اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/22 الساعة 12:53 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/4 هـ

انضم إلينا
عبر الإنترنت.. فرصتك لدراسة ماجستير التسويق الرقمي بجامعة كيرتن

عبر الإنترنت.. فرصتك لدراسة ماجستير التسويق الرقمي بجامعة كيرتن

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
في العقدين الأخيرين، تطّور التسويق الرقمي وتطّورت آلياته وطرائقه بشكل مذهل تزامنا مع التطور الرقمي والتقني الذي نعاصره، مما أدى إلى تغيير طريقة تعامل العلامات التجارية والشركات مع التكنولوجيا في تسويق منتجاتهم وخدماتهم. وبنظرة للتسويق الرقمي، فإنه يعد تسويقا للمنتجات أو الخدمات عبر استخدام القنوات الرقمية مثل محركات البحث والمواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام الاجتماعية وحتى البريد الإلكتروني وتطبيقات الهواتف الذكية. 

 

وقد أدى هذا التركيز المتزايد للشركات والمؤسسات على التسويق الرقمي إلى زيادة الطلب على الأشخاص الذين يمتلكون مجموعة من المهارات التسويقية المتخصصة، مما أدى إلى نمو فرص وظائف التسويق الرقمي بشكل متسارع مقارنة ببقية المهن والوظائف الأخرى. ذاك النمو في وظائف التسويق الرقمي كان من الأسباب الدافعة لتقديم جامعة كيرتن الأسترالية أحد أهم برامج الماجستير المصغر المتخصصة في التسويق الرقمي للطلاب والمهنيين عبر الإنترنت.

   

"لم يكن التسويق أكثر تعقيدا أو إثارة مثلما أصبح اليوم. في هذا السياق، يُعد التطور المهني أمرا حيويا لمواكبة التطور الرقمي السريع في مجال التسويق. يوفر هذا البرنامج الجديد والمثير -في الوقت ذاته- الذي تقدمه جامعة كيرتن مهارات التسويق الرقمي للتطبيق الفوري في بيئات الأعمال المعاصرة"

 (نيكول سيكاريلا - رئيسة إستراتيجية تجربة العملاء في شركة "ماركت فورس" لإدارة تجربة العملاء)

 

التعريف بالبرنامج

   

يقدم برنامج ماجستير التسويق الرقمي المصغر من جامعة كيرتن الأسترالية ضمن برامج الماجستير المتخصصة المقدمة من الجامعات العالمية عبر منصة "إيدكس" للتعلّم الإلكتروني (Edx). يركز البرنامج على تزويد المتعلمين بالمفاهيم الأساسية والمهارات العلمية لبناء مسيرة مهنية متميزة في مجال التسويق الرقمي، إذ يشارك المتعلمون طوال البرنامج في حل المشكلات والتفكير التحليلي واكتساب الخبرة العملية في:

- إنشاء العلامات التجارية والحفاظ على استمراريتها.

- التسويق من خلال القنوات الرقمية مثل وسائل الإعلام الاجتماعية وغيرها من القنوات الأخرى.

- سلوك الاستهلاك عبر سياقات عمليات الشراء.

- مقاييس التسويق ومشاركة العلامة التجارية الرقمية.

- إدارة شهرة العلامة التجارية الرقمية وانتشارها.

   

يستهدف هذا البرنامج مجموعة واسعة من المهنيين بداية من المهنيين غير المتخصصين الراغبين في إعداد أنفسهم للدخول في مجال التسويق الرقمي سريع التطور، حتى المهنيين المتخصصين الراغبين في تعزيز قدراتهم التنافسية في سوق العمل. مهارات التسويق المتخصصة تُعد من المهارات المطلوبة بين ناشري البرمجيات والمهنيين في خدمات دعم الأعمال التجارية مثل المحاسبين ومصممي الويب والمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

مكونات البرنامج
يتألف برنامج ماجستير التسويق الرقمي المصغر من 5 دورات تدريبية معمقة تتبع نفس مستوى التعلم العميق المتبع في مساقات الدراسات العليا التي تُقدَّم في جامعة كيرتن. تختلف كل دورة من دورات البرنامج في المحاضرين وإجمالي أسابيع الدراسة ومتوسط الساعات الدراسية لكل أسبوع، بعض الدورات تستمر لفترة دراسية بين 4 و6 أسابيع فقط في حين تستمر بعض الدورات الأخرى بين 10 و12 أسبوعا دراسيا.

 

- الدورة الأولى: العلامات التجارية الرقمية والمشاركة

تُقدِّم دورة العلامات التجارية الرقمية والمشاركة سونيا ديكنسون، الأستاذ المشارك في كلية التسويق بجامعة كيرتن. توضح الدورة ضرورة الوعي بالعلامة التجارية وأهمية مشاركة العلامة التجارية رقميا وتكوين ارتباط عاطفي أو عقلاني بين المستهلك والعلامة التجارية. تستعرض الدورة أيضا دور التسويق الرقمي في تغيير طريقة تواصل العلامات التجارية مع جماهيرها، فضلا عن التحديات التي تواجه إدارة العلامات التجارية الرقمية وكيفية التغلب عليها.

    

   

تستمر الدورة إلى 4 أسابيع دراسية بمعدل دراسي أسبوعي يتراوح بين 3 و4 ساعات يتعلّم الطلاب خلالها العلاقة المشتركة بين وسائل الإعلام المدفوعة والمملوكة والمكتسبة، كيفية تغيير المستهلك وكيفية تغيير اتصالات العلامة التجارية، إضافة إلى التعرف على كيفية تسويق المحتوى وتوزيعه عبر أصول الوسائط الرقمية المملوكة للشركة، فضلا عن التعرف على قيمة وسائل الإعلام المكتسبة التي تهم جمهور العلامة التجارية.

 

حازت هذه الدورة على العديد من الآراء والتعليقات المميزة من الطلاب. فتقول آلين، إحدى الطالبات اللواتي أتممن الدورة: كانت هذه الدورة منظمة بشكل جيد مما جعل موضوعات مشاركة العلامة التجارية رقميا سهلة الفهم، لذا تُعد هذه الدورة بداية رائعة للأشخاص ذوي المستوى المبتدئ. يعقب طالب آخر على رأي آلين السابق قائلا: كمستشار في التسويق الرقمي وجدت هذه الدورة مفيدة للغاية، ما دفعني إلى ترشيحها إلى جميع زملائي. فقد أثبتت هذه الدورة العديد من الافتراضات حول كيفية تغير الاتجاهات في عالم التسويق الرقمي.

  

- الدورة الثانية: إدارة السّمعة في العالم الرقمي

يُقدِّم دورة إدارة السمعة في العالم الرقمي كل من الدكتورة كاثارينا وولف، وبريدجيت تومبلسون، وليديا جالانت، أساتذة العلاقات العامة في كلية إدارة الأعمال بجامعة كيرتن. تستهدف الدورة الطلاب ذوي المستوى المتوسط الملمين بالمفاهيم الأساسية لعلم التسويق والعلاقات العامة.

   

   

تستمر الدورة لنحو 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 و4 ساعات دراسية يتم خلالها استعراض دور مدير الاتصالات في اتخاذ القرارات الرئيسة التي من شأنها أن تؤثر على سمعة المؤسسة عبر الإنترنت، مع التركيز على كيفية بناء سمعة قوية ومستدامة على الإنترنت، والتطرق إلى إيجابيات بناء ثقافة تشاركية قوية مع الجمهور والمستهلكين.

 

تهدف الدورة في النهاية إلى تعليم الطلاب كيفية إدارة سمعة المؤسسة وكيفية تطبيق مبادئ إدارة السمعة لإدارة القضايا والأزمات على الإنترنت، إضافة إلى تعليمهم كيفية إدارة قضايا وسائل التواصل الاجتماعي على أساس واقعي وكيفية إدارة الأزمات والاستجابة بشكل مناسب عبر المنصات المتعددة.

 

- الدورة الثالثة: إدارة إستراتيجية العلامة التجارية

يُقدِّم دورة إدارة إستراتيجية العلامة التجارية يان فاو، الأستاذ في كلية التسويق بجامعة كيرتين. يناقش فاو خلال هذه الدورة تطبيق مفاهيم الإعلان والتسويق للعلامة التجارية مع التركيز على دراسة الموضوعات والإستراتيجيات المختلفة المتعلقة ببناء وقياس وإدارة العلامة التجارية بما في ذلك من تدابير مباشرة وغير مباشرة، بداية من الهياكل المعرفية للعلامة التجارية واختيار عناصرها وتطوير برامج التسويق الداعمة.

        

   

تستمر الدورة لنحو 12 أسبوعا دراسيا بمعدل أسبوعي يتراوح بين 8 و10 ساعات دراسية لكل أسبوع تركز خلالها على كيفية وضع إطار لتحديد وضع العلامة التجارية وتخطيط وتنفيذ برامج تسويق العلامة التجارية من خلال الاتصالات التسويقية المتكاملة، كما تتطرق الدورة إلى كيفية تصميم إستراتيجيات محددة تركز على توسيع وتعزيز العلامة التجارية.

 

تهدف الدورة في نهايتها إلى تعليم المشاركين كيفية تحديد وإنشاء قيم ومبادئ العلامة التجارية، وكيفية تخطيط وتنفيذ برامج التسويق، فضلا عن كيفية تقييم نظام إدارة أسهم العلامة التجارية، وكيفية تصميم الإستراتيجيات التي تحتفظ بصدى وشهرة العلامة التجارية.

 

- الدورة الرابعة: إستراتيجيات التسويق عبر الإنترنت

يُقدِّم دورة إستراتيجيات التسويق عبر الإنترنت الدكتور بيلي سونغ، المحاضر بكلية التسويق في جامعة كيرتن. تستمر الدورة لمدة 12 أسبوعا بمعدل دراسي يتراوح بين 8 و10 ساعات لكل أسبوع يتم التركيز خلالها على طرق استخدام أدوات التسويق الإلكتروني الأساسية ذات الصلة في التسويق عبر الإنترنت، وكيفية تطبيق إستراتيجيات التسويق مثل التجزئة والاستهداف والتمايز، إضافة إلى تحليل عملية تبادل المستهلكين عبر الإنترنت.

    

   

تستعرض الدورة كيفية تقييم المنتج وتسعيره وتوزيعه، كما تستعرض دور اتصالات التسويق في الإستراتيجية التسويقية للشركة، إضافة إلى تقييم دور وسائل الإعلام الاجتماعية في عملية التسويق، فضلا عن استخدام التحليلات الرقمية لتقييم وتحسين فعالية إستراتيجيات التسويق الرقمي.

 

بانتهاء الدورة سوف يتعرف الطلاب على الاختلافات بين بيئة التسويق الإلكتروني وبيئة التسويق التقليدية، كما يتعلمون كيفية تحديد ومناقشة فرص التسويق على شبكة الإنترنت. إضافة إلى كيفية استخدام أدوات التسويق الإلكتروني الأساسية وتطبيق إستراتيجيات التسويق التقليدية في البيئة الرقمية.

 

- الدورة الخامسة: سلوك المشتري والتحليل

يُقدِّم دورة سلوك المشتري والتحليل الدكتور إسحاق شيح، المحاضر في كلية التسويق بجامعة كيرتن. تستمر الدورة لمدة 12 أسبوعا دراسيا بمعدل يتراوح بين 8 و10 ساعات دراسية لكل أسبوع. تناقش هذه الدورة سلوك المستهلكين في عملية التسويق وكيفية تشكّل هذا السلوك من قِبل البيئة الاجتماعية والثقافية فضلا عن عدد من العوامل النفسية الأخرى، مع التركيز على محددات صنع القرار في سلوك الاستهلاك خلال عمليات الشراء المختلفة.

     

   

بانتهاء هذه الدورة سوف يتعلم الطلاب كيفية تطبيق الأدوات التحليلية لتحديد تأثير الثقافة والشخصية ونمط الحياة على سلوك المستهلكين، كما يتعلمون كيفية تحليل وتشكيل مواقف المستهلك فضلا عن تقييم مدى تأثير المصادر المختلفة على سلوك المستهلكين، إضافة إلى إنشاء إستراتيجيات تسويقية محددة تركز على ما يحفز المستهلكين ويدفعهم إلى اتخاذ قرارات الشراء.

 

مميزات البرنامج وكيفية الالتحاق
يتميز برنامج ماجستير التسويق الرقمي المصغر بكونه برنامجا متكاملا يمد المتعلمين بجميع المهارات المتخصصة للدخول إلى عالم التسويق الرقمي والتميز فيه، فمع انتهاء البرنامج سوف يصبح المتعلمون قادرين على:

- إدارة العلامة التجارية عبر الإنترنت وتعزيز أصول وسائل الإعلام الرقمية المدفوعة والمكتسبة والمملوكة لأقصى تأثير.

- تطوير المهارات العملية في إدارة سمعة الشركات باستخدام أفضل ممارسات العلاقات العامة العالمية.

- فحص قرارات إدارة العلامة التجارية بما في ذلك الإستراتيجيات والتكتيكات من أجل بناء وترويض مبادئ وقيم العلامة التجارية.

- فهم وتطبيق أساسيات علم نفس المستهلك والمشتري لتطوير أي حملة تسويقية فعالة.

- تطبيق إستراتيجيات التسويق الرقمي للتجزئة والاستهداف والتمايز.

    

من مزايا برامج الماجستير الرقمي المصغر أن المتعلم الذي سيحصل على شهادة إتمام جميع المقررات الدراسية سوف يصبح مؤهلا لتقديم طلب قبول للحصول على درجة الماجستير في التسويق من جامعة كيرتن. إذ إن الطلاب الحاصلين على شهادة الماجستير المصغر في التسويق الرقمي سوف يقومون بدراسة 75% فقط من إجمالي مقررات ماجستير التسويق، في حين أن الطلاب الذين لم يحصلوا على شهادة إتمام الماجستير المصغر سوف يقومون بدراسة المقررات كافة.

 

تبلغ تكلفة الحصول على شهادة إتمام البرنامج 795 دولارا أميركيا، ويمكن الالتحاق به من هنا. كما يمكن دراسة كل مقرر على حدة لكن دون الحصول على شهادة إتمام البرنامج، فلن يستطيع الطلاب الحصول على شهادة إتمام برنامج الماجستير المصغر إلا عند دراسة جميع دورات البرنامج والنجاح فيها بمستوى مناسب.

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار