اغلاق
آخر تحديث: 2018/1/3 الساعة 14:10 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/16 هـ

انضم إلينا
فرصتك لدراسة ماجستير الذكاء الاصطناعي بجامعة كولومبيا عبر الإنترنت

فرصتك لدراسة ماجستير الذكاء الاصطناعي بجامعة كولومبيا عبر الإنترنت

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

لطالما صوَّرت أفلام الخيال العلمي الذكاء الاصطناعي على أنه روبوتات مع خصائص تشبه البشر، في حين أن الذكاء الاصطناعي لا ينحصر في هذه الصورة، وإنما هو عملية ضخمة، بداية من خوارزميات البحث في جوجل أو تطبيق سيري في هواتف آبل حتى السيارات ذاتية القيادة والأسلحة ذاتية التحكم.

      

إذن؛ فالذكاء الاصطناعي يُعبر عن القدرات والخصائص التي تتميز بها الآلات والبرامج بما يجعلها تحاكي قدرات البشر الذهنية مثل التعلّم والاستنتاج فضلًا عن الاستجابة لردود الفعل. وبالرغم من أن الذكاء الاصطناعي يعد أحد أسرع التخصصات التقنية نموًا وتطورًا في الوقت الراهن، إلا أن عدد المهندسين والمتخصصين المؤهلين ذوي الخبرات العميقة والمهارات المتخصصة قليل جدًا.

   

ونظرًا للأهمية القصوى لمجال الذكاء الاصطناعي باعتباره تخصص المستقبل، قامت جامعة كاليفورنيا بتقديم برنامج الماجستير المصغر في الذكاء الاصطناعي ضمن مجموعة برامج الماجستير المصغر التي تُعرض عبر منصة إيدكس "Edx" للتعلّم عن بعد، بهدف إكساب المتعلمين المهارات المتخصصة والخبرة العميقة في الذكاء الاصطناعي الذي يُعد أكثر مجالات علوم الحاسب إثارة ونموًا.
    

أهداف البرنامج
يُغطي برنامج الماجستير المصغر في الذكاء الاصطناعي الكثير من الموضوعات المميزة الشيقة في الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المتعددة، إضافة إلى العديد من الموضوعات المتعلقة بتعلّم الآلة والروبوتات والرسوم المتحركة. يُقدَّم البرنامج للمهنيين الراغبين في الحصول على فرصة وظيفية مميزة وذات عائد مادي مجزي.
            

     

يفتح هذا البرنامج الباب على مصراعيه أمام المتعلمين الراغبين في العمل في العديد من الأماكن الوظيفية مثل؛ عالم في البيانات أو متخصص في التعلّم العميق أو مهندس في برمجيات تعلّم الآلة أو مهندس تشغيل ذاتي أو فنان رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد وغيرها من الوظائف المميزة. يهدف البرنامج إلى تعليم الطلاب:

- المبادئ التوجيهية بمجال الذكاء الاصطناعي.

- كيفية تطبيق مفاهيم التعلم الآلي في مشاكل وتطبيقات الحياة الحقيقية.

- كيفية تصميم واستخدام قوم الشبكات العصبية.

- الخبرة اللازمة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الروبوتات والرؤية والمحاكاة الفيزيائية.

   

مكونات البرنامج
يتكون برنامج الذكاء الاصطناعي المصغر من 4 دورات تدريبية ذات مستوى متقدّم على نفس مستوى دورات الماجستير المُقدّمة في جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك. تغطي هذه الدورات عددا من الموضوعات المتخصصة في الهندسة والفيزياء وعلوم الحاسب الآلي، إذ تستمر كل دورة إلى 12 أسبوعا دراسيا، ويتطلّب كل أسبوع عدد ساعات دراسية يتراوح بين 8 و10 ساعات. هذه الدورات هي:

 

الدورة الأولى: الذكاء الاصطناعي

      

تُقدِّم دورة الذكاء الاصطناعي الأستاذة إنصاف العوسي، المحاضرة في قسم علوم الحاسب في كلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة كولومبيا. تستمر الدورة لحوالي 12 أسبوعا بمعدل دراسي يتراوح بين 8 و10 ساعات للأسبوع الواحد. قبل الانضمام إلى الدورة يجب أن يمتلك الطالب بعض المعلومات الأساسية حول البرمجة بلغة بايثون، إضافة إلى الإلمام ببعض الأساسيات في حساب التفاضل والتكامل والجبر الخطي مثل المصفوفات والاشتقاق فضلًا عن فهم الاحتمالات.

           

توفر هذه الدورة فهما واسعا لتاريخ الذكاء الاصطناعي والعملاء الأذكياء"Intelligent agents"، وفهم التقنيات الأساسية المستخدمة في بناء أنظمة الكمبيوتر الذكية فضلًا عن فهم كيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي في حل المشكلات المختلفة. تهدف الدورة إلى تعليم الملتحقين بها:

- خوارزميات التعلّم الآلي.

- تطبيقات الذكاء الاصطناعي في معالجة اللغات الطبيعية والروبوتات والرؤية.

- كيفية بناء العملاء الأذكياء.

- كيفية حل مشكلات الذكاء الاصطناعي الحقيقية من خلال البرمجة بلغة بايثون.

    

حصلت الدورة على الكثير من الآراء الإيجابية، فيعلق أحد الطلاب على هذه الدورة قائلًا: تغطي هذه الدورة معظم الموضوعات الأساسية التي تندرج تحت مفهوم الذكاء الاصطناعي بداية من تعلّم الآلة الخاضع للإشراف والتعلّم غير الخاضع للإشراف حتى الموضوعات الأكثر تعقيدًا. تُعد هذه الدورة مقدمة مثالية للمبتدئين، إذ يكتسب الطالب خبرة كبيرة من خلال تطبيق ما يتعلمه مباشرة عبر هذه المشاريع. أنا سعيد للغاية بانضمامي لهذه الدورة فهي عمل عظيم من فريق جامعة كولومبيا.

   

يضيف أحد الطلاب الآخرين؛ تُعد هذه الدورة لقطّة مفصلية في مجال الذكاء الاصطناعي بدءًا من الموضوعات الأساسية حتى النهج الأكثر حداثة مثل التعلّم الآلي، حتى الآن تبدو المحاضرات في المستوى الصحيح من الصعوبة، فهي ليست للمبتدئين فقط بل للمستويات الأكثر تقدمًا.

   

الدورة الثانية: تعلّم الآلة

   

يُقدِّم دورة تعلم الآلة الأستاذ جون بيزلي، المحاضر المساعد في قسم الهندسة الكهربائية في جامعة كولومبيا. تستمر الدورة لحوالي 12 أسبوعا بمعدل دراسي يتراوح بين 8 و10 ساعات للأسبوع الواحد. تتطلب الدورة إلمام المتعلمين بأساسيات حساب التفاضل والتكامل والجبر الخطي مثل المصفوفات والاشتقاق، فضلًا عن فهم الاحتمالات والمفاهيم الإحصائية والترميز وتلاعب البيانات.

    

تنقسم الدورة إلى جزأين رئيسيين؛ الجزء الأول يناقش تعلّم الآلة الخاضع للرقابة والإشراف، في حين يناقش الجزء الثاني تعلّم الآلة غير الخاضع للرقابة مع التركيز على بعض المشكلات التي تواجه هذا النوع من التعلّم. تركز الدورة على إتقان المتعلمين لأساسيات التعلّم الآلي والخوارزميات التي تساعد في تحسين التعلّم من البيانات دون التدخل البشري. إذ تهدف إلى تعليم الطلاب:

- تقنيات التعلّم الآلي الخاضع للإشراف المرتبطة بالانحدار والتصنيف.

- تقنيات التعلّم الآلي غير الخاضع للإشراف المتعلقة بنمذجة وتحليل البيانات. 

- وجهات النظر الاحتمالية إزاء وجهات النظر غير الاحتمالية.

- خوارزميات الاستدلال الأمثل للتعلّم النموذجي.

    

الدورة الثالثة: الروبوتات

           

يُقدِّم دورة الروبوتات الأستاذ ماتي سيوكارلي، المحاضر في قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة كولومبيا. تتطلب الدورة جهد دراسي يتراوح بين 8 و10 ساعات دراسية لكل أسبوع، تشترط الدورة على أن يمتلك الطلاب المعرفة الجيدة -مستوي الجامعة- في الجبر الخطي مثل المساحات المتجهة والأنظمة الخطية وتحليل المصفوفات، والمعرفة الجيدة بحساب التفاضل والتكامل فيما يتعلق بالمشتقات الجزئية، إضافة إلى المعرفة الأساسية في البرمجة بلغة بايثون وسي شارب.

      

تغطي هذه الدورة أساسيات الروبوتات بحيث تناقش اثنين من فئات الروبوتات الأساسية هما؛ السلاسل الحركية والقواعد المتنقلة. إذ تهدف في النهاية إلى تعليم الطلاب:

- كيفية تمثيل العلاقات المكانية الثنائية والثلاثية الأبعاد والإحداثيات المتجانسة.

- كيفية التلاعب في الأذرع الآلية؛ السلاسل الحركية والحركة الأمامية والعكسية، فضلًا عن الحركة التفاضلية.

- كيفية التخطيط الكامل لأنظمة الروبوتات.

- كيفية تطوير التطبيقات الحالية والمستقبلية للروبوتات.

       

حصلت الدورة على العديد من الآراء الإيجابية، فيقول جعفر عبدي -أحد الطلاب الذين أتمموا الدورة؛ هذه واحدة من أفضل الدورات التي التحقت بها في حياتي، الأستاذ ماتي سيوكارلي محاضر ذكي يمتلك طريقة مدهشة في التدريس إضافة إلى مشاريعه المميزة، بالطبع أنا أوصى بهذه الدورة.

      

يضيف أحد الطلاب الآخرين؛ تُقِّدم هذه الدورة أساسيات حركة الروبوت فضلًا عن بعض القضايا المتطورة في تصميم الروبوت، ورغم أنها جزء أساسي من برنامج الماجستير المصغر في الذكاء الاصطناعي، إلا أنها تُعد دورة متماسكة في حد ذاتها حول الروبوتات، إذ تعلم الطلاب كيفية العمل مع إطار نظام تشغيل الروبوتات المستخدمة على نطاق واسع.

       

الدورة الرابعة: الرسوم المتحركة

            

تُقدَّم دورة الرسوم المتحركة بواسطة إيتان غرينسبون، الأستاذ المشارك في قسم علوم الحاسوب في جامعة كولومبيا ومدير مجموعة كولومبيا للرسومات الحاسوبية. تتطلب الدورة جهدا دراسيا يتراوح بين 8 و10 ساعات دراسية لكل أسبوع، كما تتطلب الإلمام بالمعرفة الأساسية في البرمجة بلغة سي وسي شارب، والمعرفة الجيدة بالجبر الخطي وحساب التفاضل والتكامل متعدد المتغيرات مثل المشتقات الجزئية.

             

تركز الدورة على تعليم الطلاب كيفية إنشاء الرسوم المتحركة النابضة بالحياة مع التركيز على الجوانب الفنية للرسوم المتحركة فضلًا عن تعلّم المفاهيم الأساسية للمحاكاة المادية، بما في ذلك؛ تكامل المعادلات التفاضلية وصياغة النماذج للظواهر الفيزيائية مثل المياه المتدفقة، إضافة إلى علاج الانقطاعات مثل الكسور والاصطدامات، ومحاكاة السوائل والمواد الصلبة، والتحكم الفني في الرسوم المتحركة المعتمدة على الفيزياء. مع نهاية الدورة سيصبح المتعلمون قادرين على:

- ترميز المحاكاة الفيزيائية لإتقان الخوارزميات الأساسية لخلق الرسوم المتحركة النابضة بالحياة. بما في ذلك؛ الملابس والشعر والسوائل والهيئات الصلبة.

- فهم التكامل الزمني لمعادلات الحركة.

- كيفية صياغة النماذج الرياضية للنظم الميكانيكية.

- فهم الطرق العددية لمعالجة الاتصال والتأثير.

- كيفية تمثيل السيطرة المستمرة على النماذج الفيزيائية.

             

مميزات البرنامج وكيفية الالتحاق

من مزايا البرامج أن الذين سيحصلون على شهادة اجتياز جميع المقررات الدراسية سوف يصبحون مؤهلين لتقديم طلب الحصول على درجة الماجستير في برنامج علوم الحاسب الآلي

بيكساباي
   

تبلغ تكلفة برنامج الماجستير المصغر في الذكاء الاصطناعي، 946 دولارًا أمريكيًا، ويمكن الالتحاق بالبرنامج من هنا. من الجدير بالذكر أن الطلاب لن يستطيعوا الحصول على شهادة الماجستير المصغر إلا بعد دراسة دورات البرنامج كافة فضلًا عن النجاح فيها بمستوى مناسب. الطلاب غير القادرين على دفع نفقات البرنامج يمكنهم الاستفادة من المحتوى العلمي ودراسة كل دورة من الدورات مجانًا دون الحصول على شهادة اجتياز البرنامج.

            

من المزايا الإضافية للبرامج أن المتعلمين الذين سيحصلون على شهادة اجتياز جميع المقررات الدراسية، سوف يصبحون مؤهلين لتقديم طلب الحصول على درجة الماجستير في برنامج علوم الحاسب الآلي من جامعة كولومبيا. الحصول على شهادة الاعتماد في برنامج الماجستير يُعادل 7.5 ساعة معتمدة في ماجستير علوم الحاسب الآلي في جامعة كولومبيا.

                

وبالتالي، فإن الطلاب الحاصلون على شهادة الماجستير المصغر في الذكاء الاصطناعي سوف يقومون بدراسة 22.5 ساعة معتمدة فقط من إجمالي 30 ساعة معتمدة، في حين أن الطلاب الذين لم يحصلوا على شهادة إتمام الماجستير المصغر سوف يقومون بدراسة الساعات المعتمدة كاملة.

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار