اغلاق
آخر تحديث: 2017/1/27 الساعة 16:45 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/29 هـ

انضم إلينا
«تعلم في أعرق الجامعات مجانا» أهم منصات التعلم الذاتي

«تعلم في أعرق الجامعات مجانا» أهم منصات التعلم الذاتي

صورة من داخل إحدى قاعات المؤسسات التعليمية التي توفر التعليم عن بعد للطلاب (بيكسا باي)

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
التعَلم الذاتي الذي يتضمن الدراسة دون مُشرف مباشر على عملية التعلم، أو الحضور إلى الفصول الدراسية يُعتبر وسيلة فعالة للتعلم. حيث ينمو هذا النوع من التعلم سريعًا وتزداد شعبيته بين الطلاب وأولياء الأمور. فيلجأ العديد من الطلاب للتعلم الذاتي لاستكمال تعليمهم الرسمي وزيادة فهمهم للمواد التي يقومون بدراستها، ومن ثم تحسين درجاتهم الدراسية.

 

ومع ذلك فإن التعلم الذاتي يعتبر طريقة أساسية للتعلم، واكتساب المعرفة والخبرات المختلفة. لا نتحدث على المعرفة المتعلقة بالتعليم الرسمي كالمدارس أو الجامعات وحسب. فيستخدمه المُتعلمون باختلاف أعمارهم ودرجة تعليمهم لإتقان مهارة جديدة كإتقان لغة، أو تعلم تخصص جديد كالبرمجة، أو تصميم الجرافيك، أو غيره من التخصصات المختلفة.  لذا فإن أردت تَعلم أي تخصص جديد، أو اتقان مهارة محددة، يُمكنك إيجاد ما تريد في هذه القائمة التي تُقدم أهم منصات التَعلم الذاتي على الانترنت.

 

1. منصة روّاق

إن كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً.

مواقع التواصل الاجتماعي
 سواءً إن كنت طالبًا جامعيًا يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفًا تريد تَعلم مهارة جديدة أو اكتساب المعرفة في مجال عملك، أو إن كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك من خلال منصة روّاق للتعليم العربي المفتوح.

 

فروَّاق عبارة عن منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات. ويقدمها أكاديميون متحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص لمن هم خارج أسوار الجامعات في جميع أنحاء العالم العربي.

 

2. منصة إدراك
 



إدراك عبارة عن منصة إلكترونية عربية للمساقات مفتوحة المصدر، تأتي بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية. حيث تشكل هذه المنصة فرصة فريدة ومهمة للوطن العربي، إذ تفتح المجال للمتعلمين العرب للالتحاق عبر شبكة الإنترنت بمساقات متوفرة من قِبل أفضل الجامعات العالمية مثل هارفارد، ومعهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وبركلي، بالإضافة إلى مساقات جديدة باللغة العربية لأفضل الأكاديميين العرب لإثراء التعليم عربياً. ذلك مع إمكانية الحصول على شهادات عند إتمام الدراسة لمقرر ما.


3. منصة كورسيرا
 
كورسيرا عبارة عن منصة تعليمية تشاركية مع أفضل الجامعات والمنظمات في جميع أنحاء العالم  (مواقع التواصل الإجتماعي)


كورسيرا عبارة عن منصة تعليمية تشاركية مع أفضل الجامعات والمنظمات في جميع أنحاء العالم، تم تصميمها استنادًا إلى طرق التدريس الفعالة التي تم اثباتها من كبار الباحثين. فتهدف إلى إيصال الجميع بأفضل تعليم في العالم عن طريق تقديم المساقات التعليمية على الانترنت والتي يمكن لأي أحد الحصول عليها. حيث تشكلت كورسيرا بناءً على نهج إتقان التعلم، والتعرف على مدي فعالية التعلم عبر الانترنت، فوفقًا لوزارة التعليم الأمريكية فإن التعليم الالكتروني يؤدي إلى نتائج أفضل من التعليم الرسمي داخل أسوار الجامعات. 

 
4. منصة إيدكس

تتبني إيدكس مهمة زيادة فُرص الجميع في أي مكان من الحصول على تعليم عالي الجودة.(مواقع التواصل الإجتماعي)



تم تأسيس منصة إيدكس على يد جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 2012، من أجل تقديم دورات ومساقات تعليمية ذات جودة فائقة، ومن أفضل الجامعات والمؤسسات في العالم. فتتبني إيدكس مهمة زيادة فُرص الجميع في أي مكان من الحصول على تعليم عالي الجودة.

 

فيمكن للطلاب من جميع أنحاء العالم بالالتحاق بمنصة إيدكس، والانضمام لأكثر من ألف مساق في الهندسة، وعلوم الكمبيوتر، والبرمجة، وإدارة الاعمال، والانسانيات والعلوم الاجتماعية، والفن والتصميم، والعلوم الحياتية والبيولوجي، بالإضافة إلى اللغات، والتعليم والتدريس، والصحة والطب، والتاريخ والأدب، والقانون كذلك.  

 

5. MIT Open Course Ware

 


في عام 1999 بدأ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في التفكير بكيفية استخدام شبكة الانترنت في تحقيق السعي وراء مهمتهم في تعزيز المعرفة وتثقيف الطلاب، وفى عام 2000 تم اقتراح إنشاء MIT Open Course Ware، الذي أصبح اليوم بمثابة حجز الزاوية في التزام المعهد المستمر بتبادل المواد التعليمة الخاصة به علنًا لكافة الطلاب في جميع انحاء العالم، ليس فقط طلاب المعهد. ومع زيادة عدد الدورات التدريبية والمواد المتخصصة التي تخطت حاجز الألفي مساق، ازداد عدد المتعلمين ليتخطى 200 مليون مُتعلم.

 

6. منصة Udemy


هى منصة تعليمية مفتوحة للمساقات المختلفة عبر الانترنت، حيث تسعي إلى تحقيق اهداف الطلاب من خلال التعلم.

مواقع التواصل الإجتماعي
 

تُعتبر Udemy منصة تعليمية مفتوحة للمساقات المختلفة عبر الانترنت، حيث تسعي إلى تحقيق اهداف الطلاب من خلال التعلم واتقان مهارات جديدة. فيُقدم الموقع أكثر من 40 ألف دورة تدريبية مُقدمة من أفضل المدربين والمتخصصين، منها العديد من المساقات المجانية في التخصصات المختلفة بداية من إدارة الأعمال، وعلوم الكمبيوتر والبرمجة، مرورًا بالتنمية الذاتية، والتسويق، والتصميم باختلاف فروعه، بالإضافة إلى الصحة واللياقة البدنية، والتصوير والموسيقى، وكذلك تعَلم اللغات.

 

7. Open Yale Courses




توفر هذه المنصة الوصول الحر والدائم لمجموعة مختارة من أفضل الدورات التدريبية والتمهيدية، والتي تُدَرس من قِبل أفضل العلماء والمعلمين المتميزين بجامعة "ييل". فيهدف إنشاء المنصة إلى توسيع نطاق الولوج إلى المواد التعليمية الخاصة بالجامعة من الطلاب في جميع أنحاء العالم الذين يرغبون في التعلم والمعرفة.  حيث تُسجل جميع المحاضرات في كافة الفصول الدراسية بالجامعة لتُصبح متاحة بالفيديو والصوت والنصوص كذلك.

 

8. Khan Academy
  
تسعي أكاديمية خان في تقديم محتوي متخصص من الدورات التدريبية لجميع الطلاب حول العالم باختلاف بلادهم أو مستويات تعليمهم. (مواقع التواصل الإجتماعي)



في شراكة مع العديد من المؤسسات والجامعات كمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ووكالة ناسا، وأكاديمية كاليفورنيا للعلوم، وكذلك متحف الفن الحديث. تسعي أكاديمية خان في تقديم محتوي متخصص من الدورات التدريبية لجميع الطلاب حول العالم باختلاف بلادهم أو مستويات تعليمهم. فتوفر الأكاديمية العديد من المساقات الالكترونية في الرياضات، والعلوم، والبرمجة، والهندسة، والتاريخ والفن والاقتصاد.

 

9. Saylor Academy
 


تهدف اكاديمية سايلور لفتح التعليم للجميع، فهي عبارة عن منظمة غير ربحية تعمل منذ عام 2008 في تقديم دورات تدريبية ومساقات على الانترنت مفتوحة للجميع.  فتُقدم الأكاديمية ما يقرب من 100 دورة كاملة في الفن، والعلوم، والبيولوجي، وإدارة الأعمال، وعلوم الكمبيوتر، والاتصالات، والعلوم السياسية والاقتصاد، والرياضيات والفلسفة، وعلم النفس والتاريخ. لذا فإن كنت تبحث عن التقدم الوظيفي أو التطور المهني أو حتى استكمال دراستك الأساسية، يمكنك الالتحاق بالمساق الذي ترده، حيث يمكنك الحصول على شهادة عند إتمام المقرر.

 

10. ALISON




يمكنك الانضمام لما يقرب من 8 مليون مُتعلم، وحوالي مليون خريج في أكثر من 250 دولة من خلال منصة ALISON التي تُقدم العديد من المساقات التعليمية المجانية بشكل كامل على الانترنت، وذلك لمساعدة الطلاب والمتعلمين في تطوير مهاراتهم واكتساب المعرفة والخبرات الحقيقية من خلال التعلم الذاتي. حيث يُوجد 750 مساق إلكتروني في التاريخ، والطب والصحة، الموسيقى، التمريض، العلوم الطبيعية، والرياضيات والهندسة، واللغات، والمزيد من المجالات والتخصصات المختلفة.

 

11. Academic Earth
 



أُطلقت الأكاديمية بناءً على أن كل شخص يستحق الحصول على تعليم عالي الجودة وبصورة مجانية. لذا في 2009 تم البدء بإطلاق أول مجموعة من المساقات التعليمية من أفضل جامعات العالم.  ومن حينها لم تتوقف هذه المساقات، فأصبحت الاكاديمية تضم مئات الدورات التدريبية في شتي فروع ومجالات العلم، ومن أعرق الجامعات العالمية مثل جامعة كارنجي، وجامعة كورنيل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة هارفارد، وجامعة كولومبيا، ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، والعديد من الجامعات والمعاهد الأخرى حول العالم.

 

12. STANFORD ONLINE
 
تُقدم جامعة ستانفورد فرص التعلم الالكتروني عبر موقعها بالتعاون مع العديد من المدارس والجامعات. (مواقع التواصل الإجتماعي)



تُقدم جامعة ستانفورد فرص التعلم الالكتروني عبر موقعها بالتعاون مع العديد من المدارس والجامعات. حيث تُقدم العديد من الدورات التدريبية في العديد من التخصصات كعلوم الكمبيوتر، والرياضيات، وإدارة الاعمال، والطب والصحة، والبرمجة، والكثير من المساقات الأخرى التي يتم تدريسها من قبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. 
 

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار