هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
جامعة كيرتن.. بوابتك لدراسة ماجستير حقوق الإنسان عبر الإنترنت

جامعة كيرتن.. بوابتك لدراسة ماجستير حقوق الإنسان عبر الإنترنت

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

اكتساب الوعي بالقضايا المعاصرة في مجال حقوق الإنسان يعد أمرا ضروريا في المهن المختلفة مثل التعليم والصحة والقانون والعمل الاجتماعي والتنموي. لهذا السبب تُقدم جامعة كيرتن الأسترالية برنامجا جديدا من برامج الماجستير المصغرة في تخصص حقوق الإنسان، بحيث يركز على إثراء فهم الأشخاص وإثقال أفكارهم بممارسات حقوق الإنسان على المستويات المحلية والوطنية والدولية.

     

"إن اتباع نهج مرن في التعليم يعد أمرا هاما، لذا ترحب منظمة العفو الدولية بالفرص الجديدة التي يتيحها هذا البرنامج لتعريف الناس بحقوق الإنسان"

(باربرا ويبر، مديرة تعليم حقوق الإنسان في منظمة العفو الدولية)

             

ما الهدف من هذا البرنامج؟
يركز برنامج الماجستير المصغر في حقوق الإنسان على استكشاف مفهوم حقوق الإنسان من خلال تطوير الفهم التقليدي لهذا المفهوم مع مناقشة بعض الانتقادات الرئيسية لهذا المفهوم. يتطرق البرنامج إلى أهمية الفهم النقدي لحقوق الإنسان ودوره الجوهري في عملية التنمية الشاملة بدءا من معالجة الفقر وعدم المساواة حتى حقوق السكان الأصليين وتغير المناخ وقضايا العدالة الاجتماعية. كما يلقي الضوء على دور الحركات الاجتماعية في إحداث التغيير الاجتماعي.

         

يهدف البرنامج بشكل عام إلى مد المتعلمين بالمعرفة المعمقة حول دور المؤسسات الحديثة لحقوق الإنسان، والتطور السياسي والتاريخي والفلسفي لأفكار حقوق الإنسان التي تعتمد عليها الأنظمة الحالية، ثم التعرف على وجهات النظر متعددة الثقافات والديانات حول حقوق الإنسان، إضافة إلى التعّرف على الأدوار التي لعبتها الحركات الاجتماعية والحملات الشعبية وغيرها من المبادرات في تطوير أفكار وممارسات حقوق الإنسان.

       

      

مم يتكون هذا البرنامج؟
يتألف برنامج ماجستير حقوق الإنسان المصغر من ثلاث دورات تدريبية مكثفة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، تتبع مستوى دورات الماجستير المُقدمة في جامعة كيرتن، يستمر البرنامج حوالي 3 أشهر كاملة يتطلّب خلالها مجهودا دراسيا يتراوح بين 96 و120 ساعة دراسية. هذه الدورات هي:

      

الدورة الأولي: نظرية وفلسفة حقوق الإنسان

يُقدم دورة نظرية وفلسفة حقوق الإنسان كل من الدكتورة كارولين فيلي والدكتور غريغ واتسون، الأستاذان المتخصصان في تدريس حقوق الإنسان في جامعة كيرتن. تستمر هذه الدورة إلى ما يقرب من 12 أسبوعا، بمعدل دراسي يتراوح بين 8 و10 ساعات لكل أسبوع.

     

تتمحور هذه الدورة حول استكشاف تطور الفهم التقليدي لحقوق الإنسان ونقد هذا المفهوم من النظريات الثقافية المختلفة بما في ذلك نظريات ما بعد الحداثة وما بعد الاستعمار والانتقادات الاستعمارية وما بعد النسوية. كما تبحث في فهم حقوق الإنسان من خلال مجموعة من المنظورات الثقافية والدينية، إضافة إلى قضايا الحقوق المعاصرة الأخرى.

       

تبدأ الأسابيع الأولى من هذه الدورة بتعريف الملتحقين بحقوق الإنسان ووجهات النظر الحديثة حول حقوق الإنسان، بينما تناقش الأسابيع الأخيرة التوجه الجنسي وعلاقة حقوق الإنسان بالإعاقة والهوية الجنسانية. بنهاية الدورة سوف يصبح المتعلمون قادرين على وصف ونقد نظريات وفلسفات حقوق الإنسان، إضافة إلى التحليل النقدي للقضايا السياسية والأخلاقية من خلال الاستناد إلى أطر حقوق الإنسان. ([1])

         

الدورة الثانية: حقوق الإنسان والتنمية

        

يُقدم دورة حقوق الإنسان والتنمية كل من الدكتور يرغا وولديس والدكتور غريغ واتسون، الأستاذان المتخصصان في تدريس حقوق الإنسان في جامعة كيرتن. تستمر هذه الدورة إلى ما يقرب من 12 أسبوعا، بمعدل يتراوح بين 8 و10 ساعات دراسية للأسبوع الواحد.

        

تركز هذه الدورة على التعريف بمعنى التنمية المرتكزة على حقوق الإنسان ومنظور العدالة الاجتماعية، كما تركز على فهم طريقة ممارسة التنمية بناء على حقوق وقدرات واحتياجات الأفراد، ومن ثم الاستكشاف النقدي لنقاط القوة والضعف في هذا النهج. تستكشف الدورة كذلك أيديولوجية برامج المساعدات الدولية، كما تكشف عن انتهاكات حقوق الإنسان والقضايا البيئية وتحديات التنمية الاستعمارية التي استمر تأثيرها حتى يومنا هذا. إضافة إلى استكشاف دور المؤسسات المالية والمنظمات التجارية الدولية في التنمية العالمية.

      

بنهاية الدورة سوف يصبح المتعلمون قادرين على فهم التحديات المعاصرة المرتبطة بالتنمية وحقوق الإنسان، والتقييم النقدي لأيديولوجيات التنمية وآثارها على المجتمع، إضافة إلى قدرتهم على تطبيق مبادئ العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان في الممارسات التنموية، والمساهمة في برامج التنمية التي تفيد الفئات المستضعفة. ([2])

      

الدورة الثالثة: نشاط حقوق الإنسان والدعم والتغيير

يُقدم دورة نشاط حقوق الإنسان والدعم والتغيير كل من الدكتورة كارولين فيلي والدكتور غريغ واتسون، الأستاذان المتخصصان بتدريس حقوق الإنسان في جامعة كيرتن. تستمر الدورة حوالي 12 أسبوعا دراسي، وتتطلّب عدد ساعات دراسية قد يصل إلى 10 ساعات في الأسبوع الواحد.

                 

       

تستكشف هذه الدورة دور الحركات الاجتماعية والجماعات الدعوية وأشكال النشاط المختلفة في إحداث التغيير الاجتماعي، ذلك من خلال تغطية مجموعة ضخمة من نظريات ومفاهيم الحركة الاجتماعية مع التركيز على استكشاف حركات وحملات اجتماعية محددة لتوضيح تنوع الحركات الاجتماعية في مختلف المجتمعات من حيث الفلسفة والأسلوب والنتائج. إضافة إلى الكشف عن الدور الجوهري الذي يلعبه الدعّاة والنشطاء في ضمان احترام حقوق الإنسان وحمايتها وتعزيزها في المجتمعات كافة.

        

مع نهاية الدورة سوف يصبح المتعلمون قادرين على وصف ونقد مجموعة من الحركات الاجتماعية والدعوية والحملات الناشطة في المجتمعات المختلفة، إضافة إلى التقييم النقدي لنشطّاء حقوق الإنسان والحملات الدعوية باستخدام نظريات ومفاهيم الحركة الاجتماعية. ([3])

         

مميزات البرنامج وكيفية الالتحاق
يستهدف برنامج ماجستير حقوق الإنسان المصغر -بشكل أساسي- الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في تخصصات؛ الآداب والقانون أو العلوم الإنسانية وعلم النفس أو التعليم والعمل المجتمعي أو حتى الصحافة والصحة.

              

من مزايا هذا البرنامج أن الطالب الذي سيحصل على شهادة إتمامه سيغدو مؤهلًا لتقديم طلب قبول للحصول على درجة الماجستير في حقوق الإنسان من جامعة كيرتن

مواقع التواصل
        

يتيح الحصول على شهادة إتمام هذا البرنامج المصغر العديد من الفرص الوظيفية المميزة في المنظمات الحكومية وغير الحكومية في المجال السياسي ومجال الأنثروبولوجيا والفلسفة ومجال التعليم والأطر القانونية والعمل الاجتماعي والتنموي، فضلًا عن الكثير من الوظائف الأخرى في برامج مكافحة العنصرية وأدوار تطوير السياسات وتقديم الخدمات الإنسانية في المنظمات غير الحكومية لحقوق الإنسان.

       

تبلغ تكلفة برنامج الماجستير المصغر في حقوق الإنسان حوالي 900 دولار أمريكي، ويمكن الالتحاق بالبرنامج من هنا. كما يمكن دراسة كل مقرر على حدى، لكن دون الحصول على شهادة إتمام البرنامج، إذ إن الطلاب لن يستطيعوا الحصول على شهادة إتمام برنامج الماجستير المصغر إلا عند دراسة جميع الدورات التدريبية فضلًا عن النجاح فيها بمستوى جيد.

         

من المزايا الإضافية لهذا البرنامج أن الطالب الذي سيحصل على شهادة إتمام البرنامج سوف يغدو مؤهلًا لتقديم طلب قبول للحصول على درجة الماجستير في حقوق الإنسان من جامعة كيرتن، وإن كانت تنطبق عليه معايير القبول في جامعة كيرتن سوف يدرس 75% فقط من إجمالي مقررات برنامج الماجستير، بينما يقوم بقية الطلاب الذين لم يلتحقوا بهذا البرنامج المصغر بدراسة المقررات كافة.

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار