اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/30 الساعة 16:07 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/12 هـ

انضم إلينا
جمال الطبيعة وعراقة البناء.. دليلك الشامل للسياحة في اليونان

جمال الطبيعة وعراقة البناء.. دليلك الشامل للسياحة في اليونان

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

رغم الاضطرابات الاقتصادية والأزمة المالية المعروفة بأزمة الدين الحكومي اليوناني التي عانتها اليونان خلال عام 2007 وعصفت بالاقتصاد اليوناني بعد ذلك بعامين فإنها لا تزال واحدة من وجهات السياحة الأكثر شعبية للسياح حول العالم، فيتدفقون إليها للاستمتاع بموقعها المتميز وجمالها الساحر وجزرها الطبيعية الجذابة.

 

تقع اليونان على الطرف الجنوبي من شبه جزيرة البلقان في موقع إستراتيجي مميز بين القارات الثلاث أوروبا وآسيا وأفريقيا. تُعدّ اليونان واحدة من أكثر الوجهات السياحية شهرة حول العالم نظرا لما تتمتع به من جمال صارخ وطبيعة خلابة مع الشواطئ الرائعة، والهندسة المعمارية العتيقة والآثار التي يمتد تاريخها إلى 4 آلاف سنة، إضافة إلى الطعام الشهي والأسعار الرخيصة جدا مقارنة بباقي البلدان الأوروبية.   

 

خلال هذا التقرير سوف نستعرض أهم الوجهات السياحية المميزة في اليونان والأنشطة المختلفة التي يمكن ممارستها، بالإضافة إلى تبيان تكاليف الإقامة والمعيشة والطعام والمواصلات والتنقل، مع تقديم العديد من النصائح التي يجب مراعاتها من أجل التمتع بالسفر بصورة اقتصادية.

 

مدينة أثينا.. مهد الحضارة الغربية
   
يرجع تاريخ أثينا إلى العصر الخامس قبل الميلاد، فهي تُعدّ العاصمة التاريخية لأوروبا ومهد الحضارة الغربية فضلا عن كونها مدينة ذات باع طويل مع الاحتلالات والغُزاة الذين أقاموا على أرضها الكثير من المعالم التاريخية الفريدة من نوعها على مر العصور. في عام 1834 أصبحت مدينة أثينا عاصمة الدولة اليونانية الحديثة، وفي أقل من قرنين من الزمان أصبحت واحدة من أكثر المدن الحديثة سحرا وتميزا.

   

تجمع أثينا بين مزيج من الأصالة والحداثة في آن واحد، إذ تشتهر بالآثار التاريخية والمعالم الأثرية الأصلية جنبا إلى جنب مع الأماكن الحديثة ومراكز الأعمال والتجارة والثقافة والحياة الليلية الحديثة الصاخبة. تتعدد المعالم الأثرية في أثينا ما بين المتاحف والمعابد والقلاع والتلال، فتحتوي على القلاع الإغريقية القديمة مثل قلعة الأكروبوليس التي تُعدّ إحدى أشهر معالم اليونان قاطبة. وتضم العديد من المعابد مثل معبد بارثينون الذي يُعدّ معبد إلهة الحكمة والقوة والحرب أثينا، ومعبد أغورا الإغريقي القديم.(1)

    

   

تضم أثينا الكثير من المتاحف مثل متحف الآثار الوطني الذي يُعدّ أكبر متحف أثري في البلاد وواحد من أهم المتاحف حول العالم نظرا لاحتوائه على مجموعة واسعة من الآثار والتحف المميزة التي ترجع إلى حقبة زمنية نادرة يزيد عُمرها عن 5 آلاف سنة، ومتحف الفن البيزنطي المسيحي، ومتحف بيناكي الذي تأسس عام 1931 على يد جامع التحف الفنية أنطونيوس بيناكي بعد تمكنه من جمع مجموعة ثمينة من التحف على مدار 36 سنة، إضافة إلى متحف أكروبوليس، ومسرح ديونيسوس، وتلة بنيكس، وسور كيراميكوس الذي يحيط بالمدينة.(2)

 

جزيرة كريت.. جزيرة المتناقضات
جزيرة كريت هي أكبر جزر اليونان وخامس أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط. لا تزال كريت مليئة بالكثير من الآثار والمعالم التاريخية والحضارية التي خلفتها كل حضارة هبطت على أرض اليونان على مر العصور بما فيها بقايا الحضارة المينونية التي تُعدّ أول حضارة أوروبية متقدمة في العصر البرونزي، إضافة إلى بقايا حضارة اليونان القديمة والحضارة العثمانية المنتشرة في أرجاء الجزيرة.(3)
  

   

تجمع جزيرة كريت في طياتها الكثير من المتناقضات، فتحتوي على المناظر الطبيعية التي تتراوح من الطبيعة البحرية والشواطئ المميزة حتى الطبيعة الصحراوية والجبال الوعرة. كما تحتوي على نمط الحياة والمعيشة المتناقض بداية من المناطق الريفية الهادئة المملوءة بأشجار الزيتون حتى المدن الصاخبة التي تتمحور حول المقاهي والحياة الليلية المدججة بالحركة والصخب.(4)

 

جزر سانتوريني.. جمال الطبيعة فوق البركان
تُعدّ سانتوريني واحدة من أكثر المواقع السياحية التي يقصدها السياح عند زيارة اليونان للاستمتاع بالهدوء والاسترخاء وجمال الطبيعة، تكتسب سانتوريني شهرتها بسبب كونها عبارة عن مجموعة من الجزر التي بزغت إلى الوجود نتيجة للنشاط البركاني المكثف، أدّت كثرة الانفجارات البركانية العنيفة إلى انهيار الجزء المركزي من البركان وخلق بحيرة بركانية كبيرة مكونة من جزيرة واحدة تُعرف باسم كالديرا.(5)
 

  

تتمتع سانتوريني بالمناظر الخلابة التي تتجلى في المنحدرات المرتفعة والحفر البركانية نصف المغمورة والكنائس البيضاء التي تتدخل مع القباب الزرقاء الزاهية، إضافة إلى الشواطئ الخلابة والحياة الليلية المميزة النابضة بالحركة والحياة. تحتوي سانتوريني -أيضا- على الكثير من الكنوز الأثرية التي تحمل عبق الحضارات القديمة مع العديد من القطع الأثرية التي ترجع إلى الحضارة المينونية.(6)

 

ثيسالونيكي.. العاصمة الثقافية لليونان
ثيسالونيكي هي ثاني أكبر مدينة في اليونان وعاصمة إقليم مقدونيا الوسطى في شمال اليونان. تُعرف مدينة ثيسالونيكي بأنها العاصمة الثقافية لليونان بسبب احتوائها على الكثير من المعالم التاريخية والدينية التي تعكس التنوع الكبير التي مرت به المدينة في الثقافات والديانات. تحتوي ثيسالونيكي على العديد من المتاحف مثل متحف ثيسالونيكي الأثري الذي يضم مجموعة أثرية تعكس الثراء التاريخي لمملكة مقدونيا القديمة، إضافة إلى متحف ثيسالونيكي البيزنطي ومتحف ثيسالونيكي للفن المعاصر.(7)
   

    

تضم ثيسالونيكي العديد من المعالم التراثية المهمة الأخرى مثل البرج الأبيض الذي بُني عام 1430 على يد الفينيقيين، وكنيسة القديس ديمتريوس، والحمامات التركية والبيزنطية. تتميز ثيسالونيكي -أيضا- بالأسواق الغذائية الملونة والحياة الليلية الصاخبة المليئة بالحركة جنبا إلى جنب مع الحانات الصغيرة والنوادي الليلية والمناسبات الاجتماعية والمهرجانات الحية وأماكن الترفيه الأخرى.(8)

 

النفقات والتكاليف
الإقامة

   

تختلف تكاليف الإقامة في اليونان وفقا لطبيعة مكان الإقامة وموقعه وموسم السفر، فعلى سبيل المثال تكون أماكن الإقامة في جزيرة أثينا أقل من الجزر الأخرى باهظة الثمن مثل ميكونوس، بينما تكون أغلى بحوالي 50% خلال المواسم المزدحمة مقارنة بالمواسم الأخرى. يتراوح متوسط تكلفة الإقامة في النُزل بين 10 و35 يورو (ما يتراوح بين 12 و41 دولارا أميركيا)، ويتراوح متوسط تكلفة الإقامة في الغرف الخاصة بين 25 و40 يورو (أي ما يتراوح بين 29 و47 دولارا أميركيا).(9)

  

بينما يتراوح متوسط تكلفة الإقامة في الغرف المزدوجة بالفنادق التي تشمل حماما خاصا ومكيفا للهواء وثلاجة صغيرة فضلا عن التلفاز وخدمة الإنترنت بين 25 و45 يورو (أي ما يتراوح بين 29 و53 دولارا أميركيا). يمكن العثور على الغرف المشتركة في العديد من المدن اليونانية التي تبلغ تكلفتها حوالي 10 يورو (أي حوالي 12 دولارا أميركيا)، كما يمكن العثور على شقق الاستوديو التي يتراوح متوسط تكلفة الإقامة بها بين 25 و50 يورو (أي ما يتراوح بين 29 و59 دولارا أميركيا).

   

الطعام

تشتهر اليونان بأطعمتها الشهية المميزة مثل الخضراوات الطازجة كالزيتون، والمأكولات البحرية واللحوم المشوية. تكلفة الطعام في اليونان منخفضة مقارنة بباقي البلدان الأوروبية، على سبيل المثال يبلغ تكلفة تناول وجبة متوسطة الحجم حوالي 11 يورو (حوالي 13 دولارا أميركيا) في أغلب المقاهي، وتبلغ تكلفة العشاء من حمية البحر الأبيض المتوسط الطازجة حوالي 20 يورو (حوالي 24 دولارا أميركيا) في معظم المطاعم.

 

تبلغ تكلفة تناول وجبة في إحدى المطاعم الفاخرة حوالي 30 يورو (حوالي 35 دولارا أميركيا)، وفي حالة شراء المنتجات والمواد الغذائية وإعداد الطعام في المنزل سوف تتراوح تكلفة شراء المنتجات الغذائية بين 35 و45 يورو في الأسبوع الواحد (أي ما يتراوح بين 41 و53 دولارا أميركيا). (9)

        

   

التنقل والمواصلات

تحتوي اليونان على الكثير من الجزر مما يجعل القوارب والعبّارات هما وسيلتي التنقل الأكثر استخداما، يبلغ متوسط تكلفة الرحلة الواحدة باستخدام القارب حوالي 36 يورو (حوالي 43 دولارا أميركيا) للجزر البعيدة وما لا يقل عن 12 يورو (حوالي 15 دولارا أميركيا) للجزر القريبة، كما يمكن توفير حوالي 25% من تكلفة تذاكر العبّارات عبر الحجز المقدم قبل السفر بفترة. تُكلِّف معظم الرحلات التي تنطلق بالقوارب من أثينا إلى الجزر اليونانية الأخرى حوالي 60 يورو (حوالي 70 دولارا أميركيا)، في حين أن التنقل المتكرر بين الجزر باستخدام العبّارات يكون مكلفا جدا.

 

تتوافر وسائل النقل العام مثل القطارات والحافلات في معظم المدن اليونانية، إذ تبلغ تكلفة الرحلة الواحدة باستخدام القطار أو الحافلات حوالي 20 يورو (حوالي 24 دولارا أميركيا). أما بالنسبة للمدن التي لا تتوافر فيها وسائل النقل العام يمكن استخدام الدراجات النارية أو دراجات الأسكوتر أو المركبات الصالحة لجميع الطرق "All-terrain vehicles" التي يتراوح متوسط سعر إيجارها بين 20 و40 يورو (ما يتراوح بين 23 و47 دولارا أميركيا) يوميا. (9)

 

يمكن توفير الكثير من نفقات الإقامة من خلال الإقامة في النزل أو الغرف المشتركة الموجودة في الجزر اليونانية الرخيصة مثل أثينا. ويمكن توفير بعض نفقات الطعام عن طريق تناول الوجبات في المقاهي أو شراء المنتجات الغذائية وإعداد الطعام في المنزل أو مكان الإقامة. كذلك يمكن توفير الكثير من نفقات التنقل عبر استخدام وسائل النقل العام مثل القطار والحافلات. عبر اتباع هذه النصائح قد تتراوح جميع النفقات اليومية بين 40 و60 يورو (ما يتراوح بين 42 و63 دولارا أميركيا).

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار