هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
مجموعة من أكثر الأفلام رعبا في التاريخ

مجموعة من أكثر الأفلام رعبا في التاريخ

أحمد سامي يوسف

محرر فني
  • ض
  • ض
 

عادة ما تبدأ قصص الرعب مع الإنسان منذ الطفولة حيث تمتلئ حكايا الجدات المسلية بالكثير من الأساطير المخيفة، النداهة أشهرها تقريبا. الحكايات التي ترويها الجدة بغرض التسلية تستخدمها الأم لتخويف طفلها وردعه من القيام بأحد الأمور الخارقة.
 

كم مرة أخبرتك أمك في طفولتك أنك لا يمكن أن تنزل للعب في الشارع في أوقات متأخرة لأن "أبو رجل مسلوخة" ينتظر في الخارج؟ الحكايات التي ردعتنا طويلا في الطفولة ولم تنجح محاولاتنا للهرب من خيالاتها إلا بالنوم العميق، باتت مقصدا بحد ذاتها في الكبر، لذلك أصبحت أفلام الرعب واحدة من أكثر الأفلام نجاحا في قاعات السينما.
 

إن كنت من هؤلاء الذين أدمنوا مشاهدة أفلام الرعب فإليك قائمة "ميدان" لمجموعة من أشهر أفلام الرعب التي ستضخ الأدرينالين في دمك بجرعات كبيرة من فرط الإثارة:

 

فيلم "سايكو"



في عام 1960 صدر فيلم "سايكو" (psycho) في دور العرض الأميركية لواحد من أهم مخرجي الإثارة والتشويق ورائدها السينمائي "ألفريد هيتشكوك"، الفيلم الذي تكلف ميزانية ضئيلة للغاية وحقق أرباحا قياسية في دور العرض، وحصل الفيلم على تقييم 8.5 على موقع "آي إم دي بي" (IMDb) الشهير.
 

يعد الفيلم أحد أهم وأشهر أفلام الرعب النفسي في تاريخ السينما، أحداث الفيلم مقتبسة من أحد أشهر روايات الرعب النفسي والتي تحمل نفس الاسم "سايكو" للكاتب روبرت بلوخ، يتوقع البعض أن مشاهد الجثث والدماء المتناثرة ستملأ الشاشة طوال الوقت، لكن هيتشكوك لم يكن في حاجة إلى ملء فيلمه بالكثير من المشاهد المفزعة.

لأن أكثر ما يخيف الإنسان هو المجهول، وهيتشكوك أدرك ذلك جيدا، لذا سيبقى أبطال فيلمه وكذلك الجمهور نفسه في حالة ترقب دائمة وخوف دائم من المشهد القادم، الأمر الذي يصل ذروته مع تصريح الممثلة جانيت لي بطلة الفيلم "بأنها عانت لسنوات بعد تصوير الفيلم في كل مرة تقرر فيها الاستحمام".

 
وبحسب أحد المواقع أن ألفريد هيتشكوك طالب القائمين على دور العرض بمنع دخول الجمهور إلى قاعات السينما بعد بدء الفيلم، وبحسب الموقع أن هيتشكوك كان مؤمنا بأن من لم يرَ الفيلم منذ البداية لا يستحق رؤيته أبدا.

 

فيلم "الغريب"

 
هل أصبحت كل أفكار الرعب مملة ومكررة بالنسبة لك؟ ربما مللت من الحكايات التي تدور غالبا حول الزومبي أو مريض نفسي أو جني من العالم السفلي، تهديد شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص لم يعد مثيرا، أليس كذلك؟ هذه المرة الأمر مختلف جدا، فالرعب سيطال الجميع، لأن الجميع مهدد ولا أحد بمأمن.

  

يبدأ الأمر في فيلم "الغريب" (alien - 1979) عندما تتلقى السفينة التجارية نسترومو نداء استغاثة من الفضاء الخارجي، يقرر الطاقم إرسال سفينة إلى الفضاء لتتبع مصدر الاستغاثة، لكن السفينة تتفاجأ بأن الأمر لم يكن سوى خدعة قام بتزييفها كائن فضائي شديد العدوانية، يحاول قتل الطاقم بطريقة وحشية والسيطرة على المركبة، ومن ثم التوجه إلى الأرض والسيطرة عليها هي الأخرى، فيما يحاول الطاقم النجاة بكل الوسائل الممكنة، فهو يعتبر الحصن الأخير قبل اجتياح ذلك الكائن الفضائي للأرض.

  

فهل تكون نهايتنا ليست فقط مرعبة بل على يد الكائنات الفضائية؟ بالتأكيد يمكنك معرفة الإجابة من خلال متابعة أحداث الفيلم المشوق والمثير للغاية.

 

فيلم "الحلقة"

 
في تسعينيات القرن الماضي لم تكن الأجهزة الذكية قد صدرت بعد، والحاسوب لم يكن جزءا رئيسا من المنزل كما هو اليوم، عوضا عن ذلك كانت أجهزة الفيديو هي الأكثر انتشارا، خصوصا لمشاهدة الأفلام، لكن ماذا لو تحول شريط فيديو إلى أداة للقتل؟ هذه هي قصة فيلم "الحلقة" (the ring).

الفيلم مأخوذ عن سلسلة رعب يابانية شهيرة، وهو يحكي قصة مجموعة من المراهقين ذهبوا لقضاء عطلتهم الصيفية في أحد الأكواخ في الغابة، يجدون شريط فيديو فيبادرون بمشاهدته، قصة عادية جدا، تحدث باستمرار.

لكن الغريب والمثير أن بعد انتهائهم من مشاهدة الفيلم تأتيهم مكالمة من مجهول تخبرهم أن كل من شاهد الفيلم سيموت بعد سبعة أيام!، هل يكون الأمر برمته مزحة ثقيلة من أحد الأصدقاء؟ لكن وبعد مرور سبعة أيام تمر المجموعة التي شاهدت الفيلم بحوادث غريبة ومأساوية ينتج عنها تعرضهم للموت تباعا.

ولتتعرف على قصة الشريط الملعون عليك أن تتابع أحداث الفيلم المشوقة والمثيرة بنفسك.

  

فيلم "طارد الأرواح"


 
لمحبي أفلام ما وراء الطبيعة، هؤلاء الذين يحتاجون إلى ما هو أكثر من الرعب البشري حتى يشعروا بالخوف، هؤلاء لا يخيفهم إلا الأشباح، هذا الفيلم ليس فقط عن الأشباح، إنما مأخوذ أيضا عن واقعة موثقة لطرد الأشباح، مما يعني أن الأحداث التي تشاهدها على الشاشة ليست من وحي خيال كاتبها، بل معاناة حقيقية مر بها أصحابها.

يبدأ الأمر في فيلم طارد الأرواح" (The Exorcist) عندما تلاحظ ألين تغيرا حادا في سلوك وطباع ابنتها ريغان، فتصبح الابنة أكثر عدوانية تجاه كل المقربين منها، تشعر الأم بالقلق على ابنتها، تذهب بها إلى الأطباء، لا يجد الأطباء مرضا عضويا عند ریغان، حتى بعد إجراء كل الأشعة الممكنة، ریغان خالية تماما من أي مرض عضوي.

 

تلجأ الأم إلى محاولة أخيرة لإنقاذ ابنتها، وتطلب مساعدة أحد الكهنة، الذي يكتشف أن ريغان مصابة بمس شيطاني، يستدعي بدوره الأب "ميرين" لمحاولة طرد ذلك الشيطان الذي يسكن جسد الابنة، الفيلم مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للروائي ويليام بيتر بيلاتي، يعد الفيلم واحدا من أكثر أفلام الرعب نجاحا حيث حقق قرابة نصف مليار دولار، وحاز على تقييم مرتفع على موقع "آي إم دي بي" (IMDb).

  

فيلم "البريق"

 
يحكي فيلم "البريق" (the shining) قصة جاك تورانس، كاتب روائي يحتاج إلى مكان هادئ ومنعزل لكتابة روايته الجديدة، في الوقت الذي يغلق فيه فندق "overlook" أبوابه، الفندق يقع في منطقة منعزلة، في فصل الشتاء تحيط به الثلوج من كل اتجاه ويصبح خاليا تماما من النزلاء، يغلقه أصحابه لذلك، لكنهم في حاجة إلى من يقوم على حراسته في ذلك الوقت، صفقة مرضية لطرفيها إذن، يحصل جاك على مبتغاه في مكان هادئ ومنعزل، ويطمئن أصحاب الفندق في الوقت نفسه أن هناك من يحرس الفندق.
 

في زيارة جاك لمدير الفندق لإتمام الأمر يخبره المدير أن حادثة غريبة وقعت العام الماضي، حيث الموظف الذي كان يقوم بحراسة الفندق قتل زوجته وتوءميه ثم انتحر، لا يعبأ جاك بالأمر، وينتقل هو وعائلته إلى الفندق، تمر حياتهم بشكل عادي ورتيب، حتى يعجز جاك عن الكتابة، وتبدأ تصبح حالته المزاجية سيئة.
 

نكتشف أن الفندق مسكون، وأن أرواح الحارس السابق للفندق ما زالت تخيم على المكان، ما الذي سيحدث لجاك وأسرته؟ لتعرف ما حدث عليك أن تملك قلبا شجاعا، لأن الفيلم مأخوذ عن أحد أهم مؤلفي روايات الرعب وأكثرها نجاحا: ستيفن كينغ، وتولى الإخراج ستانلي كوبريك، جرعة مكثفة من الرعب في انتظارك.

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار