اغلاق
آخر تحديث: 2017/9/21 الساعة 18:08 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/1 هـ

انضم إلينا
دليلك نحو أفضل منح البكالوريوس حول العالم

دليلك نحو أفضل منح البكالوريوس حول العالم

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

تُقدم الجامعات والمؤسسات التنموية عشرات المنح الدراسية للطلاب الدوليين كل عام، وخلال هذا التوقيت من كل عام يبدأ الطلاب بتجهيز أوراقهم ومباشرة البحث عن المنح الدراسية التي تمول دراستهم في الدولة والجامعة التي يريدونها، ثم البدء في التقديم وإرسال الوثائق المطلوبة. تشترك معظم المنح الدراسية المتاحة لطلاب البكالوريوس في بعض المتطلبات مثل: نسخة مصدقة من شهادة الثانوية العامة مع جدول الدرجات، وشهادة إجادة اللغة الإنجليزية سواء التوفل (TOEFL) أو الأيلتس (IELTS)، وسيرة ذاتية قصيرة، ورسائل الدافع وخطابات التوصية، بالإضافة إلى متطلبات مخصصة لكل منحة وفقًا للجامعة التي تُقدمها. ولتوفير عناء البحث، سوف نرصد خلال هذا التقرير أهم وأبرز المنح الدراسية لدراسة البكالوريوس خلال العام الدراسي القادم.

جامعة فيرجينيا- الولايات المتحدة الأميركية

تُقدم جامعة فيرجينيا العديد من المنح الدراسية المخصصة للطلاب المحليين والدوليين الراغبين في إتمام دراستهم الجامعية بها، حرصًا منها للحفاظ على التنوع الثقافي والاجتماعي بين طلابها. توفر الجامعة عددا كبيرا من المنح الدراسية المناسبة للطلاب على أساس المهارات الشخصية، والإنجاز الأكاديمي، والمشاركة المجتمعية، والعمل الطلابي. تغطي المنح الرسوم الدراسية فقط ويتحمل الطالب تكاليف المعيشة وبقية النفقات. ليتمكن الطالب من التقديم للحصول على إحدى المنح الدراسية المُقدمة، لا بد من أن يستوفي المعايير والشروط المخصصة لكل منحة:


- في حالة المنح التي تغطي جميع الرسوم الدراسية لا بد أن يمتلك الطالب شهادة الثانوية العامة بمعدل تراكمي 3.5 من 4، بالإضافة إلى شهادة إجادة اللغة الإنجليزية، بمعدل 6.5 درجة في اختبار الأيلتس، و90 درجة في اختبار التوفل.

- في حالة المنح التي تغطي نصف الرسوم الدراسية لا بد أن يمتلك الطالب شهادة الثانوية العامة بمعدل تراكمي 3 من 4، بالإضافة إلى شهادة إجادة اللغة الإنجليزية، بمعدل 6.5 درجة في اختبار الأيلتس، و79 درجة في اختبار التوفل.

- يُغلق التقديم لمنح جامعة فيرجينيا في 29 سبتمبر/أيلول 2017، تظهر النتائج في 20 أكتوبر/تشرين الأول.

- للتعرف على تفاصيل وشروط المنح المتاحة وكيفية التقديم؛ من هنا.

كلية همبر للتكنولوجيا والتعليم المتقدم- كندا

تقدم كلية همبر في مدينة تورونتو بكندا العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين الراغبين في إتمام دراستهم الجامعية بأحد برامج البكالوريوس التي توفرها الكلية مثل؛ برامج الاقتصاد والإدارة والمحاسبة وريادة الأعمال، وبرامج الإعلام والفن والتصميم، وكذلك تخصصات البرمجة وعلوم الحاسب والهندسة بكافة فروعها، بالإضافة إلى برامج العلوم الصحية والطبية والحياتية، وبرامج السياحة والسياسة والعلاقات العامة. 



توفر الكلية العديد من أنواع المنح الدراسية المختلفة؛ منحا دراسية كاملة تغطي الرسوم الدراسية كافة، ومنحا ثانية بتمويل جزئي قدره 5 آلاف دولار كندي، ومنحا أخرى بتمويل ألف دولار فقط. المنح الدراسية قابلة للتجديد كل عام بشرط أن يحافظ الطالب على تفوقه، إذ يعتمد التمويل خلال سنوات الدراسة الأخرى على المعدل التراكمي والتحصيل الدراسي للطالب.

-  يشترط أن يحصل الطالب على القبول الجامعي في التخصص المناسب أولًا، حتى يتمكن من التقديم للحصول على المنحة الدراسية.


- تتوقف قيمة المنحة وفقًا للمعدل التراكمي للطالب، لذا يجب أن يكون حاصلا على الثانوية العامة بمعدل تراكمي 75% فيما أعلى. 
- يُغلق التقديم لمنح كلية همبر في 29 سبتمبر/أيلول 2017.
- يمكن التعرف على تفاصيل المنح المُقدمة وكيفية التقديم؛ من هنا.

جامعة نورمال نانجينغ- الصين

تُقدم جامعة نورمال نانجينغ الصينية العديد من المنح الدراسية الجزئية التي تغطي تكاليف الدراسة والإقامة لسنة واحدة فقط بمبلغ قدره 10 آلاف يوان صيني، للطلاب الدوليين الراغبين في استكمال مسيرتهم التعليمية في أحد برامج البكالوريوس التي تقدمها الجامعة وتزيد على 70 برنامجا في كافة المجالات والتخصصات مثل؛ برامج اللغة الصينية وأدب الدراما، والتاريخ وعلم الاجتماع والفلسفة، والخدمة العامة والتسويق، والدراسات الإدارية والفن والتصميم، وكذلك برامج الصحافة وريادة الأعمال والإدارة المالية، وبرامج التربية البدنية وتقنيات التعليم والتعليم الابتدائي، وعلم النفس التطبيقي، بالإضافة إلى برامج العلوم الطبيعية والعلوم البيئية وعلوم الحاسب الآلي والتكنولوجيا والرياضيات، والهندسة بفروعها المختلفة.

 


- حتى يتمكن الطالب من التقديم للحصول على إحدى المنح الدراسية المُقدمة، يجب أن يكون طالبًا دوليًا تحت سن الـ 30 ويمتلك صحة جيدة، وأن يمتلك معرفة باللغة الصينية أو شهادة إجادة اللغة الصينية (HSK)، بالإضافة إلى امتلاك شهادة الثانوية العامة مع أداء أكاديمي جيد.
- يُغلق التقديم لمنح جامعة نورمال نانجينغ الصينية في الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2017.
- للتعرف على تفاصيل وشروط المنح المتاحة وكيفية التقديم؛ من هنا.

الجامعة الكندية في دبي- الإمارات العربية المتحدة

تُقدم الجامعة الكندية في دبي الدعم المادي لعدد محدود من طلاب البكالوريوس الذين يرغبون في إتمام دراستهم الجامعية بإحدى البرامج الدراسية التي تقدمها كليات الجامعة مثل؛ برامج العمارة والتصميم، وبرامج إدارة الأعمال والاقتصاد، وبرامج الإعلام والاتصالات، وكذلك برامج الهندسة والعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، بالإضافة إلى برامج الصحة العامة والعلوم الصحية. كما يعتمد التمويل المادي الذي تقدمه الجامعة على المؤهلات الأكاديمية والحالة المادية للطالب.

- ليتمكن الطالب من التقديم للحصول على الدعم لا بد أن يقوم بالتسجيل في أحد برامج البكالوريوس التي تقدمها الجامعة، كما يجب أن يكون طالبًا دوليًا من خارج الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى امتلاك شهادة الثانوية العامة بمعدل تراكمي جيد وشهادة إجادة اللغة الإنجليزية.
- يُغلق التقديم للدعم المادي من الجامعة الكندية بدبي في؛ 8 (أكتوبر/تشرين الأول) 2017.
- يمكن التعرف على تفاصيل الدعم المادي وكيفية الحصول عليه؛ من هنا.

جامعة شيفيلد هالام- المملكة المتحدة



تُقدم جامعة شيفيلد هالام العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين وطلاب الاتحاد الأوروبي من خارج المملكة المتحدة، الراغبين في بدء تعليمهم الجامعي بأحد برامج البكالوريوس التي تقدمها الجامعة مثل؛ برامج الاقتصاد والمحاسبة وإدارة الأعمال، والعمارة والهندسة والإنشاءات، والفن والتصميم والجغرافيا، وكذلك برامج الجريمة وعلم النفس والاجتماع، وبرامج التعليم والتدريس ورياض الأطفال، بالإضافة إلى برامج العلوم الحيوية والصحية والتشخيص الإشعاعي، وبرامج العلوم السياسية والسياحة والإعلام. تغطي الجامعة نصف الرسوم الدراسية كل سنة في حين يتكفل الطالب بتمويل النصف الأخر من الرسوم.

- يشترط أن يحصل الطالب على القبول الجامعي في التخصص المناسب أولًا، ليتمكن من التقديم للحصول على المنحة الدراسية.

- لا بد أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة بمعدل أكاديمي جيد، كما يجب أن يكون حاصلا على شهادة إتمام اللغة الإنجليزية؛ بمعدل 79 درجة في اختبار التوفل، و6 درجات في اختبار الأيلتس.
- يُغلق التقديم لمنح جامعة شيفيلد في؛ الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2017.
- يمكن التعرف على تفاصيل المنح المُقدمة وكيفية التقديم؛ من هنا.
 

جامعة تولسا- الولايات المتحدة الأميركية


تُقدم جامعة تولسا بالولايات المتحدة الأميركية الدعم المادي للطلاب الدوليين الحاصلين على قبول جامعي للدراسة بأحد برامج البكالوريوس التي تقدمها الجامعة مثل؛ برامج المحاسبة والإدارة وريادة الأعمال، وبرامج والأنثروبولوجيا والفن والتصميم والتاريخ، وبرامج الكيمياء الحيوية والعلوم التشخيصية والبيولوجية، وبرامج اللغات والكتابة الإبداعية والتعليم والتدريس، بالإضافة إلى الهندسة بفروعها وعلم النفس والاجتماع والعديد من البرامج الأخرى. يتراوح قيمة الدعم المادي للطلاب من 4 آلاف إلى 14 ألف دولار أميركي وفقًا لحاجة الطالب. ويُقدم الدعم المادي للسنة الأولى من الدراسة ويجدد لجميع سنوات الدراسة التالية في حالة احتفاظ الطالب بمعدل تراكمي 2.5 كل عام.

- لا يحتاج الطالب إلى التقديم للحصول على الدعم المادي بصورة منفصلة، فقط عليه الحصول على قبول جامعي في إحدى برامج البكالوريوس التي تقدمها الجامعة مع تقديم ما يثبت عدم قدرته على تمويل الدراسة وسوف يدخل إلى تصفية الطلاب المستحقين للدعم.
- يجب على المتّقدم أن يكون طالبًا دوليًا، يمتلك شهادة (SAT) أو (ACT)، بالإضافة إلى امتلاك شهادة الثانوية العامة بمعدل 2.5 على الأقل، وشهادة إجادة اللغة الإنجليزية بمعدل 70 درجة في اختبار التوفل، و6 درجات في اختبار الأيلتس.
- يُغلق التقديم لمنح جامعة تولسا في؛ 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2017.
- للتعرف على تفاصيل وشروط المنح المتاحة وكيفية التقديم؛ من هنا.

 

جامعة موناش- أستراليا


تُقدم جامعة موناش الأسترالية عشرات المنح الدراسية المُقدمة للطلاب الدوليين الراغبين في استكمال مسيرتهم الجامعية بأحد برامج البكالوريوس التي تقدمها الجامعة مثل؛ برامج العلوم الطبيعية والحيوية، وبرامج العلوم الصيدلانية والطب والتمريض والعلوم الصحية، وبرامج التعليم والتدريب، وبرامج الآداب والإنسانيات والعلوم الإجتماعية، والعمارة والفن والتصميم، وبرامج الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والقانون. تغطي الجامعة الرسوم الدراسية ونفقات الإقامة وتكاليف المعيشة بأكملها بحوالي 10 ألاف دولار أميركي خلال السنة الواحدة، كما تستمر الجامعة بتغطية نفس الرسوم خلال سنوات الدراسة كافة شرط الاحتفاظ بمعدل أكاديمي 70% على الأقل كل فصل دراسي.

- ليتمكن الطالب من التقديم لإحدى المنح المُقدمة، لا بد أن يحصل على قبول جامعي في إحدى برامج البكالوريوس التي تقدمها الجامعة، كما يجب أن يكون طالبًا دوليًا، بالإضافة إلى امتلاك شهادة إجادة اللغة الإنجليزية بمعدل 79 درجة في اختبار التوفل، و6.5 درجة في اختبار الأيلتس.

- يُغلق التقديم لمنح جامعة موناش في؛ 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

- للتعرف على تفاصيل وشروط المنح المتاحة وكيفية التقديم؛ من هنا.
 

كلية سيمونز- الولايات المتحدة الأميركية

تُقدم كلية سيمونز بالولايات المتحدة الأميركية العديد من المنح الدراسية الكاملة للطلاب الدوليين الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية للعام القادم 2018 بأحد برامج البكالوريوس التي تُقدمها الكلية مثل؛ برامج العلوم الحيوية والبيولوجية والبيئية، وبرامج المحاسبة والإدارة والرياضيات المالية، وبرامج الفن والتصميم والآداب واللغات، وكذلك برامج المعلوماتية الصحية وإدارة الرعاية الصحية، بالإضافة إلى برامج الإعلام والعلاقات العامة والموسيقى والتسويق، والعديد من البرامج المهمة الأخرى التي يمكن الاطلاع عليها من هنا.



تُغطي المنحة الرسوم الدراسية وتكاليف الإقامة والمعيشة بأكملها خلال السنوات الأربعة، بالإضافة إلى جائزة سنوية إضافية قدرها 3 آلاف دولار ليستغلها الطالب في الدراسة بالخارج أو الدعم البحثي أو الحصول على دورات قصيرة الأجل أو تدريب صيفي. ليتمكن الطالب من التقديم لإحدى المنح المُقدمة، لا بد أن يحصل على قبول جامعي في إحدى برامج البكالوريوس التي تقدمها الجامعة.

- يجب أن يكون المتّقدم طالبًا دوليًا يمتلك شهادة الثانوية العامة بمعدل 3.3 من 4، وشهادة إجادة اللغة الإنجليزية، التوفل بمعدل 3761 درجة.

- يُغلق التقديم لمنح كلية سيمونز في؛ الأول من ديسمبر/كانون الأول 2017.

- للتعرف على تفاصيل وشروط المنح المتاحة وكيفية التقديم؛ من هنا.
 

الجامعة الأميركية بواشنطن- الولايات المتحدة الأميركية

تُقدم الجامعة الأميركية في واشنطن منحة دراسية تستهدف الطلاب الدوليين من القارة الأفريقية الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية بأحد برامج البكالوريوس التي توفرها كليات الجامعة مثل؛ برامج كلية العلوم والآداب، وبرامج كلية القانون أو الأعمال، وبرامج كلية الاتصالات والإعلام. ذلك بغرض عودة الطلاب إلى بلادهم بعد إتمام دراستهم من أجل تحسين مجتمعاتهم التي تعاني من نقص الموارد. تغطي الجامعة الرسوم الدراسية بأكملها بالإضافة إلى تكاليف الإقامة والسكن. يُجدد الدعم المادي سنويًا للطلاب الذين يستطيعون الحفاظ على أداء أكاديمي مُرضي.



- ليتمكن الطالب من التقديم للمنحة المُقدمة، لا بد أن يكون طالبًا دوليًا، يمتلك شهادة الثانوية العامة بمعدل 3.8، بالإضافة إلى امتلاك شهادة إجادة اللغة الإنجليزية، ما لا يقل عن 95 في اختبار التوفل، و7.0 في اختبار الأيلتس.

-  يُغلق التقديم لمنحة الجامعة الأميركية بواشنطن في؛ 15 ديسمبر/كانون الأول 2017.

- للتعرف على تفاصيل وشروط المنحة المتاحة وكيفية التقديم؛ من هنا.
 

الجامعة الأميركية في الشارقة- الإمارات العربية المتحدة

تُقدم الجامعة الأميركية في الشارقة الدعم المادي لطلاب البكالوريوس الذين يرغبون في إتمام دراستهم الجامعية بالإمارات العربية المتحدة، يعتمد التمويل المادي الذي تقدمه الجامعة على المؤهلات الأكاديمية والحالة المادية للطالب بغض النظر عن العرق أو الجنس أو حتى الدين والأصل القومي. يستطيع الطالب التقدم للحصول على الدعم المادي لكافة برامج البكالوريوس التي تقدمها الجامعة مثل؛ برامج العمارة والفن والتصميم، برامج العلوم والآداب، بالإضافة إلى برامج إدارة الأعمال، وبرامج الهندسة، والعديد من التخصصات الأخرى التي يمكن الاطلاع عليها من هنا.

-  ليتمكن الطالب من التقديم للحصول على الدعم لا بد أن يحصل على قبول جامعي في إحدى برامج البكالوريوس المتاحة، كما يجب أن يكون طالبًا دوليًا من خارج الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى امتلاك شهادة الثانوية العامة بمعدل تراكمي 3 من 4، وشهادة إجادة اللغة الإنجليزية بمعدل 80 درجة لاختبار التوفل، و6.5 لاختبار الأيلتس.

- يُغلق التقديم للدعم المادي من الجامعة الأميركية بالشارقة في؛ 17 ديسمبر/كانون الأول 2017.
- يمكن التعرف على تفاصيل الدعم المادي؛ من هنا، لتحميل استمارة التقديم؛ من هنا.  

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار