اغلاق
آخر تحديث: 2017/5/19 الساعة 13:28 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/23 هـ

انضم إلينا
تعرف على أفضل التطبيقات المجانية لقراءة الكتب الإلكترونية

تعرف على أفضل التطبيقات المجانية لقراءة الكتب الإلكترونية

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

يُعاني معظمنا من ضياع الكثير من الوقت في المواصلات أثناء الذهاب إلى العمل أو الجامعة، أو لأي نشاط آخر يستلزم الخروج من المنزل واستعمال إحدى وسائل المواصلات. فوفقًا لإحدى الدراسات التي صدرت في 2015؛ فإن الأمريكيين قد قَضوا 6.9 مليار ساعة عالقين في الزحام في عام 2014، بمتوسط 42 ساعة لكل فرد. كما تشير الإحصاءات إلى أن هذا الوقت المُهدر على الطريق سوف يزداد بمعدل 1.4 مليار ساعة بحلول عام 2020؛ ليصل إلى 8.3 مليار ساعة مهدرة على الطريق بسبب الازدحام والتكدس المروري. (1)

 

يتمنى الكثيرون الاستفادة من هذا الوقت الضائع بأي شكل من الأشكال، وبأي صورة ممكنة، أحيانًا يرغب أحدنا في تحقيق الاستفادة عن طريق قراءة كتابه أو روايته المفضلة؛ إلا أن حمل الكتاب قد لا يكون عمليا دائما. أما الآن فقد أصبح استغلال هذا الوقت المُهدر أمرًا يسيرًا، وذلك عن طريق قراءة كتابك المُفضل إلكترونيًا. ولا يقتصر الأمر على سد الأوقات الضائعة بقدر ما هو استجابة -أيضا- لمستجدٍّ طارئ؛ حيث أصبحت القراءة الإلكترونية سمة مميزة من سمات العصر الحديث؛ ولهذا السبب سنقدم في هذه المادة عرضا لأهم التطبيقات المجانية التي تمكّن مستخدميها من قراءة وتحميل الكتب الإلكترونية مجانًا.

 

هنداوي
 (مواقع التواصل )

يُقدَّم هذا التطبيق من مؤسسة "هنداوي للتعليم والثقافة"؛ وهي مؤسسة غير ربحية، تسعى إلى إحداث أثر كبير في عالم المعرفة؛ عن طريق برامجها المتعددة. وتهدف إلى تحقيق الريادة في توفير المعرفة لإثراء معارف الناطقين باللغة العربية وتنويرهم في كل مكان؛ لذلك تقوم المؤسسة -عبر تطبيقها- بنشر المؤلفات القيِّمة مما كُتب بالعربية، أو تُرجم إليها في مختلف المجالات.

 

 ويضمّ التطبيق مجموعة كبيرة من الكتب في الاقتصاد وإدارة الأعمال، والجغرافيا والتاريخ والفلسفة، والأدب والشعر والنقد الأدبي، وكذلك العلوم البيئية والصحية، بالإضافة إلى علوم اللغة، والعلوم الاجتماعية وعلم النفس.. كل ذلك بغية سد جل رغبات القارئ العربي. وقد صُمِّم التطبيق لراحة القارئ؛ إذ يوفر قراءة سلسة وممتعة، ويتميز بسهولة البحث عن الكتب التي يحتاجها القارئ، بالإضافة إلى سهولة التحميل، ومواصلة القراءة حتى في حالة عدم الاتصال بالإنترنت.

 
- للذهاب إلى موقع مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد؛ من هنا.
- لتحميل التطبيق لهواتف آبل، من هنا.

 

مكتبة ياقوت


ياقوت عبارة عن مكتبة رقمية للكتب العربية، تمكّن المستخدم من تحميل آلاف الكتب، وتخزينها على هاتفه، ثم المباشرة في قراءتها مجانًا. وتشمل مكتبة ياقوت طيفا واسعا من شتّى أصناف الكتب؛ بدءاً من القصص والروايات والشعر، ووصولاً إلى كتب الفكر والعلوم. ويتمتع التطبيق بعدة مميزات تنمي متعة القراءة؛ بالإضافة إلى بعض الأمور المرتبطة بها؛ حيث يهتم بقواعد الخط العربي الأصيل؛ لتعزيز رغبة المستخدمين في القراءة، كما يتميز بسرعة فائقة في فتح الكتب لبدء القراءة دون تأخير مع إظهار نسبة التقدم في قراءة الكتاب والوقت المتبقي لإنهائه، إضافة إلى خاصية التحكم بحجم الخط، ولون الخلفية، وتنويع آلية تقليب الصفحات لجعل عملية القراءة أكثر متعة وسلاسة.

 

- للذهاب إلى موقع مكتبة ياقوت على الإنترنت؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف آبل؛ من هنا.

 

إليك كتابي


يُقدَّم هذا التطبيق من شبكة "إليك كتابي" التي تأسست بجهود ذاتية، وبتطوع من بعض الشباب العربي الذين تعاونوا -منذ سنوات عدة- واستمر تعاونهم بغية هدف واحد؛ ألا وهو نشر الثقافة والقراءة في كافة أنحاء الوطن العربي، واستهداف أكبر شرائح ممكنة من الناطقين بالعربية، ومساعدتهم في الوصول لأكبر قدر ممكن من المحتوى العربي، والمحتوى العالمي المترجم للغة العربية.

 

ويحتوي التطبيق على أعداد كبيرة من الكتب المنوعة في معظم الفروع والمجالات، وكذلك مجموعة ضخمة من كتب الأدب العربي، والروايات العربية، وكتب التاريخ والحضارة، والكتب الدينية وكتب الأطفال، مع أعداد هائلة من كتب وروايات ومسرحيات الأدب العالمي المترجمة إلى العربية، ويتيح التطبيق لمستخدميه البحث عن كتبهم المُفضلة، والاطلاع على أحدث الكتب عبر الشبكة وأكثرها قراءة.

 

- للذهاب إلى موقع منصة إليك كتابي على الإنترنت؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد؛ من هنا.

 

مكتبة الكتب
يضم هذا التطبيق مكتبة شاملة من الكتب في شتى المجالات والتخصصات؛ إذ يحتوي على مجموعة من الروايات العربية والروايات المترجمة إليها، والكتب الطبية والعلمية والتعليمية، وكذلك كتب الإدارة والتسويق والاقتصاد، بالإضافة إلى كتب التاريخ والفلسفة والقانون، وكتب الصحافة والإعلام. وتنتمي إلى التطبيق شبكة كبيرة من المستخدمين؛ حيث تم تحميله قرابة 5 ملايين مرة، كما حصل على تقييم 4.6 على متجر "جوجل بلاي".

- لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد؛ من هنا.

 

كيندل


يُعتبر تطبيق كيندل (kindle) من أهم تطبيقات قراءة وتحميل الكتب والمجلات والصحف الإلكترونية. فيوفر الملايين من الكتب الإلكترونية؛ منها آلاف الكتب المتاحة مجانًا بشكل كامل، والتي يستطيع المستخدم تحميلها وقراءتها وقتما يشاء. ويحتوي التطبيق -كذلك- على قاموس مدمج يوفر للمستخدمين البحث عن معاني وترجمات الكلمات المختلفة أثناء قراءتهم. كما يوفر -أيضًا- مزامنة الكتب المختلفة من خلاله؛ مما يمكّن المستخدمين من قراءة كتبهم المفضلة عبر الأجهزة المختلفة. بالإضافة إلى ذلك يستطيع المستخدمون تعزيز عملية القراءة الخاصة بهم عن طريق اختيار حجم الخط المفضل، وتحديد لون الخلفية ودرجة سطوع الشاشة.

 

- لتحميل التطبيق لأجهزة الكمبيوتر، وأجهزة ماك؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف آبل؛ من هنا.

 

غوغل بلاي


يُعتبر هذا التطبيق (Google Play Books) من التطبيقات الهامة أيضًا لقراءة وتحميل الكتب الإلكترونية. فيأتي مثبتًا تلقائيًا مع كافة الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد؛ حيث يحتوي على المئات من الكتب العربية والأجنبية المجانية، والتي يستطيع المستخدم تحميلها وقراءتها دون أي تكلفة. كما يوفر التطبيق لمستخدميه التحكم في نمط عملية القراءة الخاصة بهم عن طريق تحديد لون وحجم الخط المناسب لهم، وتغيير لون الصفحة، أو تفعيل الوضع الليلي للحفاظ على البصر أثناء عملية القراءة في وقت متأخر من الليل. بالإضافة إلى إمكانية البحث عن الكلمات المختلفة عبر القاموس المثبت بداخل التطبيق.

 

- لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف آبل؛ من هنا.

 

ألديكو


يعد تطبيق Aldiko من التطبيقات الرائدة في قراءة الكتب الإلكترونية؛ حيث يضم أكثر من 28 مليون مستخدم، من أكثر من 200 دولة؛ فيحتوي على الآلاف من الكتب المجانية في شتى المجالات، والتي يستطيع المستخدمون تصفحها وتحميلها وقراءتها دون الحاجة إلى الاشتراك أو دفع الكثير من المال. كما يسمح التطبيق للمستخدمين إنشاء مكتبتهم الخاصة، وتخصيص عملية القراءة الخاصة بهم؛ عن طريق ضبط نوع وحجم ولون الخط، بالإضافة إلى الألوان الخلفية، والهوامش، والمحاذاة، وتباعد الأسطر، وكذلك درجة السطوع، وتفعيل وضع القراءة الليلي للحفاظ على البصر من الضوء الضار.

 

- للذهاب إلى موقع التطبيق على شبكة الإنترنت؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف آبل من هنا

 

واتباد


هذا التطبيق (Wattpad) عبارة عن مجتمع تفاعلي ضخم، يضم أعدادا كبيرة من الكتّاب والقراء والنقاد؛ حيث يُعتبر منصة لتعزيز قدرة الكتّاب، ونقد أعمالهم نقدًا إيجابيًا؛ لذا فإن كنت من الكتاب المبتدئين يُمكنك نشر كتابك على الموقع مجانًا؛ ليقرأه الآلاف من القراء والنقاد، ويقومون بتقييمه ونقده. وفي الوقت نفسه يمكنك الحصول على عدد ضخم جدًا من الكتب المجانية -التي يمكنك قراءتها- في العديد من التخصصات والتصنيفات مثل؛ الكتب الرومانسية، والغموض والخيال، والخيال العلمي، وكذلك الكوميديا.

 

- للذهاب إلى موقع المنصة على شبكة الإنترنت؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف ويندوز فون؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف آبل؛ من هنا.

 

فري إي بوكس


يُعتبر هذا التطبيق (Free eBooks) شبكة متصلة بأهم وأفضل المواقع الإلكترونية لتحميل الكتب الإلكترونية المجانية وتهيئتها للقراءة من خلال الهاتف الذكي. فيستطيع المستخدم استكشاف الآلاف من الكتب الإلكترونية المجانية في شتى الفروع والمجالات والتخصصات، بالإضافة إلى عدد ضخم جدًا من الروايات، والقصص، والكتب المصورة، والتقارير من جميع أنحاء العالم. فيشمل التطبيق أكثر من 1.8 مليون كتاب إلكتروني مجاني، ويملك شبكة كبرى من المستخدمين تصل إلى مليون مستخدم.

 

- للذهاب إلى موقع التطبيق على شبكة الإنترنت؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد؛ من هنا.

 

فري بوكس


يُعتبر هذا التطبيق (Free Books) من أهم التطبيقات المجانية لتحميل وقراءة الكتب الإلكترونية المتواجدة في متجر آبل؛ حيث يحتوي على أكثر من 51 ألف كتاب إلكتروني مجاني بشكل كامل للقراءة والتحميل، في الفن والتاريخ، والفلسفة والأدب، والاقتصاد والإدارة وريادة الأعمال، بالإضافة إلى الكتب والروايات الكلاسيكية المعروفة.

 

فيوفر التطبيق قارئا إلكترونيا متميزا يمكّن المستخدمين من القراءة بسهولة ويسر، ويحتوي -أيضًا- على قاموس مدمج للبحث عن الكلمات المختلفة أثناء عملية القراءة. كما يمكّن التطبيق مستخدميه من إنشاء مكتباتهم الخاصة، بالإضافة إلى توفير أكثر من 5 آلاف كتاب صوتي للاستماع إليها مجانًا.

- لتحميل التطبيق لهواتف آبل؛ من هنا

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار

شارك برأيك