اغلاق
آخر تحديث: 2018/7/23 الساعة 16:27 (مكة المكرمة) الموافق 1439/11/11 هـ

انضم إلينا
مساقات لتعليم العزف على العود

مساقات لتعليم العزف على العود

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

يُعد العود واحدًا من أقدم الآلات الموسيقية الوترية، ويُعتبر من أهم الآلات الموسيقية العربية بحسب مئات الأدبيات الموسيقية الشرقية. ونظرًا لأن العود آلة موسيقية ذات أصل عربي، ولأن المحتوى التعليمي العربي على الإنترنت قليل للغاية، سيواجه أغلب المتعلمين عقبة قلة المصادر وشح المعلومات فيما يخص تعلّم العزف على آلة العود، لذا سنحاول خلال هذا التقرير استعراض مجموعة مميزة من المصادر العربية التي يمكنك الاعتماد عليها في تعلّم العزف على العود.

     

منصة اعزف دوت كوم

منصة "اعزف دوت كوم" (izif.com) هي منصة مدفوعة لتعليم الموسيقي تعمل بالشراكة مع مدرسي الموسيقى من فنّاني ومعلّمي الموسيقى الناشطين في الساحة الموسيقية العربية والعالمية، حيث يقوم فريق العمل بتصوير وإنتاج حلقات الفيديو التعليمية التي يقدمها المعلمين باستخدام كاميرات عالية الجودة لتصوير زوايا متعددة بحسب الآلة، ومن ثم تقسيم الشاشة لتوضيح حركات الأصابع على الآلات المختلفة وإضافة المساعدات البصرية التي تجعل مسألة قراءة النوتات الموسيقية مسألة سهلة.

         

إلى جانب الدورات المدفوعة التي تُقدمها المنصة، تأسّست قناة إعزف على يوتيوب في فبراير/ شباط عام 2012 لتقديم العديد من الدورات والدروس المجانية، ومنذ ذلك الوقت استطاعت هذه الدروس جذب ملايين المتعلمين من محبي الموسيقي باختلاف أنواعها وأنماطها، وحاليًا بلغ عدد مشتركي القناة نحو ما يزيد على 135 ألف مشترك في العالم العربي، مع ما يقرب من 12 مليون مشاهدة.

  

تُقدِّم القناة مجموعة من الدورات التدريبية المرتبطة بآلة العود وكيفية العزف عليها، أولها دورة تعلّم العود (1) التي تهدف إلى تعلم أساسيات النظريات الموسيقية وعزف بعض الأغاني المعروفة والقطع الموسيقية، ويُقدِّمها طارق الجندي، الذي يعمل محاضرا غير متفرغ لآلة العود بكلية التربية الموسيقية في الجامعة الأردنية، ومحاضرا غير متفرغ لمادة النظريات الموسيقية ومدرّس لآلة العود في الأكاديمية الأردنية للموسيقى.

    

      

تتكون هذه الدورة من 11 درسا مصمما بتدرج واضح وسلس تتراوح مدة كل منهم بين 4 و7 دقائق في المتوسط، تركز هذه الدوس التي حققت ما يقرب من 133 ألف مشاهدة على التعريف بالعود وأجزائه والجِلسة الصحيحة وكيفية استخدامه بطريقة جيدة، والتعرف على المدرج الموسيقي وعناصره والنوتات الموسيقية الأساسية والزمن المقترن بكل منها، مع ممارسة العديد من التمارين المهمة للتعرف على الأوتار ومكانها في المدرج الموسيقي.

   

الدورة الثانية هي دورة تعلّم أغاني التراث العربي على العود التي يُقدمها الأستاذ والعازف أوج النبالي بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون – آفاق. تتكون الدورة من 11 درسا تتراوح مدة كل منهم بين 6 و10 دقائق، وتهدف إلى تعلّم عزف الأغاني التراثية العربية مثل التراث المصري والخليجي والشامي والعراقي والمغاربي على آلة العود.

     

   

الدورة الثالثة هي دورة تعلّم أغاني التراث الأردني والفلسطيني على العود التي يُقدِّمها عدد كبير من مدرسي الموسيقى بدعم من مؤسسة عبد الحميد شومان، وبهدف تعلّم عزف أغاني التراث الأردني والفلسطيني على العود. تتكون الدورة من 455 درسا تعليميا تتراوح مدة كل منهم بين 2 و15 دقيقة، كما حققت أكثر من 10 آلاف مشاهدة. للذهاب إلى منصة إعزف من هنا، ومن هنا للقناة على يوتيوب.

    

موقع ليسن أرابيك

موقع "ليسن أرابيك" (listen Arabic) هو موقع ترفيهي موسيقي واجتماعي عربي كرّس نفسه من أجل المجتمع العربي، حيث يهتم بتقديم مجموعة ضخمة من الأدوات والإضافات العربية مثل: أدوات التعريب والترجمة، فضلًا عن العديد من الدروس والدورات التدريبية البسيطة. تأسّست قناة الموقع على يوتيوب في يونيو/حزيران عام 2009، وحققت عدد مشاهدات يبلغ نحو 7.5 ملايين مشاهدة.

    

يُقدِّم الموقع دورة تدريبية مميزة لتعلّم العزف على العود للمبتدئين، تتكون الدورة من نحو 7 دروس تعليمية مبسطة تتراوح مدة كل منهم بين 3 و6 دقائق في المتوسط، وحصلت على أكثر من 47 ألف مشاهدة. كل درس من هذه الدروس مرفق بتمارين يوميّة تحسن أداء العازف على آلة العود وكيفيّة تحكمّه باليدين اليمنى واليسرى. فيهدف الدرس الأول إلى التعرف على أجزاء آلة العود والوضعية الصحيحة للعزف وكيفية دوزنة العود وكيفية التقاط ريشة العود والضرب على الاوتار باستعمال اليد اليمنى فقط.

       

   

ويركز الدرس الثاني على تعلّم كيفية قراءة النوتة الموسيقية بطريقة مبسّطة على مفتاح الصول، وكيفيّة عزف النوتات الموسيقية على العود باليد اليمنى، وتعلّم سلّم الدو ماجور (Do Majeur) والفرق بين النوتة السوداء والبيضاء، فضلًا عن كيفيّة استعمال الميترونوم مع التمارين. ويهدف الدرس الثالث إلى تعلّم علامات الوقف الموسيقي، والبدء باستعمال اليد اليسرى على العود، وتعلّم استعمال الأصبع الاوّل على زند العود وعزف النوتات الخاصّة به.

    

في حين يركز الدرس الرابع على تعلّم كيفية استعمال الأصبع الثاني على زند العود وعزف النوتات الخاصّة به على كل وتر، وتعلّم وضعية الأصابع عند استعمال الأصبعين الاول والثاني. ويركز الدرس الخامس على كيفية استعمال الأصبع الثالث على زند العود وعزف النوتات الخاصّة به.

   

ويهدف الدرس السادس إلى تعلم قراءة الاشكال الموسيقية المختلفة مثل: الكروش والدوبل كروش، والعلامات المنّقطة السوداء والبيضاء. بينما يحتوي الدرس الأخير على ارشادات وتعليمات مهمة حول كيفية عزف بعض الأغاني والمقطوعات السهلة على العود. للانتقال إلى الدورة التدريبية من هنا، وللذهاب إلى الوقع الإلكتروني من هنا.

   

موقع تقنيات العود

ولِّد مشروع "تقنيات العود" (oud tech) في منتصف عام 2014 كفكرة بسيطة لا تتعدى دروس معاد تصويرها يتم إرسالها على مجموعة في تطبيق التراسل الفوري واتساب، وذلك بسبب لقلة المصادر المجانية وشح المعلومات المختصة بتطوير وتعليم العزف على آلة العود. تطورت الفكرة إلى حساب على منصة إنستغرام يهدف إلى إيصال درس كامل متعلق بآلة العود في 15 ثانية من خلال فيديو ابداعي.  

  

نجحت الفكرة ولاقت استحسان المتابعين، مما أدى إلى تطورها كموقع متكامل وقناة على اليوتيوب تأسّست في ديسمبر/كانون الأول عام 2015، وخلال أقل من 3 سنوات استطاعت القناة تقديم ما يزيد على 200 درسا مصورا من دروس ونظريات تعلّم العزف على آلة العود، مما جذب انتباه آلاف المتابعين في الوطن العربي، فضلًا عن عدد مشتركين بلغ نحو 30 ألف مشترك مع ما يقرب من مليوني مشاهدة.

     

     

يُقدِّم الموقع دروس مميزة لتعلّم العزف على العود تحت اسم دورة العود التأسيسية للمبتدئين، تتكون الدورة من 6 دروس تعليمية مميزة تتراوح مدة كل منها بين 7 و28 دقيقة بإجمالي 90 دقيقة، وحصلت على ما يقرب من 197 ألف مشاهدة.  تهدف الدورة إلى التعرف على آلة العود عن قرب مع التعرف على العديد من المعلومات الأساسية التي تخص العود مثل: كيفية مسك العود بطريقة صحيحة، والتعرف على الأوتار وتعلّم كيفية العزف باليد اليمنى، والتعرف على أساليب دوزنة العود.

    

فضلًا عن تعلّم كيفية العزف باليد اليسرى، والتعرف على المقامات المختلفة مثل مقام النهاوند وتعلّم تمارين الريشة الثلاثية. إلى جانب هذه الدورة، يُقدِّم الموقع مجموعة ضخمة من مقاطع الفيديو التي تناقش الكثير من الموضوعات المتعلقة بالعود وتاريخه وصناعته وتعلّم العزف عليه، وتركز على تطوير مهارات العازفين المبتدئين والمحترفين مع تقديم أساليب للحفاظ على عمر العود. للانتقال إلى موقع تقنيات العود من هنا، وللذهاب إلى القناة على يوتيوب من هنا، وللانتقال إلى حساب القناة على إنستغرام من هنا.

    

قناة أصول تعليم العود

تأسّست قناة أصول تعليم العود في فبراير/شباط 2015 بواسطة الأستاذ جاسم العيادة الذي يعمل مدرسا أكاديميا وباحثا موسيقيا للعود، بهدف تعليم الطلاب والمتعلمين في الوطن العربي كيفية العزف على آلة العود. تحتوي القناة على قرابة الـ 40 مقطعا من مقاطع ودروس الفيديو التعليمية التي تركز على تطوير مهارات العازفين المبتدئين والمحترفين من خلال تعلّم أساسيات العزف على آلة العود والتعرف على الأوتار وتعلّم كيفية العزف باليد اليمنى واليسرى.

   

كما تهدف إلى التعرف على أساليب دوزنة العود والتعرف على أسماء العلامات الأساسية في الموسيقى الشرقية، وتعلّم تمارين الريشة الثلاثية. فضلًا عن التعرف على المقامات الموسيقية المختلفة وفروعها وأنواعها مثل: مقام الحجاز ومقام البيانات، ومقام الراست والسيكاه الأساسي وغيرهم. إضافة إلى ممارسة العديد من التمارين المهمة للتعرف على الأوتار ومكانها في المدرج الموسيقي مما يُحسّن أداء العازف على آلة العود ويعزز تحكمّه بعزف اليدين اليمنى واليسرى.

    

   

رغم أن النشاط الفعلي للقناة لم يتمم عامه الثالث، إلا أن القناة استطاعت جذب أنظار مئات الآلاف من محبي الموسيقى والراغبين في تعلّم العزف على العود في الوطن العربي، حاليًا يبلغ عدد المشتركين في القناة نحو 22 ألف مشترك في أرجاء الوطن العربي، مع أكثر من مليوني مشاهدة. للذهاب إلى دورة تعليم العود الخاصة بالقناة من هنا، وللانتقال إلى القناة على يوتيوب من هنا.

   

قناة الدكتور فاروق درويشة

تأسّست قناة الدكتور فاروق درويشة في ديسمبر/كانون الأول عام 2009 بهدف تعليم المتعلمين المهتمين بالموسيقي وطلابها المبتدئين في الوطن العربي كيفية إتقان العزف على العود والأروغ، وتعليمهم علوم الموسيقى ومبادئها وعلوم النوتة الموسيقية والأغاني العربية بطريقة سهلة غاية في البساطة. تضم القناة أكثر من 500 درس تعليمي ونحو 250 أغنية مشروحة بالفيديو مع مئات النوتات الموسيقية ودروس المقامات والتقاسيم.

 

تبدأ دروس القناة بترتيب بسيط لتعلّم النوتة الموسيقية وتعلّم أساسيات النظريات الموسيقية، ثم التعرف على البدايات الصحيحة لتعلم العزف على العود، من خلال التعرف على العود وأجزائه والجِلسة الصحيحة وكيفية استخدامه بطريقة جيدة، والتعرف على المدرج الموسيقي وعناصره والنوتات الموسيقية الأساسية، وتعلم المقامات والسلالم الموسيقية، والزمن المقترن بكل منها، مع ممارسة العديد من التمارين المهمة للتعرف على الأوتار ومكانها في المدرج الموسيقي، وعزف الأغاني المعروفة والمقاطع الموسيقية.  

     

     

تحتوي القناة على ما يقرب من ألف مقطعا من مقاطع الفيديو والدروس التعليمية التي استطاعت جذب أنظار ملايين المتابعين في أرجاء العالم العربي، حيث يبلغ عدد مشتركين القناة نحو 62 ألف مشترك، مع ما يزيد على 10 ملايين مشاهدة. للذهاب إلى دورة البدايات الصحيحة في تعلم العود من هنا، ولدورة تعلّم العزف على العود من هنا، ومن هنا لدروس النوتة الموسيقية. وللانتقال إلى القناة على يوتيوب من هنا.

  

إضافة إلى المصادر والقنوات السابقة، يوجد دورتان إضافيتان لم يتسع المجال لذكرهم تفصيليًا لكن يجدر بنا الإشادة بهم، إذ يمكن الاعتماد عليهم كمصادر مهمة أيضًا في تعلّم العزف على العود وهما: دورة تعلّم العزف على العود من الصفر للمبتدئين التي تتكون من نحو 39 مقطعا تعليميا. ودورة تعلّم العود الإنجليزية التي تتكون من 81 مقطعا تعليميا، وتُقدمها قناة "العود لعازفي الغيتار" (Oud for Guitarists). 

       

  

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار