اغلاق
آخر تحديث: 2017/10/2 الساعة 18:15 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/12 هـ

انضم إلينا
الكثير من الضحك.. مجموعة من أفضل المسلسلات الكوميدية العالمية

الكثير من الضحك.. مجموعة من أفضل المسلسلات الكوميدية العالمية

  • ض
  • ض

"الكوميديـا ببساطة هي طريقة مُضحكـة لكـون المرء جادا"

 بيتر أوستينوف، ممثل وكاتب ومخرج بريطاني من أصول روسية، حائز على جائزة الأوسكار

 

ربما بالنسبة للجمهور التقليدي غير المتعمّق في مفهوم وغائية الفنون ما زالت هناك اعتبارات عامة أن "الكوميديا" فن غير هادف إذا ما قورن بتصنيفات أخرى تقدمها السينما أو المسرح لها طابع درامي غالبا، بينما العكس تماما على الأغلب بالنسبة للمهتمين بشكل مكثف بالفنون، حيث يمكن اعتبار الكوميديا بكافة أنمـاطها هي ذروة سنام الفن المرئي، خصوصا عندما يتم تقديمها مشتملة على قضـايا تحمل إسقاطا على الواقع.

تأتي المسلسلات على رأس الأنماط الفنّية التي تقدم الكوميديا للجمهور جنبًا إلى جنب مع الأفلام والمسرح، لكن خلال السنوات العشرين الأخيرة تبوّأت المسلسلات الأميركية الكوميدية تحديدا مرتبة عالية للغاية في عدد المشاهدات العالمية كونها تطرح مستوى شديد التميز من الكوميديا الحقيقية المُدمجة بقضايا مختلفة في إطار أساسي هدفه الضحك، هذا الضحك الذي يتحوّل إلى حنين مزمن بعد أن ينتهي عرض المسلسل الذي عادة ما يمتد إلى سنوات.


هنا نستعرض مجموعة من أهم وأشهر المسلسلات الكوميدية الأميركية التي حازت شهرة عالمية. اختيار هذه المسلسلات نابع من تنوّعها أولا، حيث تضم القائمة مسلسلات كوميدية لها طابع علمي واجتماعي وإنساني وحتى وظيفي، بحسب اهتمام الجمهور بهذه التصنيفات وإعطائها الأولوية.


نظرية الانفجار العظيم.. عندما يحاول العباقرة التعايش مع الواقع



تخيل أن يجتمع أربعة عباقرة في المجال العلمي في مكان إقامة واحد محاولين أن يتعاملوا مع الواقع المحيط بهم بعقليّـاتهم الغريبة المرتبطة بالعلوم المعقدة دائما. النتيجة ستكون مئات المواقف الكوميدية التي تجسّد غرابة تصرّفاتهم من ناحية، وربما من ناحية أخرى تجسّد مدى معاناة المهووسين بالعلم والتقنية الذين يسمون عادة بالمصطلح الشائع بأنهم "Nerds" أو "Geeks" عندما يمرون بمواقف اجتماعية عادية بالنسبة للجميع.


مجموعة من أربعة أصدقاء شباب يجمعهم الهوس بالعلوم، أبـرزهم شيلدون كوبر، عبقري حصـل على الدكتوراه في الفيزياء وهو في عمر الخامسة عشر، حياته كلها معادلات فيزيائية، لا يفهم معنى المواقف الاجتماعية أو مغزاها أو مجاملاتها، يعيش برفقـة ليونارد الذي يعتبر بدوره عبقريا في الفيزياء ولكن لديه قدرة إلى حد ما على التفاعل الاجتماعي، وثالثهم هو هوارد العالم اليهودي المهووس بالتقنيـة، ثم راج العبقري الهندي الذي لديه أزمة في الحديث مع النساء.


يجتمع الرباعي في شقة واحدة صغيرة ليخوضوا مئات المواقف التي أساسها مشكلة التواصل مع العالم الخارجي، خصوصا عندما تنضم إليهم جارتهم بيني الشقراء التي تعمل نادلة في مطعم، وتعيش الشخصية الأميـركية المعروف عنها الميل إلى المرح والمزاح، ولا تفهم أي شيء تقريبا مما يقوله رباعي المهووسين غرباء الأطوار.

يعتبر مسلسل "الانفجار العظيم" يخيارا ممتازا للأشخاص المنعزلين اجتماعيا أو المهووسين بالعلم والتقنية، ويحتوي في طيـاته على قدر هائل من المعلومات العلمية الصحيحة التي يتم تقديمها

مواقع التواصل
 

مسلسل "نظرية الانفجار العظيم" (The Big Bang Theory) يعتبر واحدا من أشهر المسلسلات الكوميدية شعبية في السنوات الأخيرة. تم البدء في إنتاج الموسم الأول من المسلسل في عام 2007، ليمتد في السنوات التالية إلى 10 مواسم، بإجمالي عدد حلقـات 231 حلقة، متوسط الحلقـة حوالي 20 دقيقة فقط، وكل حلقـة تستعرض موقفا جديدا مضحكا للعلمـاء الأربعة. وقد بدأ في الشهر الحالي (سبتمبر/أيلول) 2017 الموسم الحادي عشر للمسلسل.


المسلسل يعتبر خيارا ممتازا للأشخاص المنعزلين اجتماعيا أو المهووسين بالعلم والتقنية، ويحتوي في طيـاته على قدر هائل من المعلومات العلمية الصحيحة التي يتم تقديمها على أطراف القصـة الأساسية التي يعتبر قوامها هو الضحك لا غير. المسلسل حاز تقييما نقديا هائلا من الجمهور، حيث تجاوز تقييمه الإجمالي 8 درجات على موقع "آي إم دي بي" (IMDB)، واستطاع على مدار مواسمه العشـر حصـد العديد من الجوائز الشعبية والنقدية باعتباره واحدا من أكثر المسلسلات شعبية بين المشاهدين في السنوات الأخيرة. (1، 2)


الأصدقـاء.. رحلة العمـر بحلوها ومُــرّهـا

يمكن القول إنه لا يوجد مسلسل كوميدي نال الشهـرة التي نالها مسلسل "الأصدقـاء" (Friends) الذي يتربّع على عرش المسلسلات الكوميدية الأكثر شهرة على الإطلاق، ويعتبر أيضا واحدا من أهم أيقونـات النوستالجيـا لفتـرة التسعينيات، حيث كان المسلسل جزءا لا يتجزّأ من مضمون عقد التسعينيات، ولا يكاد يخلو من ذكـريات أي شخص عاش بوعي كاف في تلك الفترة، حتى خارج الولايات المتحدة حيث تُرجم المسلسل إلى كافة لغات العالم تقريبا.



ستة أصدقـاء يعيشون في مانهاتن، تتراوح أعمـارهم ما بين العشرين والثلاثين، كل شخص منهم لديه أسلوبه وحياته وشخصيته ومساره المهني والاجتماعي. يسلط المسلسل عبر حلقـاته الضوء على حيـاتهم الشخصية والوظيفية والمهنية مُبرزا الجانب الكوميدي منها بشكل جعله من أكثر المسلسلات إضحاكا وفكـاهة على الإطلاق، حيث تعرّض لمئـات المواقف الحياتية المختلفة بين الأصدقاء الستة، بما فيها مواقف الغضب والخصومة والرخاء والضحك والتعـاون والألم والأمل. بمعنى آخر، جسّـد حيـاة ستة أصدقاء أوفيـاء لبعضهم البعض -بكل تفاصيلها- على الشاشة الفضية.


بدأ إطلاق الحلقة الأولى من الموسم الأول في (سبتمبر/أيلول) من عام 1994، وامتد على مدار 10 مواسم كاملة، حتى عرضت الحلقة الأخيرة من الموسم العاشر في (مايو/أيار) من عام 2004، بإجمالي عدد حلقات 236 حلقــة، متوسط طول الحلقة الواحدة حوالي 20 دقيقة. حصل المسلسل على مدار سنوات عرضـه على العديد من الجوائز، وتم تصنيفه في قائمة أفضـل 100 مسلسل عبر التاريخ. على المستوى النقدي والجماهيري حصل المسلسل على تقييم مرتفع للغاية بدرجة 8.9 في موقع تقييم الأفلام "آي إم دي بي" (IMDB)، واعتبر حجر الأساس لشهـرة أبطـاله عبر الشاشة. (3، 4)


كيف قابلت أمّكمـا؟.. رحلة طويلة من الكوميديا الاجتمـاعية

تبدأ الحلقة الأولى من المسلسل بمشهد الوالد الذي يجلس أمامه ابنه وابنته المراهقان في ذلك اليوم من عام 2030، ليبدأ في سرد قصـة مقابلته الأولى بأمّهما، ثم نعود عبر مجموعة من الـ "الإضاءات إلى الخلف" (Flash Backs) إلى عام 2005، حيث كان الوالد شابا في العشـرينيات يعمل مهندسا معمـاريا ويقيم في نيويورك، ويسعى إلى مقابلة فتاة جميلة تكون شريكته في الحياة وزوجته وأم أطفاله.

 

 
مسلسل "كيف قابلت أمكّما" (How I Met Your Mother) يعتبر واحدا من أبرز المسلسلات الكوميدية الأميـركية على الإطلاق خلال عشـر السنوات الأخيرة، حقق نسبة مشاهدات مرتفعـة للغاية وحضورًا جماهيريا لافتًا على مدار مواسم عرضه، كما حاز تقييما نقديا إيجابيا يزيد عن ثماني درجات في مواقع تقييم الأفلام والمسلسلات تراكميا خلال عرضه على مدار مواسمه التسعة.

 
بدأ عرض المسلسل في (سبتمبر/أيلول) من عام 2005، وامتد عبر تسعة مواسم شملت 208 حلقــة كان آخرها في (مارس/آذار) من عام 2014، مدة طول الحلقة حوالي 22 دقيقة، ويجمع المسلسل مجموعة من الممثلين المميزين على رأسهم جوش رادنر وجيسن سيغل. ترشّح المسلسل 28 مرة عبر مواسم عرضه إلى جوائز الإيمي وفاز بتسعة منها، كما فاز بجائزة أفضـل مسلسل وفقـا لاختيار الجمهـور في عام 2012، وترشح أبطـاله للعديد من الجوائز بخصوص أدائهم المميز على مدار مواسم عرض المسلسل.

 
يمكن القول إن المسلسل يدور في سياق اجتماعي كامل منغمس في الأجواء الأميـركية بخصوص الزواج والصداقة والمشاركة، ويقدم نمط الحياة الأميركية -بكل صعـوباتها وتناقضاتها- عبر الشاشة، خصوصا فيما يتعلق بالبناء الاجتماعي للأسرة الذي يعتبر أكثر تعقيدا بكثير مما قد يعتقده البعض. (5، 6)

عائلة سمبسـون.. فتح كل الملفـات التي يمكن أن تخطر ببالك

لا شك أن مسلسل "عائلة سمبسـون" (The Simpsons) يعتبر واحدًا من أهم وأشهر المسلسلات الكوميدية الأميركية على الإطلاق إن لم يكن أشهرها وأهمها بالفعل. مسلسل عريق طويل يصنّف بأنه أطول مسلسل تم إنتـاجه في تاريخ صناعة المسلسلات الأميركية، ويعتبر من أبرز المسلسلات التي تترك أثرا كبيرا على المشاهدين عموما، والمشاهد الأميركي خصوصًا.

 
كل ما يخطـر ببالك تمت مناقشته في مسلسل "عائلة سمبسـون"، السياسة والدين والحب والقسوة والأمل والألم والمشكلات الاقتصادية والتوظيف والحيـاة والعطـلات والأمراض والشيخوخة والشباب والطفولة، كل ما يمكن أن يطرأ في ذهن الإنسـان في مسيرته عبر الحيـاة يمكن القول بشكل أو بآخر تم تخصيص حلقـة له في هذا المسلسل الذي يمتد على مدار ثلاثين سنة تقـريبا منذ ظهـوره الأول في عام 1987 كجزء من برنامج "ذا تريسي أولمان شو" (The Tracey Ullman show) قبل أن يتحول إلى مسلسل منفصـل بدءًا من عام 1989.


المسلسل يجسّد عائلة كبيرة أميركية الطابع، تدور أحداثه في مدينة خيالية تدعى سبيرنغفيلد، تتكون الأسرة من عدد كبير من الأعضاء الذين يعتبر كل فرد منهم نموذجا معبّرا عن قطـاع من المجتمع الأميركي، تخوض العائلة مواقف مختلفة عبر 28 موسمًا من المسلسل، بإجمالي عدد حلقات 618 حلقة، متوسط مدة عرض الحلقة حوالي 24 دقيقة.


على مدار سنوات عرضه حصـد المسلسل عشرات الجوائز، من بينها 31 جائزة إيمي، و30 جائزة آني، فضلا عن اعتباره في قائمة أفضل العروض التلفزيونية والمسلسلات الأميـركية والعالمية بواسطة العديد من الهيئات المسؤولة عن إنتاج وتقييم الأعمال التلفزيونية في أميركا والعالم. واعتبر أيضا من المسلسلات المثيرة للجدل عندما تنبأ بشكل ساخر في عام 2000 من وصول رجل الأعمال الأميـركي دونالد ترامب إلى منصب الرئيس، وهو ما حدث بالفعل بعد 16 عاما من صدور هذه الحلقة. (7، 8)


ريـك ومورتي.. كوميـديا بنكهـة الخيـال العلمي

 
أحدث مسلسل في هذه القائمة، ويعد واحدا من أبرز وأسرع المسلسلات شهرة في السنوات الأخيرة، حيث حقق صعودا صاروخيا في منصات تقييم الأفلام المختلفة، بدرجة 9.4 في موقع "آي إم دي بي" (IMDB)، وتصويتات نقدية إيجابية للغاية في موقع "الطماطم الفاسدة" المتخصص في تقييم الأفلام والمسلسلات والمعروف عنه الميل إلى الانتقادات السلبية.


عائلة سميث عائلة غريبة للغاية، أبرز أفرادها هو ريك سانشيـز العالم العبقري -والمختل في نفس الوقت- كبير السن العصبي دائما، يخترع جهازا يمكنه فتح أبواب عبر الأكوان حيث تدور أحداث المسلسل في الأكوان المتعددة، ويصطحب معه حفيـده مورتي المراهق ذا الأربعة عشر عاما الذي لا يتمتع بمستوى عال من الذكـاء مثل جدّه لكنه يعتبر ذراعه الأيمن من وسط أفراد العائلة الآخرين.

في الأساس لم يكن "ريك ومورتي" (Rick and Morty) مُعدا لأن يكون مسلسلا تلفزيونيا، وإنما كان عبارة عن فيلم كوميدي قصير مبني على قصة فيلم "العودة إلى المستقبل"، وتم عرضه في مهرجان شانيل 101 للأفلام القصيرة، لكن روعة الفكـرة وطريقة عرضها جعلت شركة تلفزيونية تطلب إعادة إنتاج هذا العمل على شكل مسلسل تلفزيوني مبني على هذا الفيلم القصير مع بعض التعديلات المناسبة.


تم إنتاج الموسم الأول من المسلسل في عام 2013، تلاه الموسم الثاني في 2015، ثم الثالث الذي تم إذاعته في عام 2017 الجاري. إجمالي عدد الحلقـات التي غطتها المواسم الثلاث هو 29 حلقة، متوسط الحلقة الواحدة من المسلسل حوالي 22 دقيقة.


النجاح الهائل الذي حققه المسلسل عبر مواسمه الثلاثة يرفع التكهنات إلى السماء بضـرورة إنتاج موسم رابع له قريبا، إن لم يكن سيمتد إلى عدة مواسم أخرى في السنوات المقبلة. المسلسل ملائم تماما للأشخاص الذين يميلون إلى دمج النظريات العلمية والخيال العلمي بدفقــات كبيرة من الكوميديا والرسوم الكرتونية، وربما هذا الخليط المتنوّع هو السبب الأساسي في الصعود الجماهيري المدهش لهذا المسلسل في زمن قياسي. (9، 10)

المكتب.. كوميديا في بيئـة العمــل



بيئات الأعمال هي أكثر الأماكن حيوية وغنى بالمواقف بشقّيها: الرائع والسيئ. كل بيئة عمل هي في النهاية مسرح للشخصيات والطبائع والتصرفات التلقائية بين الزملاء والمديرين والموظفين والعاملين في الشركة، كل عضو فيها يترك بصمته الشخصية، ليس فقط من خلال عمله وإنتاجه، وإنما أيضا من خلال أنشطته ومواقفه المختلفة التي ربما تعطي العمـل مفهـوما أعمق بكثير من قصـره على "الإنتاج" أو مصدر الرزق.


مسلسل "المكتب" (The Office) يبرز هذا الجانب بالضبط بطريقة كوميدية في سياق درامي مميز. نسخة المسلسل الأصلية بريطانية الجنسية، لكن تم إنتاج نسخة أميـركية منه بنفس الاسم نالت شهـرة أكبر بكثير من النسخة الأصلية. المسلسل يجسّـد مئات المواقف لمجموعة من الموظفين العاملين في شركة متخصصة في بيع الأوراق، ويسلط الضوء على أيام العمل التي تكون مليئة بالمضـاربات والصراعات في أروقة العمل والسلوكيات غير المناسبة والتمرّد والعلاقات بين الزملاء والمديرين، وغيرها من المواقف التي نمرّ بها جميعا في بيئات الأعمال المختلفة.


بدأ عرض المسلسل في (مارس/آذار) من عام 2005، وحقق نجاحا كبيرا في موسمه الأول دفعـه إلى الاستمرار عبر تسعة مواسم كاملة، بإجمالي عدد حلقـات 201 حلقة، بثت الحلقة الأخيرة في عام 2013، متوسط مدة الحلقة حوالي ثلاثين دقيقة. ترشّح المسلسل وأبطـاله إلى عدد كبير من الجوائز (42 جائزة إيمي حصل على خمسة منها) كانعكاس للتقييم الإيجابي المرتفع من الجمهور، حيث حصل على تقييم 8.8 في موقع "آي إم دي بي" (IMDB)، ومراجعات نقدية إيجابية جيدة في موقع "الطماطم الفاسدة"، كما فاز بجائزة أفضل مسلسل تلفزيوني للعامين 2006 و2008 بواسطة معهـد الأفلام الأميـركي.



المسلسل تم إنتاجه كمحاكاة للواقع، حيث تم عرضه بدون أصوات الضحك وبدون مشاهدي استوديو -مثل السائد في المسلسلات الكوميدية من هذا النمط-، لكن هذا الأسلوب لم يقلل من مستوى الإقبال عليه وتقييمه الإيجابي، بل ربما كان سببا في زيادته ليحصل على متابعة واسعة داخل وخارج الولايات المتحدة، خصوصا مع الأداء الاستثنائي لأبطاله وعلى رأسهم الممثل المخضـرم ستيف كارل الذي يلعب دور مدير المكتب. (11، 12)

  

في النهاية، بالطبع لا يمكن حصـر عدد كبير من المسلسلات الكوميدية المميزة التي تم إنتاجها في السنوات الأخيرة، لكن هذه القائمة يمكن اعتبارها كافية للغاية كمدخل للمسلسلات الأكثر شهرة منها. غالبا متوسط كل حلقة من حلقات هذه النوعية من المسلسلات لا يزيد عن نصف ساعة، الأمر الذي يجعل الملل هو آخر شيء يمكن أن يحدث للمشاهد أثناء متابعته لمواسم هذه المسلسلات التي تجمع ما بين الكوميديا والإفادة والواقع في العديد من جوانبها.

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار