هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
لأصحاب المستوى المحترف.. 4 دورات لإتقان الإليستريتور

لأصحاب المستوى المحترف.. 4 دورات لإتقان الإليستريتور

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

مجال تصميم الغرافيك مجال شديد الاتساع والتنوع ولا يقتصر على المعنى المجرد للاسم الوظيفي، بعض المصممين لا يفضلون التخصص في مجال محدد من مجالات تصميم الغرافيك، في حين يُفضل البعض الآخر التخصص في مجال بعينه أو احتراف العمل على برنامج بذاته مثل: الفوتوشوب أو الإليستريتور مثلا. كذلك احتراف العمل على الإليستريتور يشمل عدة تخصصات أخرى فرعية يفضل بعض المصممين التخصص فيها مثل: صناعة شعارات العلامات التجارية وتصميم الهوية البصرية للشركات، أو صناعة الإنفوغرافات والرسوم البيانية.

   

كنا قد تناولنا خلال تقرير سابق مجموعة مميزة من الدروس التي تساعد المبتدئين على تعلّم الإليستريتور من البداية وحتى مستوى متقدم باللغة العربية. أما الآن، فقد حان الوقت للتركيز قليلا على أصحاب المستوى المتوسط والمتقدِّم، لذا سنتناول خلال هذا التقرير مجموعة مميزة من المساقات والدورات التدريبية والدروس والشروحات المتقدمة والاحترافية التي ستنقلك من المستوى المبتدئ والمتوسط أو المتقدم إلى المستوى الاحترافي في التعامل مع برنامج الإليستريتور بكل سهولة.

 

الدورة المتقدِمة لتعلّم الإليستريتور

بأسلوب أكاديمي مبسط وطريقة شرح سلسة تُقدِّم مدرسة "Bring Your Own Laptop" المتخصصة في تقديم دروس ودورات تدريبية عالية الجودة في الفوتوشوب والإليستريتور والإنديزاين وتصميم الويب والتصوير الفوتوغرافي هذه الدورة الانتقائية المصغّرة التي تركز على إمداد مصممي الغرافيك أصحاب المستوى المتوسط والمتقدم بمجموعة احترافية من المهارات والأدوات المرتبطة ببرنامج الإليستريتور عبر مجموعة من الدروس التطبيقية المتقدمة، عبر قناة يوتيوب الخاصة بها مجانا.

    

   

تتكون الدورة من 18 درسا من دروس الفيديو الاحترافية عالية الجودة متوسطة المدة بحيث تتراوح مدة كل منها بين 5 و12 دقيقة في المتوسط بإجمالي لا يتجاوز 3 ساعات، ويُقدِّمها مصمم غرافيك يُدعى دان، يعمل محاضرا معتمدا في الفوتوشوب والإليستريتور لدى شركة أدوبي. تستهدف الدورة مصممي الغرافيك أصحاب المستوى المتوسط أو المتقدم الذين يستطيعون التعامل مع برنامج الإليستريتور بفاعلية ويودون تعزيز مهاراتهم والانتقال بمستواهم إلى مستوى متقدِّم، مما يعني أنها غير مناسبة للمبتدئين الذين لا يمتلكون خبرة سابقة بالبرنامج.

  

رغم أن هذه الدورة ما هي إلا دروس مقتطفة من الدورة الكاملة التي لن تستطيع الحصول عليها إلا بالاشتراك في الباقة المدفوعة التي توفرها المدرسة وتبلغ تكلفتها نحو 12 دولارا أميركيا، فإنها تُعتبر دروسا قيمة للغاية تضيف الكثير من الخبرة المعرفية والتطبيقية بالكثير من الأدوات والخصائص والتقنيات المرتبطة ببرنامج الإليستريتور. كما تساعد المتعلمين على تعزيز إنتاجياتهم في العمل من خلال التعلّم السريع لكيفية أداء المهام المتعددة داخل برنامج الإليستريتور، وتعلّم كيفية استخدام العديد من الأدوات والحيل لإنشاء بعض أنماط التصميم الاحترافية في دقائق معدودة.

    

     

تبدأ الدروس بالتعرف على الأدوات المتقدمة لاستخدام أداة القلم وأداة منشئ الأشكال واختصارات لوحة المفاتيح المتقدمة، والتعرف على كيفية الرسم اليدوي واستكشاف الطرق السريعة لالتقاط الرسومات المرسومة باليد وتوجيهها وتلوينها بسلاسة، إلى جانب التعرف على كيفية عمل الظلال الطويلة وخلط ألوان الصور وإنشاء تأثير الصور الثنائية، والتعرف على كيفية إتقان العمق والمنظور في الإليستريتور مما يؤدي إلى إنشاء عروض تقديمية مميزة.

  

فضلا عن التعرف على كيفية تعيين إعدادات افتراضية دائمة للخطوط والألوان وتعلّم كيفية عمل مخططات ورسوم بيانية جميلة لمستنداتك الخاصة، إضافة إلى التعرف على كيفية إجراء تعديلات سريعة على الألوان وشبكات تدرجات الألوان وكيفية مزجها معا، والتعرف على كيفية تصميم الويب وواجهات المستخدم باحترافية، مع الكثير من الدروس التطبيقية المميزة الأخرى. يمكن الذهاب للدورة المجانية عبر يوتيوب من هنا، وإلى الدورة المدفوعة من هنا.

  

دروس احتراف الإليستريتور الأكثر تقدّما – ساتوري غرافيكس

بطريقة تعليمية تطبيقية مفصلة وأسلوب شرح واضح مبسط رغم كونه سريعا بعض الشيء، تصحبنا وكالة التصميم "ساتوري غرافيكس" عبر قناتها على يوتيوب في دورة تعليمية مميزة تجمع بين الأسلوب الممتع المسلي والمحتوى القيم، للتعرف على مجموعة واسعة من الخبايا والأسرار والأدوات المتقدمة التي يحتويها برنامج الإليستريتور بين قوائم عمله المتعددة ولا يعلم عنها المبتدئون. لذا من الجلي أن هذه الدورة كسابقتها وككل دورات هذا التقرير مخصصة لأصحاب المستوى المتوسط والمتقدم في التعامل مع الإليستريتور.

 

ساتوري غرافيكس هي وكالة تصميم احترافية تتمتع بأكثر من 7 سنوات من الخبرة العملية الفعلية في مجال التصميم الغرافيكي وتصميم الشعارات والهوية البصرية للشركات، وتهدف إلى مساعدة المتعلمين ليصبحوا ذوي خبرة أفضل من خلال تقديم مجموعة مميزة من الدروس والدورات التعليمية التي تشرح الكثير من الأدوات والتأثيرات والتطبيقات العملية للفوتوشوب والإليستريتور والإنديزاين وغيرها من برمجيات التصميم الأخرى. تأسّست قناة الوكالة على يوتيوب في عام 2014، والآن تحتوي على أكثر من 61 ألف متابع نشط مع نحو 2.5 مليون مشاهدة.

    

   

تتكون الدورة من 13 درسا من دروس الفيديو الاحترافية عالية الجودة متوسطة المدة بحيث تتراوح مدة كل منها بين 4 و15 دقيقة في المتوسط بإجمالي لا يتجاوز الساعتين، ويُقدِّمها مصمم غرافيك شديد الشغف بالتصميم يُدعى توم ساتوري، درس التصميم في كلية مدينة باث ويعمل في تصميم الشعارات والعلامات التجارية. تستهدف الدورة المصممين أصحاب المستوى المتوسط الراغبين في الانتقال بمستواهم المهني إلى مستوى أفضل من خلال تعلّم المهارات المتقدمة في برنامج الإليستريتور.

  

تركز الدروس على توفير وقت المصممين عبر مدهم بالكثير من المهارات المتقدِّمة إلى جانب التعرف على طرق جديدة لاستعمال أدوات الإليستريتور وتأثيراته بفاعلية وسرعة أكبر مع تقديم العديد من النصائح القيمة. تبدأ الدروس باستكشاف تقنيات الفن الرقمي في البرنامج مع التعرف على أداة القلم والطباعة الرقمية، والتعرف على واجهة البرنامج ولوحات الإجراءات والقوائم وكيفية استغلالها في العمل بسهولة وسرعة وبطريقة احترافية وتوفير الكثير من الوقت، مع تقديم الكثير من النصائح والتقاليد المتخصصة في علم البصريات.

    

    

إضافة إلى التعرف على كيفية إجراء تعديلات سريعة على الألوان وشبكات تدرجها، مع التعرف على تأثيرات النصوص وكيفية الاستفادة منها، وكيفية تعيين إعدادات افتراضية دائمة للخطوط والألوان وتعلّم كيفية عمل مخططات ورسوم بيانية للمستندات وتوفير الوقت في سير عمل تصميم الرسوم. حققت هذه الدورة أكثر من 100 ألف مشاهدة، ويمكن الالتحاق بها عبر يوتيوب من هنا.

  

شروحات الإليستريتور المتقدِمة – قناة سي إن بي

تُقدَّم هذه الدورة من قناة وكالة التصميم "كريت إن بروسيس" على يوتيوب، وهي وكالة متخصصة في بناء العلامات التجارية للمؤسسات والشركات من خلال تطوير هوية وتصاميم فريدة، كما تُقدِّم العديد من الدورات التعليمية والدروس التطبيقية والشروحات الإبداعية لتعلّم تصميم الغرافيك والطباعة، وتصميم الشعارات والرسوم المتحركة. وتركز على تقديم شروحات متقدمة للتعرف على التقنيات والتأثيرات والأدوات وأساليب العمل والتطبيقات الأكثر تقدما في برنامج الإليستريتور.

   

      

فإن كنت مصمم غرافيك ذا مستوى متوسط في العمل على برنامج الإليستريتور وترغب في تحسين مستواك وتعزيز خبراتك وجعلها أكثر احترافية والانتقال إلى مستوى أفضل، سوف تجد ضالتك في هذه الدورة المتقدمة التي تتكون من 68 درسا من دروس الفيديو قصيرة المدة عالية الجودة والدقة، تتراوح مدة كل درس من هذه الدروس بين 6 و16 دقيقة في الغالب بإجمالي ما يقرب من 10 ساعات متكاملة.

 

يتناول كل درس من الدروس أداة أو تأثيرا أو تقنية محددة في برنامج الإليستريتور من بدايتها وحتى احتراف العمل عليها، فيوضح كل درس مدى بساطة هذه الأداة ثم يتطرق إلى دورها في العمل على المشاريع المختلفة خطوة بخطوة. تبدأ الدروس بالتعرف على أيقونات الفيكتور وعدسات الكاميرا وكيفية إعادة تصميم صور الفيكتور وتحويل الصور المختلفة إلى صيغ الفيكتور، والتعرف على كيفية تصميم النصوص ثلاثية الأبعاد، ثم استكشاف مجال تصميم الغرافيك عبر عيون برنامج الإليستريتور وتأثيرات النصوص المختلفة.

     

   

إلى جانب التعرف على أدوات التحديد والرسم وأدوات الكتابة وإعادة التشكيل والقص والترميز والرسم البياني وأدوات النقل والتكبير والتصغير، والتعرف على كيفية عمل الظلال الطويلة وخلط ألوان الصور وإنشاء تأثير الصور الثنائية، والتعرف على أداة القلم وأداة منشئ الأشكال واختصارات لوحة المفاتيح المتقدمة وكيفية الرسم اليدوي، والتعرف على الطرق السريعة لالتقاط الرسومات اليدوية وتلوينها بسلاسة، فضلا عن التعرف على كيفية عمل المخططات والرسوم البيانية وإجراء التعديلات السريعة على الألوان وشبكات تدرجات الألوان وكيفية مزجها معا.

  

إضافة إلى التعرف على كيفية تصميم المطبوعات المختلفة مثل: البروشورات وبطاقات الأعمال وأغلفة المجلات والكتب وغيرها من المطبوعات، والتعرف على العديد من التأثيرات البصرية المختلفة، مع عشرات الدروس المتقدمة الإضافية التي ستجعلك أكثر احترافية في العمل على الإليستريتور. رغم أن الدورة لم يمض عليها إلا بضعة أشهر فإنها حققت أكثر من مليوني مشاهدة. يمكن الالتحاق بها من هنا.

  

دروس متقدِمة في تصميم الشعارات بالإليستريتور

رغم أننا نتناول خلال هذا التقرير دورات أكثر تقدما لتعلّم مهارات وأسرار العمل في برنامج الإليستريتور، فإن هذه الدورة هي الأكثر مناسبة لبدء قائمة ترشيحاتنا بها، لأنها تحتوي على بعض الدروس المناسبة للمبتدئين الذين يمتلكون خبرة بسيطة عن برنامج الإليستريتور وأدواته وقوائمه. هذه الدورة غير موجهة للمبتدئين في المقام الأول، لكنهم لن يواجهوا عقبات أو صعوبات كثيرة لفهم الأدوات والتأثيرات التي سيتم شرحها والقيام بتطبيقها.

  

    

تُقدَّم الدورة من قناة "مساقات تصميم الغرافيك الإلكترونية" المتخصصة في تصميم الشعارات وإنشاء الهوية البصرية للعلامات التجارية، وتتكون من 72 درسا من دروس الفيديو التطبيقية الاحترافية عالية الجودة قصيرة المدة بحيث تتراوح مدة كل منها بين 4 و11 دقيقة في المتوسط بإجمالي لا يتجاوز 6 ساعات. تتميز الدورة بطريقتها التعليمية التطبيقية التفاعلية المفصلة الخالية من الشرح النظري.

  

تركز الدورة على التعرف عن قرب على مهارات تصميم الشعارات مع استكشاف الأدوات المتقدمة والاحترافية التي يعتمد عليها المصممون في إنشاء وتصميم الشعارات الاحترافية. فتبدأ الدروس بجذب انتباه المبتدئين من خلال التعرف على كيفية تصميم شعار توضيحي مبسط، ثم الانتقال إلى التعرف على كيفية تصميم شعار احترافي، واستكشاف كيفية ابتكار أفضل تصميم للشعارات.

 

إلى جانب التعرف على أدوات الكتابة وأداة القلم، وتعلّم كيفية صنع شعارات المقاهي وكيفية استخدام أداة القلم المصور، وكيفية إنشاء وتصميم شعارات ثلاثية الأبعاد باستخدام أداة القلم مع التعرف على أفضل الأفكار في تأثير التدرج، إضافة إلى التعرف على كيفية جعل تصميم الشعارات أكثر احترافية عبر الاعتماد على عدد قليل من الخدع المتقدمة. حققت هذه الدورة أكثر من 200 ألف مشاهدة، ويمكن الالتحاق بها مباشرة من هنا.

    

          

أخيرا، تُشكّل الدروس والدورات السابقة قائمة مميزة للغاية قادرة على مد مصممي الإليستريتور بمهارات متقدمة تنقلهم إلى مستوى أكثر احترافية في العمل، كما تعرفهم على الكثير من الأدوات والاختصارات والتقنيات والخبايا والأسرار الاحترافية التي كانوا يجهلونها مما يعزز إبداعهم وينقل أعمالهم إلى مستوى أفضل. يُفضل الاعتماد على كافة الدورات بالترتيب كما تم ذكرها خلال التقرير، وفي حال رغبتك بالاعتماد على دورة واحدة يمكنك اختيار الدورة المناسبة وفقا لطريقة الشرح الملائمة لك. 

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار