يوسف شاهين

يوسف شاهين وسينما الاقصر في باريس

مخرج مصري عالمي ذو شخصية مثيرة للجدل، له بصمات خاصة في تاريخ السينما المصرية. أنتج خلال مساره المهني ما يقرب من 37 فيلما طويلا وخمسة أفلام قصيرة، من أشهرها فيلم "المصير".

المولد والنشأة
ولد يوسف جبريل شاهين يوم 25 يناير/كانون الثاني 1926 في الإسكندرية بمصر، لأسرة من الطبقة المتوسطة.

الدراسة والتكوين
بدأ دراسته في مدرسة سان مارك، ثم انتقل إلى الكلية الإنجليزية حتى حصل فيها على الشهادة الثانوية،  ثم تحول إلى الولايات المتحدة وأمضى سنتين في دار باسادينا المسرحية يدرس صناعة الأفلام والفنون الدرامية.

التوجه الفكري
عبّر شاهين من خلال أفلامه عن مواقفه السياسية، فعارض التيارات الإسلامية التي كان يتهمها بالإرهاب والتطرف، وكان يؤمن بحقوق الطبقات الفقيرة والمعدمة.

عرف عنه معارضته للرقابة وللحكومة المصرية، واعتبر نفسه جزءا من جيل الليبراليين المصريين المكافحين ضد الرقابة المحافظة سواء من جانب الدولة أم المجتمع.

التجربة الفنية
يعد يوسف شاهين من أجرأ المخرجين العرب. وقد أخرج طوال حياته السينمائية نحو أربعين فيلما، من أهمها فيلم "الأرض" الذي حلَّ ثانيا في قائمة أفضل مائة فيلم مصري في القرن العشرين، وفيلم "باب الحديد" الذي حلَّ في المركز الرابع من القائمة نفسها.

الجوائز والأوسمة
حصل على جائزة اليوبيل الذهبي من مهرجان كان في عيده الخمسين عن فيلم المصير (1997)، كما منح مرتبة ضابط في لجنة الشرف من فرنسا عام 2006.

الوفاة
أُصيب يوسف شاهين بنزيف في المخ يوم 15 يونيو/حزيران 2008 فدخل في غيبوبة، ونقل إلى فرنسا لتلقي العلاج، وتوفي في إحدى مستشفيات القاهرة يوم 27 يوليو/تموز 2008.

المصدر : الجزيرة