شعار قسم ميدان

قنوات يوتيوب ممتعة إذا كنت من المهتمين بالفنون

ميدان - قنوات يوتيوب ممتعة

تتداخل الفنون مع معظم مجالات الحياة من ملابس وأثاث وإعلانات وما إلى ذلك، ولكن الاهتمام بالفن لذاته يتناقص تدريجيا، يقول بيكاسو أحد رواد الفن الحديث: "ينفض الفن عنا غبار الحياة اليومية"، يمكن تطبيق هذا على الموسيقى والسينما والأدب، لكن تلك المجالات الفنية يسهل الوصول إليها وتلقيها.

 

أما الفنون التشكيلية نظرا لطبيعتها غير المباشرة يحتاج البعض إلى من يفتح آفاقه لتلقيها واستيعابها، ليس فقط لفهمها، بل والمساعدة على الإحساس بها سواء بهدف تذوقها أو دراستها أو ممارستها، كما أن فهم تاريخ الفن والتعرف عليه يثري التجربة الإنسانية ويعطي لمحة عن كيفية تطور الفن حتى وصوله إلى ما هو عليه الآن.

  

الوسائط الحديثة مثل الفيديوهات سهلت على الناس الوصول إلى محتوى فني قيم وأكثر تفاعلية من الكتب أو المقالات، كما سهلت الحصول على لمحة من الثقافة الفنية والبصرية التي تنتج عن زيارة المتاحف المختلفة التي لا يملك الكثير رفاهية زيارتها، لا سيما في الدول الأكثر فقرا.

 

فيما يلي بعض قنوات يوتيوب لبعض المتاحف العالمية التي تعرض معروضاتها القيمة وترينا لمحات من تاريخها أو تناقش الفنانين المعاصرين للتعرف على أساليبهم، وبعض القنوات التي قد تساعد في التعرف على المدارس الفنية وتاريخ الفن القديم والحديث والأساليب الفنية المختلفة.

  

The Art Assignment

 

قناة فنية تصدر الفيديوهات بشكل أسبوعي تقدمها سارة جرين، يتنوع محتواها بين شرح وتوضيح المدراس الفنية أو مناقشة موضوعات مختارة، يأتي ذلك في قوائم تشغيل متنوعة منها قناة بعنوان "نعتقد أن الفن مثير للاهتمام" وفيها يتم تناول مواضيع فنية بأسلوب ذكي وشائق، يساعدنا هذا التناول في تجاوز فكرة أن الفن ممل ونخبوي.

 

في قائمة أخرى تحمل عنوان "اعرف أكثر" وبها مقاطع عن لوحات شهيرة مثل الموناليزا لليوناردو دا فينشي والموجة العظيمة لهوكوساي، تهدف سارة من خلالها التعريف بتلك الأيقونات الفنية بشكل أعمق، تحتوي القناة أيضا على محتوى خفيف وممتع يسمى مطبخ الفن وهي مقاطع لوصفات طعام مستوحاة من أساليب لفنانين معينين.

  

Moma متحف الفن الحديث

 

يقع متحف الفن الحديث في مانهاتن بنيويورك، وهو صاحب دور كبير في تطوير وتجميع الأعمال الفنية الحداثية، ويعتبر واحدا من أضخم متاحف الفن الحديث وأكثرها تأثيرا في العالم. يحتوي المتحف أعمال الرسم والتصوير والعمارة والتصميم، ويملك المتحف مجموعة من أشهر الأعمال الفنية مثل ليلة مرصعة بالنجوم لفان جوخ ونساء أفينيون لبيكاسو.

 

قناة المتحف على يوتيوب تحتوي على عدة قوائم تشغيل منها لقاءات مع القائمين على المتحف للتعريف بالمجموعة الفنية القيمة، وقائمة فيديوهات لفنانين مثل بابلو بيكاسو وأندي وارهول ولويز بورجوا، وقوائم تشغيل لوسائط فنية مثل الفيلم والنحت والتصوير الفوتوغرافي. كما توجد قائمة تشغيل بعنوان "كيف ترى" وبها عدة فيديوهات عن الفن التشكيلي والسينما، كل منها بعنوان كيف ترى أو تفهم مثلا تلك النوعية من الفيلم أو تلك الحركة الفنية. وهو ما قد يساعدك كثيرا على فهم تطورات الحركة الفنية وتنوع مدارسها، لا سيما إن كنت من غير المتخصصين.

  

The Nerdwriter

 

قناة "ذا نيرد رايتر" هي قناة فنية متنوعة أوسع من الفن التشكيلي، فهي قناة للحديث عن الفن بشكل عام، بها محتوى سينمائي ومحتوى فن تشكيلي وأدبي وحتى سياسي دون فصل حقيقي، بل هناك دمج بين العناصر المختلفة لإخراج تحليل أشمل ورؤى أعمق.

 

إذا كنت ممن يفضل الربط بين الفن والواقع الاجتماعي والسياسي فهذه القناة مناسبة لك تماما، لأنها تحرص على تقديم ذلك النوع من التحليل الجاد والرصين. تصدر القناة فيديو أسبوعيا يقدمه ويكتبه ايفان بوشاك، تتنوع الفيديوهات بين شرح اللوحات الفنية أو مناقشة أفكار وفنيات الأفلام تحت قائمة تشغيل بعنوان "فهم الفن" يحلل فيها لوحات فنية أو أسلوب فنان معين، سيناريو فيلم، أو كيفية بناء تكوينه البصري.

  

Tate

 

مؤسسة تحوي بداخلها أربعة متاحف فنية، تم إنشاء المتحف أول مرة عام 1897 تحت عنوان المتحف القومي للفن البريطاني، ثم تغير دوره ليحتوي المجموعة القومية المتحفية للفن الحديث والمجموعة القومية للفن البريطاني، في 1932 تم إعادة تسميته لمتحف "تيت" على اسم هنري تيت تاجر السكر الثري الذي وضع له الأساس، يقام به حدث سنوي يعتبر من أشهر الأحداث الفنية وهو جائزة تيرنر المسماة باسم الرسام البريطاني الشهير جوزيف ويليام تيرنر.

  
قناة متحف تيت على يوتيوب تحوي عدة قوائم تشغيل، منها قائمة لجائزة تيرنر وهي مجموعة من الفيديوهات حيث يتحدث الفنانون العارضون لأعمالهم ضمن المسابقة عن تلك الأعمال. قائمة أخرى مهمة على القناة وهي "لقطات تيت" تعرض أفلاما قصيرة تصور فنانين أثناء عملهم موضحين طرقهم ومصادر إلهامهم، وقوائم تربط الفنون ببعضها مثل الموسيقى والأدب.

   

Smarthistory

 

قناة متخصصة في تاريخ الفن القديم والحديث على السواء، تغطي بداية من العصر الحجري وحتى التاريخ المعاصر، يؤمن القائمون على القناة أن الفن يجب ألا يقتصر على الكتب، فوسيط الفيديو يسمح للمتلقي بالتجول داخل المتاحف ورؤية المواقع الأثرية.

 

القناة هي الأكثر زيارة من بين القنوات المتخصصة في تاريخ الفن في العالم، فهي تغطي حقبا واسعة جدا من التاريخ بشكل مبسط ومثير بصريا وتجعل المشاهد يشتبك مع أسئلة فنية وثقافية عميقة. تحوي القناة عدة قوائم تشغيل منها قائمة مقسمة إلى حقب تاريخية: 400 قبل الميلاد وهي الحضارات العتيقة، من 400 إلى 1400 العصور الوسطى، وصولا إلى عصر النهضة والباروك وما بعدهما. وتوجد قوائم أخرى بها فيديوهات متنوعة عن الفن بمجالاته المختلفة.

  

The Met

 

يعتبر متحف المتروبوليتان الفني أكبر متاحف الولايات المتحدة، ويحتل المركز الثالث في المتاحف الأكثر زيارة في العالم، يملك مجموعة فنية دائمة لأكثر من مليوني عمل فني، المجموعة الدائمة تحتوي على أعمال يونانية ورومانية قديمة كما تحتوي على أعمال من مصر القديمة، لوحات ومنحوتات لمعظم الرواد الأوروبيين ومقتنيات من الفن الأفريقي والإسلامي. أُنشئ المتحف عام 1870 بهدف تعريض الشعب الأميركي للثقافة الفنية.

قناة المتحف على يوتيوب تحوي قوائم تشغيل متنوعة، منها قوائم عن مقتنيات المتحف ولقاءات مع القائمين عليه، فيديوهات متخصصة للتعرف على فنون من حقب معينة مثل البيزنطية، والإسلامية، والفرعونية.

المصدر : الجزيرة