اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/14 الساعة 13:16 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/26 هـ

انضم إلينا
"المشاهير".. سلاح  العلامات التجارية لإقناعنا

"المشاهير".. سلاح العلامات التجارية لإقناعنا

فريق الترجمة

مجموعة من المترجمين
  • ض
  • ض
 
مقدمة المترجم
هذا التقرير للكاتب شين باركر، وهو مستشار في التسويق الرقمي، ويستعرض فيه مصطلح "المؤثرون" وما يستطيعون القيام به من تأثير على قاعدة واسعة من الجماهير، وهو ما دفع الشركات والعلامات التجارية لاستمالتهم من أجل الترويج لعلاماتهم التجارية ومنتجاتهم.

نص التقرير

انتشر في الآونة الأخيرة تعبير المؤثرون (Influencers)، في إشارة إلى أشخاص يمتلكون عددًا كبيرًا من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي مما يعطيهم شهرة وقدرة على التأثير. وقد وجدت الشركات والعلامات التجارية طريقًا جديدًا لكسب ذائقة جمهورهم المستهدف وعملائهم المحتملين، وذلك عبر هؤلاء الأشخاص الذين يُشار إليهم بـ "إنفلوينسرز"، والتي تعني الأشخاص ذوي الشهرة أو المؤثرين أو ذوي التأثير. يتناول المقال الأهمية التسويقية لهؤلاء "المؤثرين" أو بالنسبة للعلامات التجارية.

تستثمر العلامات التجارية كثيرًا من وقتها وأموالها على الشخصيات ذات المتابعة الواسعة، أو ما يطلق عليهم "المؤثرين". فقد وجدت منصة (Bloglovin) أن 63 في المائة من مسؤولي التسويق رفعوا من موزاناتهم المخصصة للتسويق المعتمد على استغلال هذه الشخصيات في عام 2017. تشير هذه الزيادة في الموازنات إلى أن العلامات التجارية تتفهم قيمة التسويق المعتمد على "المؤثرين"، كما تستوعب كيف يمكنها أن تزيد من تأثيره وقوته كي ترفع من أدائها.

ولكن كيف يساعد التسويق المعتمد على "المؤثرين" هذه العلامات التجارية؟ في ظل المتابعة الكبيرة التي يحظى بها هؤلاء الأشخاص، إذ إن الميزة الواضحة تكمن في أنهم يساعدون العلامات التجارية في الوصول إلى قاعدة جماهيرية أكبر. بالإضافة إلى ذلك، يوجد عديد من الأسباب الأخرى التي جعلت من هذه الشخصيات سلاحًا قويًا في يد العلامات التجارية.

إنهم يستحوذون على اهتمام القاعدة الجماهيرية المستهدفة عبر إخبار الحكايات الحقيقية
تسعى العلامات التجارية إلى كسب قلوب العملاء كي يخلقوا صورة إيجابية للمنتج لذا يعملون مع المؤثرين من أجل نشر علاماتهم التجارية (مواقع التواصل)


يستطيع المؤثرون، أو من يطلق عليهم صغار المشاهير، أن يجذبوا انتباه متابعيهم عن طريق الظهور بشخصياتهم الحقيقية. إذ يعبرون عن أنفسهم عبر محتوى تفاعلي وحقيقي، وهو ما ينظر إليه متابعوهم باعتباره مصدرًا للإلهام. تشير شركة (TapInfluence) إلى أن 71.2 بالمائة من هذه الشخصيات يشعرون أن صدقهم وحس الدعابة لديهم هو ما يُبقي على تفاعل جمهورهم.

ولعل هذا هو السبب الذي يجعل هؤلاء المؤثرين صالحين في خلق محتوى حقيقي حول العلامة التجارية التي يسعون لنشرها. توصلت دراسة (TapInfluence) أيضًا إلى أن أكبر المكاسب التي يحققها التسويق المعتمد على المؤثرين هي المساعدة في إخبار قصة حقيقية بشأن علامتهم التجارية. يشعر 89 في المائة من المسوقين الذين ضمتهم دراسة لمنصة (Linqia) نفس الشيء بشأن التسويق المعتمد على المُحرِّكين.

تبقي صحة وموثوقية المحتوى على مشاركة الجمهور حتى عندما يتعلق الأمر بمحتوى تسويقي يصنعه المؤثرون. فكسب الجمهور المشارك يكون أسهل حينئذ أمام العلامات التجارية، ومن ثم تحويلهم إلى مشترين.

يقوون من الشعور بالميل نحو العلامة التجارية

تسعى العلامات التجارية دومًا إلى كسب قلوب العملاء كي يخلقوا صورة إيجابية للمنتج؛ لذا فلا عجب من أنهم يعملون مع المؤثرين من أجل نشر علاماتهم التجارية لأن المؤثرين يمكنهم زيادة المشاعر الإيجابية تجاه العلامة التجارية. فوفقًا لدراسة أجرتها شركة (RhythmOne)، أنتجت برامج التسويق المعتمدة على المؤثرين، التي استمرت لأسبوعين أو أكثر، زيادة في المشاعر الإيجابية تجاه المنتج بنسبة 8.73 في المائة.

التسويق المعتمد على المؤثرين يقدم عوائد عالية من ناحية القيمة الإعلامية المُكتسبة (مواقع التواصل)


يمكن رؤية هذه الميزة بصورة أكثر فعالية عند الاستثمار في المُحرِّكين الذين يؤمنون حقًا بالمنتج. فيمكن لهذه المشاعر الإيجابية الحقيقية التي يحملها المؤثرون تجاه علامتك التجارية أن تساعد في تصوير شخصية علامتك التجارية بصورة إيجابية.

يرفعون من عائدات الاستثمار

يمتلك التسويق المعتمد على المؤثرين فائدة أخرى تتمثل في عائد الاستثمار الذي يحققونه. يستخدم 54 في المائة من المسوقين الذين ضمتهم دراسة (Bloglovin) التسويق المعتمد على المؤثرين كي يزيدوا من متابعة جمهورهم ومشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي. كما يستخدمه 53 في المائة منهم كي يعززوا من مستوى المبيعات، فيما يستخدمه 47 منهم كي يزيدوا من عدد زوار موقعهم.

وفضلًا عن هذا، شعر 71 في المائة من المسوقين الذين ضمتهم الدراسة أن التسويق المعتمد على المؤثرين يساعدهم في زيادة التوعية بشأن علامتهم التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي. ذكر 67 في المائة أنه يساعدهم في الوصول إلى مزيد من الجمهور المستهدف. إلا أن هذه ليست الأسباب الوحيدة التي تدفع العلامات التجارية إلى الاستفادة من المؤثرين من أجل حملاتهم التسويقية.

توصلت دراسة (RhythmOne) إلى أن التسويق المعتمد على المؤثرين يقدم عوائد عالية من ناحية القيمة الإعلامية المُكتسبة. تعزى هذه القيمة إلى عوامل مثل المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي والشهرة، فضلًا عن أشكال أخرى من التغطية الإعلامية الرقمية الأساسية. فالتسويق المعتمد على المؤثرين قد ساعد المعلنين في تحقيق ربح بلغ 11.69 دولارًا لكل دولار ينفقونه.

الختام

بناء على هذه العوامل، يتضح لنا أن هناك عدة أسباب وراء اختيار العلامات التجارية لاستخدام التسويق المعتمد على المؤثرين باعتباره سلاحًا لتجاوز التحديات التسويقية والتقدم على منافسيهم. فمن خلال الموثوقية، يساعد المؤثرون العلامات التجارية في الاستحواذ على القاعدة الجماهيرية المستهدفة، ثم تحقيق عوائد أعلى في القيمة الإعلامية المكتسبة.

===============================

مترجم عن: أي أن سي

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار