هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
من البداية.. هذه الدورات طريقك لتعلم التصوير الفوتوغرافي باللغة العربية

من البداية.. هذه الدورات طريقك لتعلم التصوير الفوتوغرافي باللغة العربية

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

يُعد التصوير الفوتوغرافي من المجالات الواعدة وأكثرها شهرة خلال السنوات القليلة الماضية، خاصة في الوطن العربي. يعتقد الكثيرون أن إتقان التصوير الفوتوغرافي لا يحتاج إلى دراسة كغيره من المجالات، بل يرون أنهم سيغدون مصورين محترفين بمجرد الحصول على كاميرا احترافية، لكن الأمر ليس بتلك السهولة. التصوير الفوتوغرافي مجال يحتاج إلى دراسة وتعلّم كغيره من المجالات، ولاختصار الطريق عليك وتوفير عناء البحث عن الدورات المناسبة التي يمكنك التعلّم من خلالها، سوف نستعرض خلال هذا التقرير مجموعة فريدة من الدورات العربية التي تمكّنك من تعلّم أساسيات التصوير وإتقان مهاراته.

       

دورة التصوير الفوتوغرافي

يُقدِّم هذه الدورة صانع المحتوى مصطفى مكرم، الذي يعمل مصورا فوتوغرافيا ومصمم جرافيك ومحاضرا ومدون فيديو. يستهدف مكرم خلال هذه الدورة المبتدئين المهتمين بالتعرف على أساسيات التصوير الفوتوغرافي وتعلّم تقنياته وأسراره وكيفية التعامل مع الكاميرا وإعداداتها. ويدمج بين الجودة العالية والمحتوى القيم وبين طريقة الشرح السلسة المختصرة الخالية من التعقيد والسرد المطوّل عديم الجدوى.

   

تتكون الدورة من 9 محاضرات تعليمية على هيئة مقاطع فيديو عالية الدقة قصيرة المدة حيث يتراوح كل منها بين 3 و11 دقيقة في الغالب بإجمالي عدد ساعات لن يتجاوز ساعة واحدة. تركز كل محاضرة على شرح ومناقشة عدة موضوعات أساسية تنقلك خطوة إلى الأمام في مسيرة تعلّم أساسيات التصوير الفوتوغرافي. تبدأ المحاضرات بنظرة عامة للتعرف على أنواع الكاميرات المختلفة والفرق بينها وكيفية اختيار الكاميرا المناسبة لاستخدامك.

   

   

فضلا عن التعرف على الفرق بين الصيغ المختلفة المستخدمة في مجال التصوير الفوتوغرافي مع التركيز على اكتشاف الفرق بين صيغة "رو" (Raw) الخام وصيغة "جي بي إي جي" (JPEG). ثم تنتقل للتعرف على ماهية مثلث التعريض وعناصره المختلفة كفتحة العدسة وحساسية الضوء (الأيزو) وسرعة الغالق وأهمية كل منها وتأثيره على عملية التقاط الصورة. إضافة إلى التعرف على توازن اللون الأبيض وكيفية ضبط إعدادات هذا التوازن وفقا للاستخدامات المختلفة، وتختتم المحاضرات بالتعرف على كيفية ضبط الإعدادات العامة للكاميرات.

  

رغم قصر مدة الدورة التي لا تتخطى 55 دقيقة، ورغم أنه لم يمض على نشرها سوى عامين فإنها حققت عدد مشاهدات جيدا للغاية يزيد على 150 ألف مشاهدة. من الجدير بالذكر أن قناة مكرم على يوتيوب تأسست في عام 2008، وتضم الآن مئات الدروس التعليمية في موضوعات متفرقة كالتصميم والتصوير الفوتوغرافي وتحرير الفيديو وغيرها، ويبلغ عدد متابعين القناة نحو ما يزيد على 227 ألف مشترك، بينما يبلغ إجمالي عدد مشاهدات القناة نحو 12 مليون مشاهدة. للانتقال إلى الدورة مباشرة من هنا.

   

سلسلة في دقيقة لتعلّم أساسيات التصوير الفوتوغرافي

هل يمكن التعرف على أساسيات التصوير الفوتوغرافي وعناصر الصورة والكاميرا وما يتعلق بهما في دقائق معدودة؟ هذا ما تُقدِّمة سلسلة "في دقيقة" على طبق من فضة للمهتمين بالتعرف على أساسيات التصوير الفوتوغرافي. يُقدِّم المصور الفوتوغرافي والمحاضر خالد العبد الغفور عبر قناته على يوتيوب هذه السلسلة المختصرة التي تركز على تعليم أساسيات التصوير الفوتوغرافي بسرعة وسهولة دون التطرق إلى الشرح النظري المطول الذي لا داعي له في هذه المرحلة، إلى جانب عدة سلاسل ودورات تعليمية أخرى مختصة بالتصوير.

  

تتكون هذه السلسلة من 20 درسا من دروس الفيديو عالية الجودة قصيرة المدة التي لا تتخطى معظمها دقيقة واحدة بإجمالي 30 دقيقة. تبدأ الدروس بالتعرف على موضوعات ونقاط صغيرة وبسيطة لكنها ذات أهمية قصوى في عالم التصوير، بداية من التعرف على الإضاءة وأهميتها وشدتها واتجاهها ونعومتها وكيفية التحكم فيها وضبط ألوانها، ثم التعرف على الأدوات والمعدات المطلوبة للتصوير في الأستديو والتعرف على كيفية توزيع الإضاءة، وكيفية ضبط التركيز في تصوير الأشخاص وكيفية الحصول على خلفية بيضاء.

   

     

إضافة إلى التعرف على إعدادات المبتدئين لتصوير الأستديو، واكتشاف أفضل عدسة يمكن استخدامها وأفضل الألوان التي يمكن استخدامها كخلفية عند التصوير، والتعرف على التجميد والتصوير السريع في الأستديو، والتعرف على الإضاءة في الأماكن الضيقة وكيفية ضبطها. وتختتم الدروس بالتعرف على كيفية نقل الصور مباشرة إلى الأجهزة المختلفة المستخدمة للتحرير، والفرق بين صيغة "رو" (Raw) وصيغة "جي بي إي جي" (JPEG).

   

تتميز هذه الدروس بالبساطة والسهولة المطلقة إلى جانب المحتوى التعليمي القيم للغاية ذي الطابع الأكاديمي والصوت الواضح والأسلوب الرزين. حققت السلسلة بأكملها شهرة واسعة بين المبتدئين الراغبين في الولوج إلى عالم التصوير الفوتوغرافي رغم قصر مدة دروسها التي لا تتجاوز الدقيقة ونصف في أفضل الأحوال، فحصدت الدورة على عدد مشاهدات يفوق نصف مليون مشاهدة. ويمكن الالتحاق بها مباشرة من هنا.

   

  

تُقدِّم القناة ذاتها مجموعة أخرى من الدورات التدريبية والورش المتعلقة بتعلّم التصوير الفوتوغرافي، أولها: سلسلة دقائق فوتوغرافية التي تُعد بمنزلة دورة توجيهية للإجابة عن العديد من الأسئلة المهمة التي تواجه المصورين المبتدئين في رحلتهم التعليمية والعملية بداية من كيفية اختيار الكاميرا المناسبة وحتى موضوعات أكثر عمقا. تتكون هذه السلسلة من 11 درسا من دروس الفيديو التعليمية القصيرة التي تتراوح بين 3 و11 دقيقة في الغالب ويمكن الانتقال إليها من هنا.

    

وثانيها دورة بعنوان "مقدمة في التصوير الفوتوغرافي" وهي دورة تعليمية تأسيسية مصوّرة قدمها المحاضر خالد العبد الغفور في منتقى الأوج للثقافة والفنون، وتركز على فهم مبادئ التصوير الفوتوغرافي وهضمها هضما جيدا مع التعرف على المجال وأساسياته وصعوباته عن قرب. تتكون الدورة من 5 دروس قصيرة تبلغ مدة كل منها نحو 9 دقائق بإجمالي 45 دقيقة. للانتقال إلى الدورة من هنا.

 

دورة أساسيات التصوير الفوتوغرافي

تُقدَّم دورة أساسيات التصوير الفوتوغرافي عبر منصة "رواق" للتعلم الإلكتروني بواسطة المهندس أمين صلاح الدين الحاصل على دبلوم في مقدمة علم الأفلام وشهادة التصوير الفوتوغرافي من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ويعمل مصورا ومحاضرا ومدربا معتمدا في التصوير الفوتوغرافي. تستهدف الدورة كل من يرغب في التعرف على عالم التصوير الفوتوغرافي عن قرب من المبتدئين أو غيرهم من الراغبين في الولوج إلى مجال التصوير الفوتوغرافي والعمل به.

    

  

تتكون الدورة من 4 محاضرات أساسية مقسّمة إلى نحو 24 درسا من دروس الفيديو التعليمية عالية الدقة قصيرة المدة بحيث تتراوح مدة كل منها بين 2 و12 دقيقة بإجمالي ساعتين. تبدأ الدروس بمقدمة بسيطة عن التصوير الفوتوغرافي ومراحل تطوره وأنواعه، ثم تنتقل للتعرف على كيفية اختيار الكاميرا المناسبة وتعلّم كيفية مسك الكاميرا بالطريقة الصحيحة، والتعرف على أنواع العدسات وأنواع التصوير الضوئي. إلى جانب التعرف على مثلث التعريض ومكوناته من فتحة العدسة وسرعة الغالق وحساسية الضوء.

   

فضلا عن التعرف على التركيز واستكشاف أوضاع الكاميرا وإعدادات الوضع اليدوي، والتعرف على كيفية موازنة اللون الأبيض، ونقاط القوة بالصورة (نظرية الأثلاث) واستكشاف عمق الميدان. وتنتهي الدروس بالتعرف على كيفية استخدام حامل الكاميرا وأدوات الإضاءة وبطاقات الذاكرة والتعرف على كيفية تنظيف الكاميرا مع تقديم العديد من النصائح القيمة التي يجب العمل بها عند التصوير. إلى جانب المحتوى التعليمي، تضم الدورة 5 اختبارات تدريبية، 4 منها بمنزلة اختبارات فرعية للتأكد من مدى فهمك للمحتوى التعليمي مع اختبار نهائي لتقييم مدى الاستفادة التي حصلت عليها. للانتقال للدورة من هنا.

    

سلسلة المبتدئين لتعلّم التصوير الفوتوغرافي

بطريقة شرح مبسطة وطابع تعليمي مريح يجمع بين المحتوى العلمي القيم والأسلوب المرح والصوت الواضح، تقوم سلسلة المبتدئين لتعلّم التصوير الفوتوغرافي باصطحابك في جولة تعليمية ممتعة لاستكشاف عالم التصوير الفوتوغرافي والتعرف على أساسياته وتقنياته ومهاراته عن قرب. تُقدَّم السلسلة بواسطة المصور والمصمم والمحاضر فيصل المايمان عبر قناته على يوتيوب التي تحمل اسم "آلت ميديا" وتهدف إلى مساعدة المصورين من جميع المستويات على تعلم التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو.

   

هذه السلسلة موجهة في المقام الأول للمبتدئين الذين لا يعلمون شيئا عن التصوير الفوتوغرافي أو من لديهم معلومات أولية بسيطة عن المجال بشكل عام، فتتطرق إلى استكشاف أساسيات التصوير الفوتوغرافي بداية بالتقنيات وتسميات الأدوات وصولا إلى الفنيات وتطبيق العلوم المكتسبة من معرفة التقنيات. تتكون السلسلة من 11 درسا من دروس الفيديو التعليمية قصيرة المدة بحيث تتراوح مدة كل منها بين 8 و12 دقيقة في المتوسط بإجمالي ساعة ونصف.

   

   

تبدأ المحاضرات بالتعرف على مثلث التعريض وعناصره المختلفة كفتحة العدسة وحساسية الضوء (الأيزو) وسرعة الغالق وأهمية كل منها وتأثيره على عملية التقاط الصورة. إلى جانب التعرف على أنواع العدسات ومقياس الضوء والتعرف على أنواع متحسسات الضوء في الكاميرا، والتعرف على توازن اللون الأبيض وكيفية ضبط إعداداته وفقا للاستخدامات المختلفة.  

  

فضلا عن التعرف على تصوير الأستوديو والتعرف على الفرق بين صيغة "رو" (Raw) الخام وصيغة "جي بي إي جي" (JPEG)، مع تقديم بعض النصائح والإرشادات المهمة للتميز في مجال التصوير. حققت هذه الدروس القصيرة عدد مشاهدات يزيد على مليون مشاهدة إلى جانب عدد كبير جدا من نقرات الإعجاب والإشادة من المتعلمين. للالتحاق بالدورة مباشرة من هنا.

   

سلسلة كشكول فوتوغرافي لتعلّم مهارات التصوير

تُقدَّم سلسلة كشكول فوتوغرافي بواسطة قناة حكاية ضوء على يوتيوب، وهي قناة تعليمية تختص بتقديم محتوى تعليمي عالي الجودة والقيمة فيما يخص مجالات التصوير الفوتوغرافي وتصميم الجرافيك وما يتعلق بهما، تأسّست القناة في نهايات عام 2014 واستطاعت جذب أنظار نحو 98 ألف متعلّم ومهتم بالتصوير الفوتوغرافي حول الوطن العربي.

  

تستهدف سلسلة كشكول فوتوغرافي المختصة بمهارات التصوير المبتدئين الذين لا يمتلكون أي خبرة سابقة في التصوير الفوتوغرافي ويرغبون في اكتساب المهارات الأساسية للتصوير وغيرهم من المهتمين بالمجال ويرغبون في التعرف عليه عن قرب. تتكون السلسلة من 19 محاضرة تعليمية من دروس الفيديو عالية الجودة قصيرة ومتوسطة المدة، تتراوح مدة بعض الدروس بين 3 و7 دقائق، بينما تتراوح مدة البعض الآخر بين 10 و30 دقيقة في المتوسط.

   

  

تبدأ المحاضرات بالتعرف على قواعد تكوين الصورة الفوتوغرافية والعوامل المؤثرة في تكوينها، والتعرف على أنواع الكاميرات المختلفة والفرق بينها وكيفية اختيار الكاميرا المناسبة لطبيعة استخدامك. إلى جانب التعرف على مثلث التعريض وعناصره المختلفة كفتحة العدسة وحساسية الضوء وسرعة الغالق وأهمية كل منها وتأثيره على عملية التقاط الصورة. ثم تنتقل للتعرف على توازن اللون الأبيض وكيفية ضبط إعدادات هذا التوازن وفقًا للاستخدامات المختلفة.

  

إضافة إلى التعرف على الفرق بين صيغة "رو" (Raw) وصيغة "جي بي إي جي" (JPEG) وأيهما الأفضل في الاستخدام. ثم تنتقل للتعرف على كيفية ضبط الإعدادات العامة للكاميرات مع تقديم عدد ضخم من النصائح القيمة والإرشادات الفنية والتكتيكية التي يجب العمل بها عند التقاط الصور الفوتوغرافية. حققت السلسلة عدد مشاهدات كبير بلغ نحو ما يزيد على ربع مليون مشاهدة. للانتقال للدورة مباشرة من هنا.

 

أخيرا، تُعد الدورات والسلاسل التعليمية السابقة بمنزلة دليل توجيهي لمحبي التصوير الفوتوغرافي والراغبين في تعلم أساسياته وتقنياته، حيث تضعهم على الطريق الصحيح لتعلّم التصوير الفوتوغرافي باحترافية. هناك مجموعة من الدورات الإضافية التي يمكن الاعتماد عليها إلى جانب الدورات السابقة مثل: سلسلة تعليم التصوير للمبتدئين التي يمكن الانتقال إليها من هنا، وقناة ماجد سلطان المليئة بالشروحات القيمة المتعلقة بالتصوير الفوتوغرافي ويمكن الانتقال إليها من هنا

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار