اغلاق
آخر تحديث: 2018/1/9 الساعة 16:27 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/22 هـ

انضم إلينا
"الحوسبة السحابية".. فرصتك لدراسة الماجستير بجامعة ميريلاند عبر الإنترنت

"الحوسبة السحابية".. فرصتك لدراسة الماجستير بجامعة ميريلاند عبر الإنترنت

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
شهد مجال الحوسبة السحابية نموًا هائلًا خلال السنوات القليلة الماضية، وهذه التكنولوجية التحويلية لم تغيّر الطريقة التي تُدار بها الأعمال وحسب، بل هزّت البنية التحتية التقليدية لقسم تكنولوجيا المعلومات ووضعت مطالب جديدة على المهنيين الذين يواجهون إعادة اختراع حياتهم المهنية. وقد أصبحت جميع المؤسسات تتسابق لنقل البنية التحتية والخدمات الخاصة بها إلى "السحابة"، ما أدى إلى نمو الوظائف بوتيرة متسارعة، مع العديد من المناصب الوظيفية الشاغرة.

يشير مصطلح "الحوسبة السحابية" إلى المصادر والأنظمة المتوافرة عبر شبكة الإنترنت وتستطيع توفير العديد من الخدمات الحاسوبية المتكاملة يتحكم فيها المستخدم -عند اتصاله بالإنترنت- عن طريق واجهة برمجية بسيطة دون التقيّد بالموارد المحلية. وتشمل هذه الخدمات توفير مساحة ضخمة لتخزين البيانات والنسخ الاحتياطي والمزامَنة الذاتية للبيانات، فضلًا عن قدرات المعالجة البرمجية وجدولَة المهام والطباعة عن بعد.

وفقًا لمجلة "فوربس"، فإن أكثر من نصف الشركات الأميركية تستخدم -الآن- الحوسبة السحابية لتقليل التكلفة وزيادة المرونة وسرعة العمل. ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم بسرعة خلال السنوات القليلة القادمة. ففي 2015 كانت هناك أكثر من 3.9 ملايين وظيفة تابعة لمجال الحوسبة السحابية مع الكثير من الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة الأمريكية فقط. نظرًا إلى الأهمية الكبرى لمجال الحوسبة السحابية في الوقت الحالي، تُقدِّم جامعة ميريلاند برنامج الماجستير المصغر في الحوسبة السحابية عبر منصة "إيدكس" (Edx) للتعلّم الإلكتروني.

 

 

"وتيرة التحوّل الرقمي اليوم تتطلب منا جميعًا بذل جهد متضافر للحفاظ على خبراتنا التقنية الحالية. ويُعد برنامج الماجستير المصغر في الحوسبة السحابية فرصة ممتازة للأشخاص الذين يسعون إلى البقاء في منحني متقدم وتعلم أحدث الحلول السحابية والتكنولوجية المطلوبة للتفوق في بيئات العمل الحديثة". 

(غريغ ونزل، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بوز ألين "Booz Allen" للحلول الرقمية)

 

أهداف البرنامج

يركز برنامج الماجستير المصغر في الحوسبة السحابية على مد المتعلمين بالفهم التام للتقنيات السحابية، مثل "مايكروسوفت أزور" (Microsoft Azure) وخدمات "أمازون ويب سرفايس" (Amazon Web Services) و"سحابة غوغل" (Google Cloud). كما يركز على كيفية الاستفادة من هذه التقنيات في زيادة إنتاجية وفعالية الأعمال. يُقدَّم هذا البرنامج للمتعلمين الراغبين في الدخول إلى مجال الحوسبة السحابية أو أولئك الراغبين في التقدم بحياتهم المهنية في هذا المجال.

 

سيكتسب المتعلمون المبتدئون أساسًا صلبًا في مجال الحوسبة السحابية، بينما سيكتسب أصحاب الخبر فهمًا أعمق للتكنولوجيات السحابية الأخرى وتطبيقاتها وكيفية التعامل معها. من خلال هذا البرنامج سوف يتلقى المتعلمون المعرفة الأساسية حول القضايا القانونية وأمن السحابة وتخفيف المخاطر، إضافة إلى الخبرة العملية في تنفيذ وتكوين التقنيات السحابية وإدارتها.

 

ومع نهاية البرنامج سيصبح المتعلمون قادرين على فهم أساسيات ونماذج الحوسبة السحابية، والتفرقة بين تقنيات الحوسبة السحابية المختلفة، وفهم طرق إدارة المشاريع التي تعتمد على الحوسبة السحابية، إضافة إلى تصميم البنية التحتية للحوسبة السحابية، ونشر وتكوين أنظمة الحوسبة السحابية، فضلًا عن ضمان أمن السحابة وتخفيف المخاطر المحتملة.

 

مكونات البرنامج

يتألف برنامج ماجستير الحوسبة السحابية المصغر من 4 دورات تدريبية ذات مستوى متقدّم على نفس مستوى دورات الماجستير المُقدّمة في جامعة ميريلاند. وتغطي هذه الدورات عددا من الموضوعات المتخصصة في علوم الحاسب الآلي والحوسبة السحابية. وتستمر كل دورة حوالي 8 أسابيع دراسية، ويتطلّب كل أسبوع عدد ساعات دراسية يتراوح بين 8 و10 ساعات. هذه الدورات هي:

 

الدورة الأولى: الحوسبة السحابية للمؤسسات

 

يُقدِّم دورة الحوسبة السحابية للمؤسسات كلٌّ من الدكتور جيف تيبوترا، رئيس برنامج الحوسبة السحابية في جامعة ميريلاند، والدكتور توماس وندرهيل، الأستاذ المساعد في البرنامج نفسه. تستمر الدورة حوالي 8 أسابيع دراسية، بمعدل يتراوح بين 8 و10 ساعات دراسية للأسبوع الواحد. تتطلب الدورة حصول المتقدمين على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات أو أحد المجالات ذات الصلة، إضافة إلى الإلمام بأساسيات شبكات الحاسوب.

 

تركز الدورة على أساسيات الحوسبة السحابية، بما في ذلك البنية التحتية كخدمة "Infrastructure As A Service" والمنصة كخدمة "Platform As A Service" والبرمجيات كخدمة "Software As A Service". وتركز الدورة -أيضًا- على استكشاف كيفية استخدام الحوسبة السحابية في دعم الشركات عبر زيادة الإنتاجية والفاعلية. وبنهاية الدورة سوف يصبح المتعلمون قادرين علي:

-فهم تقنيات الحوسبة السحابية وكيفية استخدامها الاستخدام الأمثل في تعزيز إنتاجية الأعمال وفعاليتها؛

-التحقيق في مختلف تقنيات الحوسبة السحابية ومقدمي الخدمات، بما في ذلك السحابات العامة والخاصة والهجينة؛

-تحليل تطبيقات التقنيات السحابية لقطاع الأعمال.

-وضع الإستراتيجيات لتعزيز الفعالية التنظيمية باستخدام التقنيات السحابية.

-تقييم فوائد التكلفة من اعتماد السحابة.

 

الدورة الثانية: إدارة الحوسبة السحابية
تهدف الدورة إلى تعليم الطلاب طرق إدارة مشاريع الحوسبة السحابية (فريبك)
 
يُقدِّم دورة إدارة الحوسبة السحابية كلٌّ من الدكتور جيف تيبوترا، رئيس برنامج الحوسبة السحابية في جامعة ميريلاند، والدكتور أسامة سافين، الأستاذ المساعد في جامعة ميريلاند. تستمر الدورة حوالي 8 أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين 8 و10 ساعات دراسية للأسبوع الواحد، وتتطلب دراسةَ دورة الحوسبة السحابية للمؤسسات قبل البدء فيها. تهدف الدورة إلى تعليم الطلاب طرق إدارة مشاريع الحوسبة السحابية وفهم مختلف المخاطر والقضايا المعنية بمجال الحوسبة السحابية.

 

تركز الدورة على قضايا الإدارة المرتبطة باعتماد وتنفيذ خدمات الحوسبة السحابية، مثل ترحيل السحابة واتفاقيات مستوى الخدمة السحابية، وغيرها من القضايا المرتبطة بالأعمال ومجال الحوسبة السحابية. تناقش الدورة أيضًا أفضل الممارسات الصناعية ودراسات الحالة الأخرى لتطوير التقنيات التي تعالج مشكلات الحوسبة السحابية، فضلًا عن العمليات التجارية، مثل المشتريات وإدارة البائعين وإدارة المستخدم النهائي. وفي نهاية الدورة سيصبح المتعلمون قادرين على:

-التعامل مع مشكلات وعمليات ترحيل السحابة؛

-فهم نهج الأعمال التجارية لتنفيذ الحلول السحابية؛

-فهم صناعة التقنيات السحابية القياسية والمعايير وأفضل الممارسات؛

-إدارة سحابة البائعين وإدارة المستخدم النهائي.

 

الدورة الثالثة: البنية التحتية للحوسبة السحابية

تهدف الدورة إلى التعرف على كيفية تصميم البنية الأساسية للحوسبة السحابية وتهيئتها وإدارتها، وتستكشف مكونات البنية التحتية كخدمة ونموذج الخدمة السحابية

مواقع التواصل
  

تُقدَّم دورة البنية التحتية للحوسبة السحابية بواسطة كلٍّ من الدكتور جيف تيبوترا، رئيس برنامج الحوسبة السحابية في جامعة ميريلاند، والدكتور أندرو هوب، الأستاذ المساعد في جامعة ميريلاند. تستمر الدورة حوالي 8 أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين 8 و10 ساعات دراسية للأسبوع الواحد، وتتطلب دراسةَ دورة إدارة الحوسبة السحابية قبل البدء فيها.

 

تهدف الدورة إلى التعرف على كيفية تصميم البنية الأساسية للحوسبة السحابية وتهيئتها وإدارتها، وتستكشف مكونات البنية التحتية كخدمة ونموذج الخدمة السحابية، بما في ذلك الإحصاء والتخزين والربط الشبكي والخدمات المساعدة. كما تستكشف كيفية تصميم وتكوين وتنفيذ ورصد عمليات البنى التحتية السحابية البسيطة باستخدام هذه المكونات.

 

ستغطي الدورة بعض المنصات السحابية الرائدة في هذه الصناعة، بما في ذلك خدمات أمازون ويب ومايكروسوفت أزور، إذ تستخدم الأدوات المضمنة وأجهزة التحكم الإدارية الموجودة داخل هذه المنصات لتكوين وإدارة البنية التحتية. وفي نهاية الدورة سيصبح المتعلمون قادرين علي:

-فهم نماذج الحوسبة السحابية ونماذج الانتشار؛

-الإلمام بمفاهيم ومعايير الحوسبة؛

-تصميم البنية الأساسية للحوسبة السحابية وتهيئتها وإدارتها؛

-استخدام أدوات خاصة بالمنصة وأجهزة التحكم الإدارية لتهيئة وإدارة البنية التحتية السحابية؛

-اتباع معايير الصناعة وأفضل الممارسات في إدارة البنية التحتية السحابية؛

-تقييم النظم الرائدة في صناعة تكنولوجيات البنية التحتية السحابية العامة والخاصة.

 

الدورة الرابعة: أمن الحوسبة السحابية

 

تُقدَّم دورة أمن الحوسبة السحابية بواسطة الدكتور جيف تيبوترا، رئيس برنامج الحوسبة السحابية في جامعة ميريلاند. وتستمر حوالي 8 أسابيع دراسية، بمعدل يتراوح بين 8 و10 ساعات دراسية للأسبوع الواحد، وتتطلب دراسةَ دورة البنية التحتية للحوسبة السحابية قبل البدء فيها. تركز الدورة على الإجابة عن سؤالين في غاية الأهمية ألا وهما: كيف يمكن حماية البيانات المهمة التي يتم تخزينها بكيفية متزايدة في السحابة؟ وكيف يمكن بناء إستراتيجية أمنية تخفف من المخاطر وتحافظ على أمن البيانات؟

 

تناقش الدورة أفضل الممارسات في مجال الأمن السحابي وكيفية تصميم وتكوين الخصائص المتعلقة بالأمن في المنصة السحابية ما تستعرض دراسات الحالة والوثائق الحكومية الموحدة للمساعدة على ضمان تنفيذ مستويات مناسبة من الأمن. سيحصل الطلاب على الخبرة في التعامل مع الأدوات والتقنيات التي ترصد البيئة وتساعد على منع الاختراقات الأمنية، مثل رصد السجلات وتنفيذ سياسات الأمن المناسبة. وفي نهاية الدورة سوف يصبح المتعلمون قادرين على:

-تحديد المشكلات الأمنية في التقنيات والإجراءات المعيارية المتعلقة بالحوسبة السحابية لمنع المخاطر والتخفيف منها؛

-تقييم القضايا الأمنية مع البنية التحتية السحابية؛

-تنفيذ خصائص السحابة لتأمين وتقوية البنية التحتية السحابية؛

-استخدم أدوات لتحليل سجلات النظام بهدف الكشف عن مشكلات الأمان والأداء المحتملة؛

-مراجعة دراسات الحالة والوثائق القياسية المتعلقة بأمن السحابة؛

-فهم استخدام السياسات الأمنية كجزء من الإستراتيجية الأمنية الشاملة للمنظمة أو الشركة؛

 

مميزات البرنامج وكيفية الالتحاق

تبلغ تكلفة برنامج الماجستير المصغر في الحوسبّة السحابية 996 دولارًا أمريكيًا، ويمكن الالتحاق بالبرنامج من هنا. يستطيع الطلاب الحصول على شهادة الماجستير المصغر بعد دراسة جميع دورات البرنامج والنجاح فيها بمستوى مناسب. ومن الجدير بالذكر أن الطلاب غير القادرين على دفع نفقات البرنامج يمكنهم الاستفادة من المحتوى العلمي ودراسة كل دورة من الدورات مجانًا، لكنْ دون الحصول على شهادة اجتياز البرنامج.

 

من المزايا الإضافية للبرنامج أن المتعلمين الذين سيحصلون على شهادة اجتياز جميع المقررات الدراسية سوف يصبحون مؤهلين لتقديم طلب الحصول على درجة الماجستير في برنامج بنية الحوسبة السحابية من جامعة ميريلاند. ويُعادل الحصول على شهادة الاعتماد في برنامج ماجستير الحوسبة السحابية المُصغر 12 ساعة معتمَدة في ماجستير بنية الحوسبة السحابية في جامعة ميريلاند؛ وبالتالي فإن الطلاب الحاصلين على شهادة الماجستير المصغر في الحوسبة السحابية سوف يقومون بدراسة 24 ساعة معتمَدة فقط، بدلًا من 36 ساعة معتمدة سيقوم بدراستها بقية الطلاب. 

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار