شعار قسم ميدان

دول يمكنك الدراسة فيها مجانًا أو برسوم منخفضة

student

تتنوع البلدان التي يختارها الطلبة الدوليين كوجهة لإكمال دراستهم الأكاديمية، فالبعض يفضل الدراسة في أوروبا والبعض الآخر في آسيا أو أميركا، كما أن العديد منهم يضعون الأولوية في اختياراتهم للجامعات ذات التعليم الأكاديمي المتميز عالميًّا، لكن الرسوم الدراسية قد تصدمهم بما تشكله من عبء يعيق مواصلة تعليمهم، ورغم أن هناك مصادر متوفرة يمكنهم الاستفادة منها لتمويل دراستهم، إلا أن لكل منها تحدياته، فالمنح الدراسية مثلًا تحظى بتنافس كبير يقلل احتمالية حصول كل طالب على مبتغاه، لذا تبقى الفرصة الأكبر هي إيجاد مؤسسات تعليم عالي متفوقة تقدم تعليمًا مجانيًّا أو برسوم منخفضة، أيًّا كانت قارتك المفضلة، وحيثما أردت أن تكون وجهتك الدراسية فربما تجد هذا الخيار متوفرًا، وسيطلعك التقرير على كل الخيارات المتاحة لك.

 

دول "الرسوم المجانية"
يتميز التعليم في هذه الدول بمجانيته، فلا توجد رسوم دراسية مفروضة على الطلبة الدوليين، وقد يطلب منهم في بعض الحالات دفع رسوم للتسجيل أو لتغطية تكاليف الخدمات المقدمة من الجامعة فقط، وتقدم الجامعات في معظم هذه الدول برامج دراسية باللغة الإنجليزية ويعتبر إتقان هذه اللغات أحد شروط القبول المفروضة على الطلبة الذين يمكنهم إظهار مستواهم فيها عبر خوض أحد امتحانات اللغة الدولية مثل: "TOEFL / IELTS" وتختلف الدرجة المطلوبة في هذه الاختبارات من جامعة لأخرى، أما بالنسبة للغات الأخرى فسيتم توضيح ما يتعلق بشروطها بحسب الدول التي تستخدمها.

 

ألمانيا

undefined

معظم الجامعات الألمانية تمول من قبل الحكومة التي تسعى لاستقطاب الطلاب من كافة أنحاء العالم، وقد صدر قرار بإلغاء الرسوم الدراسية المفروضة على الطلبة الدوليين الراغبين في الالتحاق بالبرامج الدراسية المقدمة لطلاب البكالوريوس في الجامعات الحكومية الألمانية بدءًا من أكتوبر 2014 ، لكن الإعفاء من الرسوم لا يشمل طلاب الدراسات العليا، أو الجامعات الخاصة التي لها رسومها المختلفة بحسب البرامج والجامعة، وسيطلب من طلاب البكالوريوس دفع مبلغ صغير لتغطية تكاليف التسجيل في الجامعة والخدمات المتوفرة لهم بالإضافة إلى ثمن تذكرة الباص، ويختلف هذ المبلغ من جامعة لأخرى لكنه يكون بمعدل 150-250 يورو، وفي حين شكل هذا القرار فرصة لجميع الطلاب الدوليين خلال السنوات السابقة لإكمال دراستهم في ألمانيا، إلا أن مجموعة من الجامعات الألمانية أعلنت منذ فترة قريبة أنها ستبدأ بفرض رسوم دراسية على الطلاب الدوليين في مرحلة البكالوريوس ابتداء من خريف 2017، لكنها تبقى رسومًا منخفضة فهي لا تتعدى 1,500 يورو للفصل الدراسي.

يجب على جميع الطلاب الراغبين في دراسة البرامج المقدمة بالألمانية إظهار دليل على إتقانهم للغة البرنامج الدراسي، عبر خوض أحد الاختبارات الدولية المقررة TestDaF أو DSH، ويحقق الطالب شرط اللغة إذا حصل على المستوى المتوسط في أي منهما، وهناك حالات معينة يستثنى فيها الطلبة من أداء هذه الامتحانات. 
 

النرويج

undefined

فرصة مميزة تصنعها حكومة النرويج عبر تقديم الدعم لكافة الجامعات العامة وكليات المجتمع الحكومية النرويجية من أجل توفير تعليم مجاني يمكِّن جميع الطلاب المحليين والدوليين، والمنضمين لجميع البرامج الدراسية والدرجات الأكاديمية من إكمال تعليمهم العالي، ويطلب من الطلبة دفع مبالغ رمزية للجامعة تتراوح بين 35 و 71 دولار أمريكي فقط، مما يجعلها نقطة جذب لجميع الكفاءات والطلاب المتميزين أكاديميًّا للدراسة في النرويج، ويشترط على الطلاب الذين يريدون الدراسة باللغة النرويجية أن يكونوا حاصلين على المستوى  الثالث في امتحان اللغة النرويجية للأجانب، أو نجحوا في اجتياز امتحان "Bergenstesten" بدرجة 450 على الأقل، أو كما تحدد جامعاتهم. 

 

فنلندا

الطلاب الذين سيلتحقون مستقبلًا بالبرامج الدراسية المقدمة باللغة الفنلندية أو السويدية سيكون التعليم مجانيا لهم.
الطلاب الذين سيلتحقون مستقبلًا بالبرامج الدراسية المقدمة باللغة الفنلندية أو السويدية سيكون التعليم مجانيا لهم.

بلد آخر ينضم لقائمة دول التعليم المجاني، لكنها تميزت بهذه السمة منذ فترة طويلة واستفاد منها الطلاب الدوليين من كافة الجنسيات وفي كافة البرامج الدراسية، إلى أن صدر قانون يغير هذا الوضع ابتداءًا من خريف 2017، ويفرض القانون على الطلبة الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يخططون للالتحاق بالبرامج التي تُدرّس باللغة الانجليزية والتي ستبدأ بعد هذا التاريخ، دفع رسوم دراسية تتراوح قيمتها بين 4,000 و 20,000 يورو، لكن الفرصة مازالت متاحة فهناك استثناءات لهذا القانون، أي أنه لن يُطبق على الطلاب الدوليين الذين التحقوا بالجامعات الفنلندية قبل هذا التاريخ، وطلاب الدكتوراة، وطلاب التبادل الأكاديمي، والطلاب الذين سيلتحقون مستقبلًا بالبرامج الدراسية المقدمة باللغة الفنلندية أو السويدية، ابدأ بتعلم إحدى هاتين اللغتين لتستفد من الفرصة، فأقل مستوى مطلوب في أي منهما  هو المستوى الجيد في اختبار اللغة الإداري، أو المستوى الثالث في امتحان YKI، وقد يختلف هذا الشرط بحسب الجامعة.
 

آيسلندا

تعفي جميع الجامعات الحكومية في آيسلندا طلبتها من الرسوم الدراسية، ويُطلب منهم دفع ما يعادل 662 دولار أمريكي كرسوم للتسجيل مرة واحدة فقط.
تعفي جميع الجامعات الحكومية في آيسلندا طلبتها من الرسوم الدراسية، ويُطلب منهم دفع ما يعادل 662 دولار أمريكي كرسوم للتسجيل مرة واحدة فقط.

تعفى جميع الجامعات الحكومية في آيسلندا طلبتها من الرسوم الدراسية، ويُطلب منهم دفع مايعادل 662 دولار أمريكي كرسوم للتسجيل مرة واحدة فقط في بداية انضمامهم للبرامج الدراسية المقدمة في هذه الجامعات، ويجب على جميع الطلبة الذين يريدون الالتحاق بالبرامج المقدمة باللغة الآيسلندية أن يكونوا حاصلين على المستوى B2 فيها بحسب الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات. 

 

تشيك

يحصل جميع الطلاب الملتحقين بالبرامج الدراسية المقدمة باللغة التشيكية في الجامعات الحكومية على إعفاء من دفع الرسوم الدراسية.
يحصل جميع الطلاب الملتحقين بالبرامج الدراسية المقدمة باللغة التشيكية في الجامعات الحكومية على إعفاء من دفع الرسوم الدراسية.

يحصل جميع الطلاب الملتحقين بالبرامج الدراسية المقدمة باللغة التشيكية في الجامعات الحكومية على إعفاء من دفع الرسوم الدراسية، مما يتيح لهم الحصول على تعليم مجاني، كما لا يلزم إتقان اللغة في حال دراسة البرامج المخصصة للأجانب الذين لا يعرفونها، أما إذا اختار الطالب الالتحاق بالبرامج الدراسية المقدمة بلغات أخرى فعليه دفع رسوم دراسية تختلف قيمتها بحسب لغة تدريس البرنامج ونوعه لتتراوح بين 0 – 22,350 دولار أمريكي سنويًّا، فمثلًا: تبلغ قيمة الرسوم الدراسية المفروضة على البرامج الدراسية المقدمة باللغة الانجليزية 4,500 دولار أمريكي سنويًّا. 

 

الأرجنتين

يتميز التعليم العالي المقدم للطلاب المحليين والدوليين في الجامعات الحكومية الأرجنتينية بمجانيته.
يتميز التعليم العالي المقدم للطلاب المحليين والدوليين في الجامعات الحكومية الأرجنتينية بمجانيته.

فرصة جديدة أمام الطلاب الراغبين في الدراسة في القارة الأمريكية الجنوبية، حيث يتميز التعليم العالي المقدم لطلاب البكالوريوس المحليين والدوليين في الجامعات الحكومية الأرجنتينية بمجانيته، أما بالنسبة لبرامج الدراسات العليا فهناك بعض البرامج المجانية والأخرى برسوم منخفضة. لكن الرسوم في الجامعات الخاصة تختلف من جامعة لأخرى وتتراوح بين 1,000 و 3,000 دولار أمريكي سنويًّا، وفي كل البرامج المقدمة باللغة الإسبانية يجب أن يكون الطالب قد اجتاز اختبار  CELU لإظهار مستواه في اللغة الإسبانية بحسب ماتشترط جامعته.


 

دول الرسوم المنخفضة
تتميز بعض مؤسسات التعليم العالي الموجودة في هذه الدول بالرسوم الدراسية المنخفضة رغم اختلاف قيمة هذه الرسوم بحسب البرامج الدراسية والمؤسسات التعليمية، وعلى الطالب أن يأخذ بعين الاعتبار اللغة المستخدمة لتدريس البرنامج الذي يود الانضمام إليه، لأن هناك شرط للغة يجب تحقيقه لإظهار إتقانه لها، فبالنسبة للبرامج المقدمة باللغة الإنجليزية يمكنه خوض أحد الاختبارات الدولية مثل: TOEFL/ IELTS وتحقيق المستوى الذي تشترطه الجامعة، أما بالنسبة للغات الأخرى فيختلف شرط اللغة بحسب الدول كالتالي:  

 

فرنسا

فرنسا هو البلد الذي لم يحظ بحقه من الشهرة بين الكثير من الطلاب الدوليين رغم كل المميزات التي اتسم بها خصوصًا انخفاض الرسوم الدراسية.
فرنسا هو البلد الذي لم يحظ بحقه من الشهرة بين الكثير من الطلاب الدوليين رغم كل المميزات التي اتسم بها خصوصًا انخفاض الرسوم الدراسية.

البلد الذي لم يحظ بحقه من الشهرة بين الكثير من الطلاب الدوليين رغم كل المميزات التي اتسم بها خصوصًا انخفاض الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية الفرنسية، فرغم أن قيمة هذه الرسوم قد تختلف من مؤسسة تعليمية لأخرى، إلا أنها وبشكل عام تتراوح بين 150 و 900 يورو خلال سنويًّا، وتكون بمعدل 184 يورو سنويًّا لبرامج البكالوريوس، و256 يورو سنويًّا لبرامج الماجستير، و391 يورو سنويًّا لبرامج الدكتوراه، و 610 يورو سنويًّا في مدراس الهندسة، و 452 سنويًّا في مدارس الطب، لكن الرسوم الدراسية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة تكون أعلى من ذلك وتبدأ من 3,000 يورو.

تعد معرفة اللغة الفرنسية أحد شروط القبول للبرامج المقدمة بالفرنسية، كما تتنوع الاختبارات التي يمكن أن يخوضها الطالب ليقدم دليل على مستواه في اللغة ومن أمثلتها:  Le TEF/ DELF/TCF ويختلف المستوى المطلوب بحسب البرنامج والجامعة، فبعض الجامعات تشترط أن يحصل الطالب على المستوى B1 وغيرها يشترط حصوله على المستوى B2 بحسب الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات.

 

تركيا

توفر الحكومة التركية في مؤسساتها التعليمية الفرصة للطلاب الدوليين من جميع الجنسيات للحصول على تعليم عالي برسوم منخفضة خصوصًا إذا كانت البرامج الدراسية مقدمة باللغة التركية.
توفر الحكومة التركية في مؤسساتها التعليمية الفرصة للطلاب الدوليين من جميع الجنسيات للحصول على تعليم عالي برسوم منخفضة خصوصًا إذا كانت البرامج الدراسية مقدمة باللغة التركية.

إضافة إلى المنح التي تقدمها الحكومة التركية سنويًّا للطلاب الدوليين الذين يسعون للالتحاق بالبرامج الدراسية المختلفة التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي التركية الحكومية، توفر الحكومة أيضًا في مؤسساتها التعليمية الفرصة للطلاب الدوليين من جميع الجنسيات للحصول على تعليم عالي برسوم منخفضة خصوصًا إذا كانت البرامج الدراسية مقدمة باللغة التركية، وتختلف قيمة هذه الرسوم بحسب الدرجة الأكاديمية ولغة البرنامج الدراسي، فالرسوم الدراسية الخاصة ببرامج البكالوريوس المقدمة بالانجليزية تتراوح بين 450 و 1,500$، أما إذا قدمت هذه البرامج باللغة التركية فستنخفض الرسوم الدراسية لتتراوح بين 240 و 750$، وفيما يتعلق بالرسوم الدراسية الخاصة ببرامج الدراسات العليا فهي تتراوح بين 600 و 900$ إذا كانت لغة التدريس الانجليزية، وبين 300 و 600$ إذا كانت لغة التدريس التركية.
 

يجب على الطلبة الراغبين في الانضمام للجامعات التركية الحكومية اجتياز اختبار "YOS" وهو امتحان قدرات ينقسم إلى قسمين أحدهما يقيس مستوى الطالب في اللغة التركية، بالإضافة لشروط أخرى تحددها الجامعة. 

 

سويسرا

سويسرا تستقطب الطلبة الدوليين من جميع الدول حول العالم للدراسة في جامعاته الحكومية عبر خفض الرسوم الدراسية المفروضة على البرامج الدراسية في الجامعات.
سويسرا تستقطب الطلبة الدوليين من جميع الدول حول العالم للدراسة في جامعاته الحكومية عبر خفض الرسوم الدراسية المفروضة على البرامج الدراسية في الجامعات.

بلد أوروبي جديد يجذب الطلبة الدوليين من جميع الدول حول العالم للدراسة في جامعاته الحكومية عبر خفض الرسوم الدراسية المفروضة على البرامج الدراسية المقدمة في هذه الجامعات، وتختلف قيمة هذه الرسوم بحسب الدرجات الأكاديمية، فتكون قيمتها 535 يورو خلال الفصل الدراسي لبرامج الماجستير والبكالوريوس، وحوالي 200 يورو لبرامج الدكتوراة وهي الرسوم الأقل قدرًا حيث تشجع الجامعات السويسرية الطلاب على إكمال دراسة الدكتوراة، وتحقيق المزيد من الإنجازات البحثية في مجالات مختلفة، أما في الجامعات الخاصة فالرسوم الدراسية تتراوح بين 700 و 8,000 يورو للفصل الدراسي بحسب البرنامج والجامعة.
 

كما تختلف شروط القبول الخاصة باللغة في مؤسسات التعليم العالي السويسرية بحسب لغة التدريس المستخدمة في المؤسسة التعليمية وبحسب ما تشترطه المؤسسة، حيث تستخدم إحدى اللغات الثلاثة: الألمانية أو الفرنسية أو الإيطالية. 

 

إسبانيا

يُنصح الطلبة بتعلم اللغة الإسبانية قبل التقدم للجامعات الإسبانية.
يُنصح الطلبة بتعلم اللغة الإسبانية قبل التقدم للجامعات الإسبانية.

تنضم اسبانيا أيضًا إلى القائمة بجامعات حكومية تتراوح رسومها دراسية بين 680 و 1,400 يورو سنويًّا، ويختلف النظام الذي يتم على أساسه حساب الرسوم الدراسية الخاصبة بالبرامج الدراسية  حيث تعتمد على عدد الوحدة الدراسية الأوروبية الدراسة خلال السنة الأكاديمية وسعر الوحدة، وبشكل عام فعدد الوحدات الدراسية الأوروبية خلال السنة الأكاديمية لجميع الدرجات الأكاديمية يكون 60 وحدة دراسية، ويتراوح سعر الوحدة في برامج البكالوريوس بين 12.5 و 30 يورو، أما سعر الوحدة في برامج الماجستير والدكتوراه فيترواح بين 22 و 36 يورو، وتختلف هذه الأسعار أيضًا إذا تكرر تقدم الطالب للبرنامج الدراسي، ففي حال حصل الطالب على القبول ثم قام برفضه وأعاد التقدم لدراسة نفس البرنامج في فترة لاحقة ستزيد هذه الرسوم لتصل إلى ضعفين أو ثلاثة أضعاف السعر الأصلي، كما تشترط جميع الجامعات الإسبانية اجتياز الطالب اختبار "DELE"، مع العلم بأن امتحان القبول أيضًا يكون باللغة الإسبانية لذا ينصح الطلبة بتعلم اللغة الإسبانية قبل التقدم للجامعات الإسبانية. 

 

اليونان

على الطالب مراجعة المؤسسة التي يريد الانضمام إليها لمعرفة الرسوم الخاصة بالبرامج الدراسية التي تقدمها، ومتطلبات اللغة المفروضة على الطلاب الأجانب.
على الطالب مراجعة المؤسسة التي يريد الانضمام إليها لمعرفة الرسوم الخاصة بالبرامج الدراسية التي تقدمها، ومتطلبات اللغة المفروضة على الطلاب الأجانب.

تختلف قيمة الرسوم الدراسية المفروضة في الجامعات اليونانية من جامعة لأخرى، لكن وبشكل عام تبلغ قيمتها 1,500 يورو سنويًّا، وعلى الطالب مراجعة المؤسسة التي يريد الانضمام إليها لمعرفة الرسوم الخاصة بالبرامج الدراسية التي تقدمها، ومتطلبات اللغة المفروضة على الطلاب الأجانب، وللمزيد من المعلومات حول اختبار اللغة اليونانية يمكنك زيارة هذه الروابط:

بلجيكا

بلجيكا
بلجيكا

يختلف نظام التعليم العالي في مؤسسات التعليم العالي البلجيكية بحسب التقسيم الإداري للأقاليم التي تتبع لها هذه المؤسسات، وبشكل عام فالرسوم الدراسية في مؤسسات التعليم العالي البلجيكية منخفضة، وهي تتراوح بين 890 و 4,175 يورو خلال السنة الأكاديمية، ويستثنى طلاب الدول الأقل نماءًا كالسودان واليمن، حيث يحصلون على التعليم مجانًا ويتم إعفاؤهم من الرسوم الدراسية، وتختلف قيمة الرسوم بحسب الجامعات والإقليم الذي يضمها، ففي المناطق الناطقة بالألمانية تتراوح هذه الرسوم بين 100-600 يورو سنويًّا، وبين 42-1,500 يورو سنويًّا في الإقليم الفلامندي، وبالنسبة لطلاب الدكتوراه فالرسوم الدراسية الخاصة ببرامج الدكتوراه لا تزيد عن 835 يورو سنوياًّ. كما أن متطلبات اللغة الخاصة بالبرنامج الدراسي تختلف بحسب لغة البرنامج حيث تستخدم إحدى اللغات الألماني الفرنسي الهولندي، وبشكل عام يجب أن يجتاز الطالب في امتحانات إحدى هذه اللغات المستوى B1 بحسب الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات.


 

إيطاليا

undefined

تقدم الجامعات الحكومية الإيطالية برامج دراسية لطلاب البكالوريوس برسوم دراسية منخفضة تتراوح بين 850 و 1,000 يورو سنويًّا، أما رسوم البرامج الخاصة بطلاب الماجستير فتزيد عن ذلك وتختلف بحسب البرنامج، ويحظى طلاب الدكتوراه بفرصة أكبر تقدمها هذه الجامعات لهم لحثهم على مواصلة تعليمهم وبحوثهم الأكاديمية، فجميع البرامج الدراسية الخاصة بهم تُقدم مجانًا، ويعتبر اجتياز امتحان اللغة الإيطالية أحد شروط القبول للبرامج المقدمة باللغة الإيطالية.

 

النمسا

تتميز مؤسسات التعليم العالي الحكومية بالنمسا بتقديم تعليم متفوق برسوم دراسية منخفضة تعادل 727 يورو خلال الفصل الدراسي.
تتميز مؤسسات التعليم العالي الحكومية بالنمسا بتقديم تعليم متفوق برسوم دراسية منخفضة تعادل 727 يورو خلال الفصل الدراسي.

تتميز مؤسسات التعليم العالي الحكومية بتقديم تعليم متفوق برسوم دراسية منخفضة تعادل 727 يورو خلال الفصل الدراسي، ويستثنى من ذلك طلاب البلدان الأقل نماء مثل: السودان واليمن والصومال، حيث يحصلون على التعليم مجانًا، أما في كليات العلوم التطبيقية فالرسوم الدراسية تختلف بحسب البرامج المقدمة، كما تبلغ الرسوم في الجامعات الخاصة 5,000 يورو سنويًا، وهي رسوم منخفضة مقارنة بالجامعات الخاصة في دول أوروبية أخرى.
 

تعتبر اللغة الألمانية هي اللغة المستخدمة في مؤسسات التعليم العالي لذا يعتبر إتقان الطالب لها أحد شروط القبول في البرامج المقدمة بالألمانية، ويحقق اجتياز الطالب للمستوى B2 في أحد الامتحانات الدولية مثل: "TestDaF" شرط القبول، وقد يختلف الشرط بحسب المؤسسة التعليمية.

 

تايوان

تعتبر اللغة المندرينية هي اللغة الرسمية للبلاد، وهي اللغة المستخدمة في مؤسسات التعليم العالي التايوانية.
تعتبر اللغة المندرينية هي اللغة الرسمية للبلاد، وهي اللغة المستخدمة في مؤسسات التعليم العالي التايوانية.

دولة آسيوية تضاف إلى هذه القائمة، وتمثل فرصة للطلاب الذين يريدون الدراسة في آسيا، حيث تقدم جامعاتها تعليمًا أكاديميًّا يتسم بانخفاض رسومه ، رغم اختلاف قيمتها بحسب البرنامج والجامعة، فمثلًا: تتراوح رسوم البرامج الدراسية في تخصصات العلوم والهندسة والفنون في الجامعات الحكومية بين 840-1,000 دولار أمريكي، أما في جامعة تايوان الوطنية فرسوم البرامج الدراسية للبكالوريوس تتراوح بين 1,700 و 2,100 دولار أمريكي للفصل الدراسي، وبين 1,750 و 2,125 دولار امريكي لبرامج الدراسات العليا، وتكون أعلى من ذلك لماجستير إدارة الأعمال، وحتى في الجامعات الخاصة فالرسوم الدراسية تعتبر منخفضة لأنها تتراوح بين 1,450-1,800 دولار أمريكي للفصل الدراسي.
 

تعتبر اللغة المندرينية هي اللغة الرسمية للبلاد، وهي اللغة المستخدمة في مؤسسات التعليم العالي التايوانية، لذا يجب على الطلاب الراغبين بالالتحاق بالبرامج الدراسية المقدمة بالمندرينية اجتياز امتحان اللغة الصينية كلغة أجنبية "TOCFL" بحسب المستوى الذي تشترطه المؤسسة.
 

إذا كنت من الطلبة الذين يبحثون عن وجهة دراسية لهم، ستشكل هذه الدول خيارات متميزة لك، فهي تخفف عنك تكاليف الدراسة، وتتيح الفرصة لحصولك على تعليم أكاديمي متميز يؤهلك لتحقيق أهدافك المستقبلية، يمكنك البدء باستثمار إحدى هذه الفرص الآن، وستقدم لك التقارير القادمة معلومات حول الدراسة في معظم هذه الدول.

المصدر : الجزيرة