اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/26 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/8 هـ

انضم إلينا
الدراسة عبر الإنترنت.. إليك أبرز المنح بأهم الجامعات العالمية

الدراسة عبر الإنترنت.. إليك أبرز المنح بأهم الجامعات العالمية

هالة أبو لبدة

محررة تعليم وجامعات
  • ض
  • ض

 أتاح التعليم عن بعد، وتحديداً التعليم الإلكتروني، بدون شك، العديد من الفرص، باعتبارها أداة تعليمية حديثة سهلة الوصول، إضافة إلى الكثير من المميزات الأخرى، التي تمكّن الأشخاص، على اختلاف مؤهلاتهم وخبراتهم التعليمية والعملية، من دخول هذا العالم وتطوير معارفهم المتخصصة وبناء مهارات جديدة أو تعزيز مهاراتهم التي يملكونها.

 

وقد أثار هذا النمط من التعليم اهتمام عدة جامعات أكاديمية يعد بعضها من أفضل الجامعات حول العالم بفضل ما يتيحه التعليم عن بعد من قدرة على الوصول إلى أكبر عدد من الطلبة في مختلف دول العالم من خلال عرض ميزات، كالمنح الدراسية. كما تبذل هذه الجامعات جهودها لتحقيق ذلك عبر طرح البرامج الأكاديمية المقدمة عن بعد واستحداث برامج أخرى بناء على الاحتياجات التعليمية لفئاتها المستهدفة. كما تسعى مؤسسات ومنظمات مختلفة إلى تشجيع الجهات المختصة بتقديم تعليم إلكتروني يوفر لطلبته مؤهلات أكاديمية معتمدة. وتعد المنح الدراسية أهم الوسائل المتبعة لجذب وتمكين كافة الطلبة الراغبين في الدراسة عن بعد، ولهذه المنح معايير خاصة باختيار أجدر الطلبة، مع إعطاء الأولوية للبلد الأصلي للطالب أو تخصصه أو إنجازه الأكاديمي. في هذا التقرير، سنستعرض مجموعة من المنح الدراسية المتاحة للطلبة الراغبين في الدراسة عن بعد.

    

جامعة أدنبرة

   
تطرح جامعة أدنبرة مجموعة كبيرة من البرامج الأكاديمية المقدمة عن بعد والمعترف بها دولياً1، وقد تم عرض بعض هذه البرامج منذ سنوات، وأضيفت إليها مؤخراً مجموعة جديدة من البرامج الدراسية لكل من: كلية الفنون والإنسانيات والاجتماعيات، وكلية العلوم والهندسة، وكلية الطب والطب البيطري، كما تقدم الجامعة مجموعة من المساقات الإكترونية في تخصصات متنوعة2، ويحظى طلبة البرامج الأكاديمية بفرصة الحصول على منح دراسية تمكنهم من الالتحاق ببرامجهم المفضلة.

 

منح العلوم الجراحية

تقدم الجامعة منحتين للطلاب الملتحقين ببرنامج ماجستير العلوم في العلوم الجراحية بدوام جزئي، المنحة الأولى هي Garden Scholarship وتستهدف الطلبة المواطنين المقيمين في دول عديدة أهمها الصومال واليمن والسودان وجنوب السودان وموريتانيا، وقيمتها ألف جنيه إسترليني تخصم من الرسوم الدراسية السنوية، وتقدم على أساس الجدارة الأكاديمية التي حققها الطالب في السنة الأولى من دراسة البرنامج، ويمكنه التقدم مرة أخرى للحصول عليها في السنة التالية من الدراسة.

 

أما المنحة الثانية فهي eoSurgical ESSQ Scholarship، وقيمتها ألف جنيه إسترليني تخصم من الرسوم السنوية، ويتم تجديدها للطالب على مدار الثلاث سنوات التالية، وتستهدف مواطني الدول الأقل نماءً، مثل موريتانيا والسودان وجنوب السودان والصومال، وتقدم أيضاً على أساس الجدارة الأكاديمية، وهي مخصصة للسنة الأكاديمية القادمة 2019/2018.

   

An Introduction to online learning degrees at The University of Edinburgh

An introduction to postgraduate level online learning at the University. Find out more about how our flexible part-time online degrees work, and how it can fit around your personal and professional commitments. http://edin.ac/2yi5wXr

    

منح مؤسسة ألبر الثاني أمير موناكو

تغطي هذه المنح وعددها ستة، كامل الرسوم الدراسية المفروضة على طلبة برنامج الشهادة العليا في إدارة تغير المناخ، وهي متاحة للطلبة  الملتحقين بهذا البرنامج أو ببرنامج ماجستير إدارة الكربون، وتحديداً المقيمين منهم في دول منها السودان والعراق والجزائر والأردن وسوريا ومصر ولبنان وتونس وليبيا وجنوب السودان واليمن وموريتانيا والصومال والمغرب، وتقدم المنح بناء على الجدارة الأكاديمية.

 

منح مؤسسة ديفيد بيوت

تستهدف هذه المنح وعددها ستة الطلاب الحاصلين على قبول لدراسة برنامج ماجستير الجراحة في طب العيون السريري بدوام جزئي للبدء في نهاية عام 2018، وهي مخصصة لطلبة عدة دول، من بينها الدول الأفريقية، الجزائر، الصومال، جنوب السودان، السودان، مصر، ليبيا، تونس، المغرب وموريتانيا، وتقدم أيضاً على أساس الجدارة الأكاديمية، وتغطي الرسوم الدراسية للبرنامج.

 

منح قسم التخدير والرعاية المكثفة وطب الآلام

يقدم القسم 8عشر منحا دراسية يتاح التسجيل فيها لكافة الطلاب الحاصلين على قبول غير مشروط لدراسة برامج الشهادة العليا أو الدبلوم العالي أو ماجستير العلوم في الإدارة السريرية للألم للعام / 2019/2018، وتشمل المنحة تقديم 700 جنيه إسترليني لمرة واحدة.

 

منح عيادة آن رولينغ لعلم الأعصاب التجديدي

تتبع العيادة لجامعة أدنبرة3، وتعمل كمركز بحثي في علوم الأعصاب، وتقدم ثلاث منح دراسية لدرجة الماجستير للطلبة الملتحقين ببرامج الخلايا الجذعية وعلم الأعصاب للعام 2019/2018، على أن تغطي واحدة من هذه المنح الرسوم الدراسية لمقررات تعادل مجتمعة 60 ساعة معتمدة، وهي متاحة لطلبة دول معينة منها4: موريتانيا والجزائر وليبيا والمغرب وفلسطين ومصر والسودان وجنوب السودان والصومال وسوريا والعراق وتونس والأردن واليمن ولبنان، وتغطي المنحتان المتبقيتان الرسوم الدراسية لمقررات تعادل 30 ساعة معتمدة ومفتوحة أمام الطلبة من كافة الدول. والتسجيل في هذه المنح مفتوح أمام المتقدمين الحاصلين على قبول دراسي في برامج الدبلوم أو الشهادة العليا أو الماجستير في الخلايا الجذعية وعلم الأعصاب، وتمنح بناء على الجدارة الأكاديمية.

    

تقدم جامعة أدنبرة منحاً دراسية توفر تغطية لكامل الرسوم الدراسية لأي من برامجها المعروضة لدرجة الماجستير عبر الإنترنت ويُسمَح لطلبة دول محددة بالتسجيل فيها

مواقع التواصل
     

منح أدنبرة العالمية

تقدم جامعة أدنبرة منحاً دراسية توفر تغطية لكامل الرسوم الدراسية لأي من برامجها المعروضة لدرجة الماجستير عبر الانترنت5، متاحة بناء على الجدارة الأكاديمية، ويُسمَح لطلبة دول محددة بالتسجيل في هذه المنح ومن بين هذه الدول: موريتانيا والصومال وجنوب السودان والسودان واليمن.

     

كلية الناس
تأسست كلية الناس عام 2009 في باسادينا بالولايات المتحدة الأميركية، وهي كلية معتمدة ومعترف بها من قبل عدة مؤسسات رسمية، من بينها مجلس اعتماد التعليم العالي (CHEA) وتقيم الكلية مجموعة من الشراكات مع مختلف المؤسسات ومع شركاء أكاديميين يعدّون من بين أفضل جامعات العالم، مثل جامعة أدنبرة في المملكة المتحدة وجامعة نيويورك وجامعة كاليفورنيا بيركلي وكلية القانون في جامعة ييل بالولايات المتحدة7، وتهتم الكلية بتقديم برامج أكاديمية متنوعة التخصصات ومقدمة عن بعد. ورغم أن كافة برامجها مقدمة برسوم دراسية مجانية، فإن هناك رسوما أخرى يتعين على الطالب دفعها، كرسوم الامتحانات ورسوم معالجة طلبه. وهناك عدة منح هدفها مساعدة الطالب عبر تغطية قيم هذه الرسوم، أبرزها المنح المقدمة من الكلية، وهي متاحة لكافة طلبتها الذين لا تتوفر لديهم القدرة المالية لتغطية التكاليف الدراسية والذين لا يمكنهم الحصول على أي مصدر تمويل خارجي6، كما أن هناك عددا من المنح الدراسية المقدمة بواسطة مؤسسات وهيئات خارجية مثل:

 

منح مؤسسة هوفمان

تتيح مؤسسة هوفمان Fondation Hoffman  لجميع الطلبة الحاصلين على قبول لدراسة أي من البرامج التي تقدمها الكلية لدرجة مشارك التقدم لمنحها التي تشمل تغطية جزئية لرسوم عشرة امتحانات تقييمية من أصل عشرين امتحاناً لهذه الدرجة، إذ تقدر رسوم كل امتحان بما يعادل 100 دولار أمريكي، وعلى الطلبة الجدد التقدم للحصول على القبول الدراسي قبل التسجيل في المنحة  عبر هذا الرابط.

 

منح مؤسسة غوت ويرث

تغطي المنح الدراسية المقدمة من مؤسسة غوت ويرث Gutwirth Foundation كامل رسوم امتحانات التقييم الخاصة ببرامج درجة مشارك وعددها عشرون امتحانا وتصل تكلفة رسومها إلى ألفي دولار أمريكي، ويتاح التسجيل في هذه المنح للطلاب الحاصلين على قبول لدراسة أي من برامج درجة مشارك، وتحديداً الطلبة المولودين أو المقيمين في فلسطين.

      

    

منح ويسترن يونيون

تعلن الكلية سنوياً عن منح دراسية مقدمة من الشركة الأمريكية الشهيرة ويسترن يونيون Western Union للطلاب القادمين من دول مختلفة حول العالم، مثل البرازيل والمغرب وتركيا ورومانيا والهند والمكسيك والسينغال، ويشترط أن يحصل الطالب على قبول دراسي قبل التقدم للمنحة.

 

منح مؤسسة غابريل ومارسي هاواويني

تختلف منح مؤسسة غابريل ومارسي هاواويني Gabriel and Marci Hawawini عن المنح السابقة بكونها تستهدف الطلبة الذين حصلوا على منح المؤسسة مسبقاً، بمن فيهم الطلبة الذين لم يدرسوا برامج مؤهلة للحصول على درجة أكاديمية، وتشمل هذه المنح تغطية تكاليف رسوم عشر امتحانات تقييمة.

 

منح مساعدة اللاجئين

تعمل الكلية على أن يكون لها دور فاعل في التعامل مع أزمة اللاجئين حول العالم، لذا خصصت جزءاً من التبرعات التي تحصل عليها وتقديمها كمنح دراسية لدعم دراسة اللاجئين أو طالبي اللجوء السوريين تحديداً، على أن تفيد هذه المنح 500 طالب، وتغطي المنحة رسوم عشرة امتحانات تقييمة، ويسمح للمستفيدين منها بإعادة التقدم مرة أخرى والاستفادة منها مجدداً، ويتاح التسجيل فيها للطلبة الذين تنطبق عليهم معايير المنح والمتقدمين لبرامج درجة البكالوريوس أو درجة مشارك.

    

      

الجامعة الأمريكية
تعتبر الجامعة الأمريكية في واشنطن من بين أفضل 500 جامعة في العالم لعام 2018 بحسب تصنيف موقع "كيو أس" "QS" للجامعات8، وتعد إحدى أفضل أربعين جامعة في العالم في تخصص الإدارة الاجتماعية بحسب تصنيف آخر للموقعنفسه9، وتقدم الجامعة منحاً دراسية متنوعة لطلبتها الحاصلين على قبول دراسي في برامج مختلفة، ومقدمة بناء على تميزهم، ومن هذه المنح:

 

منحة ماجستير الفنون في الاقتصاد

هذه المنحة متاحة لطلبة ماجستير الفنون في الاقتصاد المتخصصين في الاقتصاد التطبيقي، وقيمتها 5.000 دولار أمريكي، وتشترط حصول الطالب في البكالوريوس على معدل لا يقل عن 3.5 على مقياس 4، ومحافظة الطالب على تحصيل أكاديمي جيد خلال دراسة الماجستير، وتقدم خلال المقررين الخامس والسادس من الدراسة.  

 

منح ماجستير الفنون في التواصل الإستراتيجي

يتم توزيع هذه المنح وفق المعايير المتبعة لتقييم طلبات المتقدمين الحاصلين على قبول دراسي للبرنامج، وتختلف قيمها فتكون 3.000، أو 5.000، أو 10.000 دولار أمريكي، وتشترط حصول الطالب على تحصيل دراسي جيد خلال الدراسة، وتقدم لتغطية رسوم المقررين الأخيرين منها.

      

لا تقتصر المنح المتوفرة للدراسة عن بعد على هذه المجموعة، فهناك منح جديدة سنوياً بعضها يعرض لمرة واحدة وبعضها يتم الإعلان عنه سنويا

أن سبلاش 
     

منح ماجستير السياسة والإدارة العامة

يتعين على الطلبة الراغبين في التقدم لهذه المنح أن يكونوا حاصلين على معدل يساوي أو يزيد على 3.5 على مقياس 4، ويجب على الطلبة الفائزين بالمنحة أن يحصلوا على تقدير أكاديمي جيد خلال دراستهم، وتقدر قيمتها بـ10 آلاف دولار أمريكي، وتقدم في الفصلين الثالث والرابع من الدراسة.

 

منح ماجستير العلوم في إدارة الرعاية الصحية:

خصصت هذه المنح لطلبة البكالوريوس الحاصلين على معدل 3.0 على مقياس 4، والذين تزيد عدد سنوات خبرتهم في المجال عن خمس سنوات، وتصل قيمتها إلى 10,000 دولار أمريكي، وتقدم في المقررين الأخيرين من الدراسة.

 

منح ماجستير العلوم في التثقيف في مجال التغذية

تبلغ قيمة هذه المنح 5.000 دولار أمريكي، مخصصة لتغطية رسوم المقررين الخامس والسادس، ويتاح التقدم للمنح لطلبة البكالوريوس الحاصلين على معدلات لا تقل عن 3.6 على مقياس 4، ويجب عليهم المحافظة على تحصيل أكاديمي جيد في دراستهم.

 

رغم وجود متطلبات خاصة بالمنح السابقة فإن هناك عدداً كبيراً من الطلبة يحقق هذه المتطلبات، ولا تقتصر المنح المتوفرة للدراسة عن بعد على هذه المجموعة، فهناك منح جديدة سنوياً بعضها يعرض لمرة واحدة وبعضها يتم الإعلان عنه سنويا، ففي حال فوّت الطالب موعد إحدى المنح، يمكنه الانتظار حتى يتم فتح باب التقدم لها مرة أخرى.

إيران في ميزان النخبة العربية

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار