هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
معهد روشيستر.. طريقك لدراسة ماجستير الأمن السيبراني عبر الإنترنت

معهد روشيستر.. طريقك لدراسة ماجستير الأمن السيبراني عبر الإنترنت

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
أصبحت جميع المجتمعات الحديثة تعتمد بشكل رئيسي على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرقمية، يرافق هذا الاعتماد مجموعة ضخمة من المخاطر المحتملة الناتجة عن سوء استغلال الشبكات الالكترونية مما يهدد أمن الشبكات والبيانات والمعلومات، وهنا يأتي دور الأمن السيبراني "Cybersecurity".

 

الأمن السيبراني عبارة عن مجموعة من التقنيات والعمليات الإدارية والتنظيمية المصممة لحماية الشبكات الإلكترونية وأجهزة الكمبيوتر والبرامج والبيانات المختلفة من الهجوم أو الضرر الناجم عن سوء الاستغلال أو الوصول غير المصرح به لهذه البيانات. يشمل الأمن السيبراني كلًا من أمن التطبيقات والمعلومات والشبكات إضافة إلى الأمن التشغيلي وإدارة استمرارية الأعمال "business continuity planning"، وتعليم المستخدم النهائي "End-user education".

 

وفقًا لمجلة فوربس فإن سوق الأمن السيبراني يتنامى بطريقة مذهلة، إذ وصل السوق العالمي للأمن السيبراني في عام 2015 إلى 75 مليار دولار أميركي(1). بينما وصل إلى 120 مليار دولار خلال العام الماضي 2017 بزيادة 35 ضعف على مدى السنوات الـ 13 الماضية، ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 170 مليار دولار أميركي في عام 2020. هذا النمو المذهل في مجال الأمن السيبراني كان الدافع الرئيس لقيام معهد روشيستر بإعداد هذا البرنامج المصغر في الأمن السيبراني وتقديمه عبر منصة إيدكس "Edx" للتعلّم الإلكتروني.

 

"إن نقص المهنيين المهرة المؤهلين في مجال الأمن السيبراني يُعد واحد من أكبر القضايا التي تواجه عالمنا اليوم. يساعد معهد روشيستر على سد هذه الفجوة لاحتوائه على كلية رائدة في مجال تعليم أمن الحوسبة. المهنيون الذين يكتسبون المهارات والتكتيكات اللازمة للدفاع ضد الجيل القادم من التهديدات الأمنية سوف يصبحون أكثر استعدادًا للوظائف في شركة آي بي إم (IBM) والمنظمات الأخرى التي تعمل في صناعة الأمن السيبراني".

(بوب كالكا، نائب رئيس وحدة الأعمال الأمنية في شركة آي بي إم (IBM) المختصة بتصنيع وتطوير الحواسيب والبرمجيات)(2). 

  

ما الذي سنتعلمه في هذا البرنامج؟

 

يركز برنامج الماجستير المصغر في الأمن السيبراني بشكل أساسي على مد المتعلمين بالمعرفة والخبرة الأساسية في أمن الشبكات وأمن العلوم الجنائية الرقمية اللازمين للأمن السيبراني في بيئات المشاريع والمؤسسات. وذلك عن طريق تعليمهم:

- أساسيات الشبكات وإدارة الأنظمة.

- تقنيات تحليل المخاطر وتقييم نقاط الضعف في الشبكات والأنظمة.

- كيفية حماية شبكات الكمبيوتر وغيرها من النظم عن طريق تخفيف نقاط الضعف ورصد عمليات الاقتحام.

- كيفية إجراء التحليلات القانونية الرقمية للجرائم السيبرانية من خلال جمع المعلومات عن طبيعة وحجم الهجوم للعرض في محكمة القانون، فضلًا عن تقييم مدى الضرر الذي يلحق بالمنظمة.

 

في نهاية البرنامج سيصبح المتعلمون ملمين بأطر ومنهجيات إدارة مخاطر أمن المعلومات. وقادرين على ممارسة مهارات الأمن السيبراني في سيناريوهات العالم الحقيقي عن طريق؛ إعداد وتأمين أنظمة الكمبيوتر الأساسية والشبكات الرقمية، وتنفيذ حلول أمن الشبكات والكشف عن الاختراقات، إضافة إلى إجراء تحقيقات العلوم الجنائية الرقمية التي تقبلها المحكمة.

 

مكونات البرنامج

يضم برنامج الماجستير المصغر في الأمن السيبراني 5 دورات تدريبية تتبع نفس مستوى الدورات التدريبية التي تُقدَّم في برامج الماجستير في معهد روشيستر بولاية نيويورك. تستمر كل دورة من الدورات الخمسة لحوالي 8 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 10 و12 ساعة للأسبوع الواحد. هذه الدورات هي:

 

الدورة الأولي: أساسيات الأمن السيبراني

 

يُقدِّم دورة أساسيات الأمن السيبراني جوناثان ويسمان(3)، المحاضر في قسم الأمن الحاسوبي في معهد روشيستر. تستمر الدورة حوالي 8 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 6 و8 ساعات للأسبوع الواحد. تُعّد هذه الدورة بمثابة مقدمة إلى مجال الأمن الحاسوبي إذ تُقدم لمحة شاملة عن مختلفة فروع الأمن الحاسوبي، وتركز على مفاهيم الأمن السيبراني والقضايا والأدوات الحاسمة المستخدمة في حل مشاكل أمن الحوسبة.

 

تركز كذلك على تقديم التقنيات الأساسية في حماية النظم والبيئة التحتية للشبكات، وكيفية تحليل ورصد التهديدات والهجمات المحتملة وكيفية وضع وتنفيذ الحلول الأمنية للمنظمات المختلفة. فيتعلم الطلاب خلال الدورة أساسيات إدارة الأنظمة والشبكات، وأساسيات ضمان المعلومات مثل السرية والنزاهة والتوافر وما إلى ذلك، إضافة إلى تعّلم مفاهيم التشفير الأساسية.

  

استقبل الطلاب الدورة استقبالًا مميزًا فحازت على آراء إيجابية من جميع الطلاب الذين التحقوا بها. يعلق ماتس سورهوس -أحد الطلاب- على الدورة قائلًا؛ لقد كانت دورة رائعة، أنا أعمل في مجال تقنية المعلومات وكان لدى لمحة عامة ومعرفة جيدة عن الشبكات والأمن السيبراني قبل الالتحاق بالدورة، لكن هذه الدورة ملئت جميع الثغرات لدي. أعتقد أنها تهيئ الطلاب للمعرفة التأسيسية العميقة في مجال الأمن السيبراني، في رأيي يمكن للمبتدئين والمهنيين على حدٍ سواء الاستفادة من هذه الدورة ولذلك أوصي بها بشدة.

 

الدورة الثانية: إدارة المخاطر السيبرانية

تُقدِّم دورة إدارة المخاطر السيبرانية تونج سن(4)، الأستاذة المساعدة في قسم الأمن الحاسوبي في معهد روشيستر. تستمر الدورة لحوالي 8 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 10 و12 ساعة للأسبوع الواحد، وتشترط على الملتحقين بها دراسة دورة أساسيات الأمن السيبراني التابعة لنفس البرنامج(5).

 

 

تناقش الدورة ثلاثة موضوعات رئيسية:

- مبادئ إدارة المخاطر المعلوماتية وكيفية تحديد المخاطر وتقييمها وتخفيفها، وتحديد الضوابط والضمانات، وإجراء تحليل التكلفة وتحليل تأثير الأعمال.  

- الأطر النوعية والكمية والاختلافات بينهما، وكيفية تطبيق هذه الأطر في تقييم مخاطر أمن المعلومات.

- تمديد الإطار الكمي وكيفية استخلاص البيانات ونهج التعلم الآلي التي تنطبق على تحليلات المخاطر المعتمدة على البيانات.

 

بنهاية الدورة سوف يصبح المتعلمون قادرين على فهم أطر ومنهجيات إدارة أمن المعلومات، وتحديد مخاطر أمن المعلومات، وتقييم المخاطر الكمية والكيفية، إضافة إلى توضيح هذه المخاطر كعواقب تجارية، فضلًا عن استكشاف نقطة تقاطع مجالات الأمن المعلوماتي والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.  

 

الدورة الثالثة: العلوم الجنائية المتعلقة بالحاسب الآلي

تُقدِّم دورة العلوم الجنائية المتعلقة بالحاسب الآلي الدكتورة ين بان(6)، أستاذة علوم الأنظمة والحاسب الآلي في معهد روشيستر. تستمر الدورة لحوالي 8 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 10 و12 ساعة للأسبوع الواحد، وتشترط على الملتحقين بها دراسة دورة أساسيات الأمن السيبراني التابعة لنفس البرنامج(7).

 

 

تركز الدورة على تعلّم مبادئ وتقنيات التحقيق الجنائي الرقمي وأدوات العلوم الجنائية المتعلقة بالحاسب الآلي، إضافة إلى تعّلم إجراءات العلوم الجنائية الأساسية على الأنظمة المختلفة مثل لينكس وويندوز، فضلًا عن تعلّم الآثار القانونية والأخلاقية التي تضمن قبول الأدلة والتحقيقات من قِبل المحكمة.

 

سيصبح المتعلمون مع نهاية الدورة ملمين بسمات أنظمة ملفات ويندوز ولينكس المختلفة، وقادرين على إجراءات التحقيقات الجنائية التي يمكن قبولها في المحكمة، إضافة إلى تحديد وتطبيق أدوات الأدلة الجنائية المناسبة للحفاظ على صورة النظام فضلًا عن مراجعة ونقد تقارير الأدلة الجنائية المتعلقة بالحاسب الآلي.

 

الدورة الرابعة: أمن الشبكة

يُقدِّم دورة أمن الشبكة جوناثان ويسمان(8)، المحاضر في قسم الأمن الحاسوبي في معهد روشيستر. تستمر الدورة حوالي 8 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 10 و12 ساعة للأسبوع الواحد. وتشترط على الملتحقين بها دراسة دورة أساسيات الأمن السيبراني التابعة لنفس البرنامج(9).

 

تركز الدورة على عدة موضوعات من أمن الشبكات بما فيها كشف التسلسل وجمع الأدلة والدفاع ضد الهجمات السيبرانية، إضافة إلى فحص القضايا والتسهيلات المتاحة لكل من الدخيل ومسؤول شبكة البيانات لتوضيح تأثيرها. يتعلّم الملتحقون مبادئ ومفاهيم أمن الشبكات السلكية واللاسلكية، إضافة إلى كيفية استكشاف الآليات المختلفة لتأمين شبكات البيانات بما في ذلك الآليات المادية والمرشحات وتطبيقات التشفير. 

سيصبح المتعلمون بنهاية الدورة قادرين على تحديد الوقت الحقيقي لحدوث الهجمات الإلكترونية داخل الشبكات، وجمع الأدلة من اقتحام الشبكات، وتحليل الهجوم واختبار نقاط الضعف في الشبكات والنظم، فضلًا عن الدفاع ضد هجمات الشبكة وتحديد فعالية عملية نشر الدفاع ضد الهجمات. 

 

الدورة الخامسة: مادة التخرج للأمن السيبراني

الحصول على شهادة إتمام هذا البرنامج المصغر، يتيح العديد من الفرص الوظيفية المثيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات

مواقع التواصل

 

يُقدِّم مادة مشروع التخرج للأمن السيبراني كلًا من الدكتورة ين بان والأستاذ جوناثان ويسمان والأستاذ بو يوان(10)، الأستاذة المتخصصون في علوم الأنظمة والحاسب الآلي والأمن الحاسوبي في معهد روشيستر. تستمر الدورة حوالي 8 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 10 و12 ساعة للأسبوع الواحد. تشترط الدورة على الملتحقين بها دراسة جميع الدورات السابقة التي يضمها برنامج ماجستير الأمن السيبراني.

  

صُممت هذه الدورة خصيصًا لتوفير منصة للمتعلمين لممارسة التدريب العملي على مهارات الأمن السيبراني والتقنيات التي تم دراستها خلال الدورات السابقة من برنامج الماجستير المصغر في الأمن السيبراني، وتقييم كفاءة أداء المتعلمين وما يؤهلهم للنجاح المهني في الأمن السيبراني عبر مجموعات متنوعة من الأسئلة وتقارير المختبر.

 

مميزات البرنامج وكيفية الالتحاق

تبلغ تكلفة برنامج الماجستير المصغر في الأمن السيبراني حوالي 1200دولار أمريكي، ويمكن الالتحاق بالبرنامج من هنا. كما يمكن دراسة كل مقرر على حدى لكن دون الحصول على شهادة إتمام البرنامج، فلن يستطيع الطالب الحصول على شهادة إتمام برنامج الماجستير المصغر إلا عند دراسته لجميع دورات البرنامج والنجاح فيها بمستوى مناسب.

 

يتيح الحصول على شهادة إتمام هذا البرنامج المصغر العديد من الفرص الوظيفية المثيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات كمحلل أمني أو مهندس في أمن المعلومات أو متخصص في الأمن السيبراني والكثير من الوظائف الأخرى.

 

من المزايا الإضافية لبرنامج الماجستير في الأمن السيبراني أن المتعلم الذي سيحصل على شهادة إتمام جميع المقررات الدراسية سوف يصبح مؤهلًا لتقديم طلب قبول للحصول على درجة الماجستير من كلية توماس غوليسانو للحوسبة وعلوم المعلومات التابعة لمعهد روشيستر للتكنولوجيا. إذ أن الطلاب الحاصلون على شهادة الماجستير المصغر في الأمن السيبراني سوف يقومون بدراسة 21 ساعة معتمدة بدلًا من 30 ساعة معتمدة يدرسها بقية الطلاب الذين لم يحصلوا على شهادة إتمام الماجستير. 
المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار