هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
بادر بالتسجيل والتعلم.. أهم المساقات المجانية لشهر أكتوبر

بادر بالتسجيل والتعلم.. أهم المساقات المجانية لشهر أكتوبر

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

خلال السنوات القليلة الماضية، أصبح التعلّم عن بُعد من الظواهر الفريدة في مجال التعليم التي يُقبل عليها ملايين الطلاب حول العالم للاستزادة المعرفية واكتساب مهارات جديدة، حتى غدا نمط التعلّم عن بُعد سمة مميزة للتعليم الحديث. ولمحاولة مواكبة ذلك التطور، نسعى جاهدين لما يقرب من العامين في تقديم تقرير شهري بأهم المساقات والدورات التدريبية المجانية التي تُقدِّمها الجامعات العالمية ومنصات التعلّم الذاتي. وخلال هذا التقرير سوف نستعرض أبرز المساقات المجانية المتاحة على شبكة الإنترنت خلال شهر (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري.

 

المساقات المتاحة باللغة العربية

على نقيض الشهور السابقة التي كانت فقيرة في الدورات العربية، تحتوي منصتا "رواق" و"إدراك" خلال الشهر الجاري على مجموعة قيمة من الدورات التدريبية المتاحة باللغة العربية في مجالات عدة مثل: الهندسة والأدب والتعليم والتدريس والتاريخ والفلسفة والبرمجة وغيرها.

   

   

إستراتيجيات في تعلّم المفردات الإنجليزية

رغم أن المفردات هي المكون الأساسي والأهم في تعلم اللغة الإنجليزية فإن الكثير من المتعلمين يمارسون طرقا خاطئة في تعلمها. لذا سوف يركز هذا المساق على مدّهم ببعض الإستراتيجيات التي تساعدهم في حفظ المفردات ومراجعتها. يُقدَّم المساق بواسطة الأستاذ فيصل بن عبد الله، الحاصل على دكتوراة اللغويات التطبيقية من جامعة نوتنغهام ببريطانيا ويعمل أستاذا مساعدا بكلية اللغات والترجمة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

  

يبدأ المساق في 2 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يناقش خلالها الأسباب التي قد تدفعك إلى تعلّم اللغة الإنجليزية ثم يقارن بين القواعد والمفردات، وإستراتيجيات حفظ المفردات ومراجعتها، وبعض الأخطاء المتكررة عند تعلم المفردات. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

كيف تتقن اللغة الإنجليزية

تبدأ هذه الدورة في 3 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري عبر منصة "رواق" وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية تركز خلالها على الإجابة عن مجموعة من الأسئلة التي تحير الكثير من المتعلمين الراغبين في تعلّم اللغة الإنجليزية، ومساعدة الطلاب المبتدئين للوصول إلى طريقة التعلّم الصحيحة. تُقدَّم الدورة بواسطة المترجمة والمحاضرة يبرين المزيني، وتناقش خلالها الطريقة الصحيحة لتعلّم اللغة الإنجليزية، مع التعرف على مهارات اللغة الإنجليزية والتعرف على كيفية ممارسة اللغة بفاعلية. للالتحاق بالدورة من هنا.

   

صيانة المنظومات الشمسية وملحقاتها

تُقدَّم هذه الدورة بواسطة المهندس رمضان الحجي المتخصص في هندسة النظم الإلكترونية، فتبدأ في 5 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري عبر منصة "رواق" وستستمر لمدة 12 أسبوعا دراسيا تركز خلالها على التعريف بالطاقة الشمسية والحاجة الماسة إليها، مع التعرف على مكوناتها ومبدأ عملها وكيفية صيانتها وصيانة ملحقاتها. تناقش الدورة العديد من الموضوعات الرئيسية في صيانة المنظومات الشمسية بداية من التعرف على المفاهيم الأساسية البسيطة في النظم الكهربائية والقوانين والمعادلات البسيطة في الكهرباء.

   

  

والتعرف على المنظومة الشمسية ومكوناتها ومبدأ عمل الخلية الشمسية، ومكونات الألواح الشمسية وأنواعها والتعرف على كيفية المفاضلة بين أنواعها من حيث الجودة والمردود. والتعرف على طرق توصيل الألواح مع بعضها، واستكشاف الأعطال الشائعة في الألواح الشمسية وكيفية صيانتها، والتعرف على الأعطال الشائعة في الشاحن والبطاريات الكابلات ودارات الحماية وكيفية صيانتها. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

الخلافة الراشدة (عهد الصديق والفاروق)

تبدأ هذه الدورة في 7 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية مقسمة إلى 10 محاضرات تركز على تغطية خلافة الصديق والفاروق، وتعرض الوثائق التاريخية لعهديهما وتحليل الحوادث واستنباط الدروس والعِبر لتكون منارا لطلاب التاريخ الإسلامي والدعاة. يُقدِّم الدورة دكتور الشريعة الإسلامية عمر محمد جبه جي الذي يعمل مدرسا للشريعة والقانون والتاريخ الإسلامي. للالتحاق بالدورة من هنا.

         

برمجة الأردوينو - مقدمة إلى عالم الروبوتات

الأردوينو هو لوح إلكتروني رخيص الثمن يتكون من دارة إلكترونية ذات متحكم دقيق يمكن برمجته للقيام بآلاف الأوامر والمشاريع المؤتمتة عن طريق جهاز الحاسوب أو الهاتف، كما يمكن ربطه على حساسات متعددة مثل: حساسات الحرارة والضوء والضغط وغيرها. ونظرا لأهمية الأردوينو واستخداماته التي لا تحصى، تم تصميم هذه الدورة لاصطحابك في جولة ممتعة إلى هذا العالم.

   

تبدأ الدورة في 9 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري عبر منصة "إدراك" وتستمر لمدة 4 أسابيع بجهد دراسي لا يتجاوز الساعتين أسبوعيا، تركز خلالهم في التعرف على ماهية الأردوينو واستكشاف المتحكمات الدقيقة به والتعرف على طبيعة البيئة التي يعمل بها، ثم التعرف على ماهية التوصيلات الكهربائية التي يمكننا استخدامها في مشاريع الأردوينو. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

المساقات المتاحة باللغة الإنجليزية

    

علم النفس للنمو الشخصي

يُقدَّم مساق علم النفس للنمو الشخصي من جامعة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا عبر منصة "إيدكس" في 2 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 2 و3 ساعات للأسبوع الواحد. يغطي المساق العديد من العوامل السيكولوجية التي تؤثر على النمو الشخصي، ثم يناقش العديد من الموضوعات المهمة مثل الشخصية والعاطفة والعلاقات العاطفية فضلا عن التفاعل بين الثقافة والعوامل السابقة وتأثيرها على النمو الشخصي. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

العروض التقديمية الناجحة

يُقدّم مساق العروض التقديمية الناجحة من جامعة كولورادو بولدر عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 8 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يتناول خلالها العديد من الموضوعات الرئيسية المهمة حول إتقان التحدث بفصاحة أمام الجماهير وتقديم العروض الناجحة عبر التحكم في الخوف واستخدام صيغة حديث مبتكرة جذابة فضلا عن إتقان لغة الجسد. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد

يبدأ هذا المساق في 8 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، ويُقدّم من جامعة إلينوي عبر منصة "كورسيرا" لدارسي الهندسة الإلكترونية والمهتمين بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. ويتناول العديد من الموضوعات المرتبطة بتطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد في المجالات المختلفة مثل المجالات الطبية والهندسية والعديد من المجالات الأخرى. التحق بالمساق ما يقرب من 2500 طالب يمكنك الانضمام إليهم عبر الالتحاق بالمساق من هنا.

  

مقابلة العمل الناجحة

يُقدّم مساق مقابلة العمل الناجحة من جامعة مريلاند عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 8 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، يركز خلالها على تدريب المتعلمين على اجتياز مقابلات العمل بصورة ناجحة عبر التعرف على كيفية الاستعداد والتحضير السابق لمقابلة العمل مع التعرف على الخطوات الرئيسية التي يجب اتباعها قبل الذهاب إلى مقابلة العمل. التحق بهذا المساق ما يقرب من 5 آلاف طالب ومتعلم، ويمكنك الانضمام إليهم عبر الالتحاق بالمساق من هنا.

     

   

إدارة الموارد المائية وسياساتها

يُقدَّم هذا المساق من جامعة جينيف عبر منصة "كورسيرا"، حيث تم تطويره بواسطة مركز جينيف للمياه وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون. يبدأ المساق في 8 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية يهدف خلالها إلى تحديد القضايا والإستراتيجيات الأساسية المتعلقة بإدارة الموارد المائية، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات المهمة التي تسهم في إدارة الموارد المائية الإدارة المثلى للحفاظ عليها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مبادئ البرمجة الوظيفية في سكالا

يُقدم مساق مبادئ البرمجة الوظيفية في سكالا من مدرسة الفنون التطبيقية الاتحادية الفرنسية عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بعلوم الكمبيوتر. فيبدأ في 8 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و7 ساعات للأسبوع الواحد. يركز المساق على كيفية استخدام البرمجة الوظيفية وتطبيقها بشكل مفيد في مهام البرمجة اليومية. التحق بالمساق ما يقرب من 8 آلاف متعلم، للالتحاق بالمساق من هنا.

   

علم النفس في العمل

يبدأ مساق علم النفس في العمل في 8 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، فيقدَّم من جامعة غرب أستراليا عبر منصة "كورسيرا"، ويتناول 6 موضوعات مهمة حول علم النفس في العمل وكيفية استغلاله في سبيل بيئة عمل أفضل من خلال التعرف على الفروق الفردية للأفراد في العمل، والتعرف على دوافع العمل وتحدياته وأهمية العمل الجماعي وكيفية العمل بصورة أفضل مع الفريق، إضافة إلى التعرف على مفهوم القيادة وأبعادها وأنواعها والجوانب المميزة لها. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

   

مقدمة إلى إدارة المنتجات البرمجية

يُقدّم هذا المساق من جامعة ألبرتا عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 8 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين يتناول خلالهما مقدمة مبسطة إلى إدارة المنتجات البرمجية مع التركيز على أهمية إدارة المنتجات البرمجية والدور الجوهري والقيمة العملية التي تلعبها في إنتاج برامج أفضل. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

تطبيقات في الميكانيكا الهندسية

يحتل هذا المساق المرتبة الأولى بين أفضل مساقات الهندسة وفقا لتقييمات الطلاب حيث التحق به ما يقرب من 8 آلاف طالب. يُقدَّم المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة "كورسيرا"، ويبدأ 15 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين 5 إلى 7 ساعات للأسبوع الواحد. يركز المساق على تطبيق مبادئ وأساسيات الميكانيكا الهندسية المتمثلة في تحليل الهياكل الهندسية في العالم الحقيقي. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

مقدمة في هندسة النظم

يُقَدم مساق مقدمة في هندسة النظم من جامعة نيو ساوث ويلز عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بهندسة النظم. فيبدأ في 15 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 إلى 5 ساعات دراسية لكل أسبوع، يركز خلالها على الغوص في دورة حياة النظم الهندسية من التصميم حتى التطوير والإنتاج والإدارة. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

    

التفكير الخوارزمي - الجزء الأول

يُقدم هذا المساق من جامعة رايس عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 15 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 7 و10 ساعات دراسية. يتناول المساق العديد من الموضوعات المهمة المتعلقة بعلوم الكمبيوتر النظرية مثل دراسة مفهوم الكفاءة الخوارزمية والنظر في تطبيقها على العديد من المشاكل البرمجية والحسابية. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

طريقة العنصر المحدد للمشاكل في الفيزياء

يبدأ مساق طريقة العنصر المحدد للمشاكل في الفيزياء في 15 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 13 أسبوعا دراسيا بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و10 ساعات للأسبوع الواحد. يُقدَّم المساق من جامعة ميشيغان عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بعلم الفيزياء ويعتبر مقدمة لطريقة العناصر المحدودة التي تنطبق على مجموعة واسعة من مشاكل الفيزياء والعلوم الهندسية. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

   

مبادئ الحوسبة - الجزء الأول

يُقَدم هذا المساق من جامعة رايس عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 15 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 7 و10 ساعات لكل أسبوع. يتناول المساق مبادئ الحوسبة ومعايير الترميز واختباره والمبادئ الرياضية الأساسية التي تسهم في الوصول إلى حلول فعالة ومنظمة للمشاكل الحسابية. التحق بالمساق نحو ما يزيد على 9 آلاف طالب، للالتحاق بالمساق من هنا.

     

ميكانيكا المواد 1: أساسيات الإجهاد والالتواء والتحميل المحوري

يقدم هذا المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة "كورسيرا"، إذ يبدأ في 22 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، يستكشف خلالها العديد من الموضوعات المرتبطة بالأجسام الصلبة التي تتعرض للإجهاد والالتواء، ويركز على استخدام أساليب التنبؤ واستجابة الهياكل الهندسية لأنواع مختلفة من التحميل، كما يستعرض كيفية تحليل هشاشة الهياكل الهندسية والكشف عن أنماط الفشل التي قد تتعرض لها. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

التحكم في الروبوتات النقالة

يُقدم مساق التحكم في الروبوتات النقالة من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بالتعرف على كيفية التحكم في الروبوتات المتنقلة. فيبدأ في 22 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و7 ساعات دراسية. يحتل المساق المركز الثالث بين أفضل المساقات المتخصصة في الهندسة الميكانيكية والروبوتات، ويمكن الالتحاق به من هنا.

     

  

الحل الإبداعي للمشكلات

يُقدَّم مساق الحل الإبداعي للمشكلات من جامعة مينيسوتا عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 22 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 4 و6 ساعات لكل أسبوع. يناقش المساق العديد من الموضوعات الإبداعية المهمة مثل: التفكير التباعدي والقدرة على تطوير الأفكار والمفاهيم المتعددة لحل المشكلات من خلال سلسلة من محاضرات وتمارين بناء الإبداع. ويركز على تمكين المتعلمين من فهم دور الإبداع والابتكار في العمل والدراسة والتعرف على قيمة الاستكشاف وفهم أهمية اختلاف الأفكار وتنوعها. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

البرمجة الإبداعية للإعلام الرقمي وتطبيقات الهواتف الذكية

يُقدّم مساق البرمجة الإبداعية للإعلام الرقمي وتطبيقات الهواتف الذكية ضمن البرامج الدولية بجامعة لندن، فيبدأ في 22 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع بجهد دراسي يتراوح بين 5 و10 ساعات للأسبوع الواحد. يهدف المساق إلى تطبيق المهارات التقنية من أجل العمل الإبداعي الذي يبدأ بألعاب الفيديو ويصل إلى الموسيقى التفاعلية والممارسات الفنية. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

 

مقدمة في علم وظائف الأعضاء البشرية

يُقدم هذا المساق من جامعة دوك عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بعلم وظائف الأعضاء البشرية وطلاب الأحياء المتخصصين في فسيولوجيا الإنسان. يبدأ المساق في 22 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 10 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 6 و8 ساعات دراسية. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

في النهاية، تُعتبر المساقات السابقة هي الأبرز والأهم في هذا الشهر، لذا سواء كنت مهتما بالعلوم الطبيعية والحياتية أو التعليم والتدريس أو التقنية والتكنولوجيا والبرمجة وعلوم الحاسب أو ريادة الأعمال وإدارة المشاريع أو حتى التنمية الذاتية أو غير ذلك، سوف تجد ضالتك في هذا التقرير. يمكنك كذلك الاطلاع على أهم المساقات للشهور الثلاثة الماضية: من هنا لمساقات شهر سبتمبر/أيلول، ومن هنا لمساقات شهر أغسطس/آب، ولمساقات شهر يوليو/تموز من هنا.

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار