اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/3 الساعة 13:43 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/15 هـ

انضم إلينا
قائمة "ميدان" لأهم المساقات التعليمية المجانية لشهر ديسمبر

قائمة "ميدان" لأهم المساقات التعليمية المجانية لشهر ديسمبر

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

مع بداية شهر (ديسمبر/كانون الأول) نستمر في تقديم قائمتنا الشهرية التي تضم أهم المساقات الإلكترونية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية عبر منصات التعلّم عن بُعد، تُدّرس هذه المساقات على يد نخبة من أفضل المحاضرين والمتخصصين في أهم الجامعات العالمية. نبدأ القائمة ببعض المساقات المتاحة على منصتي إدراك ورواق ثم ننطلق في جولة لأهم المساقات المتخصصة باللغة الإنجليزية.

 

خطوات الكتابة الصحيحة لمقال أكاديمي باللغة الإنجليزية
يبدأ هذا المساق في 13 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية على منصة رواق، ويستهدف المتعلمين ذوي المستويات المبتدئة والمتوسطة في اللغة الإنجليزية الراغبين في تنمية مهارات الكتابة الصحيحة. يهدف المساق إلى مساعدة المتعلمين في ممارسة الكتابة الصحيحة من خلال تبسيط مهارات الكتابة.

 

يركز المساق على الخطوات الأساسية لبناء مقال أكاديمي جيد باللغة الإنجليزية بداية بالعصف الذهني والتخطيط وحتى كتابة النص وتحريره، وبالتالي مع نهاية المساق يجب أن يكون المتعلمون متقنين لعملية العصف الذهني والتخطيط الجيد للمقال فضلا عن كتابة المسودة الأولى وتحرير المقال. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

مقدمة في التصميم الغرافيكي
تُقدم هذا المساق بهية شهاب، المصممة والمؤرخة ومؤسِّسة قسم التصميم الغرافيكي في الجامعة الأميركية، يبدأ المساق في 13 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري عبر منصة إدراك ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية. يناقش المساق التصميم الغرافيكي وتأثيره على تواصل البشر اليومي. يركز المساق على أساسيات التصميم الغرافيكي والمفاهيم الأساسية لأدوات التواصل المرئي، إضافة إلى كيفية النظر إلى الأشكال من وجهة نظر المصمم.
   

  

يهدف المساق إلى تعليم الطلاب أسس التكوين والألوان والخطوط الطباعية وعناصر التصميم الأخرى، إضافة إلى تعلّم المهارات الأساسية للتفكير ضمن المفاهيم والأسس الصحيحة وتطبيقاتها من خلال التصاميم والأشكال المرئية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

تقييم البرامج الاجتماعية
يُقدم هذا المساق من منصة إيدكس للتعلم الإلكتروني عبر منصة إدراك، فيبدأ في 28 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية يستهدف خلالها المهتمين بمجال التنمية وتقييم السياسات. يهدف المساق إلى التعريف بأهمية تنفيذ تقييم علمي لآثار البرامج التنموية على المجتمع. يتناول المساق العديد من الموضوعات المرتبطة بتقييم البرامج الاجتماعية، ويركز على الجوانب المتكاملة لتنفيذ تجربة عشوائية محكمة بالاعتماد على أساليب البحث الإحصائي.
 

 

يهدف المساق إلى تعليم الملتحقين كيفية وصف المكونات الأساسية لعملية تقييم البرامج الاجتماعية وعرض جوانب القوة والضعف في دراسات تقييم هذه البرامج. إضافة إلى تعلم كيفية وضع تصميم مبدئي لتجربة عشوائية محكمة والتعامل مع التحديات العملية التي تواجه دراسات هذه التجربة وتحليل نتائج دراسات التقييم. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

البرمجة بلغة سكراتش
يُقدم مساق البرمجة بلغة سكراتش من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا ويُعرض باللغة العربية عبر منصة إدراك للطلاب والمتعلمين حول الوطن العربي. يبدأ المساق في 27 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية يستعرض خلالها البرمجة بلغة سكراتش لتعلم كيفية إنشاء برامج كمبيوتر باستخدام لغة سكراتش التي تُعدّ واحدة من أسهل لغات البرمجة على الإطلاق.  

  

يركز المساق على كيفية استخدام لغة سكراتش حيث يسلط الضوء على كيفية حل المشكلات المثيرة للاهتمام وإنشاء البرامج الممتعة باستخدام جهاز الكمبيوتر، إضافة إلى تعلم كيفية إنشاء الألعاب والصور المتحركة والأغاني في دقائق مع واجهة السحب والإسقاط البسيطة. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

إدارة الأعمال
التحديات العالمية في مجال الأعمال التجارية

يُقدم هذا المساق الدكتور جو برادلي، المحاضر في كلية إدارة الأعمال وكلية الهندسة في جامعة إلينوي عبر منصة كورسيرا. يبدأ المساق في 1 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري حيث يناقش التحديات العالمية التي تواجه مجال الأعمال لتعليم الطلاب كيفية تحليل حالة الأعمال التجارية والعمل على وضع خطة عمل مميزة تتخطى العقبات والتحديات. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

الابتكار: من الإبداع إلى ريادة الأعمال تتويجا

هذا المساق هو المساق الأخير ضمن سلسلة مساقات تتناول عملية الابتكار بداية من الإبداع حتى ريادة الأعمال، يبدأ المساق في 1 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري عبر منصة كورسيرا ويُقدمه الدكتور جيف فليشر، مدير التدريب وتطوير المنظمات في جامعة إلينوي في تشابل هيل. يناقش المساق عملية الابتكار في إطار المنظمات القائمة وإيجاد منظمات جديدة، ويهدف إلى تعلم كيفية خلق مقترحات قيمة مبتكرة لاكتشاف مواقع جديدة في السوق للحصول على ميزة تنافسية مستدامة. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

الابتكار: صناعة الأغذية

يبدأ هذا المساق في 4 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين بمعدل لا يتجاوز الساعتين في كل أسبوع. يُقدم المساق من جامعة ليدز عبر منصة فيوتشر ليرن، إذ يستعرض الطرق التي تطورت بها صناعة المواد الغذائية على مدى 70 عاما الماضية، حتى وصولها إلى الصناعة التي لدينا اليوم مع المرور على الابتكارات التي جعلت مجال صناعة الأغذية ما عليه الآن. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

تطوير الأفكار المبتكرة للشركات الجديدة: الخطوة الأولى في ريادة الأعمال

يُقدم هذا المساق من جامعة مريلاند عبر منصة كورسيرا، إذ يبدأ في 11 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين 3 و5 ساعات أسبوعيا. يغطي المساق كيفية تطوير الأفكار الإبداعية المبتكرة للشركات الناشئة عبر 4 موضوعات رئيسة تبدأ بالتركيز على الابتكار في ريادة الأعمال، وفهم العقلية الريادية ودوافعها وسلوكها، بالإضافة إلى فهم مجال الصناعة وفهم العملاء ونمذجة الأعمال. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

الفن والتصميم
التلعيب

          

يبدأ مساق التلعيب في 4 (ديسمبر/كانون الأول) ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و8 ساعات. يُقدم المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة كورسيرا، ويُعدّ ثاني أهم مساقات الفن والتصميم المتاحة على منصة كورسيرا وفقا لتقييم الطلاب.

 

انضم إلى هذا المساق ما يقرب من 5 آلاف طالب للتعرف على التلعيب وآلياته وكيفية تطبيقها بشكل فعال، إضافة إلى التعرف على كيفية تطبيق عناصر وتقنيات تصميم الألعاب الرقمية للمشكلات المتعلقة بالألعاب مثل الأعمال والتحديات والأثر الاجتماعي. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

مقدمة في الموسيقى الكلاسيكية


            

يبدأ هذا المساق في 4 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري عبر موقع كورسيرا ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين 3 و5 ساعات دراسية في كل أسبوع. يحتل هذا المساق المركز الأول كأفضل مساق في الفن والتصميم على منصة كورسيرا وفقا لتقييمات الطلاب، فيُقدم من جامعة يال ويُعدّ مقدمة مميزة في الموسيقى الكلاسيكية والمراحل الأساسية التي مرت بها الموسيقى الكلاسيكية ومدى تطورها، كما يلقي الضوء على عملية إنتاج الموسيقى التي تشمل التسجيل والتحرير والتعديل والمزج. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

مقدمة في الغيتار


        

يبدأ هذا المساق في 4 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 6 و8 ساعات لكل أسبوع. يُقدم المساق من كلية بيركلي للموسيقى عبر منصة كورسيرا للمهتمين بتعلم العزف على آلة الغيتار. المساق عبارة عن مقدمة تمد الطلاب بالمعرفة التأسيسية للتعمق في تعلم الغيتار، حيث يستعرض العديد من الموضوعات الأساسية حول الغيتار وكيفية تركيبه وصيانته وتعلم استخدامه. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

تطوير الموسيقى الخاصة بك


        

يبدأ هذا المساق في 11 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 4 و5 ساعات للأسبوع الواحد. يُقدم المساق من كلية بيركلي للموسيقى عبر منصة كورسيرا للمهتمين بتعلم الموسيقى والعمل بمجال صناعتها، إذ يهدف إلى تعليم الطلاب المفاهيم والأساليب الأساسية اللازمة لفهم وإنشاء الموسيقى المعاصرة وأدائها. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

تأليف الأغاني


          

يُقدم هذا المساق من كلية بيركلي للموسيقى عبر منصة كورسيرا، إذ يبدأ في 11 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 6 و8 ساعات لكل أسبوع. يستهدف هذا المساق المهتمين بالموسيقى وصنّاع الأغاني حيث يتناول أساسيات التخطيط في عملية تأليف الأغاني بفاعلية مع التركيز على تعليم الملتحقين كيفية تخصيص كلمات الأغاني للتعبير عن الأفكار والعواطف الخاصة بهم. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

العلوم الاجتماعية والإنسانية
الصحافة والمستقبل وأنت

يُقدم هذا المساق من جامعة ولاية ميشيغان عبر منصة كورسيرا ضمن مساقات العلوم الإنسانية، يبدأ المساق في 4 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية يستعرض خلالها المسارات المهنية المتوفرة في مجال الصحافة وماهية الفرص التي يمكن أن توفرها المهارات الصحفية في مجالات أخرى، إذ يهدف المساق إلى تمكين الصحافيين لتطوير المسار الخاص بهم في مجال الصحافة. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

عجائب مصر القديمة

يبدأ مساق عجائب مصر القديمة في 4 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي لن يتجاوز الساعتين. يُقدم المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة كورسيرا ضمن مساقات التاريخ للطلاب المهتمين بالتعرف على الحضارة المصرية القديمة.

 

يركز المساق على 5 مجالات رئيسة في دراسة مصر القديمة هي: مبادئ الفن المصري، وأساسيات اللغة الهيروغليفية، والسحر المصري، وأخناتون ودين الإله آتون، وأخيرا لغز وفاة توت عنخ آمون ولعنة الفراعنة والبحث عن مقبرته. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

تراكيب اللغة الإنجليزية


          

يُقدم مساق تراكيب اللغة الإنجليزية من جامعة دوك عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في 4 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري ويستمر لمدة 10 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 6 و8 ساعات، يهدف المساق إلى تعليم الطلاب كيفية تحليل وتقييم النصوص المكتوبة والمرئية، والتعرف على التوقعات التأديبية وتحديد مراحل عملية الكتابة وخصائص النثر الفعال، إضافة إلى تطبيق ممارسات الاقتباس المناسبة. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

الكتابة الأكاديمية وكتابة الأعمال

يُقدم هذا المساق من جامعة كاليفورنيا وجامعة بيركلي عبر منصة إيدكس، فيبدأ في 7 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية. يركز المساق على فهم مطالب أنماط مختلفة من الكتابة والاستمرار في تحسين الصحة النحوية وتطوير المفردات اللغوية والمراجعة ومهارات التحرير للغة الإنجليزية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

كيفية كتابة مقال

       

يُقدم هذا المساق من جامعة بيركلي وجامعة كاليفورنيا عبر منصة إيدكس، إذ يبدأ في 7 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية. يُعدّ هذا المساق مقدمة إلى الكتابة الأكاديمية لمتعلمي اللغة الإنجليزية حيث يركز على تطوير المقال والتراكيب النحوية واللغوية، كما يستعرض مراجعة سريعة لمصطلحات قواعد اللغة الأساسية مثل كتابة الجمل والفقرات الفعالة. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

الطب والصحة
الطب النفسي الإيجابي والصحة العقلية

يُقدم المساق من جامعة سيدني عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالتعرف على طب النفس الإيجابي وتطبيقاته. فيبدأ في 4 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، يقوم خلالها بمناقشة نتائج البحوث في مجال طب النفس الإيجابي وكيفية تطبيقها للعيش حياة جيدة ذات مغزى. كما يتطرق إلى العواطف الإيجابية باعتبارها محركات صغيرة من الطب النفسي والصحة العقلية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

التحديات في مقاومة المضادات الحيوية: البكتيريا سالبة الجرام

يُقدم هذا المساق من الجمعية البريطانية للعلاج الكيميائي المضاد للميكروبات عبر منصة فيوتشر ليرن، إذ يبدأ في 4 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع بمعدل دراسي لا يزيد عن 3 ساعات أسبوعيا. صُمم المساق للمتخصصين في مجال الرعاية الصحية والمسؤولين عن إدارة العدوى بالمستشفيات وأماكن الرعاية الصحية.

 

يتناول المساق كيفية تحديد وتشخيص وكذلك علاج العدوى البكتيرية الناتجة عن البكتيريا سالبة الجرام، كما يناقش أهمية قياس استهلاك المضادات الحيوية وكيف يساعد ذلك في الحد من مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

العيش مع الخرف: التأثير على الأفراد ومقدمي الرعاية والمجتمعات


               

يبدأ هذا المساق في 4 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 و5 ساعات دراسية. يُقدم المساق من جامعة جونز هوبكنز عبر منصة كورسيرا، ويهدف إلى إكساب المتعلمين المعرفة التأسيسية في رعاية الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر والاضطرابات العصبية الأخرى. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

تطوير الأدوية

يُقدم هذا المساق من جامعة كاليفورنيا عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في 4 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية. يركز المساق على مراحل مختلفة من التطور السريري والتنظيمي للدواء، بالإضافة إلى كيفية دمج أساليب دراسة الدواء للنظر في تصميم البروتوكولات السريرية لتقييم سلامته وتحمله وفاعليته في مجالات علاجية متعددة. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

مقدمة في الصحة العالمية


        

يُقدم هذا المساق من جامعة كوبنهاجن عبر منصة كورسيرا. يبدأ المساق في 4 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 و5 ساعات دراسية يتناول خلالها لمحة عامة عن أهم التحديات الصحية التي تواجه العالم مع التركيز على المحددات المحتملة لهذه التغيرات ودراسة التوقعات المستقبلية مع تسليط الضوء على الإستراتيجيات والبرامج الدولية الناجحة التي تعزز صحة الإنسان مع تحديد هياكل الإدارة الصحية العالمية واستكشاف دور الجهات الفاعلة. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

التعليم والتدريس
التعّلم عبر الإنترنت: التفكير والمشاركة

يُقدم هذا المساق من جامعة ليدز للمهتمين بالتعلم عن بعد سواء من الطلبة أو المعلمين، ويعتبر إحدى المساقات التي تُكسب المتعلمين المهارات والأدوات الأساسية التي يحتاجونها من أجل التعلم عبر الإنترنت. فيبدأ في 4 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري عبر منصة فيوتشر ليرن ويستمر لمدة أسبوعين بمعدل ساعتين دراسيتين في كل أسبوع. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

التعلم عبر الإنترنت: التعلم والتعاون

يبدأ هذا المساق في 4 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري عبر منصة فيوتشر ليرن ويستمر لمدة أسبوعين بمعدل ساعتين دراسيتين في كل أسبوع يتناول خلالها كيفية التعلم والتواصل بشكل فعال في بيئة التعلم عبر الإنترنت. يُقدم المساق من جامعة ليدز للمهتمين بالتعلم عن بعد سواء من الطلبة أو المعلمين. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

اللغة الإنجليزية لأغراض التدريس


                       

يبدأ هذا المساق في 4 (ديسمبر/كانون الأول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و6 ساعات دراسية. يُقدم المساق من جامعة برشلونة المستقلة عبر منصة كورسيرا، ويهدف إلى مساعدة المحاضرين الجامعيين على تدريسهم اللغة الإنجليزية عبر تعليمهم الأساسيات التدريسية للغة إضافة إلى إمدادهم بالمعرفة اللازمة حول كيفية فهم وأداء الوظائف اللغوية الأساسية في إطار تعليم اللغة. للالتحاق بالمساق من هنا

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار