اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/7 الساعة 12:57 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/19 هـ

انضم إلينا
دليلك الشامل للسياحة في جورجيا

دليلك الشامل للسياحة في جورجيا

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

جورجيا تمثل الطبيعة في أبهى صورها، حيث تُشكّل مزيجا رائعا من المناظر الخلابة التي تشعرك بالعيش في أحضان الطبيعة بجميع فصول السنة، بداية من الطبيعة الجبلية المتمثلة في قمم الجبال العالية المغطاة بالثلوج، حتى الوديان الزراعية والغابات والمنتجعات الساحلية الخضراء، إضافة إلى الأنهار والشلالات وينابيع المياه الدافئة والبحيرات.

 

بجانب الطبيعة الخلابة، تُعد جورجيا بلدا نابضا بالحياة ذا ثقافة مميزة وتاريخ غني بالتأثيرات الفارسية والبيزنطية والروسية. تتميز جورجيا كذلك بالأكلات الريفية الجورجية والأطعمة الشعبية، كما يتمتع الشعب الجورجي بالكرم والترحيب وحسن الضيافة إضافة إلى مستواه الثقافي الجيد ولغته المميزة في الحوار. 

 

خلال هذا التقرير سوف نستعرض أهم الوجهات السياحية المميزة في جورجيا والأنشطة المختلفة التي يمكن ممارستها، إضافة إلى تناول تكاليف الإقامة والمعيشة والطعام والمواصلات والتنقل، مع تقديم العديد من النصائح التي يجب مراعاتها من أجل التمتع بالسفر بصورة اقتصادية.

 

تبليسي.. الأصالة مع الحداثة

    

مدينة تبليسي هي عاصمة جورجيا وسبيل جورجيا إلى صورة المدينة الحداثية. تقع مدينة تبليسي على ضفاف نهر كورا، وتتميز بجمعها بين العراقة والحداثة، مما يجعلها وجهة مناسبة لاستكشاف التوازن الذي تتمتع به جورجيا في الوقت الحالي. تحتوي تبليسي على بلدة قديمة ساحرة تشكل قلب المدينة، وتضم مزيجا من المعالم التاريخية مثل الكنائس البيزنطية الغامضة وقلعة ناريكالا، وكاتدرائية انشيساتي التي يعود تأسيسها إلى القرن السادس عشر، إضافة إلى كنيسة ميتيخي. ([1])  

   

في الجانب الثقافي، تضم المدينة العديد من المعالم المهمة، بداية من المتاحف والمسارح حتى القصور والمكتبات. تضم المدينة عددا كبيرا من المتاحف مثل المتحف الوطني الجورجي والعديد من المتاحف الحكومية الأخرى، وتحتوي على العديد من المسارح مثل مسرح الباليه، ومسرح روستافيلي ومسرح مارجانشفيلي الأكاديمي الحكومي. تحتوي تبليسي كذلك على العديد من المعالم الثقافية الأخرى مثل كاتدرائية ساميبا وقصر فورونتسوف والمكتبة العامة الوطنية لبرلمان جورجيا. ([2])

    

إضافة إلى المعالم التاريخية والثقافية، تتميز تبليسي بمزيج من العمارة الجورجية والبيزنطية مع العمارة الكلاسيكية والحديثة إضافة إلى الأساليب المعمارية الشرق أوسطية. تتميز تبليسي كذلك بالحياة الليلية الصاخبة حيث طورت العديد من المقاهي والنوادي الليلية لمحبي الحياة الليلية.

 

مدينة متسخيتا.. القلب الروحي لجورجيا
تعد متسخيتا واحدة من أقدم المدن في جورجيا وكان من المفترض أن تكون العاصمة لجورجيا بدلا عن تبليسي. وتعتبر متسخيتا القلب الروحي والعاصمة الدينية للجمهورية الجورجية، إذ تُعد الموطن الأساسي لأهم الكنائس في جورجيا، مثل كنيسة سفيتيخوفيلي التي يعود تاريخها إلى القرن الحادي عشر وتعتبر المركز الديني في جورجيا فضلا عن كونها واحدة من أهم أماكن التراث العالمي في لائحة هيئة اليونسكو. ([3])  
    

   

تحتوي متسخيتا على دير جفاري الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر حيث تم بناؤه على تلة عند التقاء نهري اراكفي ومتكفاري ويعد ضمن أهم الأماكن التراثية على لائحة منظمة اليونسكو كذلك. تحتوي متسخيتا أيضا على دير سانت نينو الذي يقع في وسط المدينة ويعود تاريخه إلى القرن الحادي عشر، إضافة إلى العديد من القلاع المهمة مثل قلعة بيبريس تسيخي التي تعود إلى الحقب القديمة وقلعة أرمازي. ([4])  

 

مدينة باتومي.. الحداثة في أبهى صورها
تقع مدينة باتومي على ساحل البحر الأسود جنوب غرب جورجيا بالقرب من الحدود التركية. تُعد باتومي ثاني أكبر مدن الجمهورية الجورجية كما تُعد أهم المدن التجارية في جورجيا بسبب موقعها المتميز الذي جعلها ميناء بحريا مهما وأرضا خصبة لزراعة العديد من المنتجات الزراعية كالشاي والحمضيات. تحتوي باتومي على العديد من الأماكن التاريخية المميزة مثل قلعة جونيو أبساروس التي يتداخل فيها الطراز الروماني مع الطراز البيزنطي والعثماني، إضافة إلى الحديقة النباتية التي يعود تأسيسها إلى عام 1912. ([5])  
  

   

تتميز باتومي بطابعها الفريد الذي يجعل الكثيرين يشعرون بأنهم خارج جورجيا، فتتداخل أصوات أجراس الكنائس مع صوت الأذان القادم من المساجد، إضافة إلى الهندسة المعمارية الفريدة التي تُعتبر مزيجا من الأساليب الأوروبية والآسيوية. باتومي عبارة عن مدينة براقة مصممة لجذب السياح الذين يفضلون الحداثة والحياة الليلية الصاخبة والنوادي الليلية وصالات المقامرة والكازينوهات.

 

النفقات والتكاليف
فقد اللاري الجورجي -العملة الرسمية المتداولة في جورجيا- جزءا كبيرا من قيمته خلال السنوات القليلة الماضية، مما جعل جورجيا واحدة من أهم الوجهات السياحية الاقتصادية لدى الكثيرين حول العالم. وتعد جورجيا متميزة بأسعارها المعتدلة سواء في نفقات الإقامة أو المواصلات أو الطعام والشراب.

 

الإقامة

تتنوع خيارات الإقامة في جورجيا بين الفنادق وبيوت الشباب ودور الضيافة حتى الشقق الخاصة، وبالطبع تختلف تكاليف الإقامة في جورجيا وفقا لطبيعة مكان الإقامة وموقعه بالنسبة إلى وسط المدينة، فعلى سبيل المثال تبدأ تكلفة الإقامة في غرفة مشتركة في بيوت الشباب من 8 لاري جورجي (حوالي 3 دولارات أميركية) في الليلة الواحدة، بينما تبدأ تكلفة الغرف الخاصة في بيوت الشباب من 14 لاري جورجي (حوالي 5 دولارات أميركية) في الليلة الواحدة. ([6])  

 

يتراوح متوسط تكلفة الغرف المزدوجة في دور الضيافة بجورجيا بين 15 و20 لاري جورجي (ما يتراوح بين 5.5 و7 دولارات أميركية) في الليلة الواحدة، بينما يتراوح متوسط تكلفة الإقامة في الغرف المزدوجة بالفنادق الجورجية التي تشمل حماما خاصا ومكيفا للهواء وثلاجة صغيرة فضلا عن التلفاز وخدمة الإنترنت بين 20 و40 لاري جورجي (ما يتراوح بين 7 و15 دولارا أميركيا) في الليلة الواحدة. ([7])  

  

تبلغ تكلفة وجبة الغداء في مطعم متوسط حوالي 15 لاري جورجي (حوالي 5.5 دولار أميركي)

أن سبلاش
  

تبلغ تكلفة الإقامة في استوديو مكون من غرفة واحدة حوالي 747 لاري جورجي (حوالي 275 دولارا أميركيا) شهريا في وسط المدينة، و460 لاري جورجي (حوالي 170 دولارا أميركيا) شهريا بعيدا عن وسط المدينة. في حين تبلغ تكلفة الاستئجار الشهري لشقة مكونة من 3 غرف حوالي 1.571 لاري جورجي (حوالي 580 دولارا أميركيا) في وسط المدينة، و917 لاري جورجي (حوالي 339 دولارا أميركيا) بعيدا عن مركز المدينة. ([8])   

 

الطعام

تتميز جورجيا بأطعمتها الشهية والأطباق الريفية والشعبية المميزة، لذا تتنوع خيارات الطعام في جورجيا بين الوجبات السريعة والأطعمة الشعبية والمأكولات البحرية وغيرها. تبلغ تكلفة الوجبات الشعبية الجورجية مثل الخينكالي والخاشابوري حوالي 2 لاري جورجي (أقل من دولار أميركي واحد)، بينما تتراوح تكلفة الوجبات في المطاعم والمقاهي الاقتصادية بين 4 و6 لاري جورجي (ما يتراوح بين 1.5 و2 دولار أميركي) للوجبة الواحدة. ([9])  

 

يتراوح متوسط تكلفة الوجبات الآسيوية في المطاعم الآسيوية بين 5 و8 لاري جورجي (ما يتراوح بين 2 و3 دولارات أميركية) للوجبة الواحدة، بينما يتراوح متوسط تكلفة وجبات الأطعمة السريعة بين 7 و12 لاري جورجي (ما يتراوح بين 2.5 و4.5 دولارات أميركية). تبلغ تكلفة وجبة الغداء في مطعم متوسط حوالي 15 لاري جورجي (حوالي 5.5 دولارات أميركية)، وتبلغ تكلفة الوجبة لفردين حوالي 50 لاري جورجي (حوالي 18 دولارا أميركيا) في المطاعم المكلفة. ([10])   

 

التنقل والمواصلات

     

تتعدد وسائل التنقل في جورجيا، فتدعّم المدن الكبيرة بشبكة واسعة من وسائل النقل العام مثل الحافلات والحافلات الصغيرة ومترو الأنفاق وسيارات الأجرة. تحتوي العاصمة الجورجية على 3 خطوط لمترو الأنفاق مكونين من 22 محطة تربط بين كافة أنحاء المدينة، لذا يُعد مترو الأنفاق وسيلة التنقل الأرخص والأسرع، فتُكلف تذكرة مترو الأنفاق حوالي 0.4 لاري جورجي (حوالي 3 سنت أميركي). ([11])  

       

تُكلف الرحلة باستخدام الحافلات حوالي 0.4 لاري جورجي بينما تُكلف الرحلة باستخدام الحافلات الصغيرة حوالي 0.8 لاري جورجي. تتوافر كذلك سيارات الأجرة بكثرة في جورجيا على مدى 24 ساعة ويمكن حجز رحلاتها باستخدام الهاتف الذكي. قد تكون سيارات الأجرة أغلى قليلا من وسائل التنقل الأخرى، إذ تبدأ الرحلات باستخدام سيارات الأجرة بـ 13 لاري جورجي (حوالي 5 دولارات أميركية)، وتبلغ تسعيرة التنقل بـ 3 لاري جورجي (حوالي دولار أميركي وربع) لكل كيلومتر. ([12])  

 

يمكن توفير الكثير من نفقات الإقامة من خلال الإقامة في النزل أو الغرف المشتركة الموجودة في المدن الجورجية، أو الإقامة في الغرف الخاصة بدور الضيافة والفنادق الاقتصادية في حال عدم تفضيل الغرف المشتركة. كما يمكن توفير بعض نفقات الطعام عن طريق تناول الوجبات في المقاهي الرخيصة وتناول الوجبات الشعبية أو شراء المنتجات الغذائية وإعداد الطعام في المنزل أو مكان الإقامة. كذلك يمكن توفير الكثير من نفقات التنقل عبر استخدام وسائل النقل العام مثل مترو الأنفاق والحافلات. عبر اتباع هذه النصائح قد تتراوح جميع النفقات اليومية بين 30 و50 دولارا أميركيا.

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار