اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/2 الساعة 15:00 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/14 هـ

انضم إلينا
"مجسّم من أجل الملك".. المملكة العربية السعودية بعيون هوليوود

"مجسّم من أجل الملك".. المملكة العربية السعودية بعيون هوليوود

إسلام السقا

محرر سينما
  • ض
  • ض

يحب الكثيرون إحساس ربّ الأسرة أحيانا، فارضين وصايتهم المالية والأخلاقية على الآخرين، ولكنهم يكرهون دور الأبله حتما. يحبون بكل تأكيد أن يكونوا البطل الذي يصفق له الجميع دون أن يكون هناك بطل آخر أصلا. وعندما قرر الممثل الأميركي الحائز لمرّتين على جائزة الأوسكار توم هانكس أن ينجز فيلما تجري أحداثه داخل المملكة العربية السعودية كان التصفيق كلّه لأبطال آخرين غير سعوديين.

 

قبل سنة واحدة من زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب للسعودية في (مايو/أيار) الماضي كان رجل الأعمال آلن كلاي المتعثّر ماليا ينوي تماما، كما كان ترمب، شدّ الرحال نحو أرض النفط وكثبان المال راجيا أن يجد لدى عرب الصحراء فرصة لتسويق منتج لم يجد من يشتريه في الولايات المتحدة، ولكن، وكما كانت حجّة ترمب جليّة لا لبس فيها عندما سوّق أسلحته وبرامج أمنه للملك السعودي، كان كلاي ينشد ذات النتيجة.

 

الملك الذي يظهر نادرا في الفيلم، ربما لانهماكه باجتماعات أكثر إلحاحا، كانت مدينة تكنولوجية تحمل اسمه قد وُضع لها حجر الأساس وشرع في بنائها، رغم ذلك فإن الفريق التقني لآلن كلاي سوف يقيم داخل خيمة وسط الصحراء دون إنترنت وتدور من حوله الجمال كما تدور النجوم ليلا فوق رؤوسهم.

 

غضب السعوديون لما حدث بمجرد أن شق الإعلان الترويجي لفيلم "مجسم من أجل الملك" (A Hologram For The King) طريقه نحو يوتيوب. بدأ وابل من الشتائم على تويتر ومواقع أخرى ينهال على رؤوس صانعي الفيلم حتى مُنع من العرض في مصر رغم أن تصويره كان هناك في "الغردقة"،(1) لكن ما الذي أثار حفيظة السعوديين حقا، وكيف رأت هوليوود السعودية عبر فيلمها هذا؟

    

    

لا تحتوي السعودية على دور عرض سينمائية لكن ذلك لم يسلبها الحق في الاعتراض على مضمون فيلم يتناول بشكل أساسي الحياة الاجتماعية وطبيعة القوانين المفروضة داخل المملكة. أخذ المتابعون مواقف حاسمة تجاه الفيلم قبل مشاهدته حتى، كما برزت أصوات أخرى سعوديّة أيضا ولكنها تختلف حول كل ما قيل عن الفيلم.

 

كان لؤي الشريف، المدون المرئي السعودي المعروف بين الأوساط الشبابية في السعودية لقيامه بمتابعات دورية لأهم الأفلام العالمية، قد قال في لقاء تلفزيوني إن الفيلم لا يحتوي على ما يسبب هذا الانزعاج "بالعكس، ما ورد في الفيلم يدلل أن الكاتب قد عاش فعلا في جدّة كي يعرف بدقّة موقع واسم المسجد الذي تتم فيه العقوبات الشرعية".(2)

 

أُصيب توم هانكس في واحد من مشاهد الفيلم بصدمة عندما يخبره السائق السعودي "يوسف" بأن المسجد الذي مرّا عليه للتو هو الذي تتم فيه الإعدامات في المدينة. اقتبس الفيلم عن رواية للكاتب الأميركي دايف إيجرز وقد صدرت الطبعة الأولى منها تحت نفس الاسم عام 2011، قبل أن يحولها المخرج توم تيكوير إلى فيلم سينمائي.

 

في المشهد الأول لآلن كلاي ويوسف السعودي، نرى دمية لجمل موضوعة في وسط الكادر على صندوق السيارة الداخلي بين الرجلين. يؤكد سعوديون أنهم لا يضعون أي دمى لجمال في سيارتهم، عدا عن كونهم يعيشون في مدن وبلدات طبيعية للغاية ينفتحون منها على العالم الخارجي ولا يجلسون في خيام وسط الصحراء، حتى أكد أحد النشطاء الكويتيين في معرض تعليقه على الفيلم: "السعودية تمتلك بنية تحتية أفضل من التي تمتلكها أميركا"!




تبدو علاقة آلن بيوسف بالغة الرمزية، يوسف شاب من الطبقة المتوسطة يمثل شريحة عظمى من الشباب السعودي، ذوقه الموسيقي بشع وحسه الفكاهي معدوم كما أنه يسعى للوصول إلى امرأة متزوجة لأنه يحبها وفي الوقت ذاته ناقم على الوضع السياسي العام في وطنه.

  

ورغم أن يوسف معجب بآلن الوافد الأميركي الجديد لكن الأخير لا يرى في يوسف سوى شاب ساذج يحتاج إلى توجيه مستمر، من ذوقه الموسيقي إلى دعوته للجلوس مع زوج المرأة التي يحب للتفاهم معه ووصولا إلى إبرازه استعدادا كبيرا للوقوف إلى جانب يوسف في حال قرر القيام بثورة ضد سياسة الحكم في السعودية، وبذلك يخاطب الأميركي المثقف والمتحرر الشباب السعودي الذي يراه محدود الأفق ساذجا ومعدوم الحيلة في الوقت ذاته.

 

في الوقت ذاته يعاني آلن من مشكلات جمة، إفلاس أدى به للوصول إلى السعودية، عائلة مفرقة وقلقة عليه لوجوده "وسط الصحراء"، وتعرقل مهني، إضافة إلى ورم يظهر في ظهره خلال إقامته بالسعودية. كان هذا الورم أحد الأسباب التي أدت إلى لقائه بطبيبة سعودية في جدّة.

 

الحب الممنوع
في المشفى يتعرف آلن على الطبيبة "زهراء الحكيم" المرأة السعودية المتزوجة والتي تبدو الوحيدة في مجال الطب في المملكة، لكن لن تكون تعليقات آلن حول هذا الأمر أهم ما تتمحور حوله هذه العلاقة التي تنتقل مباشرة من إعجاب ثم حبّ إلى علاقة جنسية رأى فيها السعوديون إهانة للمجتمع وقيمه ومبادئه.

 

لا يبدو أن شيئا يعجب آلن الذي تفشل حتى محاولته تسويق جهاز الهولوجرام مقابل المنتج الصيني القادم بنصف السعر وجودة أفضل، الرجل صاحب الحلول المُسلَّم بصحتها كان يوجه رسالة إلى الشعب السعودي عندما ترك الذئب يهرب بينما كان في مرمى أثناء خروجه مع بعض المواطنين للصيد: أنا هنا لمهمة واحدة فحسب.

    

      

لم تغب هذه الفوقية لحظة طيلة الفيلم وقد لاقت على الدوام قبولا سعوديا لها، حتى وقع آلن في حب امرأة لا تقترب حتى في طريقة معيشتها من النساء السعوديات، بالتالي أي نسخة يحب هذا الأميركي، النسخة الموجودة أم تلك التي يعتقد أنها يجب أن تكون هناك؟ المطاعم السعودية يقدم فيها الطعام على الأرض، الحاشية الملكية يعجبها العرض الذي يقدمه آلن، لا لأن الجهاز يعمل بكفاءة ولكن ذلك حدث لأنه قدمه على هيئة مسرحية هزلية كان يعلم جيدا أنها ملائمة لمستوى تفكيرهم، في النهاية كل ما يحتاجه هو أموالهم.

  

على صعيد فني بحت فإن الفيلم "لا يملك حبكة حقيقية في خضم أحداثه"(3) بل يقفز من مشهد إلى آخر دون وجود رابط محكم لتسلسل المشاهد هذا سوى أنه فيلم صُنع لتقول هوليوود فيه كلمتها بحقّ السعودية شعبا ونظام حكم، فهوليوود كما يتضح ترى السعودية كأرض يحكمها الأغنياء الأغبياء في الوقت ذاته، منهم المجرمون ومنهم اللصوص والمخادعون، لديهم مقومات ضخمة لدولة حضارية ولكنهم يفضلون العيش في ظلال البداوة.

 

تم تصوير الفيلم في بلدان عربية مثل المغرب ومصر، وشارك فيه ممثلون عرب مثل النجم التونسي ظافر العابدين، والممثل السوري  جهاد عبدو من سوريا، والفنان خالد ليث من البحرين، إضافة إلى خمسة آخرين.

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار