اغلاق
آخر تحديث: 2018/1/14 الساعة 13:18 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/27 هـ

انضم إلينا
ماجستير ريادة الأعمال من المعهد الهندي عبر الإنترنت

ماجستير ريادة الأعمال من المعهد الهندي عبر الإنترنت

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

لطالما اعتقد الناس أن روّاد الأعمال وُلدوا مع مهارات الابتكار الفطرية والروح الريادية المميزة التي لم يحظ بها غيرهم من البشر، لكن حاليًا أصبحنا نُدرك جيدًا أن ريادة الأعمال يمكن تعلمها وإتقان مهاراتها كأي مهارة أخرى؛ لذا إن كنت شخصا مبتكرا أو لديك فكرة تجارية جيدة وتأمل في أن تصبح الرئيس التنفيذي لتلك الفكرة يمكنك الالتحاق بماجستير ريادة الأعمال المصغر المُقدم من المعهد الهندي للإدارة في بنغالور عبر الإنترنت.

         

ولا شك أن رائد الأعمال عليه أن يلتزم  بروح المُبادرة والمخاطرة على حدٍ سواء؛ روح المبادرة في إدراك الفجوة المتواجدة في السوق واكتشاف حاجة المُستهلكين، والبحث عن الأفكار المختلفة التي يمكن تطبيقها لتلبية تلك الحاجة. وروح المخاطرة في تحملّه للمخاطر المادية والوظيفية. (1) يتميز رائد الأعمال أيضًا بالنظرة المستقبلية الثاقبة، إذ يعمل جاهدًا على اكتشاف الرؤى المستقبلية لاحتياجات السوق من أجل تطوير منتجه والاستعداد لسد الاحتياجات المستقبلية.

          

                 

        

"إن العالم مليء بروّاد الأعمال، كل منهم فكرة عمل مبتكرة ومحتملة، وما يحتاجون إليه هو المهارات المناسبة لضمان بقائهم على المسار الصحيح لإقامة مشاريعهم وتنميتها؛ إذ يهدف هذا البرنامج المصغر الذي يقّدم من المعهد الهندي للإدارة إلى فعل ذلك تمامًا. أنا متأكد من أن الآلاف من  روّاد الأعمال سوف يحصلون على الترسانة الصحيحة لتحويل أفكارهم إلى مشاريع جديدة؛ إضافة إلى فرص الاحتضان والاستفادة من البيئة الريادية في المعهد الهندي للإدارة"

(ناداثور راغافان، مؤسس مشارك في شركة إنفوسيس "Infosys" لتقديم الاستشارات التجارية وخدمات تكنولوجيا المعلومات)

            

أهداف البرنامج
يُقّدم برنامج ماجستير ريادة الأعمال المصغر من المعهد الهندي للإدارة في مدينة بنغالور عبر منصة إيدكس "Edx" للتعلّم الإلكتروني. يركز البرنامج على إرشاد المتعلمين كيف يصبحون روّاد أعمال ناجحين عبر إكسابهم المهارات اللازمة لإدارة الأعمال التجارية وبناء مشاريعهم الخاصة والتميز فيها وبها، بداية من مهارات التمويل والمحاسبة والتسويق حتى مهارات الإدارة ومهارات الموارد البشرية وإدارة الموظفين.

             

لا يقتصر هذا البرنامج على روّاد الأعمال أو أصحاب المشاريع الحاليين وحسب، بل يُعد منهاجًا مميزًا للأشخاص الراغبين في أن يصبحوا روّاد أعمال أو أولئك الراغبين في بدء مشاريعهم الناشئة. يوفر البرنامج جميع المهارات اللازمة لروّاد الأعمال وأصحاب المشاريع التي يمكن تطبيقها على جميع أنواع الصناعات والأعمال التجارية. ويهدف البرنامج إلى تعليم الملتحقين العديد من الموضوعات الجوهرية مثل؛

-كيفية تحديد وتقييم الفرص التجارية؛

-كيفية تطوير الأفكار التجارية من خلال تفاعلات العملاء؛

-كيفية استخدام مخطط نموذج العمل التجاري "Business Model Canvas" في توثيق التقّدم الذي يحرزه المشروع أو الشركة الخاصة بهم؛

-كيفية استخدام التقنيات المختلفة للتغلب على المخاطر واتخاذ القرارات التجارية السليمة؛

-كيفية إدارة المشروع أو الشركة الناشئة بكفاءة عبر استخدام مجموعات متنوعة من الأدوات والمهارات في مجالات المحاسبة والتمويل والتسويق وإدارة الموارد البشرية.

        

مكونات البرنامج
يتكون برنامج ماجستير ريادة الأعمال المصغر من مجموعة مميزة من الدورات العملية ذات المستوى المعمق في الاقتصاد والموارد المالية والإدارة. تتبع دورات البرنامج نفس مستوى دورات الدراسات العليا التي تُدَرّس في المعهد الهندي للإدارة. تستمر كل دورة من دورات البرنامج بين 6 و9 أسابيع دراسية، بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 و4 ساعات دراسية فى المتوسط. وهذه الدورات هي:

         

الدورة الأولي: إدارة التسويق

"إن هدف التسويق هو معرفة وفهم العميل بشكلٍ جيدٍ. إذ أن المنتج أو الخدمة التي تناسب العميل سوف تبيع نفسها"

(بيتر دراكر، كاتب اقتصادي أميركي)

       

يرى بيتر دراكر، الكاتب الاقتصادي الأمريكي ومستشار إدارة الذات، أن التسويق هو الوظيفة الوحيدة التي تميز الأعمال التجارية عن بعضها البعض، ما يجعل أحد المشاريع متفردًا عن غيره. لذلك ونظرًا إلى الأهمية القصوى للتسويق في نجاح أي مشروع، يقدم الدكتور أشيس ميشرا، الأستاذ المساعد في علم التسويق في المعهد الهندي للإدارة، دورة إدارة التسويق التي تستمر لمدة 9 أسابيع دراسية كجزء وطيد من برنامج ماجستير ريادة الأعمال المصغر الذي يُقدمه المعهد.

      

            

تركز الدورة على مد المتعلمين بالخبرة العملية في استخدام إدارة التسويق لتتبع ومراجعة الموارد والأنشطة التسويقية للشركات والمؤسسات عن طريق تطبيق نظريات إدارة التسويق والممارسات التسويقية عبر سيناريوهات الأعمال في العالم الحقيقي. تتجه الدورة تدريجيًا إلى مد المتعلمين بالمعرفة اللازمة في النظريات والتطبيقات التسويقية المتقدمة من خلال الأمثلة الحقيقية الموجودة على أرض الواقع.

           

يصبح المتعلمون بنهاية الدورة ملمين بالمفاهيم الأساسية للتسويق وإستراتيجياته، إضافة إلى أهميته كعنصر رئيسي ضمن إستراتيجية المنظمة. كما يصبح المتعلمون قادرين على استخدام أدوات إدارة التسويق المختلفة لزيادة قاعدة العملاء والمستهلكين، فضلًا عن تحسين رضا العملاء وزيادة القيمة الملموسة للشركة أو المؤسسة عموما. 

         

الدورة الثانية: ريادة الأعمال: قٌم بمشروعك

يُقدم هذه الدورة الأستاذ سوريش بهاغافاتولا، أستاذ ريادة الأعمال في المعهد الهندي للإدارة في بنغالور. تستمر الدورة لحوالي 6 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 2 و3 ساعات لكل أسبوع. تعمل الدورة على إكساب المتعلمين المعرفة الكاملة بمنهجية تحديد واختيار الفرص الريادية فضلًا عن تقييمها بناء على معايير علمية صحيحة.

         

 تركز دورة ريادة الأعمال: قٌم بمشروعك على مد المتعلمين بالخبرة العميقة حول إيديولوجية بناء المشاريع الريادية التي ترشدهم إلى المسارات الشائعة التي يتخذها روّاد الأعمال عند إطلاق مشاريعهم الخاصة، إضافة إلى الأدوات والتقنيات التي يمكن الاعتماد عليها عند اختبار الأفكار الريادية. تهدف الدورة في النهاية إلى تعليم المتعلمين كيفية دمج فلسفة العمل القوية مع أيديولوجية إنشاء المشاريع في تطوير الأفكار الريادية.

          

            

تهدف الدورة أيضًا إلى تعليم الملتحقين كيفية تطوير واختبار الأفكار بسرعة من خلال جمع ردود فعل العملاء السريعة، إضافة إلى تعليمهم كيفية استخدام الأدوات المختلفة لإطلاق المشروع بنجاح، فضلًا عن  توجيههم إلى المسارات المشتركة التي اتخذها أصحاب المشاريع الناجحة، وتعليمهم كيفية إنشاء وتقييم فكرة ما قبل المشروع. تثني إحدى الطالبات اللواتي التحقن بهذه الدورة عليها قائلة "أنا سعيدة تمامًا لأنني التحقت بهذه الدورة، فقد قدمت لي منظورا جديدا تمامًا لريادة الأعمال. كما منحتني أسلوبًا منهجيًا لإنشاء مشروعي الخاص".

            

الدورة الثالثة: المحاسبة والتمويل

يُقدم دورة المحاسبة والتمويل الأستاذ مس ناراسيمهان، أستاذ المحاسبة المالية والإدارية وتمويل الشركات في المعهد الهندي للإدارة في بنغالور. تستمر الدورة لمدة 11 أسبوعا بمعدل دراسي يتراوح بين 4 و5 ساعات للأسبوع الواحد تناقش خلالها كيفية قراءة وفهم البيانات المالية المختلفة من أجل تقييم دور إدارة المحركات الربحية، مثل الأصول والتكاليف والنفوذ والضرائب في التأثير على أداء الأعمال.

           

            

تستعرض دورة المحاسبة والتمويل لمحة عامة عن الأسواق المالية. كما تركز في الوقت ذاته على تطوير قدرة المتعلمين على إعداد أوراق التكلفة والميزانية واتخاذ جميع القرارات القائمة على التكلفة بطريقة صحيحة، إضافة إلى تطوير قدراتهم على إعداد وتقييم الموارد المالية وإدارة رأس المال العامل وفقًا لخطة عمل المشروع. تهدف هذه الدورة في المطلق إلى بناء الفطنة المالية لدى المتعلمين لجعلهم روّاد أعمال ناجحين عبر مدهم بالخبرة العملية في تحليل البيانات المالية وإدارة التكاليف والموارد المالية.

        

الدورة الرابعة: إدارة الناس من أجل روّاد الأعمال

إدارة الناس بفاعلية هي واحدة من أهم صفات روّاد الأعمال، فرغم أن رائد الأعمال هو مؤسس المشروع أو المؤسسة، فإنه هو من يختار موظفيه ويعتبر المُلهم والمحفز لهم. لطالما اعتقد الناس أن إدارة الناس بفاعلية مهارة فطرية تنمو من خلال تجارب الحياة، في حين أن إدارة الناس مهارة كغيرها من المهارات تتألف من مبادئ ونظم محددة يمكن تعلمها واتقانها بالدراسة والممارسة.

              

       

تُقدم دورة إدارة الناس من أجل روّاد الأعمال فاسانثي سرينيفاسان، أستاذة السلوك التنظيمي وإدارة الموارد البشرية في المعهد الهندي للإدارة في بنغالور. تستمر هذه الدورة حوالي 7 أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين 4 و5 ساعات دراسية لكل أسبوع، تركز خلالها على خلق الوعي لدى روّاد الأعمال حول المبادئ الأساسية لإدارة الناس، مع الفهم النقدي لدور ممارسات الموارد البشرية في استدامة المؤسسات والشركات على المدى الطويل.

      

 عند انتهاء الدورة سوف يصبح المتعلمون وروّاد الأعمال قادرين على فهم الدور الذي يلعبه كلّ من المالك والمؤسسين في إنشاء مؤسسة عالية الأداء، وفهم وتقدير دور الأنظمة والعمليات في إدارة الناس بفاعلية. كما يصبح المتعلمون قادرين على تنفيذ ممارسات الموارد البشرية لبناء مؤسسة مستدامة، فضلًا عن تعزيز الفعالية في إدارة الموارد البشرية من أجل استدامة طويلة الأجل للمنظمات الريادية.

         

مميزات البرنامج وكيفية الالتحاق
تبلغ تكلفة برنامج ماجستير ريادة الأعمال المصغر الذي يقدمه المعهد الهندي للإدارة حوالي 600 دولار أمريكي، ويمكن الالتحاق به من هنا. يمكن دراسة جميع دورات البرنامج مجانًا بالكامل، لكن دون الحصول على شهادة إتمام البرنامج، إذ يشترط دراسة جميع دورات البرنامج والنجاح فيها بمستوى محدد، فضلًا عن تسديد ثمن البرنامج للحصول على شهادة إتمام برنامج الماجستير.

         

من مميزات الحصول على شهادة إتمام هذا البرنامج المصغر إمكانية الانضمام والاستخدام المجاني لمنصة إطلاق المشاريع الناشئة "نسرسيل- NSRCEL" الخاصة بالمعهد الهندي للإدارة، إذ توفر المنصة بيئة عمل ريادية مشتركة ملهمة يديرها خبراء وروّاد أعمال يقومون بتقديم المشورة العلمية اللازمة للمتعلمين وروّاد الأعمال حديثي الخبرة لمدة 3 أشهر. وفى حالة تحقيق النجاح والنمو خلال فترة العمل سوف تتبنى حضانة "نسرسيل" فكرة المتدربين وبدء توجيههم التوجيه الصحيح نحو إنشاء وتأسيس المشاريع الخاصة بهم.

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار