اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/13 الساعة 18:12 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/24 هـ

انضم إلينا
قائمة "ميدان" لأهم المساقات الإلكترونية المجانية في شهر نوفمبر

قائمة "ميدان" لأهم المساقات الإلكترونية المجانية في شهر نوفمبر

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

نقدّم خلال هذا التقرير القائمة الشهرية لأهم المساقات الإلكترونية المجانية المتاحة لشهر (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري على شبكة الإنترنت، حيث تُقدَّم المساقات باللغتين العربية والإنجليزية من أرقى الجامعات العالمية عبر أفضل منصات التعلم الذاتي.

أولًا: المساقات المتاحة باللغة العربية:

تطوير التطبيقات الجوالة

 

يبدأ هذا المساق في 13 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري عبر منصة رواق ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، يركز خلالها على مجال التطبيقات الجوالة وكيفية برمجتها وتطويرها ومن ثم رفعها على المنصات المتخصصة على شبكة الإنترنت. بعد إتمام المساق سوف يحصل الطلاب على المستوى الأدنى من الخبرة المطلوبة في مجال بناء وتطوير التطبيقات التي يمكن استغلالها وتطبيقها على الأجهزة الجوالة باختلاف أنواعها وأنظمتها. للالتحاق بالمساق من هنا

  

الذكاء العاطفي

يبدأ هذا المساق في 27 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري عبر منصة إدراك ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يتم خلالها اكتساب المهارات الاجتماعية المختلفة، ومعرفة فوائد الذكاء العاطفي والتواصل مع الآخرين بفاعلية والتأثير عليهم، فضلا عن التعرف على كيفية إدارة الذات والتحكم بها. يستخدم هذا المساق الأنشطة التفاعلية والفيديوهات والصور والواجبات التي تربط بين المساق وبين الحياة الشخصية والعملية من أجل اكتساب مستوى متميز من الذكاء العاطفي. للالتحاق بالمساق من هنا

 

ثانيا: المساقات المتاحة باللغة الإنجليزية

التنمية الذاتية.. علم النفس في العمل

بدأ هذا المساق في 6 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري وسيستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، إذ يُقدَّم من جامعة غرب أستراليا عبر منصة كورسيرا، ويتناول 6 موضوعات مهمة حول علم النفس في العمل وكيفية استغلال ذلك من أجل عمل أفضل، بداية من الفروق الفردية للأفراد في العمل، مرورا بدوافع العمل وتحدياته، ووصولا إلى العمل الجماعي وكيفية العمل بصورة أفضل مع الفريق، بالإضافة إلى مفهوم القيادة وأبعادها وأنواعها والجوانب المميزة لها. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

مقابلة العمل الناجحة
يُقدَّم هذا المساق من جامعة مريلاند عبر منصة كورسيرا، حيث بدأ في 6 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري وسيستمر لمدة 5 أسابيع دراسية. يهدف المساق إلى تدريب المتعلمين على اجتياز مقابلات العمل بصورة ناجحة، إذ يركز على كيفية الاستعداد والتحضير المسبق لمقابلة العمل، فضلا عن الخطوات الرئيسة التي يجب اتباعها قبل الذهاب إلى مقابلة العمل. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

العروض التقديمية الناجحة


يُقدَّم هذا المساق من جامعة كولورادو بولدر عبر منصة كورسيرا، إذ بدأ في 6 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري وسيستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يتناول خلالها العديد من الموضوعات الرئيسة المهمة حول إتقان التحدث بفصاحة أمام الجماهير وتقديم العروض الناجحة عبر التحكم في الخوف واستخدام صيغة حديث مبتكرة وجذابة فضلا عن إتقان لغة الجسد. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

الحل الإبداعي للمشكلات

يبدأ هذا المساق من جامعة مينيسوتا عبر منصة كورسيرا في 20 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية يركز خلالها على التفكير التباعدي والقدرة على تطوير الأفكار والمفاهيم المتعددة لحل المشكلات من خلال سلسلة من محاضرات وتمارين بناء الإبداع. بمعدل دراسي لا يتعدى 6 ساعات أسبوعيا سوف يتمكن المتعلّمون من فهم دور الإبداع والابتكار في العمل والدراسة والخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم والتعرف على قيمة الاستكشاف وفهم أهمية الأفكار المتنوعة. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

البرمجة وعلوم الحاسب

مبادئ البرمجة الوظيفية في سكالا

يُقدَّم هذا المساق من مدرسة الفنون التطبيقية الاتحادية الفرنسية عبر منصة كورسيرا للمهتمين بعلوم الكمبيوتر، حيث بدأ في 6 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري وسوف يستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و7 ساعات. يركز المساق على كيفية استخدام البرمجة الوظيفية وتطبيقها بشكل مفيد في مهام البرمجة اليومية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 
مبادئ الحوسبة - الجزء الأول

يُقدَّم هذا المساق من جامعة رايس عبر منصة كورسيرا، حيث يبدأ في 13 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 7 و10 ساعات. يتناول المساق مبادئ الحوسبة ومعايير الترميز واختباره، فضلا عن المبادئ الرياضية الأساسية التي تُسهم في الوصول إلى حلول فعالة ومنظمة للمشكلات الحسابية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 
التفكير الخوارزمي - الجزء الأول


 
يُقدَّم هذا المساق من جامعة رايس عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في 13 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 7 و10 ساعات. يتناول المساق العديد من الموضوعات المهمة المتعلقة بعلوم الكمبيوتر النظرية مثل دراسة مفهوم الكفاءة الخوارزمية والنظر في تطبيقها على العديد من المشكلات البرمجية والحسابية. للالتحاق بالمساق من هنا.  

 

البرمجة الإبداعية للإعلام الرقمي وتطبيقات الهواتف الذكية

يُقدَّم هذا المساق ضمن البرامج الدولية بجامعة لندن، فيبدأ في 20 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و10 ساعات دراسية. يهدف المساق إلى تطبيق المهارات التقنية من أجل العمل الإبداعي الذي يبدأ بألعاب الفيديو ويصل إلى الموسيقى التفاعلية والممارسات الفنية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

الهندسة

تطبيقات في الميكانيكا الهندسية

يبدأ هذا المساق في 13 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و7 ساعات دراسية. يُقدَّم المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا، إذ يحتل المركز الأول بين كافة مساقات الهندسة وفقا لتقييمات الطلاب، ويعتبر تطبيقا على مبادئ وأساسيات الميكانيكا الهندسية المتمثلة في تحليل الهياكل الهندسية في العالم الحقيقي. للالتحاق بالمساق من هنا.  

  
ميكانيكا المواد 1: أساسيات الإجهاد والالتواء والتحميل المحوري

يُقدَّم المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا في 20 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية. يستكشف المساق موضوع الأجسام الصلبة التي تتعرض للإجهاد والالتواء حيث يستخدم أساليب التنبؤ واستجابة الهياكل الهندسية لأنواع مختلفة من التحميل، وتحليل هشاشة هذه الهياكل ومختلف أنماط الفشل التي قد تتعرض لها. للالتحاق بالمساق من هنا
 

  

معالجة المواد

يبدأ هذا المساق في 20 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين، إذ يُقدَّم من معهد جورجيا للتكنولوجيا للطلاب والمهتمين بهندسة المواد وكيفية تطبيقها على المستوى العلمي عبر منصة كورسيرا. للالتحاق بهذا المساق من هنا.

 
التحكم في الروبوتات النقالة

يبدأ هذا المساق في 20 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و7 ساعات دراسية. يحتل هذا المساق المرتبة الثانية بين أفضل المساقات المتخصصة في الهندسة الميكانيكية، إذ يُقدَّم من معهد جورجيا للتكنولوجيا للمهتمين بالتعرف على كيفية التحكم في الروبوتات المتنقلة عبر منصة كورسيرا. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

العلوم الطبيعية

إدارة الموارد المائية وسياساتها

يُقدَّم هذا المساق من جامعة جنيف عبر منصة كورسيرا، وتم تطويره بواسطة مركز جنيف للمياه بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون. بدأ المساق في 6 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري وسوف يستمر لمدة 5 أسابيع دراسية يهدف خلالها إلى تحديد القضايا والإستراتيجيات الأساسية المتعلقة بإدارة الموارد المائية، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات المهمة التي تُسهم في إدارة الموارد المائية الإدارة المثلى من أجل الحفاظ عليها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  
الجبال 101


يُقدَّم هذا المساق من جامعة ألبرتا عبر منصة كورسيرا، ويحتل المرتبة الأولى بين كافة المساقات المتخصصة في مجال العلوم وخاصة العلوم البيئية. بدأ المساق في 6 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري وسوف يستمر لمدة 12 أسبوعا دراسيا يتم خلالها تقديم 12 درسا متعدد الجوانب يركز على الأبعاد الفيزيائية والبيولوجية والبشرية المتعلقة بالأماكن الجبلية حول العالم. للالتحاق بالمساق من هنا.


طريقة العنصر المحدد للمشكلات في الفيزياء

يبدأ هذا المساق في 12 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 13 أسبوع دراسي بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و10 ساعات. يُقدَّم المساق للمهتمين بعلم الفيزياء من جامعة ميشيغان عبر منصة كورسيرا ويعتبر مقدمة لطريقة العناصر المحدودة التي تنطبق على مجموعة واسعة من مشكلات الفيزياء والعلوم الهندسية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

مقدمة في علم وظائف الأعضاء البشرية

يُقدَّم هذا المساق من جامعة دوك عبر منصة كورسيرا للمهتمين بعلم وظائف الأعضاء البشرية وطلاب الأحياء المتخصصين في فسيولوجيا الإنسان. يبدأ المساق في 20 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 10 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 6 و8 ساعات دراسية. ويعتبر مقدمة معمقة إلى علم وظائف الأعضاء. للالتحاق بالمساق من هنا.

 
الجينات والحالة البشرية: من السلوك إلى التكنولوجيا الحيوية

يتناول هذا المساق المبادئ الأساسية للجينات والتكنولوجيا الحيوية وآثارهما على بيولوجيا الإنسان والتطور والطب والسياسة الاجتماعية وكذلك خيارات مسار حياة الفرد في القرن الحادي والعشرين. يُقدَّم المساق من جامعة مريلاند عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالعلوم الحيوية والجينات، فيبدأ في 20 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و8 ساعات دراسية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  
الدماغ والمكان


 
يُقدَّم المساق من جامعة دوك عبر منصة كورسيرا للمهتمين بعلم الكيمياء، إذ يحتل المرتبة الأولى كأفضل مساق إلكتروني في الكيمياء وفقا لتقييمات الطلاب. يبدأ المساق في 20 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و5 ساعات. يستعرض المساق كيفية قيام الدماغ بخلق إحساسنا المكاني عبر مجموعة متنوعة من المصادر الحسية والحركية، وكيف يُسهم هذا في تشكيل قدراتنا المعرفية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

الطب والصحة

مقدمة في نظام الغذاء الأميركي: وجهات نظر من الصحة العامة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة جونز هوبكنز عبر منصة كورسيرا، إذ بدأ في 6 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري وسيستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و6 ساعات دراسية. يعرض المساق مقدمة موجزة عن نظام الغذاء في الولايات المتحدة الأميركية وممارسات إنتاج الأغذية، كما يوضح كيف يؤثّر اختيار الطعام الذي يتم تناوله على العالم بأسره، بالإضافة إلى مناقشة المفاتيح التاريخية والعناصر السياسية التي ساهمت في تشكيل نمط النظام الغذائي الحالي. للالتحاق بالمساق من هنا.

مقدمة إلى سرطان الثدي

يُقدَّم هذا المساق من جامعة يال عبر منصة كورسيرا، إذ يبدأ في 13 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية. يتناول المساق مقدمة موجزة عن سرطان الثدي ويناقش السبب الرئيس لإصابة النساء حول العالم بسرطان الثدي، كما يناقش البيولوجيا الأساسية للمرض، بالإضافة إلى عوامل الخطورة وطرق الوقاية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

علم الأوبئة: العلوم الأساسية للصحة العامة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل عبر منصة كورسيرا للمهتمين بعلم الأوبئة والصحة العامة. فيبدأ في 20 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، بمعدل أسبوعي لا يتخطى 3 ساعات دراسية يستعرض خلالها العديد من الموضوعات المهمة حول الأوبئة وأساسيات الصحة العامة. للالتحاق بهذا المساق هنا.

 

مُقدمة ستانفورد إلى الغذاء والصحة

 

يُقدَّم هذا المساق من جامعة ستانفورد عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في 20 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية. يستعرض المساق العديد من الموضوعات المتعلقة بالغذاء والبيئة، إذ يبدأ بلمحة خلفية عن الطعام والعناصر الغذائية ثم ينتقل إلى الاتجاهات المعاصرة في تناول الطعام وكذلك الاتجاهات المستقبلية في صحة الغذاء وكيفية إعداد الغذاء الصحي. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الطبخ وتغذية الطفل

يُقدَّم هذا المساق من جامعة ستانفورد عبر منصة كورسيرا، إذ يبدأ في 20 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 2 و4 ساعات أسبوعيا. يدرس هذا المساق تغذية الأطفال المعاصرة، وتأثير القرارات الفردية التي تتخذها كل أسرة على أطفالها، كما يناقش المخاطر الصحية المرتبطة بالبدانة في مرحلة الطفولة. للالتحاق بالمساق من هنا

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار

شارك برأيك