اغلاق
آخر تحديث: 2018/6/13 الساعة 14:35 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/30 هـ

انضم إلينا
رمضان تسعينياتي.. هذا ما لن يفهمه جيل الألفية

رمضان تسعينياتي.. هذا ما لن يفهمه جيل الألفية

فريق التحرير

مجموعة محررين
  • ض
  • ض
في يوم يشبه جوه هذه الأيام منذ 28 عاما، جلس جيل من الصغار ينتظرون بشغف منذ الصباح، بعد بدء الإرسال وإذاعة القرآن الكريم، الاستماع لأغنية الصيام لفؤاد المهندس وشويكار، والضحك مع دقائق من كارتون "توم وجيري"، لكن سرعان ما يتذكرون رغبتهم، أين "بوجي وطمطم"؟ ومتى سيتم عرضه؟ وهل سيصادف موعد فوازير نيللي مسلسل "ليالي الحلمية" الذي يشاهده الأبوان؟

  

ليلة ثبوت الرؤية

تهنئ المذيعة الشابة سهير شلبي الشعب المصري بعد تأكيد ظهور هلال شهر رمضان، وتبدأ في عرض الخريطة التليفزيونية خلال شهر رمضان، والتي تحوي الكثير من برامج المسابقات والمقالب والفوازير ومسلسلات الأطفال والكبار، وهنا، وفي فيديو صغير، جزء من افتتاحها لأعمال الشهر الكريم، ولقاء في استديو تصوير الجزء الثالث من مسلسل "ليالي الحلمية" مع المخرج إسماعيل عبد الحافظ وهشام سليم وممدوح عبد العليم، ومن تأليف كاتب أعظم مسلسلات رمضان، الراحل أسامة أنور عكاشة.

       

      

أجمل حكايات مع "بوجي وطمطم"

"زي الفراشة الفراشة أم الجناح فرحان.. زي الجنينة الجنينة أم الزهور فدان.. والبالونات طالعة.. طالعة السما صحبة.. حكاياتنا برضه صحبة.. صحبة بالألوان"

       

       

رغم شخصيتها القوية، وحكمتها التي تهبط عليها لتحل مشكلات بوجي، فإن ضحكة طمطم المشهورة: "هاهاي.. هاي.. هاي"، بصوت العزيزة هالة فاخر، ربما كانت أخف ضحكة على مسامع هذا الجيل، حتى وهي تسخر من انتفاخ معدة بوجي، وتلقنه دروسا في كيفية تناول الطعام، ويقابلها بوجي، بصوت الكوميديان يونس شلبي، بعفويته وسذاجته التي تثير الضحك.

    

دوما كان الثنائي بوجي وطمطم، في حلقاتهما اليومية على مدار 18 موسما، منذ بداية المسلسل عام 1983، يظهران كطفلين مشاكسين لبعضهما، فبوجي الولد الطيب، لكنه متسرع، ودائما ما يقع في مشكلات، تساعده على حلها طمطم، بشخصيتها الحكيمة القوية، ويعيشان وسط جيرانهما في حي مصري حقيقي، مع زيكو وزيكا وطماطم وعم شكشك وطنط شفيقة، ينقلون عبر مواقفهم اليومية للأطفال الصورة الأفضل للبيئة المصرية الأصيلة، ليبرع في ذلك، وطوال سنوات عمله معهم، الصانع الحقيقي للشخصيتين، ومؤلف ومخرج المسلسل الراحل رحمي.

     

لعبة الأفلام "من غير كلام"

في منتصف الاستديو يقف الكوميديان الراحل حسن مصطفى وعلى جانبيه فريقين من الممثلين، استمروا معه لمعظم حلقات البرنامج لأعوام، فريق الإناث على اليمين، ويضم ميمي جمال، ومعها الثنائي إسعاد يونس، وسهير البابلي، والراقصة سهير رمزي، وعلى الجانب الآخر، يجلس العظيم فريد شوقي، ويونس شلبي، وحسين الشربيني، ومحمود القلعاوي.

       

      

كان برنامج "من غير كلام" أول برنامج عربي للمسابقات، واستمر لقرابة أربعة مواسم، أضاف إليه استمرار فريق البرنامج من الممثلين حميمية بينهم ظهرت طوال الحلقات، فما إن يبدأ حسن مصطفى بتقديم برنامجه، وشرح فكرته، القائمة على تمثيل الأفلام، وتخمين أسمائها بدون كلام، إلا وتجد الفريقين قد بدأوا بالضحك الذي لا يتوقف إلا بنهاية الحلقة، فحتى وإن كان برنامج "من غير كلام" هو أول برنامج مسابقات على التليفزيون المصري، لكنه كان بالنسبة إلى الممثلين المشاركين وقتا للضحك واللعب والاستعراض وإلقاء النكات، حتى إنهم لم يهتموا بالفوز بنهاية الحلقة، ولكن ما همهم هو أداء يونس شلبي وهو يتلوى ويركل الهواء محاولا تمثيل اسم الفيلم لفريقه، من غير كلام.

      

إنه حقا حقا إنه إنه إيه؟ "عالم ورق"

"لولا الورق لولا جينا.. ولا كتبنا ومضينا.. ولا عرفنا أسامينا.. ولا عزفنا وغنينا.. ولا كان فيه مسألة... نقل ومنقلة.. ولا كان مطبعة ولا كان جرنلة.. ولا كان تلفزة.. ولا كان تمثلة.. ولا كان فوزرة.. ولا كان موزرة.. ولا كان مرسلة"

         

    

كانت فوازير "عالم ورق"، من إنتاج عام 1990، بمنزلة عودة للبطلة الاستعراضية نيللي، بعد توقفها عن العمل لمدة 9 سنوات، فكانت نيللي أول فنانة تقدم سلسلة من الفوازير الاستعراضية بدءا من عام 1975، واستمرت لسنوات طويلة تخللتها بعض فترات التوقف، ثم عادت بعد سنوات حتى كان آخر سلسلة أعمالها فوازير "زي النهاردة" من إنتاج عام 1996.(1)

       

كانت "عالم ورق"، ومن اسمها،  فوازير حول أوراق مهمة في حياتنا مثل شهادة الميلاد، وورقة الامتحان، وشهادة التخرج، ووثيقة الزواج، وفاتورة الهاتف، وإيصالات الكهرباء، نهاية بشهادة الوفاة. وكان من المقرر أن يُخْرِج فوازير "عالم ورق" المخرج فهمي عبد الحميد، بعد أن استمر في العمل مع نيللي لست سنوات، ولكن وفاته كانت السبب في أن يتولى مساعده جمال عبد الحميد هذه المهمة مع نيللي لمرة واحدة فقط.

     

"الكاميرا الخفية".. بخ

''اللقطات اللي واخدينها كلها طبيعية.. والأبطال أنا وأنت وهي.. أنا وأنت وهي وهي"

      

    

لم يكن الفنان إبراهيم نصر هو من بدأ تقديم برنامج "الكاميرا الخفية"، فبعد ظهور البرنامج في أميركا، قدم الفنان فؤاد المهندس مع الإعلامي طارق نور نسختهما المصرية عام 1983، ومن بعده حاول الفنان محمود الجندي اتباع الخط نفسه، لكنه لم يستمر طويلا، ليختار النجاح الفنان إبراهيم نصر، ليكون عمله الأول بعد عدة أدوار ثانوية في السينما والتليفزيون.(2)

لم يختلف البرنامج على يد إبراهيم نصر كثيرا عن فكرته الأساسية، ولكن، وعلى مدار 15 عاما قدم فيها نصر البرنامج، كان التطوير مفروضا على فنان موهوب مثله، فمع العديد من الوجوه التي غيرها علينا في كل موسم رمضاني، خرج علينا بجمله الخاصة مثل: "أنت مرتبط؟"، و"بخ".(3)(4)

     

"حكاوي القهاوي" وعباءات ماما سامية

"القهوة عالم بحاله قايم.. فيه اللي قاعد جنب اللي هايم.. وفيه تلاهي وفيه عِبَر.. وفيه تلاقي كل البشر"

    

      

اعتاد هذا الجيل على المذيعة المرتدية جلبابا طويلا ومزركشا مع الكثير من الحلي والكحل الأسود يحدد عينيها، إنها ماما سامية الأتربي، متبعة الذوق الكلاسيكي في ملبسها وأسلوبها في التقديم، حتى عندما اختارت تقديم برنامج أصبح من أشهر برامج التسعينيات، برنامج "حكاوي القهاوي"، اختارت أن تبحث عن أبطال حلقاتها بين الحرفيين والبسطاء على المقاهي القديمة بشوارع القاهرة التاريخية.

      

بدأ عرض برنامج "حكاوي القهاوي" في رمضان 1990، على القناة الثانية عقب الإفطار، اشتهر "حكاوي القهاوي" أيضا بالتتر الخاص بالبرنامج، والذي لحنه الموسيقار المصري يحيى خليل، وكان من العوامل الأساسية لنجاح البرنامج، وكان البرنامج التثقيفي المتفرد على قنوات التليفزيون المصري، فحتى وإن كان مادة دسمة على أطفال هذا الجيل، لكنه احتفظ لديهم بمكانته التي فرضتها سامية الأتربي، وعباءاتها، وضيوفها من المتفرّدين، الذين نسير في الشارع ولا نميزهم وحدنا، حتى أصبح برنامجا أسبوعيا يذاع طوال العام، وحتى بعد توقف البرنامج، وظهور الفضائيات، خرجت علينا الحلقات القديمة منه، بعد أن اعتاد الجمهور الصغير أيضا على ماما سامية الأتربي التي قدمت لهذا الجمهور الخاص "يوميات السندباد البحري"، محتفظة بنفس ملابسها وأسلوبها الرفيع.(5)

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار