اغلاق
آخر تحديث: 2018/1/12 الساعة 15:21 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/25 هـ

انضم إلينا
تفاصيل شاملة للدراسة بكلية قطر لعلوم الطيران

تفاصيل شاملة للدراسة بكلية قطر لعلوم الطيران

هالة أبو لبدة

محررة تعليم وجامعات
  • ض
  • ض

"إن من حق الوطن علينا أن نواصل مسيرة العطاء والعمل وألا يتوقف العطاء عند هذه المرحلة، بل هناك رحلة طويلة عنوانها إكمال مسيرة البناء والتكاتف من أجل غدٍ واعد ووطن متقدم يتبوأ مكانته بين دول العالم، ويستطيع مضاهاة الدول المتقدمة بسواعد أبنائها في مجال الطيران والذي يعتبر من أكثر المجالات والصناعات تقدماً في العالم"

(السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات)(1)

           

احتفلت كلية قطر لعلوم الطيران منذ أشهر قليلة بتخريج 105 طالب وطالبة للعام الأكاديمي (2016/17م)(2)، لينضم هؤلاء الطلبة إلى مئات الخريجين من برامجها الشاملة للدبلوم والدورات القصيرة، والذين انضموا إلى مجال الطيران في دول مختلفة. الكلية التي تأسست عام 1975م تحت اسم كلية الطيران المدني لدول الخليج وبمساعدة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي(3) (UNDP)، وتغير اسمها عام 1996 إلى كلية قطر لعلوم الطيران(4)، تبني مناهجها الدراسية متوائمة مع معايير منظمات دولية، وتحظى أقسامها باعتمادات مختلفة في مجال الطيران، ويصنف أحد مراكزها التدريبية ضمن أفضل عشرة مراكز تدريبية في العالم. سنسلط الضوء في هذا التقرير على أقسام الكلية وبرامجها المقدمة، ونوع الاعتمادات التي حصلت عليها، والفرص المستقبلية التي تعدُّ طلابها لها.


   

    

قسم تدريب الطيارين
انطلقت جهود قسم تدريب الطيارين التعليمية منذ التسعينيات، وامتدت شبكة شراكاته لتصل إلى دول مختلفة، وتمثلت في تقديم القسم لدورات تدريبية في أمن الطيران، والبضائع الخطرة، والأداء البشري وغيرها من الموضوعات مستهدفاً طواقم طيارين عاملين في عدة شركات طيران من بينها طيران الخليج، والطيران العماني. يقدم القسم أيضاً دبلومة في علوم الطيران تؤهل حامليها للحصول على رخصة الطيار التجارية من الهيئة العامة للطيران المدني بقطر، ثم رخصة طيار النقل الجوي بعد عملهم في المجال لعدد ساعات محدد، علماً بأن هذه الرخص معتمدة في معظم دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد تم تصميم البرامج المقدمة اعتماداً على التدريب الذي تقدمه هيئة الطيران المدني -المملكة المتحدة "UK-CAA"- متكاملاً مع معايير التدريب لسلطات الطيران المشتركة "JAA"، وتتراوح مدة البرامج التدريبية بين يوم وأربعة أيام، بينما تصل مدة الدبلومة إلى 22 شهراً، وهناك فرصة متاحة للطلبة للتدرب خارج البلاد.

     

قسم صيانة الطائرات
حصل قسم صيانة الطائرات التابع لكلية قطر لعلوم الطيران عام 2010 على اعتماد الجزء 147 "Part-147" من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران المعروفة اختصاراً باسم "ايازا" "EASA"، ويمنح هذا الاعتماد للمنظمات المختصة تقديم تدريب الصيانة التأسيسي، و/أو تقديم دورات تدريب، وعقد امتحانات، وإصدار شهادات التدريب للحصول على رخصة الجزء-66 "EASA Part-66"، وهي رخصة تؤهل صاحبها للقيام بأعمال صيانة للطائرات بحسب فئة هذه الرخصة، ويغطي هذا الاعتماد فئات الرخصة (B) التي تصنف حاملها كاختصاصي خط صيانة وهذه الفئات تشمل: (B1.1) - (B1.2) - (B1.3)، المخصصة لصيانة طائرات الدفع النفاث، وطائرات الدفع المكبسي، ومروحيات الإدارة النفاثة.

             

          

يعرض القسم قائمة دورات تدريبية متنوعة، تشمل ثلاث دورات تدريبية طويلة تزيد مدة كل منها عن 9 أشهر وهي: دورة مهندس صيانة الطائرات، وتأتي هذه الدورة متلائمة مع متطلبات الحصول على الرخصة (B1.1)، ومدتها 27 شهراً. تتضمن خطة الدورة الدراسية مقررات تأسيسية ومتخصصة تغطي موضوعات هامة كالأنظمة المتقدمة للطائرات، ويتعين في نهايتها مشاركة الطالب في فترة عملية تدريبية مدتها عشرة أسابيع يطبق الطلبة خلالها معارفهم النظرية المكتسبة بالتدرب لدى الخطوط الجوية القطرية، وسيتم تقييمهم في نهاية الدورة بواسطة هيئة الطيران المدني- قطر وايازا.

   

تضم القائمة أيضاً دورة أخرى تحمل اسم ميكانيكي طائرات وتوافق متطلبات الحصول على الرخصة (A1) المخصصة لصيانة طائرات الدفع النفاث، وتضمن خطتها الدراسية المقررات النظرية مثل: الهندسة وعلم الطيران، تشريعات الطيران، محركات التوربينات الغازية، والتطبيق العملي، حيث يتدرب الطلبة لمدة ثمانية أسابيع لدى الخطوط الجوية القطرية، وتصل مدة الدورة كاملة إلى تسعة أشهر.

   

دورة ثالثة تأتي ضمن هذه الدورات وهي مخصصة للنظم الالكترونية في المطارات وتدريب العاملين في إلكترونيات سلامة الحركة الجوية المعروف باسم (ATSEP)، تقسم دراسة هذه الدورة إلى فترة تدريب أساسي وتدريب تأهيلي، ثم التطبيق العملي في مطار الدوحة الدولي، وقد صممت يما يتوافق مع معايير تدريب العاملين في إلكترونيات سلامة الحركة الجوية المحددة بواسطة منظمة الطيران الدولي (ICAO)*، وتصل مدة الدورة إلى 25 شهراً.

    

أما الدورات التدريبية القصيرة فتتراوح مدتها بين يوم وأسبوعين، وتتناول مختلف الموضوعات الخاصة بصيانة الطائرات مثل: تشريعات الطيران، نظم إدارة السلامة، سلامة خزان إلوقود، الكترونيات متقدمة، محركات التوربينات الغازية. إضافة إلى هذه الدورات يعقد القسم اختبارات خاصة برخصتين للجزء 66 لوكالة ايازا  EASA PART-66، وهما الرخصة (B)، والرخصة (TA.1).

        

يتاح لطلبة قسم إدارة عمليات المطار بعد الحصول على الدبلومة أو إنهاء الدورات التدريبية العمل في الخطوط الجوية القطرية والهيئة العامة للطيران المدني بقطر، والطيران الأميري

مواقع التواصل
          
قسم إدارة عمليات المطار
"تهنئ إياتا جميع الفائزين بنجاحهم، وتشكر لهم مساهمتهم في تطوير أكثر من مئة ألف مشارك، وتعزيز مستويات المهارة في قدرة الطيران الدولية"

(غاي برازو، مدير التدريب والاستشارات في IATA)(5)

      

يضم قسم إدارة عمليات المطار قسم تدريب مرخص "ATC" من اتحاد النقل الجوي الدولي "إياتا" "IATA" ومصنف حسب معايير الاتحاد ضمن أفضل عشر مراكز تدريب من هذا النوع في العالم، حيث تتمحور مساعي الكلية حول توفير بيئية تعليمية وتدريبية عالية الجودة تعزز قدرات الطلبة وتطور مهاراتهم لتمكينهم من أداء مهمات إدارة عمليات المطار وإدارة الخطوط الجوية بما فيها التدقيق وتعديل السياسات والمنهجيات الموجودة أو تشكيل أخرى جديدة.

    

تشمل البرامج الدراسية التي يطرحها القسم برنامجاً مخصصاً للحصول على الدبلومة في إدارة عمليات المطار ومجموعة من الدورات التدريبية القصيرة المعتمدة من إياتا، وتضم الخطة الدراسية لبرنامج الدبلومة مجموعة من المساقات الدراسية الموزعة على مدار سنتين أكاديميتين، يحظى الطالب بعد نجاحه في إتمام متطلباتها بالحصول على الدبلومة من كلية قطر لعلوم الطيران، وسيحصل أيضاً على دبلومة علم الطيران من إياتا، حيث تتضمن متطلبات الدبلومة نجاح الطالب في المساقات الإلكترونية المقدمة ضمن الخطة بواسطة "إياتا"، ومن أمثلة مساقات البرنامج: خدمة عملاء خطوط الطيران، مقدمة في الشحن الجوي، أساسيات النقل الجوي، إدارة النقل الجوي، وسيكون الطالب مؤهلاً للعمل كمدير متوسط المستوى أو مشرف في عمليات المطار. أما الدورات القصيرة فتتراوح مدتها بين ثلاثة وخمسة أيام، وتستهدف موظفي الخطوط الجوية كالمهندسين، ومخططي المرافق، ومشغلي المحطة الطرفية، وتتناول موضوعات متنوعة منها: إدارة أداء الأشخاص، إدارة النقل الجوي، العوامل البشرية في الطيران. يتاح لطلبة القسم بعد الحصول على الدبلومة أو إنهاء الدورات التدريبية العمل في جهات ومؤسسات مختلفة مثل: الخطوط الجوية القطرية والهيئة العامة للطيران المدني بقطر، والطيران الأميري، وفي مناصب وظيفية كمدير عمليات المطار أو مدير خدمات العملاء.

    

            

قسم إدارة المراقبة الجوية
يختص قسم إدارة المراقبة الجوية بتأهيل كوادر بشرية للعمل في مراقبة الحركة الجوية عبر تزويدهم بمعارف علمية متخصصة في جوانب مراقبة الحركة الجوية وغنية بالتجارب العملية، يتم تنظيمها بواسطة الهيئة العامة للطيران المدني القطرية، وتمت هيكلتها وفق معايير منظمة إيكاو، تنقسم هذه المعارف بين البرامج والدورات التدريبية التي يقدمها القسم، تم تطويرها مؤخراً وإضافة أخرى جديدة لها كنتاج للتعاون بين كلية قطر لعلوم الطيران والهيئة العامة للطيران المدني**، يطرح القسم دبلومة المراقبة الجوية ومدتها سنة ونصف. تقسِّم منهجها الدراسي إلى ثلاثة مستويات يطغى فيها الجانب العملي والتدريبي من خلال أجهزة محاكاة وغيرها، وتتناول موضوعات مساقاتها الدراسية تشريعات منظمة إيكاو، والملاحة الجوية، والعوامل البشرية، وعلم الأرصاد الجوية، وخطوات مراقبة الحركة الجوية وغيرها من العناوين الهامة لطلبة هذا المجال، ويتعين على الطلبة اجتياز عدد من الاختبارات التي تعقدها الهيئة العامة للطيران المدني بقطر للحصول على الدبلومة.

             

يطرح القسم أيضاً مجموعة من الدورات التدريبية والمساقات الدراسية عبر مركز التدريب التابع للكلية ATC، أو كثمرة للجهود المشتركة مع منظمات أخرى، وتتراوح مدة المساقات القصيرة التي يقدمها مركز التدريب بين يومين و12 أسبوعا، ومن أمثلتها: العوامل البشرية وخدمات معلومات الطيران. هناك أيضاً دورات يقدمها القسم بالتعاون مع منظمة إيكاو وعددها دورتان، تختص الأولى في تدريب المدرِّبين لتأهيل الملتحقين بها للتمتع بالمهارة والكفاءة اللازمة لتنفيذ الدورات التدريبية بما يتناسب مع مستوى مدربي المنظمة. تختص الدورة الثانية بموضوع الاتصالات الراديوتليفونية لمشغلي السلامة الجوية لتدريبهم على أدوات وخطوات إجراء الاتصالات اللاسلكية وفق المعايير الدولية والوطنية.

       

كما يتعاون القسم مع مجلس المطارات الدولي لطرح دورة قصيرة يستهدفان من خلالها موظفي منظمات الأمن، ومسؤولي الشرطة المحلية وصحة الطوارئ والإطفاء، ومسؤولي الخطوط الجوية، ومدراء عمليات المطارات، وغيرهم من المهتمين بهذا الموضوع أو الذين يرتبط هذا الموضوع بمجال عملهم أو مهامهم الوظيفية. تصل مدة الدورة إلى خمسة أيام، وتتمحور حول موضوع إدارة الكوارث والتخطيط للطوارئ، وتعد هذه الدورة إحدى الدورات الرئيسية المدرجة ضمن المنهج الدراسي لـبرنامج دبلومة شبكة العالمية للسلامة الذي يقدمه مجلس المطارات الدولي، حيث يشمل منهج البرنامج ست دورات مقسمة كالتالي: أنظمة إدارة السلامة، العمليات والسلامة الجوية، إدارة الكوارث والتخطيط للطوارئ، العمل وفق الملحق 14 من معايير منظمة إيكاو، أنظمة إدارة السلامة المتقدمة، التدقيق والامتثال، ويتاح للمهتمين دراسة أي منها بشكل منفصل للحصول على شهادة معتمدة.

         

قسم الأرصاد الجوية

   
يحظى قسم الأرصاد الجوية أحد أقسام كلية قطر لعلوم الطيران باعتراف المنظمة الدولية للأرصاد الجوية WMO كمركز تدريب إقليمي، ويعرض القسم مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية والبرامج الدراسية القائمة على المناهج التدريسية في المنظمة، وتشمل هذه الدورات دورات قصيرة مدة كل منها أسبوعان، وتغطي موضوعات حول التنبؤ بالطقس، وتحليل البيانات المناخية، والأرصاد الجوية البحرية وغيرها، أما الدورات النظامية (WMO BIP-MT) فعددها ثلاثة**، وتتراوح مدتها بين خمسة أشهر وسنة، يمكن أن يدرسها الطالب بشكل منفرد لينضم إلى سوق العمل، أو يكملها جميعها ليحصل على الدبلومة الوطنية العليا في علم الأرصاد الجوية بعد دراسة تستمر لسنتين ونصف.




تقسم الدورات النظامية بحسب مستوى التدريب والمعرفة الذي تقدمه للطالب، فدورة المستوى المبتدئ WMO BIP-MT (Junior Level) موجهة للطلبة حديثي التخرج من الثانوية، ومدتها خمسة أشهر، وتؤهلهم للعمل كفنيي أرصاد جوية، أو الانتقال للمستوى التالي والالتحاق بدورة المستوى المتوسط (WMO BIP-MT (Middle Level، وهي مقسمة لفصلين دراسيين وتتضمن مساقات في فيزياء الغلاف الجوي، ومعالجة بيانات الأرصاد الجوية، وتحليل خرائط الأرصاد الجوية، وعلم المناخ. يستطيع الطلبة الذين أتموا متطلبات هذه الدورة بنجاح العمل في مجال التنبؤ بالطقس في مكاتب الأرصاد والتنبؤات الجوية، والالتحاق أيضاً بدورة المستوى المتقدم WMO BIP-MT (Senior Level )، ومدتها سنة أيضاً، وهي مقسمة لفصلين دراسيين، يتوجب على الطلاب النجاح في مساقات كل منهما والتي تغطي جوانب المشاكل البيئية العالمية، والأرصاد الجوية المدارية، وتحليل الطقس والتنبؤ بالطقس وغيرها، ويحصل الطلبة الذين أتموا متطلبات الدورة بنجاح على الدبلومة الوطنية العليا، ويسمح لهم بالعمل كموظفي أرصاد جوية.

    

ويتيح القسم أيضاً الفرصة لحملة البكالوريوس في الرياضيات، أو الفيزياء، أو فيزياء الأرض للالتحاق بدورة التنبؤ بالطقس WMO BIP-M***، حيث يتيح لهم إتمامُهم لمتطلبات النجاح في المساق الحصولَ على الدبلومة الوطنية العليا في الأرصاد الجوية، والعمل كخبراء أرصاد جوية، أو كموظفي التنبؤ بالطقس، وتصل مدة الدورة إلى سنة واحدة مقسمة لفصلين دراسيين، وتغطي مساقاتها موضوعات منها: الأرصاد الجوية العامة، وعلم المناخ، والأرصاد المدراية، والتنبؤ الرقمي بالطقس.

   

في حين تتنوع فرص العمل المتاحة لخريجي القسم وأماكنها بين قطاعات الزراعة، والقطاعات الهيدرولوجية، وشركات النفط، وخدمات الطقس الوطنية في أي دولة، يتاح لهم أيضاً إكمال تعليمهم الأكاديمي للحصول على البكالوريوس أو الماجستير في مجال علم الغلاف الجوي، ويتاح للذين أتموا متطلبات دورة المستوى المتقدم لفني الأرصاد الجوية (BIP-MT SL)، الدراسة في جامعة ريدنغ-المملكة المتحدة (Reading University)، ولمدة عام واحد للحصول على درجة البكالوريوس في هذا المجال، كما وقد أعلنت الكلية مؤخراً عن إضافة تخصصين جديدين للقسم وهما؛ الرصد الزلزالي والرصد الزراعي(6)

      

قسم البرنامج التأسيسي

ركز البرنامج التأسيسي على مجال اللغة الإنجليزية، وحصل على الاعتماد الدولي لفحص مستوى اللغة الإنجليزية عبر اختبارات الإيلتس التي يعقدها القسم

مواقع التواصل
        
قد لا تتناسب معايير القبول الدراسي التي حددتها الكلية لبرامجها الدراسية مع كافة الطلبة الراغبين في دراسة أي من هذه البرامج، لكن هذا لن يحول دون إمكانية تحقيقهم لرغباتهم، فالمجال ما زال متاحاً ولكن عبر الالتحاق بالبرنامج التأسيسي واجتياز متطلباته بنجاح، فقد صممته الكلية بهدف رفع مستوى كفاءة الطلبة لتتحقق لديهم معايير القبول المطلوبة. تعتمد مساقات هذا البرنامج على تناول مجالات أكاديمية محددة، وتصل مدة دراسة مساقات أي من هذه المجالات إلى 11 أسبوعاً، ويمكن أن يتدرج بعضها ضمن مستويات تنقل الطالب من المعرفة والمهارة الأساسية وحتى المتخصصة، وتشمل هذه المجالات الفيزياء، وتكنولوجيا المعلومات، وكتابة التقارير التقنية، والرياضيات (من المستوى العام وحتى التقني).

      

"يبدأ الطالب باختبارات تحديد المستوى، ومن ثم يقوم بدراسة كورسات مكثفة، وبعد ذلك يتم تقييم الطالب وفقاً لاختبار IELTS، وتعتبر كلية قطر لعلوم الطيران إحدى المراكز الثلاثة  الوحيدة في قطر لنظام IELTS بالتعاون مع الشركة الأم في نيوزيلندا... منذ سبتمبر الماضي وحتى الآن يتم تخريج 100 طالب شهرياً حاصلين على تقيم IELTS، وينتقل الطالب بعد ذلك إلى اللغة الإنجليزية التخصصية"

(الشيخ جبر بن حمد بن محمد آل ثاني، مدير عام كلية قطر لعلوم الطيران)(7)

     

يركز البرنامج التأسيسي أيضاً على مجال اللغة الإنجليزية، وقد حصل على الاعتماد الدولي لفحص مستوى اللغة الإنجليزية عبر اختبارات الإيلتس التي يعقدها القسم، وقد قسم برنامج اللغة الإنجليزية إلى منهجين دراسيين، يركز الأول على اللغة الإنجليزية العامة وينقسم لمساقات دراسية مصنفة في عدة مستويات من المستوى الابتدائي وحتى المستوى المتوسط، يؤدي اجتياز الطالب لكافة هذه المساقات لرفع مستواه في اللغة ليصل إلى ما يعادل المستوى (B1-B1+) في الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات CFER. أما المنهج الثاني فهو مبني على تطوير مستوى الطالب في اللغة الانجليزية التقنية، ويشمل مستويين: المستوى التقني الأول المخصص لدراسة اللغة الإنجليزية لهندسة الطيران ودراسة اللغة الإنجليزية لعلوم الطيران، والمستوى التقني الثاني وهو مساق مكثف لتحضير الطالب لدخول الاختبار الدولي IELTS، وعلى الطالب تحقيق الدرجة المحددة في معايير القبول للتخصص الذي يريده.

     

    

التقدم للدراسة أو التدريب
تعرض صفحات البرامج الدراسية متطلبات القبول الخاصة بها، وهي المعايير المستخدمة لتقييم طلبات المتقدمين وكفاءاتهم، وتوضح الكلية المزيد حول ملاءمة المؤهل الذي يحمله المتقدم لأقسامها في هذا الجدول، ويتم التقدم لهذه البرامج إلكترونياً عبر الصفحة المخصصة لذلك، ومع إرفاق كافة المستندات اللازمة، أما التسجيل للدورات القصيرة فيتم عبر هذا الرابط، أو عبر التواصل مع عناوين البريد الإلكتروني المنشورة على صفحتها.

     

أما الرسوم الدراسية فرغم عدم الإعلان عن قيمتها لكافة الدورات والبرامج الدراسية، إلا أن قيم الرسوم الدراسية المعلنة تختلف من قسم لآخر، وبحسب نوع البرنامج الدراسي أيضاً، فرسوم برنامج البضائع الخطرة في قسم تدريب الطيارين تتراوح بين 2,200 و2,500 دولار، أما قسم صيانة الطائرات فتترواح رسوم دوراته القصيرة بين 400 و4,000 ريال قطري، وتصل قيمة الرسوم الدراسية لبرنامج فني نظم إلكترونية إلى 90,000 دولار أمريكي، وتزيد إلى ما يعادل 92,400 دولار أمريكي لبرنامج مهندس صيانة الطائرات، وتصل تكلفة الرسوم الدراسية لبرنامج دبلومة إدارة عمليات المطار المقدمة من قسم عمليات المطار إلى 44,000 دولار أمريكي، ويقدم قسم مراقبة الحركة الجوية الدبلومة برسوم تعادل 40,000 دولارا أمريكيا، كما تبلغ قيمة الرسوم التي حددها قسم الأرصاد الجوية لدوراته القصيرة ألفي دولار أمريكي، ويقدم دورة المستوى المبتدئ برسوم مقدارها 8,000 دولار أمريكي، ودورات المستوى المتوسط والمستوى المتقدم ودورة التنبؤ بالطقس برسوم قيمتها 23,500 دولار أمريكي لكل منها، ويجب التواصل مع الكلية لمعرفة رسوم الدورات والبرامج الأخرى.

    

أما البرنامج التأسيسي فتعتمد رسومه الدراسية على نوع  التخصص الذي سيدرسه الطالب، فرسوم دراسة اللغة الإنجليزية العامة والتقنية تبلغ 11,220 ريال قطري لكل منهما، وتصل قيمتها لدراسة تخصص الفيزياء إلى 4,488 ريال قطري، وتتراوح بين 5,600 و6,740 ريال قطري لدراسة الرياضيات، وتبلغ حوالي 11,050 ريال قطري لأي من مستويات تخصص تكنولوجيا المعلومات، وتصل تكلفة دراسة البرنامج التحضيري لامتحان إيلتس إلى 2,500 ريال قطري شاملة رسوم الامتحان.

     

تتجه كلية قطر لعلوم الطيران نحو مزيد من الإنجازات التي تسهم في إثراء دورها الريادي في تعليم علوم الطيران عبر اتساع شبكة تعاوناتها، وتطوير برامجها، وتعزيز أدواتها التعليمية والتدريبية، وقد أعلنت أن هناك تعاوناً قريباً سيجمعها مع القوات المسلحة القطرية، وآخر قد تم بناؤه مع وزارة الدفاع في سلاح الجو الأميري القطري، وعلى صعيد التعاونات الدولية فإن الكلية تتجه نحو توقيع اتفاقية مع شركة "داسو" للطيران "DASSAULT" **** لإتاحة الفرصة لطلاب الكلية للحصول على تدريب ذي جودة عالية من الشركة في مجال هندسة وصيانة الطائرات، ولتطوير البرامج والدورات المقدمة في الكلية وفق معايير دورات وبرامج الشركة(8).

_____________________________________________________

   

*منظمة الطيران الدولي (ICAO - إيكاو): وكالة تابعة للأمم المتحدة مسؤولة عن إدارة وتنظيم شؤون اتفاقية الطيران المدني الدولي.

WMO BIP-MT **: ترمز هذه الاختصارات لحزمة التعليم الأساسية لفنيي الأرصاد الجوية، وتعني موافقة مستوى المهارات ومعارف الطلبة المكتسبة من المساقات الدراسية مع معايير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية Basic Instruction Package for Meteorological Technicians WMO.

WMO BIP-M ***: ترمز هذه الاختصارات لحزمة التعليم الأساسية لخبراء الأرصاد الجوية، وتعني موافقة مستوى المهارات ومعارف الطلبة المكتسبة من المساقات الدراسية مع معايير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية Basic Instruction Package for Meteorologists WMO.

DASSAULT****: شركة فرنسية صانعة طائرات حربية وطائرات رجال الأعمال، مؤسسها مارسيل داسو.

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار