اغلاق
آخر تحديث: 2018/1/1 الساعة 16:42 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/14 هـ

انضم إلينا
قائمة "ميدان" لأبرز المساقات المجانية لشهر يناير 2018

قائمة "ميدان" لأبرز المساقات المجانية لشهر يناير 2018

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
مع بدايات العام الجديد 2018، نستمر في تقديم قائمتنا لأهم المساقات الإلكترونية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية في شهر يناير/كانون الثاني الجاري عبر منصات التعلّم الذاتي (عن بعد) وتُدّرس على يد نخبة من أفضل المحاضرين والمتخصصين في أهم الجامعات العالمية.

 

 أولًا: المساقات المتاحة باللغة العربية

المعايير الدولية لتدابير الصحة النباتية

يبدأ مساق المعايير الدولية لتدابير الصحة النباتية في 12 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية يناقش خلالها العديد من الموضوعات المهمة المتعلقة بتدابير الصحة النباتية، مثل الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات وعلاقتها بمنظمة التجارة العالمية والمعايير الدولية لتدابير الصحة النباتية، وأهمية تطبيقها، إضافة إلى المنظمات الوطنية والإقليمية لوقاية النباتات.

 

يهدف المساق إلى إكساب المتعلمين مهارات البحث في المعايير والمراجع المعتمَدة لوقاية النبات والحجر الزراعي ومهارات كتابة وتدقيق ومراجعة شهادات الصحة النباتية، إضافة إلى المهارات الأساسية المطلوبة للعاملين في الحجر الزراعي ووقاية النباتات، فضلًا عن أهم المهارات اللازمة لتطبيق المعايير الدولية لتدابير الصحة النباتية. للالتحاق بالمساق، من هنا.

 

التوثيق ومصادر المعلومات في العلوم الاجتماعية

يبدأ مساق التوثيق ومصادر المعلومات في العلوم الاجتماعية في 17 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية، إذ يُقدِّم للباحثين شرحا مختصرا ومباشرا لطريقة توثيق المصادر المختلفة أيًا كان نوعها، بحيث تختصر على الباحثين الكثير من الجهد والوقت في البحث والتدقيق لتوثيق قائمة مراجع البحث. مع نهاية المساق يصبح المتعلمون قادرين على فهم مصادر المعلومات المختلفة وتمييزها، فضلًا عن التعرف على أنواع التوثيق وطريقة توثيق كل مصدر وفقًا لنوعه. للالتحاق بالمساق، من هنا.

    

مقدمة لتطوير سياسات الأنظمة الصحية

     

يبدأ مساق مقدمة لتطوير سياسات الأنظمة الصحية في 25 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة خمية أسابيع دراسية يتناول خلالها مقدمة لمجال السياسات الصحية وقضايا الأنظمة الصحية، وبالتالي فهو غير مخصص لمن لديه تجربة أو معرفة متقدمة في المجال.

 

يتطرق المساق في البداية لتعريف النظام الصحي وتعريف بعض المصطلحات المهمة في المجال الصحي، ثم يشرح طرقا متعددة للتفكير في المشاكل الموجودة في الأنظمة الصحية وطرق تطوير سياسات فعالة للحد منها. للالتحاق بالمساق، من هنا.

    

كي تصنع

    

يبدأ هذا المساق في 27 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة ثمانية أسابيع دراسية يقوم خلالها بشرح من هم الصنّاع، وأهم الأدوات المستخدمة لإنجاز مشاريعهم. ثم يتطرق للحديث عن الإلكترونيات والتقنيات المختلفة، مثل "الأردوينو" و"الراسبيري باي" والطباعة ثلاثية الأبعاد، والتصنيع الرقمي بأجهزة النجارة الرقمية وآلات القطع والحفر بالليزر. إذ يهدف المساق إلى أن يخرج الطلاب بتصوّر عن الصنّاع وعن الأدوات التي يحتاجونها عند عمل مشروع مستقبلي. للالتحاق بالمساق، من هنا.

 

ثانيًا: المساقات المتاحة باللغة الإنجليزية

التنمية الذاتية

العروض التقديمية الناجحة

يُقّدم مساق العروض التقديمية الناجحة من جامعة كولورادو بولدر عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في فاتح يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية، يتناول خلالها العديد من الموضوعات الرئيسية المهمة حول اتقان التحدث بفصاحة أمام الجماهير وتقديم العروض الناجحة عبر التحكم في الخوف واستخدام صيغة حديث مبتكرة جذابة، فضلًا عن إتقان لغة الجسد. للالتحاق بالمساق، من هنا.

 

علم النفس في العمل

يبدأ مساق علم النفس في العمل في فاتح يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة ستة أسابيع دراسية، إذ يقَدم من جامعة غرب أستراليا عبر منصة "كورسيرا"، ويتناول ستة موضوعات مهمة حول علم النفس في العمل وكيفية استغلال ذلك من أجل عمل أفضل؛ بدايةً من الفروق الفردية للأفراد في العمل، مرورًا بدوافع العمل وتحدياته، ووصولًا إلى العمل الجماعي وكيفية العمل بصورة أفضل مع الفريق. بالإضافة إلى مفهوم القيادة وأبعادها وأنواعها والجوانب المميزة لها. للالتحاق بالمساق، من هنا.

      

مقابلة العمل الناجحة

يُقّدم مساق مقابلة العمل الناجحة من جامعة مريلاند عبر منصة "كورسيرا"، ويبدأ في فاتح يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة خمسة أسابيع دراسية يعمل خلالها على تدريب المتعلمين على اجتياز مقابلات العمل بصورة ناجحة، إذ يركز على كيفية الاستعداد والتحضير المسبق لمقابلة العمل، فضلًا عن الخطوات الرئيسية التي يجب اتباعها قبل الذهاب إلى مقابلة العمل. للالتحاق بالمساق، من هنا.

     

علم النفس للنمو الشخصي

        

يُقدَّم مساق علم النفس للنمو الشخصي من جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا عبر منصة "إيدكس" في 9 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة ستة أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين ساعتين وثلاث ساعات في الأسبوع الواحد. يغطي المساق العديد من العوامل السيكولوجية التي تؤثر على النمو الشخصي، ثم يناقش العديد من الموضوعات المهمة، مثل الشخصية والعاطفة والعلاقات العاطفية، فضلا عن التفاعل بين الثقافة والعوامل السابقة وتأثيرها على النمو الشخصي. للالتحاق بالمساق، من هنا.

  

الحل الإبداعي للمشكلات

يبدأ مساق الحل الإبداعي للمشكلات في جامعة مينيسوتا عبر منصة "كورسيرا" في 15 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة ستة أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين أربع وستّ ساعات في كل أسبوع، يركز خلالها على التفكير التباعدي والقدرة على تطوير الأفكار والمفاهيم المتعددة لحل المشكلات من خلال سلسلة من محاضرات وتمارين بناء الإبداع. وسيتمكن المتعلمون من فهم دور الإبداع والابتكار في العمل والدراسة والخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم والتعرف على قيمة الاستكشاف وفهم أهمية الأفكار المتنوعة. للالتحاق بالمساق، من هنا.

 

الهندسة

تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد

يبدأ مساق تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد في فاتح يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية، ويُقّدم من جامعة إلينوي عبر منصة "كورسيرا" لدارسي الهندسة الإلكترونية والمهتمين بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. إذ يتناول العديد من الموضوعات المرتبطة بتطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد في المجالات المختلفة، مثل المجالات الطبية والهندسية والعديد من المجالات الأخرى. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

تطبيقات في الميكانيكا الهندسية

   

يُقدم مساق تطبيقات في الميكانيكا الهندسية من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة "كورسيرا"، ويحتل المرتبة الأولى بين أفضل مساقات الهندسة وفقًا لتقييمات الطلاب. يبدأ المساق في 8 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة خمسة أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين خمس إلى سبع ساعات في الأسبوع الواحد. يركز المساق على تطبيق مبادئ وأساسيات الميكانيكا الهندسية المتمثلة في تحليل الهياكل الهندسية في العالم الحقيقي. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

مقدمة في هندسة النظم

يُقَدم مساق مقدمة في هندسة النظم من جامعة نيو ساوث ويلز عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بهندسة النظم. ويبدأ في 8 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة تسعة أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين أربع وخمس ساعات دراسية لكل أسبوع. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

ميكانيكا المواد 1: أساسيات الإجهاد والالتواء والتحميل المحوري

يقدم هذا المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة "كورسيرا"، إذ يبدأ في 15 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة حمسة أسابيع دراسية. يستكشف المساق العديد من الموضوعات المرتبطة بالأجسام الصلبة التي تتعرض للإجهاد والالتواء ويركز على استخدام أساليب التنبؤ واستجابة الهياكل الهندسية لأنواع مختلفة من التحميل. كما يستعرض كيفية تحليل هشاشة الهياكل الهندسية والكشف عن أنماط الفشل التي قد تتعرض لها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

معالجة المواد

يبدأ مساق معالجة المواد في 15 (يناير/كانون الثاني) الجاري ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين، إذ يُقَدم من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا للطلاب المهتمين بهندسة المواد وكيفية تطبيقها على المستوى العلمي. للالتحاق بهذا المساق، من هنا

 

التحكم في الروبوتات النقالة

  

يبدأ مساق التحكم في الروبوتات النقالة في 15 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة سبعة أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين خمس وسبع ساعات دراسية في الأسبوع الواحد. ويحتل المساق المركز الثالث بين أفضل المساقات المتخصصة في الهندسة الميكانيكية، إذ يُقدم من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بالتعرف على كيفية التحكم في الروبوتات المتنقلة. للالتحاق بالمساق، من هنا.

  

البرمجة وعلوم الحاسب

مبادئ البرمجة الوظيفية في "سكالا"

يُقدم مساق مبادئ البرمجة الوظيفية في "سكالا" من مدرسة الفنون التطبيقية الاتحادية الفرنسية عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بعلوم الحاسوب. يبدأ المساق في فاتح يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة ستة أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين خمس وسبع ساعات في الأسبوع الواحد. يركز المساق على كيفية استخدام البرمجة الوظيفية وتطبيقها بكيفية مفيدة في مهام البرمجة اليومية. للالتحاق بالمساق، من هنا.

  

مقدمة لإدارة المنتجات البرمجية

يُقّدم هذا المساق من جامعة ألبرتا عبر منصة "كورسيرا"، ويبدأ في فاتح يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين يتناول خلالها مقدمة مبسطة لإدارة المنتجات البرمجية، فيركز على أهمية إدارة المنتجات البرمجية والدور الجوهري والقيمة العملية التي تلعبها في إنتاج برامج أفضل. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

 

مبادئ الحوسبة -الجزء الأول

  

يُقَدم مساق مبادئ الحوسبة -الجزء الأول من جامعة رايس عبر منصة "كورسيرا"، حيث يبدأ في 8 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة خمسة أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين سبع وعشر ساعات في كل أسبوع. يتناول المساق مبادئ الحوسبة ومعايير الترميز واختباره والمبادئ الرياضية الأساسية التي تساهم في الوصول إلى حلول فعالة ومنظمة للمشاكل الحسابية. للالتحاق بالمساق، من هنا.

 

التفكير الخوارزمي -الجزء الأول

يُقدم مساق التفكير الخوارزمي -الجزء الأول من جامعة رايس عبر منصة "كورسيرا"، ويبدأ في 8 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين سبع وعشر ساعات في كل أسبوع. يتناول المساق العديد من الموضوعات المهمة المتعلقة بعلوم الكمبيوتر النظرية، مثل دراسة مفهوم الكفاءة الخوارزمية والنظر في تطبيقها على العديد من المشاكل البرمجية والحسابية. للالتحاق بالمساق، من هنا.

  

البرمجة الإبداعية للإعلام الرقمي وتطبيقات الهواتف الذكية

يُقّدم مساق البرمجة الإبداعية للإعلام الرقمي وتطبيقات الهواتف الذكية ضمن البرامج الدولية لجامعة لندن، ويبدأ في 15 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة خمسة أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين خمس وعشر ساعات في الأسبوع الواحد. يهدف المساق إلى تطبيق المهارات التقنية من أجل العمل الإبداعي الذي يبدأ بألعاب الفيديو ويصل إلى الموسيقي التفاعلية والممارسات الفنية. للالتحاق بالمساق، من هنا.

  

العلوم الطبيعية

إدارة الموارد المائية وسياساتها

يُقدَّم مساق إدارة الموارد المائية وسياساتها من جامعة جينيف عبر منصة "كورسيرا"، إذ تم تطويره بواسطة مركز جينيف للمياه وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون. يبدأ المساق في فاتح يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة خمسة أسابيع دراسية يهدف خلالها إلى تحديد القضايا والإستراتيجيات الأساسية المتعلقة بإدارة الموارد المائية، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات المهمة التي تساهم في إدارة الموارد المائية الإدارة المثلي للحفاظ عليها. للالتحاق بالمساق، من هنا.

 

طريقة العنصر المحدد للمشاكل في الفيزياء

يبدأ مساق طريقة العنصر المحدد للمشاكل في الفيزياء في 8 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 13 أسبوعا دراسيا بمعدل أسبوعي يتراوح بين خمس وعشر ساعات في الأسبوع الواحد. يُقدَّم المساق من جامعة ميشيغان عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بعلم الفيزياء ويعدّ مقدمة لطريقة العناصر المحدودة التي تنطبق على مجموعة واسعة من مشاكل الفيزياء والعلوم الهندسية. للالتحاق بالمساق، من هنا

 

الجبال 101

يُقَدم هذا المساق من جامعة ألبرتا عبر منصة "كورسيرا"، إذ يحتل المرتبة الأولى بين جميع المساقات المتخصصة في مجال العلوم والعلوم البيئية. يبدأ المساق في 8 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 12 أسبوعا دراسا يتم فيها تقديم 12 درسا متعدد الجوانب، يتم التركيز خلالها على الأبعاد الفيزيائية والبيولوجية والبشرية للأماكن الجبلية حول العالم. للالتحاق بالمساق، من هنا.

   

مقدمة في علم وظائف الأعضاء البشرية

  

يُقدم هذا المساق من جامعة دوك عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بعلم وظائف الأعضاء البشرية أو طلاب الأحياء المتخصصين في فيزيولوجيا الإنسان. يبدأ المساق في 15 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 10 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين ست وثماني ساعات دراسية في الأسبوع الواحد. ويعدّ مقدمة معمقة لعلم وظائف الأعضاء. للالتحاق بالمساق، من هنا.

 

الدماغ والمكان

يقدَّم المساق من جامعة دوك عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بعلم الكيمياء إذ يحتل المرتبة الأولي كأفضل مساق إلكتروني في الكيمياء وفقًا لتقييمات الطلاب. يبدأ المساق في 15 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة ستة أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين أربع وحمس ساعات في الأسبوع الواحد. يستعرض المساق كيفية قيام الدماغ بخلق إحساسنا المكاني عبر مجموعة متنوعة من المصادر الحسية والحركية، وكيف يساهم هذا في تشكيل قدراتنا المعرفية. للالتحاق بالمساق، من هنا.

 

الجينات والحالة البشرية.. من السلوك إلى التكنولوجيا الحيوية

يتناول هذا المساق المبادئ الأساسية للجينات والتكنولوجيا الحيوية وآثارهما على بيولوجيا الإنسان والتطور والطب والسياسة الاجتماعية، وكذلك خيارات مسار حياة الفرد في القرن الحادي والعشرين. يُقدَّم المساق من جامعة مريلاند عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بالعلوم الحيوية والجينات، ويبدأ في 15 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة ثمانية أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين خمس وثماني ساعات دراسية للأسبوع الواحد. للالتحاق بالمساق، من هنا.

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار