اغلاق
آخر تحديث: 2018/7/21 الساعة 12:50 (مكة المكرمة) الموافق 1439/11/9 هـ

انضم إلينا
مجانا.. بهذه الوسائل يمكنك تعلم العزف على البيانو

مجانا.. بهذه الوسائل يمكنك تعلم العزف على البيانو

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

فريدريك شوبان، بيتهوفن، موتسارت، فرانز شوبرت، من منا لم يسمع يوما عن هؤلاء المُبدعين، عباقرة آلة البيانو وما قدموه للفن وللبشرية بأكملها من موسيقى وألحان لا تزال تؤثر في ملايين البشر حول العالم. آلة البيانو هي واحدة من أهم الآلات الموسيقية وأبرزها، حيث نجدها في الكثير من الأماكن. كما يُقبل الكثيرون على تعلّم العزف على هذه الآلة، لكن العقبة التي تقف أمامهم هي التكلفة الباهظة لدورات الموسيقى وقلة المصادر المجانية المتاحة، لذا سنتطرق خلال هذا التقرير إلى مجموعة من القنوات والدورات التدريبية المميزة التي ستساعدك على تعلّم العزف على البيانو من البداية حتى الاحتراف مجانا.
     

أكاديمية إتش دي بيانو

بدأت أكاديمية "إتش دي بيانو" (HD piano) كقناة بسيطة على منصة يوتيوب في أغسطس/آب عام 2008، لتقديم بعض دروس الفيديو المبسطة التي تساهم في تعليم المتابعين العزف على آلة البيانو. بمرور الوقت استطاعت القناة البسيطة جذب شبكة ضخمة من المهتمين والمتابعين، وبعد مرور أقل من 4 سنوات على إنشاء القناة، وبالتحديد في عام 2012، تم إطلاق الموقع الإلكتروني للأكاديمية.

        

   

منذ ذلك الوقت، باتت الأكاديمية هي المكان الأكثر ثقة لتعلّم العزف على البيانو عبر الإنترنت، فأصبح عدد طلاب الأكاديمية يفوق الـ 60 مليون متعلّم في كافة أرجاء العالم، وتم تدريس محاضرات الأكاديمية في فصول المدارس وبين أروقة الجامعات. الآن، حققت القناة أكثر من 111 مليون مشاهدة، وأصبح عدد متابعيها على يوتيوب يزيد على 896 ألف متابع ينتظرون شوقا الدروس الجديدة التي تنشرها القناة يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع.

   

هدف القناة منذ اليوم الأول هو جعل تعلّم العزف على البيانو غاية في السهولة والبساطة دون تعقيد من خلال اتباع نمط مميز لعملية التعلّم، فتركز الدروس على تعليمك عزف البيانو من خلال لعب الأغاني المفضلة لديك عبر تحليل كل أغنية وتقسيمها إلى 3 أجزاء صغيرة، يتم تعلّم تفاصيل كل جزء بسهولة ويسر لتتمكّن من عزف الأغنية بمفردك في نهاية المطاف وفي أقل من 10 دقائق.

       

      

تحتوي القناة على ما يقرب من 800 درس من دروس الفيديو التعليمية المميزة التي تتناول كل شيء في رحلة تعلّم عزف البيانو، بداية من مفاهيم الموسيقى الأساسية وأساسيات ومبادئ العزف، وترقيم وتسلسل الأصابع في السلم الموسيقي، وقراءة النوتة على السلم الموسيقي، وليس انتهاء بأنواع الوحدات الزمنية البيضاء والمستديرة والسوداء وذات السن، والسكتات الزمنية، فضلا عن العديد من الموضوعات المتقدمة.

  

تُقسِّم القناة الدروس التعليمية إلى 3 دورات تدريبية وفقا لمدى صعوبتها؛ أولها تناسب المبتدئين وتتكون من قرابة الـ 55 درسا تعليميا وحققت أكثر من 290 ألف مشاهدة، في حين تناسب الدورة الثانية أصحاب المستوى المتوسط، حيث تضم 412 درسا تعليميا وحصلت على أكثر من 73 ألف مشاهدة، بينما تلائم الدورة الثالثة أصحاب المستويات المتقدمة، فتتألف من 218 مقطعا تعليميا وحققت نحو 69 ألف مشاهدة.

  

توفر الأكاديمية اشتراكا مدفوعا يتيح الوصول إلى مكتبة رقمية ضخمة من الدروس التعليمية المتقدمة التي يصل عددها إلى 4 أضعاف الدروس المجانية المتاحة على يوتيوب، فضلا عن إمكانية الحصول على دروس خاصة مع محاضرين مميزين. توفر الأكاديمية فترة تجريبية مجانية تمكّنك من الولوج إلى المكتبة التعليمية الكاملة للأكاديمية لمدة 30 يوما، وبعدها يجب عليك الاشتراك في النسخة المدفوعة. للذهاب إلى القناة عبر يوتيوب من هنا، ومن هنا لزيارة موقع الأكاديمية.

  

أكاديمية هوفمان

صُمّمت "أكاديمية هوفمان" (Hoffman Academy) واضعة في اعتبارها الأُسر متوسطة الدخل التي لا تستطيع تحمل نفقات دروس تعلّم البيانو باهظة الثمن، لذا تُقدِّم برامج التدريب الموسيقي الكاملة التي تناسب المبتدئين، بهدف تعليمك أو تعليم أطفالك العزف على البيانو خطوة بخطوة من البداية وحتى الاحتراف عبر دروس الفيديو المميزة التي يُقدِّمها عازف البيانو جوزيف هوفمان على طريقته الخاصة التي تمزج التعلّم بالمتعة وتُعد الأكثر اكتمالا وتميزا في تعليم الموسيقى.

    

    

تأسّست قناة الأكاديمية على يوتيوب في يناير/كانون الثاني عام 2010، الآن وبعد مرور ثماني سنوات استطاعت القناة جذب انتباه ملايين المتعلمين حول العالم، فحققت أكثر من 17 مليون مشاهدة، وبلغ عدد مشتركيها نحو 106 ألف مشترك. تحتوي القناة على أكثر من 500 درس تعليمي من دروس الفيديو التي يُقدِّم هوفمان خلالها كل ما تحتاج إلى معرفته لكي تصبح عازف بيانو، فيشرح مفاهيم الموسيقى والمهارات الموسيقية الأساسية الأكثر صعوبة على المبتدئين مثل شكل اليد ونظرية الموسيقى بطريقة بسيطة وممتعة للغاية في دقائق قصيرة.

  

يتراوح كل درس من الدروس التعليمية بين 5 و15 دقيقة في المدة لتستطيع الحفاظ على كامل تركيزك أثناء عملية التعلّم. فتبدأ الدروس بتعليم الأساسيات بداية من التعرف على آلة البيانو وكيفية الجلسة الصحيحة ووضعية اليدين على البيانو مرورا بعزف الألحان والمقطوعات البسيطة بكلتا اليدين وليس انتهاء بالعديد من الموضوعات المتقدمة الأخرى. بعد الانتهاء من كل درس، يقدم هوفمان العديد من إرشادات الممارسة المخصصة التي تساعدك على اكتساب مهارات جديدة ومراجعة المهارات التي سبق تعلمها.

      

    

تحتوي القناة على 3 دورات تدريبية مصنفة وفقا للمستوى: أولاها تُعرف بالدورة التحضيرية وتتكون من 4 وحدات تعليمية، الوحدة الأولى تضم 22 درسا تعليميا وحققت أكثر من 536 ألف مشاهدة حيث تستخدم قصصا ممتعة لتعلّم أساسيات نظرية الموسيقى، وتضم الوحدة الثانية نحو 32 درسا تعليميا وحققت ما يقرب من 176 ألف مشاهدة، في حين تتكون الوحدة الثالثة من 20 درسا تعليميا وحققت أكثر من 69 ألف مشاهدة، بينما تضم الوحدة الأخيرة نحو 20 درسا تعليميا حصلوا على ما يقرب من 43 ألف مشاهدة.

  

وتُعرف ثانيها بدورة المبتدئين وتتكون من 4 وحدات تعليمية، الوحدة الأولى تضم 24 درسا تعليميا وحققت أكثر من 37 ألف مشاهدة، وتضم الوحدة الثانية نحو 20 درسا تعليميا وحققت ما يقرب من 25 ألف مشاهدة، في حين تتألف الوحدة الثالثة من 20 درسا تعليميا حصلوا على أكثر من 19 ألف مشاهدة، بينما تضم الوحدة الأخيرة نحو 20 درسا تعليميا حققوا ما يزيد على 16 ألف مشاهدة.

 

وثالثها هي دورة المستوى المتوسط التي تتكون من 3 وحدات تعليمية، الوحدة الأولى تضم 21 درسا تعليميا وحققت أكثر من 18 ألف مشاهدة، والوحدة الثانية تضم نحو 20 درسا تعليميا وحصلت على ما يزيد على 7 آلاف مشاهدة، في حين تتألف الوحدة الثالثة من 13 درسا تعليميا حققوا أكثر من 3 آلاف مشاهدة. لا تقتصر عملية التعلّم على دروس الفيديو وحسب، بل توفر الأكاديمية إمكانية التعلّم العميق من خلال تحميل النُوتات الموسيقية وطباعتها والتدرب عليها جيدا.

   

وتوفر العديد من الألعاب المميزة المقسّمة إلى فئات مختلفة وتمكّنك من تعلّم كافة المهارات التي تحتاجها لإتقان العزف على البيانو من خلال الألعاب، مثل: قراءة الموظفين، ومراقبة الإيقاع الموسيقي، ونظرية الموسيقى، وتدريب الأذن. توفر الأكاديمية خطة مدفوعة باشتراك شهري يبلغ نحو 18 دولارا أميركيا ويمكّنك من الولوج إلى الكثير من الدروس الإضافية لأصحاب المستويات المتقدمة. للانتقال إلى موقع الأكاديمية من هنا، ومن هنا للقناة على يوتيوب.

  

بيانو فيديو ليسونز

تأسّست قناة "بيانو فيديو ليسونز" (Piano Video Lessons) في ديسمبر/كانون الأول عام 2011 بواسطة عازفة ومحاضرة تُدعى ليزا، تعمل في تعليم العزف على البيانو لأكثر من 10 سنوات. وذلك بهدف تقديم محتوى تعليمي ثري لتعليم آلاف الطلاب والمتعلمين حول العالم كيفية العزف على البيانو دون الحاجة إلى إنفاق الكثير من الأموال على دورات تعلّم الموسيقى. الآن، تضم القناة أكثر من 98 ألف مشترك ومتابع حول العالم وحصلت على ما يقرب من 9 ملايين مشاهدة.

      

   

تحتوي القناة على ما يقرب من 500 درس من دروس الفيديو التعليمية التي تبدأ بالتعرف على البيانو وتاريخه ومبادئ وأساسيات العزف عليه، والتعرف على السلم الموسيقي ومكان وجوده على مفاتيح البيانو وتسلسل الأصابع في هذا السلم. فضلا عن التعرف على أنواع الوحدات الزمنية البيضاء والمستديرة، والسكتات الزمنية، والتعرف على أوتار البيانو ومذكرات القراءة والإيقاع، وتدريب الأذن وعزف الأغاني المختلفة، وليس انتهاء بالعديد من الموضوعات المتقدمة الأخرى.

   

تُقسَّم الدروس إلى 6 وحدات تعليمية مميزة، يتراوح عدد دروس كل وحدة بين 16 و20 درسا تعليميا. فمثلا تتألف الوحدة الأولى من 16 درسا تعليميا، وحققت أكثر من 17 ألف مشاهدة، وتركز على التركيب الهيكلي للبيانو وكيفية استخدامه بالوضع الصحيح مع التعرف على الأوتار والنوتات الموسيقية والعديد من الموضوعات البسيطة الأخرى، في حين تتكون الوحدة الثانية من قرابة 16 درسا تعليميا، وحققت أكثر من 5 آلاف مشاهدة.

  

بينما تركز الوحدتان الثالثة والرابعة التي تتكون كلتاهما من 16 درسا تعليميا على استكمال بناء الأساسيات مع التطرق إلى العديد من المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية وكيفية التدرب عليها للوصول إلى مستوى جيد. تحتوي القناة كذلك على العديد من مقاطع الفيديو الإرشادية التي تحوي عددا ضخما من النصائح القيمة حول التعلّم الصحيح للعزف على البيانو مع العديد من الموضوعات الأخرى.

      

     

إضافة إلى الدروس المجانية، يوفر الموقع الإلكتروني للقناة إمكانية الاشتراك في الباقة المدفوعة التي تمكّنك من الولوج إلى كافة المحتوى المدفوع والحصول على الدورات المتقدمة فضلا عن الحصول على الكتيبات والنوتات الموسيقية التي يمكن طباعتها والتدرب من خلالها بسهولة. للذهاب إلى القناة على يوتيوب من هنا، وللانتقال إلى الموقع الإلكتروني للقناة من هنا.

    

بيانو تي في

تأسّست قناة "بيانو تي في" (piano TV) في مارس/آذار عام 2015 بواسطة معلمة بيانو وموسيقيّة كندية تُدعى أليسيا، تهدف أليسيا إلى مد المهتمين بالموسيقى بشكل عام والمهتمين بآلة البيانو بشكل خاص بكافة المعلومات والدروس التدريبية والتعليمية حول كيفية العزف على البيانو بأفضل طريقة ممكنة مع مشاركة الكثير والكثير من القصص الملهمة حول العمالقة من عازفي البيانو على مر العصور.

         

   

تحتوي القناة على نحو 500 من مقاطع الفيديو المميزة التي تتنوع بين الدروس التعليمية، وبين مقاطع الفيديو المعلوماتية التي تشرح نظرية الموسيقى وتاريخها وتُقدِّم الكثير من المعلومات المهمة والنصائح الإرشادية القيمة حول كيفية العزف على البيانو. تُقسّم الدروس التعليمية وفقا لمستوى المتعلمين إلى 4 دورات تدريبية: تتكون الدورة الأولى من 40 درسا تدريبيا تتراوح مدة كل منها بين 3 و15 دقيقة، حصدت هذه الدروس أكثر من 9 آلاف مشاهدة.

  

وتتألف الدورة الثانية من 29 درسا تدريبيا تتراوح مدة كل منها بين 8 و15 دقيقة، في حين تحتوي الدورة الثالثة على 31 درسا تعليميا يتراوح مدة كل منها بين 8 و20 دقيقة، بينما تضم الدورة الأخيرة 9 دروس تعليمية تتراوح مدة كل منها بين 7 و16 دقيقة. ورغم أن القناة لم يمضِ على إنشائها سوى 3 سنوات، فإنها استطاعت جذب أنظار آلاف الطلاب والمتعلمين المهتمين بالموسيقى وتعلّم البيانو حول العالم، فحققت ما يقرب من 4 ملايين مشاهدة، وبلغ عدد مشتركيها نحو 58 ألف مشترك. للانتقال إلى القناة على يوتيوب من هنا.

      

        

أخيرا، تُشكّل القنوات والمواقع السابقة مزيجا مميزا يمكّنك من تعلّم العزف على البيانو خطوة بخطوة من البداية وحتى المستويات المتقدمة في أي مكان دون دفع قرش واحد أو بذل الكثير من الوقت والجهد في الذهاب إلى دورة تلو الأخرى. يمكنك تحقيق الاستفادة القصوى من عملية التعلّم عبر الجمع بين كافة المصادر السابقة والبدء بالمستويات الابتدائية ومن ثم التقدُم رويدا رويدا حتى الوصول إلى مستوى متقدم.

     

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار