توم كروز.. نجم هوليود المدلل

FILE - In this July 27, 2015 file photo, Tom Cruise attends the premiere of "Mission: Impossible - Rogue Nation" in Times Square in New York. A small plane assigned to the crew of a movie starring Cruise crashed in Colombia on Friday, Sept. 11, killing multiple people the country’s civilian aviation authority said. (Photo by Evan Agostini/Invision/AP, File)

ممثل ومنتج سينمائي أميركي، حقق نجاحا كبيرا في تاريخ السينما الأميركية ما يزيد على ثلاثة عقود أكسبته شهرة عالمية، وجعلت منه النجم الأكثر جماهيرية واستقطابا لإيرادات الشبابيك في هوليود. يعد من أتباع كنيسة الساينتولوجي التي اتهمت بالضغط على النجوم من أعضائها لعدم مغادرتها.

المولد والنشأة
ولد توماس كروز مابوثير الرابع (المعروف باسمه الفني توم كروز) يوم 3 يوليو/تموز عام 1962 بسيراكيوز بضواحي نيويورك، من أب مهندس كهربائي وأم معلمة، وله ثلاث شقيقات.

تنقل مع أسرته كثيرا بسبب ظروف عمل والده مما اضطره لتغيير مدرسته 15 مرة، وجعله يعاني في سن السابعة من عسر القراءة الذي أثر سلبا على تحصيله الدراسي.

انتقل -بعد وقوع الطلاق بين والديه- مع والدته وشقيقاته في سن 11 إلى ولاية كنتاكي. وتزوج وتطلق ثلاث مرات، وأنجب طفلة واحدة وتبنى طفلين. واعتنق كروز مذهب "سينتولوجيا" الديني المثير للجدل في أميركا، والذي يرأس كنيسته ديفد ميسكافيغ الصديق المقرب له.

الدراسة والتكوين
التحق توم كروز بعد زواج والدته بمدرسة داخلية كاثوليكية لدراسة العلوم الدينية في نيوجرسي، وكان حلمه أن يحترف رياضة المصارعة لكن تعرضه لإصابة في الركبة في سن 16 منعه من ذلك، وانضم في سن 16خلال دراسته إلى إحدى فرق المسرح المدرسي ليكتشف ميوله إلى التمثيل، وفي سن 18انتقل بعد إنهاء دراسته الثانوية إلى نيويورك أملا في تحقيق أحلامه.

المسار الفني
بعد محاولات فاشلة لدى المخرجين والمنتجين ووكلاء الفنانين في نيويورك، حصل كروز عام 1981على دور بسيط في فيلم "الحب اللا منتهي" أمام النجمة بروك شيلدز، ثم اضطر بعد ذلك للعودة إلى منزل والديه في نيوجيرسي، وبعد ذلك عرض عليه أحد المنتجين دورا بسيطا في فيلم آخر.

وفي عام 1983 سطع نجم كروز عندما عرض عليه أول بطولة مطلقة في الفيلم الكوميدي "ريكسي بيزنس"، وحقق الفيلم نجاحا باهرا وأصبح النجم الشاب معروفا لا سيما لدى أوساط الشباب والفتيات.

واستطاع عام 1986 أن يحقق حلم حياته بحصوله على دور البطولة في فيلم "أفضل بندقية" (Top Gun) الذي جعله نجما لدى المراهقين والشباب في الولايات المتحدة.

صار كروز لمدة عقدين النجم الهوليودي الأكثر جماهيرية، حيث حققت أفلامه التي أدى بطولتها مداخيل تفوق ثمانية مليارات دولار في العالم، وتجاوزت إيرادات 17 منها حاجز مئة مليون دولار في الولايات المتحدة  وحدها، و18 أخرى حاجز مئتي مليون دولار، وتقاضى أكثر من عشرين مليونا عن أدواره فيها.

اشتغل كروز مع أفضل المخرجين العالميين أمثال هارولد بيكر وفرنسيس فورد كوبولا وبول بريكمان وريدلي سكوت وأوليفر ستون.

وتتضمن قائمة أحسن تلك الأفلام التي أدى بطولاتها على الخصوص، "المهمة المستحيلة" عام 1996 للمخرج بريان دي بالما، وحقق فيه كروز نجاحا وبلغت أرباحه منه سبعين مليون دولار، وصور عام 2014 مشاهد كثيرة من جزئه الخامس في المغرب.

وتشمل القائمة أيضا أفلام "ولد في رابع يوليو" عام 1989 للمخرج أوليفر ستون، و"حرب العوالم" عام 2005 مع المخرج ستيفن سبيلبرغ، و"رجال جيدون قلائل" عام 1992 للمخرج روب راينر، و"الرجل المطر" عام 1988 للمخرج باري ليفنسون، و"عيون واسعة مقفلة" عام 1999 للمخرج ستيفن سبيلبرغ.

أنشأ عام 1993 مع شريكته بولا واغنر شركة لإنتاج الأفلام، وأنتجا فيلم "المهمة المستحيلة" كأول فيلم للشركة، وفي عام 2006 قام كروز وواجنر بامتلاك استوديو "يونايتد أرتيستس".

الجوائز والأوسمة
ترشح ثلاث مرات لجائزة الأوسكار ولم يفز بها أبدا، بينما فاز ثلاث مرات بجائزة غولدن غلوب أعوام 1990 و1997 و2000، ونال جائزة أكاديمية الخيال العلمي عام 2002، وجائزة "أميركان سينماتيك" عام 1996، و"جائزة بريطانيا" عام 2005، وجائزة "بامبي" عام 2007.

ونال أيضا جائزة "بلوك باستر للترفيه" عاميْ 1997 و2000، وجائزة "جمعية نقاد الأفلام" عام 2005، و"جمعية نقاد الأفلام بشيكاغو" عاميْ 1990 و2000، وجائزة الإمبراطور في بريطانيا عاميْ 2003 و2014، جائزة نقابة الصحفيين المتخصصين في الأفلام بإيطاليا عام 2000. كما اختير أحد النجوم في "ممر الشهرة" بهوليوود عام 1986.

المصدر : الجزيرة