اغلاق
آخر تحديث: 2017/7/31 الساعة 09:49 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/8 هـ

انضم إلينا
قائمة "ميدان" لأفضل المساقات المجانية في شهر أغسطس

قائمة "ميدان" لأفضل المساقات المجانية في شهر أغسطس

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

نستمر مع بداية شهر (آب/أغسطس) في تقديم قائمتنا الشهرية لأفضل المساقات الإلكترونية، التي تقدم مجانًا، من أعرق الجامعات العالمية، عبر منصات التعلم الإلكتروني (عن بعد) باللغتين، العربية والإنجليزية.

 

المساقات المتاحة باللغة العربية
تعلّم الإنجليزية: مهارات المحادثة للمبتدئين (3)
  

  

يبدأ المساق الثالث من سلسلة مساقات تعلم الإنجليزية، التي تقدم من المجلس الثقافي البريطاني عبر منصة إدراك، في 9 (آب/أغسطس) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية. يُقدم المساق مدرسا اللغة الإنجليزية بالمجلس الثقافي البريطاني في الأردن آلين كينان وإسماعيل السماعيل، ويتناول 4 مواضيع مختلفة لكل من الأسابيع الأربعة الأولى تشمل جوانب لغوية هامّة مثل؛ التحدّث عن الخُطط والطموحات، والتحدث عبر الهاتف وخلال الرسائل النصّية والبريد الإلكتروني، على غرار الأسبوع الأخير الذي سيكون مراجعةً شاملة للمساق. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

الهجرة من منظور إنساني

   

يُقدم هذا المساق من الاتحاد الدولي للصليب والهلال الأحمر عبر منصة إدراك للتعلم عن بعد، فيبدأ في 16 (آب/أغسطس) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يتيح خلالهم فرصة للتعرف على النهج الذي تتّبعه الحركة الدولية للصليب والهلال الأحمر إزاء الهجرة، والتعرف على الأنشطة التوعوية والإدماج الاجتماعي الذي تنفّذه الجمعيات الوطنية للصليب والهلال الأحمر، بالإضافة إلى التعرف على الطرق التي تسلكها الجمعيات الوطنية لتقديم المساعدات الإنسانية للمهاجرين بغض النظر عن وضعهم القانوني. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

التَعلُّم المُدْمَج

   

يُعّرض هذا المساق عبر منصة إدراك ويُستمد من المساق التعليمي"T-BLE" المقدم من جامعة كولومبيا البريطانية، ويتناول التعلّم المُدمج ومزاياه المتعلقة بالتعلم النشط وإشراك المتعلمين. يبدأ المساق في 22 (آب/أغسطس) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 و4 ساعات دراسية، يتناول خلالهم؛ العناصر الأساسية للتعلّم المدمج، والتصميم العكسي لبيئة التعلّم المُدمج، وفن التواصل والتعاون، وأخيرًا التقويم في التعلّم المُدمج. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

المساقات المتاحة باللغة الإنجليزية
 التدريس والتعليم

التعّلم عبر الإنترنت: التفكير والمشاركة

يُقدم هذا المساق من جامعة ليدز للمهتمين بالتعلم عن بعد سواء من الطلبة أو المعلمين، ويعتبر إحدى المساقات التي تُكسب المتعلمين المهارات والأدوات الأساسية التي يحتاجونها من أجل التعلم عبر الإنترنت. فيبدأ في 7 (آب/أغسطس) الجاري عبر منصة فيوتشر ليرن ويستمر لمدة أسبوعين بمعدل ساعتين دراسيتين في كل أسبوع. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

التدريس لطلاب السنة الأولى: النجاح من البداية


  

يبدأ المساق في 7 (آب/أغسطس) الجاري عبر منصة كورسيرا، ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 2 و4 ساعات في كل أسبوع. فيهدف المساق إلى تعليم المعلمين كيفية تنفيذ الإستراتيجيات القائمة على البحوث العلمية مع طلاب السنة الأولى، بداية من تنظيم بيئة التعلم، ومرورًا بالوقاية السلوكية للطلاب، ووصولًا إلى بناء علاقات إيجابية معهم. للالتحاق بالمساق: من هنا.

 

أسس التدريس من أجل التعلم: المناهج الدراسية

يركز هذا المساق الذي يبدأ في 7 (آب/أغسطس) الجاري على النظر في العلاقة بين المعلّم والمتعلّم والمناهج الدراسية. فيقدّم المساق عبر منصة كورسيرا ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 4 و6 ساعات دراسية في كل أسبوع. يستطيع كل من المعلمين والمتعلمين الالتحاق بالمساق والانضمام لأكثر من 300 طالب؛ من هنا.

 

إصلاح التعليم الأميركي: التاريخ، السياسة، الممارسة

يلقي هذا المساق الضوء على مراحل إصلاح التعليم الأميركي عبر الانخراط مع الجهات الفاعلة الرئيسية، فيقدم المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة كورسيرا في 7 (آب/أغسطس) الجاري، ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 6 و8 ساعات دراسية لكل أسبوع. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

الإنسانيات والعلوم الاجتماعية

مقدمة إلى القانون والسياسة البيئية


  

يتطرق المساق الذي سيبدأ في 7 (آب/أغسطس) الجاري عبر منصة كورسيرا ويُقّدم من جامعة نورث كارولينا، إلى القانون والسياسة البيئية التي تعتبر الحد الفاصل بين الحرية البشرية والتطلعات الاقتصادية واستنفاد الكوكب، حيث يستمر المساق لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و6 ساعات دراسية، يتناول خلالهم العديد من الموضوعات المتعلقة بالتلوث البيئي وقانون المياه بالإضافة إلى تحليلات الأثر البيئي والمخاطر البيئية. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

فهم أساليب البحث

يُقدم المساق من جامعة لندن الدولية عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالعلوم الاجتماعية ودارسيها، فيبدأ في 7 (آب/أغسطس) الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و6 ساعات دراسية لكل أسبوع، إذ يتناول خلالهم العديد من الموضوعات الهامة التي تصب في فهم المنهجية البحثية وتعلم مهارات وأساليب البحث. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

الفلسفة القديمة: أرسطو وخلفائه

يُقّدم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في 7 (آب/أغسطس) الجاري، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، يتناول خلالهم العديد من الموضوعات الفلسفية القيمة كالتعرف على ماهية الفلسفة وكيفية اختلافها عن العلم والدين، بالإضافة إلى العديد من أساليب الخطاب الإنساني. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

الأساطير اليونانية والرومانية

يُقّدم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالعلوم الإنسانية، فيبدأ في 7 (آب/أغسطس) الجاري، ويستمر لمدة 10 أسابيع دراسية، بمعدل أسبوعي يتراوح بين 8 و10 ساعات دراسية لكل أسبوع، يتناول خلالهم الأساطير القديمة لروما واليونان كوسيلة لاستكشاف طبيعة الأسطورة والوظيفة التي تقوم بها للأفراد والمجتمعات. بالإضافة إلى النظر للطريقة التي فهم بها الإغريق والرومان أساطيرهم الخاصة. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

أنثروبولوجيا القضايا العالمية الحالية

  

يُقدم هذا المساق من جامعة كوينزلاند عبر منصة إيدكس للمهتمين بالعلوم الإنسانية والأنثروبولوجيا، حيث يقوم بالتركيز على استخدام الأنثروبولوجيا في تسليط وجهات نظر جديدة حول القضايا العالمية الراهنة. فيبدأ في 7 (آب/أغسطس) الجاري ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية، بمعدل أسبوعي لا يتجاوز الساعتين. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

الإغريق القدماء

يبدأ هذا المساق في 7 (آب/أغسطس) الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، إذ يُقدم من جامعة ويسليان عبر منصة كورسيرا، ويتّطلب عدد ساعات دراسية يتراوح بين 3 و5 ساعات لكل أسبوع. فيتناول المساق التاريخ اليوناني القديم من العصر البرونزي إلى وفاة سقراط في 399 قبل الميلاد جنبًا إلى جنب مع العديد من الأحداث والشخصيات الجوهرية في التاريخ اليوناني القديم. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

الفن والتصميم

مقدمة إلى البيانو

يبدأ هذا المساق في الأول من (آب/أغسطس) الجاري، ويُقدم من جامعة أريزونا عبر منصة كادنذ للمهتمين بالموسيقي وخاصة البيانو، فهو عبارة عن مقدمة تتناول العديد من الموضوعات الأساسية حول تعلم اللعب على البيانو. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

العمارة الرومانية


  

يتناول المساق مقدمة في الهندسة المعمارية الرومانية وتأسيس روما وبداية العمران في إيطاليا، وكذلك أنماط حياة الأغنياء والمشاهير من المنازل والقصور في مومباي، والعديد من الموضوعات المختلفة حول الفنون البصرية والعمارة الرومانية القديمة. فيُقدم من جامعة يال عبر منصة كورسيرا في 7 (آب/أغسطس) الجاري، ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و8 ساعات في كل أسبوع. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.  

 

الفن الحديث والأفكار

يُقدم هذا المساق من متحف الفن الحديث عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالفن والتصميم، فيبدأ في 7 (آب/أغسطس) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، يتناول خلالهم العديد من الموضوعات الهامة حول الفن الحديث والمعاصر مثل؛ الأماكن والمساحات، والفن والهوية، والفن والمجتمع. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

أسس الأعمال الموسيقية

يهدف هذا المساق إلى تعليم الطلاب أسس الأعمال الموسيقية حيث يمدهم بأحدث التعليمات للوصول إلى أفضل طرق المبدعين في صناعة الموسيقى. يُقدم المساق من معهد بيركلي للموسيقى عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في 7 (آب/أغسطس) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

الهندسة

تطوير أنظمة الوقت الحقيقي

يبدأ مساق تطوير أنظمة الوقت الحقيقي (Real-Time Systems) في 7 (آب/أغسطس) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية لطلاب الماجستير ومهندسي الكمبيوتر المهتمين بالبرمجة العملية وحل المشكلات. فيركز المساق على مشكلة تحقيق صحة التوقيت في الأنظمة المدمجة، مما يؤدي إلى ضمان استجابة الأنظمة للمتطلبات في الوقت الحقيقي. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

الخلايا الشمسية العضوية - النظرية والتطبيق


  

يُقدم هذا المساق من الجامعة التقنية الدنماركية عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في 7 (آب/أغسطس) الجاري، ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 و6 ساعات دراسية لكل أسبوع. يهدف المساق إلى توسيع مدارك الطلاب حول الخلايا الشمسية العضوية كشكل آخر بديل للطاقة الشمسية، كما يلقي الضوء على كيفية حصاد الخلايا العضوية الشمسية للطاقة. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

مقدمة إلى الميكانيكا الهندسية

يحتل هذا المساق المرتبة الثالثة بين أفضل مساقات الهندسة وفقًا لتقييمات الطلاب، فهو مقدمة لمبادئ وأساسيات الميكانيكا الهندسية المتمثلة في تحليل الهياكل الهندسية في العالم الحقيقي. حيث يُقدم من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا في 7 (آب/أغسطس) الجاري، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، بمعدل يتراوح بين 5 إلى 7 ساعات في كل أسبوع. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

مقدمة إلى إلكترونيات الطاقة

يُقدم هذا المساق من جامعة "كولورادو بولدر" عبر منصة كورسيرا في 7 (آب/أغسطس) الجاري، ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 6 إلى 9 ساعات في كل أسبوع. إذ يُعتبر مقدمة في هندسة إلكترونيات الطاقة، ويستهدف المهتمين بهندسة الإلكترونيات والطاقة وكذلك دارسيها. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

العلوم الطبيعية

معالجة مياه الشرب

  

يبدأ المساق في الثاني من (آب/أغسطس) الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يصل إلى 8 ساعات دراسية لكل أسبوع. فيُقّدم من جامعة دلفت للتقنية عبر منصة إيدكس، ويركز على التقنيات التقليدية لمعالجة مياه الشرب، ويناقش سلسلة المعالجة وعملياتها الفيزيائية والكيميائية وكذلك البيولوجية، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات الهامة حول معالجة مياه الشرب. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

معالجة الصرف الصحي في المناطق الحضرية

  

يركز هذا المساق على التقنيات الأساسية لمعالجة مياه الصرف الصحي في المناطق الحضرية، ويناقش سلسلة المعالجة وعملياتها الفيزيائية والكيميائية وكذلك البيولوجية، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات الهامة حول عملية المعالجة وكيفية تصميم محطات المعالجة. فيبدأ في الثاني من (آب/أغسطس) الجاري، ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يصل إلى 8 ساعات دراسية لكل أسبوع. كما يُقّدم من جامعة دلفت للتقنية عبر منصة إيدكس. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

علم حفريات الديناصورات

يبدأ هذا المساق في 5 (آب/أغسطس) الجاري ويستمر لمدة 12 أسبوع بمعدل دراسي يتراوح بين 3 إلى 10 ساعات في كل أسبوع. فيُقدم من جامعة ألبرتا عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالتعرف على الديناصورات وحياتها في الماضي وكيفية معيشتها، كما يتناول مظهر وتشريح الديناصورات، وميلادهم ونموهم وطرق تكاثرهم، وكذلك عادات التغذية والحركة والدفاع الخاصة بهم، بالإضافة إلى وفاتهم وتحللهم. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.  

 

علم الأحياء الفلكية والبحث عن حياة خارج كوكب الأرض

يتناول هذا المساق العديد من الموضوعات الهامة حول أصل الحياة وتطورها والبحث عن الحياة خارج الأرض. فيقدم من جامعة أدينبرغ عبر منصة كورسيرا للمهتمين بعلوم الفضاء، ويبدأ في 7 (آب/أغسطس) الجاري، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 و4 ساعات دراسية لكل أسبوع. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

الجبال 101

  

يُقَدم هذا المساق من جامعة ألبرتا عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في 7 (آب/أغسطس) الجاري، ويحتل المرتبة الأولى بين كافة المساقات المتخصصة في مجال العلوم، وبالتحديد في العلوم البيئية. يتكون المساق من حوالي 12 أسبوع يقدم فيهم 12 درس متعدد الجوانب، ويتم التركيز خلالهم على الأبعاد الفيزيائية والبيولوجية والبشرية للأماكن الجبلية حول العالم. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

الطب والصحة

التغذية ونمط الحياة في الحمل

يبدأ المساق عبر منصة كورسيرا في 7 (آب/أغسطس) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يتناول خلالهم العديد من الموضوعات المتعلقة بنمط الحياة الصحي وأسلوب التغذية أثناء الحمل، إذ يركز المساق على تقديم التوصيات الغذائية لضمان حمل صحي لكل من الأم والجنين، وكذلك التركيز على مضاعفات الحمل الأكثر شيوعا المتعلقة بسوء التغذية. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

دماغ المدمن


  

يُقّدم المساق من جامعة إيموري عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في 7 (آب/أغسطس) الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، بمعدل دراسي يتراوح بين 3 و4 ساعات دراسية لكل أسبوع. فيتناول المساق ما يحدث في دماغ الشخص المدمن -أي نوع من الإدمان وليس المخدرات أو الكحول فقط، كما يلقي الضوء على دور هذه المعلومات في تمكيننا من التعامل مع الإدمان والتغلب عليه. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

مبادئ الرنين المغناطيسي الوظيفي 2

يقدم هذا المساق من جامعتي جونز هوبكنز وكولورادو بولدر عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالتعرف على تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي وأهميتها، فيبدأ في 7 (آب/أغسطس) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، بمعدل دراسي يتراوح بين 4 و6 ساعات دراسية لكل أسبوع. ويتناول 4 فصول جوهرية: كل فصل منهم معني بمناقشة العديد من التساؤلات حول التقنية ومبادئ الفحص بالرنين المغناطيسي وكيفية استخدامه. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

الطب النفسي الإيجابي والصحة العقلية

يقدم المساق من جامعة سيدني عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالتعرف على طب النفس الإيجابي وتطبيقاته. فيبدأ في 7 (آب/أغسطس) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، يقوم خلالهم بمناقشة نتائج البحوث في مجال طب النفس الإيجابي وكيفية تطبيقها للعيش حياة جيدة ذات مغزى. كما يتطرق إلى العواطف الإيجابية باعتبارها محركات صغيرة من الطب النفسي والصحة العقلية. للالتحاق بالمساق؛ من هنا... واقرأ أيضًا: في أروقة علم النفس.. محاضرات قد تغير حياتك

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار

شارك برأيك