اغلاق
آخر تحديث: 2017/9/6 الساعة 17:14 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/15 هـ

انضم إلينا
4 حقائق عن الخوف ستساعدك على السير في الحياة

4 حقائق عن الخوف ستساعدك على السير في الحياة

فريق الترجمة

مجموعة من المترجمين
  • ض
  • ض

"أكبر المخاوف هو ما يختبئ خلف الجرأة"

  

تنسب هذه الفكرة للشاعر الروماني ماركوس أنيوس وهي فكرة رفضتها لسنوات طويلة. في المكان الذي ترعرعت فيه إن كنت رجلا يصبح ممنوعا عليك البكاء، تقف لتلقي الرصاص وتكون أقوى منه، تتلقاه في صدرك كرجل.

 

أتذكر أن تدريبات كرة القدم كانت وحشية إلى درجة أن أحد زملائي في الفريق انهار باكيا، نظرت إليه وقلت لنفسي: لن أكون مثل هذا الفتى أبدا، سأكون رجلا لا يمس الخوف قلبه.  -نظرا لضعفي الشديد في الرياضة، ربما كنت طموحا قليلا حينها-.

 

النضج الحقيقي.. عندما قررت أن أصبح رائد أعمال قرأت كل أنواع كتب التحفيز، أحد مفاتيح النجاح هو اكتشاف ما يدفعك حقا للمخاطرة والعمل بجد لتخطي الشخص الذي يليك.  لماذا كنت أبذل كل هذا الجهد لبناء شركة من الصفر؟ لمَ لم أسلك طريقا أيسر؟ استغرق الأمر مني وقتا طويلا حتى أصل إلى الحقيقة كاملة، وأدرك أن الخوف بداخلي من جميع النواحي وعلى جميع المستويات هو ما يدفعني إلى الأمام. هذا الإدراك فتح عيني على عدة حقائق ساعدتني في حياتي الشخصية والعملية:

 

 لا تخش الصدق أبدا

التبجح الزائف أمر معيق، انظر بداخلك واعتنق إنسانيتك، ولا تخش الصدق أبدًا، واعترف بالحقيقة أمام نفسك

بيكساباي
  
أعتقد أن معظمنا يخدع نفسه عندما يتعلق الأمر بالدوافع والمحفزات، نفعل هذا لأننا نشأنا في ثقافة تخبرنا أنه ليس من الجيد أن نعترف بمخاوفنا.

 

نقول بدلا من ذلك على سبيل المثال أن المال هو ما يحفزنا، ولا نعترف بالحقيقة التي تقول: "أن تكون مدفوعا برغبة الحصول على المال يعني الخوف من الطرد من المنزل وفقدان الخدمات مثل الكهرباء والماء وفقدانك للسيارة".  لا يمكنك أن تقدم أفضل أداء لديك مع شريك عمل لا تثق به، بالمثل لن تكون قائدا وزميلا جيدا إن كنت تخدع نفسك.. التبجح الزائف أمر معيق، انظر بداخلك واعتنق إنسانيتك.

 

بإمكان الخوف أن يولد من الحب

  
الاعتراف بالخوف سمح لي بالتفرقة بين المخاوف الجيدة والسيئة، على سبيل المثال كان لدي أستاذ في الصف الثاني عشر تنبأ لي بالفشل. بعدها بسنوات تركت الأمر يتفاقم وضيعت قدرا كبيرا من طاقتي الذهنية على إثبات خطئه، يا لي من أحمق! 

 

من ناحية أخرى لدي زوجة وست بنات أحبهم، ولدي شركة مليئة بالموظفين يعتمدون علي في معاشهم. الخوف من خذلان هؤلاء الأشخاص ينبع من شيء بسيط وهو الحب، الحب أقوى من الخوف، وإدراك العلاقة المتبادلة بينهما زودني بالقوة في حياتي وترتيب أولوياتي.

 

 يأتي الخوف مع مجال المعرفة

لا تخجل من خوفك، ولا تختبئ منه أو تصرفه متظاهرا بأنه لا وجود له، بل واجهه وتقدم للأمام دون تردد

بيكساباي
  
في وقت ما كنت أجاور عالِمَ صواريخ حسن النية، كان منزله في الطرف المقابل من الشارع وكنت أراه دائما يعمل على صاروخ يبلغ طوله 20 قدما في مرآبه. كان مشهد الصاروخ لا يُنسى لأنه كان موجها مباشرة تجاه باب منزلي الأمامي.

 

كان الرجل عبقريا، في الحقيقة أعتقد أنه أول من صمم صاروخا خاصا يصل الفضاء دون تمويل عام. سألته: ما الذي تطلبه الأمر لتحقيق هذا الإنجاز؟ أخبرني قائلا: "ليفي، كان الأمر نتاج سنوات من السير على حافة الهاوية".

 

أحب أن أخبر الناس مازحا أن ملاك الشركات عندما يُسألون: "كيف يجري العمل؟" فهم قادرون على الإجابة بإجابتين متناقضتين بشكل كامل وصحيحتين في الوقت نفسه. "الأمور رائعة ونحن على وشك تفجير المفاجأة الكبيرة القادمة".. "نحن على وشك الانفجار".. الاحتمالان واردان في كل لحظة، عندما انطلق تويتر وحقق كل هذا التقدم المذهل كانت هناك أيام كاملة لم يكن بإمكانك استخدام الموقع لأن بنيته الداخلية كانت في حالة انهيار. فالثقة المطلقة والهشاشة المطلقة هما متلازمتان طبيعيتان.

 

الخوف يعني أنك ما زلت حيا

  
تخيل رائد فضاء ينطلق في مكوكه الفضائي باتجاه القمر، يمتلئ صاروخه بالدخان والنار ويعتمد على ملايين الأشياء التي يجب أن تقوم بدورها بشكل صحيح وألا تفشل أي واحدة منها حتى يستطيع مغادرة الغلاف الجوي للأرض محتفظا بأجزاء جسده في مكان واحد.

 

باعتبارك رائد أعمال عادة ما تخطو نحو المجهول، تجد نفسك مرتبطا بآلة بها الكثير من الأجزاء المتحركة وليست كلها تحت سيطرتك. كلما تحركت بشكل أسرع طرت إلى ارتفاع أكبر، فيزيد ذلك من حماستك، لكنّ جزءا منك يعرف أنه كلما سارت الرحلة بشكل جيد زادت فرص التحطم إذا لم تسر الأمور لصالحك.

 

لا تخجل من هذا الجزء، ولا تختبئ منه أو تصرفه متظاهرا بأنه لا وجود له، ففي النهاية هذا ما وقعت عليه عندما قررت التحليق نحو القمر.

 

________________________________

 

التقرير مترجم عن: الرابط التالي

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار