انضم إلينا
اغلاق
أوتوديسك مايا.. طريقك لتعلم تصاميم ال 3D

أوتوديسك مايا.. طريقك لتعلم تصاميم ال 3D

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

عندما يأتي الأمر عند التصميم ثلاثي الأبعاد، تعتقد الأغلبية الساحقة من الطلاب والمتعلمين المبتدئين أن البرنامج الأوحد للولوج إلى هذا المجال هو ثري دي إس ماكس رغم وجود برمجيات عدة مثل: أوتوديسك مايا وسينما فور دي. لكن يبقى السؤال، ما الفرق بين كل منها؟ دعني أوضح ذلك ببساطة شديدة، يُعد برنامج أوتوديسك مايا هو الخيار الأفضل في المجالات المتعلقة بالمؤثرات البصرية والرسوم المتحركة وأفلام وألعاب الأنيميشن وما يتعلق بهما. في حين يُعتبر برنامج ثري دي إس ماكس هو الرائد في مجال التصميمات المعمارية والإنشائية والتصميم الداخلي والخارجي والديكورات وما يتعلق بها.

  

بينما يُعد برنامج سينما فور دي هو البرنامج المناسب لمجال تصميم الجرافيك والتصميم الإعلاني والتصميمات المرتبطة بالإعلانات التجارية والإنتاج السينمائي وغيرها. في تقارير سابقة كنا قد تناولنا مجموعة مميزة من الدورات التدريبية العربية والأجنبية لتعلّم استخدام برنامج ثري دي إس ماكس وسينما فور دي، واستكمالا لسلسلة تعلّم التصميم ثلاثي الأبعاد، سوف نستعرض خلال هذا التقرير مجموعة فريدة من الدورات التدريبية التي تُعد مدخلا لتعلّم العمل عبر برنامج أوتوديسك مايا.

 

دورة تعلّم أوتوديسك مايا للمبتدئين

   

تستهدف هذه الدورة جميع المبتدئين الراغبين في الولوج إلى عالم التصميم ثلاثي الأبعاد باستخدام برنامج أوتوديسك مايا من الصفر إلى مستوى متقدم للغاية. تُقدَّم الدورة بواسطة المهندس توفيق حلاوة المختص بتصميم الشبكات وتطوير واجهات الويب الأمامية، عبر قناته على يوتيوب التي أسسها عام 2016 تحت اسم "الريشة" لتقديم دروس تعليمية في العديد من الموضوعات المختلفة كالتصميم والبرمجة والنمذجة ثلاثية الأبعاد وغيرها.

   

رغم أن أغلبية دورات تعليم العمل على برنامج المايا تتعامل مع إصدارات قديمة من البرنامج، فإن هذه الدورة تعتمد على استخدام إصدار العام الماضي 2017 وهو يُعد إصدارا حديثا نسبيا من البرنامج. تعتمد الدورة اعتمادا كليا على كتاب "تقديم أوتوديسك مايا 2016" (Introducing Autodesk Maya 2016: Autodesk Official Press 1st Edition) الرسمي لتعليم المايا الصادر عن شركة "وايلي" للنشر الأكاديمي بالتعاون مع شركة أوتوديسك.

 

تتكون الدورة من 57 درسا تعليميا على هيئة مقاطع فيديو تفاعلية عالية الجودة والدقة تهدف إلى مد المتعلمين بكافة المهارات الأساسية التي يحتاجون إليها للعمل على برنامج أوتوديسك مايا من خلال شرح مبسط لكيفية العمل على البرنامج خطوة بخطوة من الصفر وحتى مستوى متقدم. فتتميز الدورة بقصر مدة دروسها التي تتراوح في الغالب بين 5 و10 دقائق، وطول مدتها الإجمالية التي تزيد على 10 ساعات تعليمية متكاملة، مما يسهل على المتعلمين متابعة الشروحات العملية وتطبيقها بسهولة.

    

   

تبدأ الدروس بتقديم مبسط للدورة وأهميتها مع التعريف ببرنامج المايا والفرق بينه وبين برمجيات التصميم ثلاثي الأبعاد الأخرى، مع التعرف على لوحة العمل والواجهة الرئيسية الخاصة بالبرنامج، واستكشاف الأساسيات في واجهة البرنامج مع التطرق إلى 6 عمليات أساسية في كافة برامج التصميم ثلاثي الأبعاد يجب معرفتها، إلى جانب التعرف على كيفية ضبط إعدادات البرنامج والتعرف على أدوات البرنامج والإضافات المختلفة واستخدام كل منها وكيفية التعامل معها.

 

تنطلق الدروس بعد ذلك للتعرف على الخطوات الأساسية في أي مشروع يتم العمل عليه ببرنامج المايا، فضلا عن التعرف على أساسيات النمذجة المضلعة، مع التعرف على كيفية التخطيط للمشاريع ثلاثية الأبعاد البسيطة. تتعمق الدروس وتبدأ في التطبيق العملي للعديد من مشروعات العمل المميزة. رغم أن الدورة لم يمض على تاريخ نشرها سوى عام واحد وبضعة أشهر فإن صيتها قد ذاع وحققت شهرة واسعة بين أصداء المتعلمين والمهتمين بالتصميم حيث حققت عدد مشاهدات يقرب من ربع مليون مشاهدة. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

دورة تعلّم أساسيات المايا للمبتدئين

بأسلوب مختصر مرن وطريقة شرح تفاعلية سلسلة وصوت هادئ بسيط، يصحبنا مصمم الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد عبد القادر مورينو في جولة تعليمية شائقة خلال هذه الدورة التدريبية المبسطة لتعلّم أساسيات التصميم والنمذجة ثلاثية الأبعاد من خلال العمل على برنامج أوتوديسك مايا واستكشاف أهمية البرنامج وخصائصه ومزاياه عن قرب. تستهدف الدورة في المقام الأول المبتدئين الذين لا يمتلكون أي معرفة سابقة ببرنامج المايا ويرغبون في الدخول إلى مجال التصميم ثلاثي الأبعاد أو المصممين الذين يستخدمون برنامجا آخر من برمجيات التصميم ثلاثية الأبعاد.

 

تتكون الدورة من 22 محاضرة تعليمية تطبيقية تفاعلية قصيرة على هيئة مقاطع فيديو عالية الجودة قصيرة المدة بحيث تتراوح مدة كل منها بين 3 و11 دقيقة في المتوسط بإجمالي عدد ساعات لن يتجاوز الساعتين. تناقش المحاضرات العديد من الموضوعات الجوهرية المتعلقة ببرنامج أوتوديسك مايا بداية من التعرف على البرنامج واستخداماته والإبحار في واجهته مع التعرف على نطاق العمل والتحكم في إعدادات البرنامج وضبطها وفقا لطبيعة الاستخدام.

   

   

إلى جانب التعرف على أدوات البرنامج والإضافات المختلفة وكيفية استخدام كل منها والتعامل معها، والتعرف على كيفية إنشاء مشروعات العمل وكيفية اختيار عناصر العمل، فضلا عن استكشاف شريط الأرفف ومنظور العرض وصندوق الأدوات ومحرر الطبقات وصندوق الاختيار البدائي والمتقدِّم، إضافة إلى التعرف على الوحدات والقياس والشرائح والأشكال البدائية، والتعرف على بعض التكتيكات الفريدة الأكثر تقدما في التعامل مع البرنامج. الالتحاق بهذه الدورة من هنا.

   

دورة تعلّم أساسيات أوتوديسك مايا

بأسلوب مبسط يمزج بين المحتوى التعليمي ذي الطابع الأكاديمي بعض الشيء وطريقة الشرح السلسة البسيطة والصوت الهادئ الرزين، يُقدِّم المهندس محمد صلاح الذي يعمل مطورا لتطبيقات الشبكات عبر قناة "المايا للعرب" (Maya 4 Arab) على يوتيوب دورة تأسيسية مخصصة لتعليم برنامج أوتوديسك مايا من الصفر وحتى الاحتراف لجميع المتعلمين المبتدئين الذين لا يمتلكون أدنى خبرة أو معرفة سابقة بالبرنامج ويريدون الولوج إلى عالم التصميم ثلاثي الأبعاد من خلاله.

        

   

تُعد هذه الدورة هي الدورة العربية الأكثر تفصيلا لتعليم العمل على برنامج المايا على شبكة الإنترنت، على نقيض أغلبية الدورات التدريبية المماثلة التي عادة ما تتكون من عدد محدود من الدروس بإجمالي عدد ساعات لا يتجاوز 3 ساعات مثلا، فإن هذه الدورة تحتوي على عدد ضخم من الدروس التدريبية التي تبلغ مدتها الإجمالية نحو ما يزيد على 40 ساعة تدريبية كاملة، وهو عدد ضخم للغاية قادر على إصقال مهارات المتعلمين الراغبين في تعلم التصميم والنمذجة ثلاثية الأبعاد عبر برنامج المايا من البداية وحتى مستوى احترافي.

 

تتألف الدورة من 54 درسا من دروس الفيديو عالية الجودة طويلة المدة التي تتراوح مدة كل منها بين 50 و100 دقيقة تركز خلالها على مناقشة وشرح كافة الموضوعات والمسائل والأمور المتعلقة بشكل أو بآخر ببرنامج أوتوديسك مايا من المستوى قبل المبتدئ حتى المستوى الاحترافي. يبدأ أول دروس الدورة بالتعرف على البرنامج واستخداماته المتعددة واستكشاف واجهة العمل الخاصة به مع التعرف على كافة القوائم ومساحات العمل وشريط الأوامر الشائعة المدمجة بالبرنامج.

    

   

إلى جانب استكشاف شريط الأرفف ومنظور العرض وصندوق الأدوات ومحرر الطبقات، فضلا عن استكشاف صندوق القنوات والتحكم بها والأفرع وجداول محرر الخصائص. إضافة إلى التعرف على خاتمة الواجهة وطرق التحديد وأنواعه مع التعرف على أنواع الكائنات داخل البرنامج وتكرارها وتعلّم كيفية تحريكها ومحاذاتها. والتعرف على أدوات القياس وكيفية تقسيم وهيكلة الملفات إلى جانب العديد من مشروعات العمل التطبيقية التي يتم العمل عليها خطوة بخطوة من البداية. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

دورة التصميم ثلاثي الأبعاد باستخدام أوتوديسك مايا

بطريقة شرح تفاعلية مبسطة وأسلوب تطبيقي سريع يتجاوز طرق الشرح التقليدية المهدرة للوقت، تركز هذه الدورة الفريدة على مد الطلاب والمتعلمين والمصممين والمهندسين المعماريين والفنانين والرسامين وغيرهم من المبتدئين بكافة المهارات والأساليب والمهارات اللازمة لإتقان العمل على برنامج أوتوديسك مايا. تتكون الدورة من 29 محاضرة تعليمية مبسطة على هيئة مقاطع فيديو عالية الدقة والجودة قصيرة المدة تتراوح مدة كل منها بين 3 و8 دقائق في المتوسط بإجمالي عدد ساعات لن يتجاوز 4 ساعات.

   

  

تبدأ المحاضرات بمقدمة مبسطة لبرنامج المايا وأهميته واستخداماته مع التعرف على الفرق بينه وبين برمجيات التصميم الأخرى، ثم تتطرق إلى التعرف على بيئة عمل البرنامج والتعرف على أدواته وقوائمه واختصاراته، إلى جانب التعرف على كيفية إنشاء مشروع عمل جديد والتعرف على الأشكال الهندسية والطبقات وفهم تقنيات النمذجة ثلاثية الأبعاد وأشكالها المبدئية، وفهم كيفية التعامل مع ملفات العمل والخامات المختلفة.

  

فضلا عن مجموعة من الشروحات التطبيقية التي يتناول كل منها جزءا من مشروع تطبيقي يتم العمل عليه خطوط بخطوة من البداية حتى النهاية لتغدو في نهاية المطاف مُلِمًّا بالمعرفة التطبيقية والمهارات الأساسية والمبادئ الرئيسية اللازمة للعمل على برنامج أوتوديسك مايا. تعتمد الدورة على الأسلوب التطبيقي السلس بعيدا عن الشرح النظري المطول الذي قد يمثل حاجزا يمنع بعض المتعلمين من استكمال عملية التعلم. قد يعيب الدورة اعتمادها على إصدار قديم نسبيا من برنامج المايا. للالتحاق بهذه الدورة من هنا.

 

دورة تعلّم تصميم الألعاب والكارتون ببرنامج المايا

رغم أن أغلبية الدورات التدريبية المختصة بتعليم العمل على برنامج أوتوديسك مايا تركز على تعليم الأساسيات والقوائم الرئيسية وكيفية بدء مشروعات العمل وما إلى ذلك، فإن هذه الدورة تركز على تخصص تصميم الألعاب والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج المايا. رغم ذلك فإن الدورة لا تزال تستهدف المبتدئين الذين لا يمتلكون أدنى خبرة بالبرنامج أو استخداماته، فتتميز بطريقة الشرح التفصيلية المميزة والأسلوب المبسط السلس والخطوات التعليمية الممتعة التي تعتمد على استخدام الشروحات التطبيقية بدلا من الأسلوب النظري.  

       

  

تُقدَّم الدورة بواسطة المهندس حسن الربيعي الحاصل على الدكتوراة في هندسة البرمجيات من معهد روتشستر للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية، ويعمل باحثا لتحسين مهارات البرمجة كما يعمل مهندس برمجيات في شركة زيروكس. تتكون الدورة من 37 محاضرة تعليمية من محاضرات الفيديو عالية الجودة والدقة قصيرة المدة حيث تتراوح مدة كل منها بين 2 و11 دقيقة في المتوسط بإجمالي عدد ساعات لن يتجاوز الساعتين.

  

تبدأ المحاضرات بمقدمة بسيطة عن برنامج المايا مع التعرف على كيفية استخدام البرنامج في تصميم الألعاب وأفلام الرسوم المتحركة، والتعرف على أهمية تعلّم تصميم الألعاب ثلاثية الأبعاد، ثم تتطرق إلى التعرف على واجهات تصميم الألعاب وكيفية ضبط وحفظ مشروعات العمل، إلى جانب التعرف على كيفية التحريك والتكبير داخل البرنامج.

    

   

فضلا عن التعرف على كيفية اختيار الكائنات، مع تعلّم كيفية التدوير واستكشاف مركز الحركة والطبقات والتصنيفات، والتعرف على كيفية عرض وإخفاء الأشكال مع استكشاف الأشكال الرسومية. والتعرف على أدوات التحكم واستكشاف حالة الكائن وكيفية التحدب بالجسم، إضافة إلى العديد من مشاريع العمل التطبيقية التي تركز على تصميم الألعاب ثلاثية الأبعاد. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

أخيرا، تُعد الدورات السابقة بمنزلة دليل متكامل للتعرف على أساسيات العمل على برنامج أوتوديسك مايا للمبتدئين الذين لا يمتلكون أي خبرة سابقة بالبرنامج، كما تُعد كافية لإتقان العمل على البرنامج فضلا عن اكتساب عدد كبير من المهارات المتقدمة في التصميم ثلاثي الأبعاد والنمذجة المرتبطة بمجال تصميم الألعاب ثلاثية الأبعاد والكارتون والرسوم المتحركة وغيرها.

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار