اغلاق
آخر تحديث: 2017/9/9 الساعة 14:46 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/18 هـ

انضم إلينا
ماكلارين سبايدر 2017.. أصالة التصميم وانسيابية السيارات الرياضية

ماكلارين سبايدر 2017.. أصالة التصميم وانسيابية السيارات الرياضية

فريق الترجمة

مجموعة من المترجمين
  • ض
  • ض

المشي على الشاطئ عاري الصدر هو أحد ممارسات الحياة المتأصلة في مدينة تغمرها الشمس كمدينة برشلونة. كما أنها تعتبر مسرحًا مثاليًا أيضًا لتقديم أحد أعلى الفئات في السلسلة الرياضية لعائلة سيارات ماكلارين وهي سبايدر 570S.

 

وتطلق عليها ماكلارين " قابلة للتحويل دون تنازلات"، مشيرة إلى مواصفات الأداء الخاصة بموديل 570S كوبيه ونظيره 570S سبايدر. بالتأكيد ماكلارين 570S هي آلة مثيرة للإعجاب، فقد فازت لدينا كأفضل سيارة في القيادة أُطلقت العام الماضي. ولكن الأرقام لا يمكن إلا أن تروي جزءًا من القصة -و عادة ما تأتي السيارات المكشوفة بخصائص فريدة من نوعها، ناهيك عن المميزات الاستثنائية. والسؤال الآن هل هذا يعد جزءًا ذكيًا من الكلام التسويقي، أم أن ماكلارين تمكنت من تقديم امكانياتها الجبارة للتباهي؟

 

مثل بقية تشكيلة ماكلارين، يستمد اسم الموديل 570 من الطاقة الأوروبية المنتجة: في هذه الحالة، 570 حصان. على الرغم من وجود معدلات الإزاحة والإخراج نفسها الموجودة في محركات V-8 لكل من سيارات أودي ومرسيدس، فإن الكرنك التوربيني المزدوج ذو السطح المستوي الذي تبلغ سعته 3.8 لتر الموجود في سيارة ماكلارين له طابعه الخاص به، إذ يسجل أرقامًا خيالية بقدرة تبلغ 562 حصانًا و عزم دوران قيمته 443 رطل لكل قدم.

  

بالمقارنة مع 570S كوبيه، فإن التغيير الحقيقي الوحيد في أداء سبايدر يأتي في التحرك من السكون حيث تحتاج إلى 9.6 ثانية لتصل إلى سرعة 124 ميلا في الساعة (ماكلارين)

  

ماكلارين لم تقم أبدًا ببناء محرك غير توربيني، وتقول الشركة إن هذا يمنحها اليد الطولى في تطوير وصقل كل من الخصائص التكنولوجية والخصائص الصوتية لمحركاتها. حتى مع أنابيب الصوت الفريدة المضافة لموديل سبايدر فإن صوت المحرك لايزال هادئًا -وهي جزء من حزمة العادم الرياضية التي تبلغ قيمتها 4،090 دولار أميركي- وبذلك فإن محرك V-8 بخلاف محرك V-8-Y قد تخلص من الضوضاء الضبابية المستمرة. عندما يكون السحب في الناقلات العليا، ينخفض معدل دورات المحرك، ويختلف الصوت تمامًا عن محرك الديزل ذو الأربع أسطوانات. كما شملت على تعديل صارخ في الشكل مستمدًا من الشكل المألوف لعائلة الفورمولا-1.

 

بالنسبة لعزم الدوران للمحرك V-8 الموجود في موديل 570S سبايدر فإنه لا يبلغ أقصى قيمة له حتى 5000 دورة في الدقيقة وهو أحد أكبر مميزات سبايدر 570S. بالضغط على دواسة البنزين، لا يستغرق المحرك أكثر من ثانية في العمل بصورة كاملة. في حين أن علبة التروس ذات السبع سرعات و القابض المزدوج المسمى (Seamless Shift) "الناقل السلس" تقلل من عدد التروس خلال تشغيل المحرك وحتى الحصول على كامل قوته. ولكن بمجرد أن يبدأ كل شيء في العمل معا، حتى يبتهج لك العالم، وتنطلق السيارة بسرعة لا يمكن لحواسك إدراكها. يعد هذا المحرك أسعد عندما يكون في حالة تأهب -اَبقِهِ يغزل فوق 4،000 دورة في الدقيقة وستحصل على استجابة فورية. كما أن صوته يبدو أفضل على أية حال في هذا المستوى.

 

وبالمقارنة مع 570S كوبيه، فإن التغيير الحقيقي الوحيد في أداء سبايدر يأتي في التحرك من السكون حيث تحتاج إلى 9.6 ثانية لتصل إلى سرعة 124 ميلا في الساعة، وهو يعد أبطأ بمقدار واحد من عشرة من الثانية؛ في حين أن الوقت المطلوب لبلوغ 60 ميلًا في الثانية من السكون -والذي يعد هامًا جدًا- لازال 3.1 ثانية كسبيقتها. وبمناسبة الحديث عن الثواني، فإن السقف القابل للسحب يستغرق فقط 15 ثانية  للطي والدخول خلف المقصورة، وبإِبقَائِه مكشوفًا فإن السرعة قصوى تقتصر على 196 ميلًا في الساعة. بوضعه مرة أخرى مغلقًا ستتمكن من الحصول على سرعة 204 ميلًا في الساعة تمامًا كالسرعة القصوى للكوبيه.

   

على الرغم من أن السطح المفتوح يعني رؤية مطلقة لكل شئ، إلا أن مآخذ الهواء المزدوجة خلف مسند الرأس والموضع المنخفض في الجلوس تجعل المرايا الجانبية تعكس رؤية أفضل لكل ما هو خلفك (ماكلارين)

   

إزالة سقف السيارة يشبه تقريبًا إضافة وزن للسيارة وهو ما يبدو غريبًا. ولكنه صحيح في هذه الحالة - فإن آلية تحريك السقف تضيف 101 رطلًا إضافيًا للسيارة. ولكن الوزن كله يقع في الجزء الأكثر مثالية من السيارة: وهو مركزها. لا يوجد حاجة لأي هيكل إضافي بالنظر إلى التصميم البديع ذو القطعة واحدة من الهيكل الأحادي المصنوع من ألياف الكربون الصلبة. والنتيجة هي الاستمتاع بالشمس دون زيادة كبيرة في الوزن. أو بعبارة كولن تشابمان القاطعة "إضافة ضوء".

 

الرؤية الأمامية رائعة. يتحرك الغطاء لأسفل بصورة فورية تاركًا للسائق رؤية بانورامية رائعة من خلال الزجاج الأمامي. وعلى الرغم من أن السطح المفتوح يعني رؤية مطلقة لكل شئ، إلا أن مآخذ الهواء المزدوجة خلف مسند الرأس و الموضع  المنخفض في الجلوس تجعل المرايا الجانبية تعكس رؤية أفضل لكل ما هو خلفك. المقاعد نفسها توفر كمية مناسبة من الدعم الحقيقي، حيث تعمل على الحفاظ عليك في موضعك حتى وإن اشتدت الريح ولعبت بشعرك.

 

تعد قدرات عزم الحركة الأمامية لماكلارين سبايدر مثير حقًا للإعجاب، ولكن الفرامل المصنوعة من الكربون والسيراميك تعد بتحمل كل ذلك فى وقت قصير. يتطلب التوقف الحازم قدم ثابت. تستخدم ماكلارين الفرامل الأمامية للحصول على شعور مستقيم و متين خلال الحركة الكاملة للدواسة. التأقلم على عدم وجود تلك الشدة الأولى عند الضغط على الفرامل يحتاج بعض الوقت، ولكن اضغط بقوة على تلك المشابك، وسيكون لديك فرامل قوية  وكافية لتكبح سرعتك مهما كانت وتبقيك آمنًا في طريقك الإسباني الجميل عندما تبدأ إحدى تلك الشاحنات في التأرجح  أمامك (اسألني كيف عرفت ذلك)

  

تعهدت ماكلارين بالبقاء "مستقلا بشكل كامل"، مما يعني أننا سوف نرى الكثير من الأفكار الفريدة في المستقبل (ماكلارين)

 

عجلة القيادة مثيرة للإعجاب بصورة مماثلة أيضًا: مصقولة بحزم، حيث تقوم بتوفير استجابة خطية بصورة مثالية بدون أي نقاط انفلات في المركز. المساعدين لا زالوا من الفئة التقليدية الرائعة للمساعدات الهيدروليكية بدلًا من تلك الأجهزة الكهربائية المستخدمة في العديد من السيارات الحديثة. إنه خيار متعمد، تقول ماكلارين من خلاله، نحن نميل إلى الاتفاق لإرساء أفضل شعور ممكن.

 

ويبدو أن مبدأ الصلابة الرائع قد تم الأخذ به في كل المدخلات. داخل المقصورة، والمفاتيح والمقابض التي تتميز بسهولة التحرك معتمدةً على مقابض معدنية حازمة. بدِء استخدام إشارات تغيير الاتجاهات عن طريق اللمس. علمًا بأن بورش، هذه هي الطريقة التي ينبغي أن يشعر بها سائق سيارة 200،000 دولار عند إعطاء إشارة لتغيير الاتجاه. تفتخر ماكلارين بالديكورات الداخلية، وخاصة ناقل الحركة، والذي يعد فريدًا من نوعه لهذه الشركة ولم يتم استخدام أي جزء منه في أي شركة أخرى. فهو يجعل المقصورة ذات تجربة نادرة ومتميزة، لا سيما بالمقارنة على سبيل المثال بما يوجد داخل سيارات مرسيدس وداخل سيارات أستون مارتن موديل DB11.

 

ولكن ليس كل شيء في ماكلارين سبايدر يعد مثاليًا، يتضح ذلك في شاشة المعلومات والترفيه التي يصعب قراءتها. فهي تُعد صغيرة من حيث المعايير الحديثة، تم وضعها بصورة رأسية، ويبلغ حجمها 7.0 بوصة، ولكن الخطأ الأكبر يكمن في استحالة قراءتها باستخدام العدسات المستقطبة، وهي نقطة مشتركة مع بقية تشكيلة سيارات ماكلارين. بالإضافة إلى ذلك، فإن فتح السقف وتسليط ضوء الشمس يجعل الشاشة غير قابلة للقراءة بشكل كامل. لحسن الحظ، هناك قليلٌ من التكرار التي يمكن العثور عليه في لوحة التحكم، ولكن شاشة الملاحة المستخدمة هناك تمنح فقط مجموعة من التعليمات الضئيلة. قم بالتحضير للمنعطفات التي يجب عليك أخذها بعناية.

  

قم بتصميم سيارة ماكلارين سبايدر الخاصة بك من خلال مجموعة واسعة من خيارات التخصيص التي لا حدود لها والموجودة في كتالوغ العمليات الخاصة لـ ماكلارين (ماكلارين)

 

يبرز هذا اللون الأزرق المميز (اللون الخاص بـ ماكلارين سبايدر) السيارة ما يجعلك تشعر بأنها تستحق كل جزء من قيمتها التي تبلغ 208،800 دولار أميركي. بالإضافة إلى الأشياء الجيدة الاختيارية هنا مثل مكبر الصوت الاستريو من نوعية بويرس أند ويلكينز ذو الإثنى عشر سماعة وقيمته (2،280 دولار أميركي) ولكنه غير ضروري للغاية، ولكنه يترك انطباعا مذهلًا حتى لو كنا نتساءل عن الغرض منه في سيارة قابلة للتحويل. ربما يتوجب عليك إنفاق أموالك الإضافية بشكل أفضل على أشياء مثل مقاعد السباق المصنوعة من ألياف الكربون وتبلغ تكلفتها (6،200 دولار أميركي) أو نظام القياس عن بعد للمسار وتكلفته (4،220 دولار) بالإضافة إلى ثلاث كاميرات تساعد أيضًا على الرؤية الشاملة. أو سلوك الطريق الخاص، وقم بتصميم سيارة ماكلارين سبايدر الخاصة بك من خلال مجموعة واسعة من خيارات التخصيص التي لا حدود لها والموجودة في كتالوغ العمليات الخاصة لـ ماكلارين.

 

من الصعب تصديق أن ماكلارين لم تبدأ بيع السيارات للجمهور سوى لمدة 20 عاما، وقد فعلت ذلك دون أي مساعدة من هيئة الصناعات الثقيلة. يعد هذا إيجابيًا لعشاق هذا النوع من السيارات، وهو ما يجعل ماكلارين سبايدر الخيار الأمثل من بين السيارات الرياضية. حتى مع توسع خط الإنتاج، فقد تعهدت ماكلارين بالبقاء "مستقلا بشكل كامل"، مما يعني أننا سوف نرى الكثير من الأفكار الفريدة في المستقبل.

 

وهذا ما نرجوه نحن، لأن هذه السمة من الأصالة هي ما تولد عنها هذه التحفة الرائعة المتمثلة في 570S سبايدر الجديدة. قابلة للتحويل دون تنازلات؟ حسنًا. ولكننا نفضل أن نسميها بدلا من ذلك سيارة رياضية دون تنازلات - فهي سيارة رياضية كاملة مضاف إليها سقف قابل للسحب.

  

___________________________________

 

التقرير مترجم عن: (موتور تريند)

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار

شارك برأيك