هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
فاصل من الأدرينالين.. إليك مجموعة من أمتع مسلسلات الرعب

فاصل من الأدرينالين.. إليك مجموعة من أمتع مسلسلات الرعب

  • ض
  • ض

ظلّ الرعب الصافي المصنوع باحترافية عالية مقتصـرا لفتـرات طويلة على قاعات السينما خلال القرن العشرين، ولم يستطـع التلفزيون الذي يعتبـر المسلسلات المادة الأساسية له مجـاراة سينما الرعب بشكل كاف. دائما ما كان الرعب يرجّح كفّـة الفيلم السينمـائي على المسلسل، وربما ما زال هذا قائما حتى اللحظة، ومع ذلك، فقد شهـد إنتـاج المسلسلات المرعبـة تطورا كبيـرا خلال السنوات الأخيـرة.

 

في هذا التقرير نستعرض مجموعة من أفضل مسلسلات الرعب التي تم إنتـاجها في السنوات الأخيرة، بعض هذه المسلسلات حاز شهـرة واسعة وإعجابا كبيرا جعله يستمر لعدد كبير من المواسم، والبعض الآخر انتهت قصّتـه وإن ظلت حتى الآن مصدرا لإعجـاب جمهور الرعب. لا يمكن وصفها فقط بأنها تقدم الرعب، وإنما تقدم حبكـة متكاملة من الأفكـار في سياق درامي يلعب فيه الرعب الركيزة الأساسية لتداول الأفكار.

  

المـوتى السـائـرون.. رعب ما بعد الإفاقة من الغيبـوبة
 
واحد من أشهر وأفضل مسـلسلات الرعب الأميـركية التي تم عرضها في السنـوات الأخيرة، ولا تخلـو أية قائمة ترشيحات بمسلسلات من هذا النوع إلا ويأتي على رأس القائمة. مسلسل "الموتى السائـرون" (The Walking Dead) هو مسلسل رعب ظهـر موسمه الأول في عام 2010، وامتد على مدار سبعـة مواسم كان آخرها في عام 2016، ويتوقّع أن يصدر الموسم الثـامن في (أكتوبـر/تشرين الأول) من عـام 2017.

 

عندمـا يستيقظ نائب المأمور ريك غرايمز -يلعب دوره الممثل البريطاني أندرو لينكـولن- من غيبـوبته الطويلة يجد نفسه بصدد مفاجأة غريبة نوعا، وهي أن العالم قد حلّ به دمـار شامل رهيب مسح الحياة تماما بكافة أوجهها، ثم يكتشف المفاجأة الثانية الأكثر غرابة -أو رعبا هذه المـرة- أن المـوتى يسيرون في الشوارع، يطـاردون البشر في تجسيـد معتـاد لأسطورة "الموتى الأحيـاء" أو "الزومبيز" المتداولة في قصص "ما بعد دمـار العالم" (Post Apocalyptic World)، وإن كانت معالجة هذا المسلسل للفكـرة أكثر تطورا وتشويقا ورعبا بكثير من مثيـلاتها.

 

ومع هذه المفاجآت وعدم قدرته على الفهم يستطيع المأمور أن يلتقي بعائلته مع مجموعة من الناجين، ويتحوّل ريك إلى قائد المجمـوعة المسؤول عن حمايتهم وإبقائهم على قيد الحياة، والتكيف مع هذا العالم المُرعب، ثم تظهـر في أحداث المسلسل تفاصيل أخرى بوجود جمـاعات من الأحيـاء ولكنهم أخطـر من الموتى السائرين، في تكـرار للفكـرة المعتـادة: قد يكون البشـر أنفسهم أسوأ من المسـوخ في حالات عديدة.

 

المسلسل حتى الآن تم إنتاج 99 حلقة منه، ويتوقّع أن يبدأ الموسم الثـامن بالحلقة رقم 100، مدة عرض الحلقة مابين 45 إلى 65 دقيقة، وقد حصـل على مراجعـات نقدية إيجابية للغـاية في كافة مواقع تقييم الأفلام، ويعتبـر أكثر مسلسلات الرعب شيوعا منذ بدء العقد الحالي، وترشح لعشـرات الجوائز المختلفة على مدار مواسمه.

 

بيني دريدفـول.. في رحاب الرعب القوطي
 
الكثير من السادة المتأنّقين، الكثير من اللهجـة البريطانية الراقية الممتزجة بمضـغ الحروف والتملّق في استخدام الجمـل الملفتة، والكثيـر من العربات الأنيقة التي تجرّها الخيول، لندن عاصمة الضباب في القـرن التاسع عشر، القـرن الذي شهـد ميلاد أكبر وأعظم الأدباء والشخصيات الخيـالية، والممتزج دائما بحقبـة الرعب القوطي المستمد من العصـر الفيكتـوري للإمبراطورية البريطانية.

 

تخيّـل أن يجتمع في مسلسل واحد مجموعة من أبرز الشخصيات الخيـالية المرتبطة بأدبيـات رعب القـرن التاسع عشر، مثل دوريان غــراي الشخصية الشهيـرة للأديب أوسكار وايلد، وفان هيلسينغ صائد الساحرات ومطارد المذؤوبين، وكاونت دراكيـولا مصاص الدماء الشهير، وفرانكشتاين المسخ الشهير، وغيرهم من بقية رموز الرعب الشهيـرة في القرن التاسع عشر، بالتأكيـد معالجـة مختلفة وممتـازة لعالم الرعب القوطي بجمـع أهم شخصيـاته في أحداث مسلسل واحد.

 

مسلسل "بيني دريدفــول" (Penny Dreadful) هو مسلسل إنتاج أميـركي/بريطاني مشترك، من بطولة الممثلة المميزة الحسناء إيفا غرين، والممثل البريطاني تيموثي دالتون، ومجموعة من النجوم. تدور حبكتـه الأساسية حول مجموعة من الجرائم البشعة التي تحدث في لندن، كل جريمة تختلف في بشـاعتها عن الأخرى، وإن كان يجمعهم جميعا الغرابة والوحشية. وتلعب البطـلة فينيسا آيفز دورا محوريا في الكشف عن هذه الجرائم، حيث تظهـر دائما كفتاة غامضة مدمنة هيـروين لديها قدرات خارقة للطبيعة تمكنها من كشف الجرائم والتصدي لها، وإن كـانت قدراتها أيضا حملا ثقيلا عليها في مواجهـة الشيـاطين الذين يهددون حيـاتها طوال الوقت.

 

المسلسل بدأ موسمه الأول في عام 2014، واستمـر عرضه لمدة ثلاثة مواسم بإجمـالي عدد حلقـات 27 حلقة، متوسط كل حلقة حوالي 50 دقيقة. كانت حلقتـه الأخيـرة في (يونيـو/حزيران) 2016، وقد تم الإعـلان بعدها عن انتهاء المسلسل، وعدم النيـة في تقديم موسم رابع منه بعد أن حقق نجاحا جمـاهيريا كبيـرا بين محبّي الـرعب القوطي الكلاسيكي.

 

قصـة رعب أميـركيـة.. مواسم متنوّعة من الرعب
 
ربما يعتبر هذا المسلسل من أكثر مسلسلات الرعب شهـرة في السنوات الاخيـرة -كتفا بكتف مع مسلسل "الموتى السائرون"-، حيث حاز على مراجعات نقدية إيجابية للغـاية، ويعتبـر من أكثر مسلسلات الرعب مشاهدة ومتابعة بواسطـة جمهـور واسع من محبّي عالم الرعب الأصيل، ليس فقط بسبب موجـات الرعب وأشكاله المختلفة التي يقدّمها، بل بسبب تنوّع موضوعـات المسلسل أيضا.

 

مسلسل "قصـة رعب أميــركيّة" (American Horror Story) هو مسلسل رعب أنثــولوجي، صدر له حتى الآن عدة مواسم، كـل موسم من مواسم هذا المسلسل لها قصّـة وسياق مختلف تماما عن المواسم الأخرى. أي أن كل موسم من المسلسل يقدم تسلسلا قصصيا معيّنا مختلفا له أبطـاله وشخصيـاته وزمـانه ومكـانه، الأمـر الذي يضفي عليه لمحـة تجدد مستمـر، وينفي عنه الملل والتكرار نهائيا.

 

صدر الموسم الأول في عام 2011 تحت اسم "قصة رعب أميـركية: منزل الجريمة"، يحكي عن قصـة منزل مسكـون بالأشباح تقع فيه جرائم قتل بشعـة، ثم أتبعه عدة مواسم أخرى تدور كل منها حول فكـرة رئيسة من أفكـار الرعب، مثل رعب المصحّات النفسية، ورعب السحـرة، ورعب الفنادق المسكونة، ورعب القصص التي تتحوّل إلى حقيقة، وغيـرها من التيمـات المختلفة لعوالم الرعب التي يقدّمها المسلسل بأفضل معالجـات ممكنة.

 

صدر من المسلسل حتى الآن ستة مواسم بإجمـالي عدد حلقـات 73 حلقة، تتراوح مدة عرض الحلقة حوالي 60 دقيقة بالمتوسط، ويصدر الموسم السابع من المسلسل في (سبتمبـر/أيلول) من عام 2017 بعنـوان "قصة رعب أميـركية: الطائفة الدينيـة" (American Horror Story: Cult)، كمـا تم الإعـلان عن العمـل على إصدار الموسمين الثامن والتاسع من المسلسل، وسيتم إصدارهما في عام 2018 و2019 على الترتيب.

 

يعتبر المسلسل أكثر مسلسلات الرعب تقييما إيجابيا حتى الآن في مواقع الأفلام، واستطـاع أن يترشّح ويحصد مجموعة من أفضل الجوائز المخصصة للمسلسلات على مدار سنوات عرضه، وهو على رأس أكثر المسلسلات متابعة التي تنتجها قنـاة "إف إكس" (FX) الأميـركية، وهو السبب الذي يجعـل استمرار المسلسل لعدة مواسم أخرى أمرا متوقعا.

 

أشيـاء غريبــة.. ثمة أمور مخيفة تحدث في هذه البلدة
 
رغم أن مسلسل "أشيـاء غريبـة" (Stranger Things) هو أحدث مسلسلات هذه القائمة، حيث صدر موسمه الأول في (يوليو/تموز) من عام 2016 بواسطة شبكـة "نتفليكس" فإنه حقق دويا هائلا بين المشاهدين جعـله يتقدم قائمة أفضل مسلسلات الرعب التي تم إنتـاجها على الإطلاق على موقع "آي إم دي بي" (IMDB)، حيث حصـد تقييم 8.9 درجة بناء على عدد كبيـر من التصويتات -مقارنة بموعد إنتـاجه الذي لم يتجـاوز العام- تجـاوز 300 ألف تصويت حتى الآن.

 

قصة المسلسل تدور في بدايات الثمـانينيات، وبالتحديد عام 1983، عندما يستيقظ أهل بلدة صغيـرة تابعة لولاية إنديانا الأميـركية على خبر اختفاء صبي في الثانية عشر من عمـره، ليتضح أن هنـاك أشياء غـريبة تحدث في هذه البلدة، مزيج من تجارب سرية وقوى مرعبة خارقة للطبيـعة، كلهـا تمنعهـم من إعادة الصبي مرة أخرى.

 

المثير في مسلسل "أشياء غريبة" أنه يستجلب للأذهان تيمة الرعب التي كانت سائدة في الثمانينيات بالفعل، والتي تمزج ما بين القوى السحرية الشريرة والغـموض وطبيعة تصرّفات هذا الوقت. بمعنى آخر يستجلب الثقافة الشعبية (Pop Culture) التي كانت سائدة في هذا الوقت، ويدمجهـا بأدوات التصوير والإنتاج المتقدمة الحالية. ستشعر بالكثير من أعمال ولمسـات المخرج ستيفن سبيلبرغ والكاتب ستيفن كينغ المميـزة لأجواء الثمانينيات أثناء متابعة هذا المسلسل.

 

المسلسل صدر منه الموسم الأول حتى الآن بإجمالي ثمـاني حلقـات، مدة عرض الحلقة الواحدة حوالي 55 دقيقة بالمتوسط، واستطـاع أن يترشّح لـ 18 جائزة متنوّعة، موزّعة على ممثلي المسلسل وأجوائه وتفاصيله الفنية، وقد أعلنت "نتفليكس" عن موعد تقريبي لإذاعة الموسم الثاني منه، ويتوقع أن يكون في (أكتـوبر/تشرين الأول) من عام 2017 بعدد تسـع حلقـات.

   

خارق للطبيعــة.. رحلــة حيـاة لاصطيـاد الشر
 
مسلسل "خارق للطبيعـة" (Super Natural) يعتبر من أطول المسلسلات في تاريخ الدراما الأميـركية، وربما أطولها على الإطـلاق. بدأ إنتـاجه في عام 2005، واستمـر حتى الآن ليصل إلى 12 موسما بإجمالي عدد حلقـات 264 حلقة، متوسط طول الحلقة الواحدة حوالي 45 دقيقة، وقد تم الإعـلان عن قرب ظهـور الموسم الثالث عشـر، ليستمر المسلسل كظـاهرة طويلة للمسلسلات التي تجمع بين الرعب والخيـال العلمي.

 

تدور قصة المسلسل الرئيسة حول الأخوين وينشستــر "سام ودين" الذين يكرّسـان حيـاتهما لمطاردة كل ما هو خارق للطبيعة، من أشباح ومصاصي دماء وشياطين وسحـرة وقوى شريرة مجهـولة، ما يجعل المسلسل بوتقـة تجمع كل أنواع الرعب التي يمكن تصوّرها على مدار مواسمه الطويلة، فضـلا عن احتوائه على سياق درامي له نزعـة "كِلتيّــة" (Cultic) دينية قليلا باحتـوائه على ملائكة وشياطين، وأسماء مثل عزازيل ولوسيفر والملاك ميكائيل، وغيـرها من الأيقونات المستمدّة من الأديـان تارة، ومن الأسـاطير الإغريقيـة القديمة تارة أخرى.

 

الموسم الثالث عشر من المسلسل من المتوقع إذاعته في (أكتوبر/تشرين الأول) من عام 2017، وقد ترشّح المسلسل لعدد كبير من الجوائز على مدار مواسمه العديدة باعتباره واحدا من أكثر المسلسلات الأميـركية أصالة وطولا وتشويقا في الحبكة الدراميـة التي يقدمها في كل موسم.

 

منطقـة الشفق.. بوابـة الرعب الكلاسيكيـة
  
يمكن وصف مسلسل "منطقـة الشفق" (The Twilight Zone) بأنه أكثر مسلسلات هذه القائمة عراقة، أو ربما ليس من المبالغة في وصفه كواحد من أكثـر المسلسلات الأميـركية عراقة على مدار عقـود طويلة، حيث بدأ إنتـاجه للمـرة الأولى في نهاية الخمسينيات من القرن العشرين، وبالتحديد تم إذاعة الحلقة الأولى منه في عام 1959، لتكون ضربة البداية لمسلسل خالد متجدد بشكل مستمر حتى الآن.

 

"منطقـة الشفق" هو مسلسل أنثـولوجي من تأليف رود سيرليغ، كل حلقـة مختلفة تماما في أحداثها وأبطالها عن الحلقة الأخرى بدون أي رابط. الحلقـات تتنوّع ما بين رعب وغموض وإثارة ونهايات مفتـوحة وألغاز عجيبة، والمدهش أن كـل حلقـة من المسلسل مهمـا كان تعقيد فكـرتها وإثارتها لا تزيد مدتها عن 20 دقيقة فقط، ما يجعلـه واحدا من المسلسلات الكلاسيكية التي تقدم الفكـرة الخالصة المرعبة دون سياقات دراميـة موسّعـة أو حوارات مطوّلة، دفقــة مركّزة من الرعب والإثارة خلال عشرين دقيقــة فقط.

 

المسلسل الرئيس عُرض في نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات، ثم تكررت تيمتـه في معظم العقـود التالية تقريبا، وإن كـان أشهـر إنتـاج لاحق له المسلسل الذي عرض في منتصف الثمانينيات (1985 حتى 1989)، ثم تم عرض آخر نسخـة من المسلسل -وأكثـرها عصـرية وإبداعا في التصوير والإخراج- في الموسم 2002 / 2003 الذي يعتبـر أكثر مواسم المسلسل نجـاحا.

 

لا يزال "منطقة الشفق" (The Twilight Zone) من أكثر المسلسلات الكلاسيكية المبدعة التي قدّمها التلفزيون الأميـركي، بدءا من التتر الموسيقي المتسارع المليء بالغمـوض في بداية كل حلقـة، وليس انتهاء بالنجوم الكبـار الذين مرّوا على حلقـات المسلسل المختلفة، والتفرّد الذي ما زال يحتفظ به حتى هذه اللحظـة بعد قرابة 60 عاما على بدء إنتـاجه.

 

الســُلالة.. لعنــات قديمة في عصر حديث
 
قد يكون مسلسل "السُـلالة" (The Strain) هو أقل مسلسلات هذه القائمة شعبيـة، لكنه بلا شك يعد واحدا من أفضل مسلسلات الرعب والغمـوض التي تم إنتـاجها مؤخرا. ظهـر الموسم الأول من المسلسل في منتصف عام 2014، وحقق نجـاحا كبيرا دفع قنـاة "إف إكس" (FX) المنتجـة له إلى إصدار أربعة مواسم له حتى الآن بإجمـالي 43 حلقــة.

 

قصـة المسلسل مبنيّـة على رواية بنفس الاسم، وتدور حول استقرار لطائرة غامضة مغلقة في مطار جون كينيدي في الولايات المتحدة، تقـرر السلطـات اقتحـامها لمعـرفة محتوياتها، ليتضح أنها تعج بالجثث وأربعة ناجين فقط. مع الدهشة والذهول من هذا الموقف العجيب غير المسبوق يتضح أن الطائرة تضم داخلها ما هو أكبر بكثير من مجرد جثث وناجين، وإنمـا سلالات قديمة بائدة من مصّـاصي الدماء يهددون مدينة نيـويورك بأكملها.

 

ترشّح المسلسل لعدد كبير من الجوائز على مدار سنوات عرضه في شاشات التلفـاز، واعتبر من المسلسلات المثيـرة للجدل حيث تم توجيـه انتقادات حـادة لأحد مُلصقـاته التي تجسّد عينـا بشرية يختـرقها شيء ما، وهو ما أدّى إلى سحب البوستر الترويجي وإحلاله بآخر. مدة عرض الحلقة الواحدة في المسلسل حوالي 40 دقيقة بالمتوسط.

 

المسلسل حاز مرتبة متقدمة في تقييمـات المشاهدين والنقاد على مواقع تقييم الأفلام، جنبا إلى جنب لمسلسلات الفامبايرز التقليدية الأخرى مثل "مذكـرات مصاص الدماء" (The Vampire Diaries) و "الأصليّـون" (The Originals) التي تتنـاول نفس فكـرة رعب مصـاصي الدماء في العصـر الحالي.

   

تظـل قائمـة الترشيحات لمسلسلات الرعب طويلة وممتدة، لكن يمكن اعتبار ما جاء في هذه القائمة هي الأفضـل حتى الآن، مع استمرار توجّـه الشبكات التلفزيونية إلى ضخ المزيد من المسلسلات بمعدل متزايد بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، حيث الرعب دائما هو أفضل رفيـق لمشاهد التلفزيون أثناء جلسة منزليـة شتوية هادئة في نهاية اليوم.

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار