انضم إلينا
اغلاق
قائمة "ميدان" لأبرز الكورسات المجانية لشهر نوفمبر

قائمة "ميدان" لأبرز الكورسات المجانية لشهر نوفمبر

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

على نقيض قوائم الشهور السابقة التي كانت فقيرة إلى حد كبير في الدورات المتاحة باللغة العربية، فإن قائمة المساقات المتاحة خلال شهر (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري تحتوي على مجموعة كبيرة وقيمة للغاية من الدورات التدريبية المتاحة باللغة العربية في مجالات عدة مثل: الإعلام والاتصالات والتسويق والهندسة والأدب والتعليم والتدريس والتاريخ والفلسفة وتطوير الذات والبرمجة وغيرها، ناهيك عن محتوى مميز في المساقات المتاحة باللغة الإنجليزية.

  

الإعلام والاتصال

يُقدَّم هذا المساق عبر منصة روّاق بواسطة الصحفي ومدير القناة الثانية للتلفزة التونسية عماد بربورة، فيبدأ في 1 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يناقش خلالها تاريخ تكنولوجيا الاتصال والإعلام الحديثة والتعرف على سماتها وخصائصها مع التعرف على دورها في التعليم والتربية ومناقشة مخاطرها، مع التعرف على المضامين الإعلامية وتأثيراتها بين الباث والمتلقي.

 

بنهاية المساق سوف تغدو قادرًا على فهم تاريخ تكنولوجيا الاتصال والإعلام الحديثة، وفهم التطورات المذهلة في نظريات الاتصال منذ نصف القرن الماضي، مع تحديد المفاهيم الأساسية كمفهوم التكنولوجيا والاتصال والإعلام، والتعرف على دور وسائل الإعلام ومجالاتها واختصاصاتها ووظائفها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

دورة منهج منتسوري

  

تبدأ الدورة في 1 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري وتستمر لمدة 13 أسبوع دراسي تتناول خلالها شرحا وافيا لطريقة المنتسوري من سن الثالثة وحتى السادسة. تتألف الدورة من جزآن، أولهما نظري يتناول شرح المنتسوري ومبادئها واكتشافاتها في الطفل ومراحل نموه، أما الجزء الثاني فهو جزء عملي يحتوي على التطبيق العملي لكافة أنشطة المنتسوري في الحياة العملية.

 

بنهاية الدورة سوف يغدو الآباء والأمهات قادرين على فهم الطريقة الصحيحة للتعامل مع الطفل مع تعلّم طريقة التعاطي مع مشكلات الطفل بشكل علمي سليم، والتعرف على الاسلوب الأمثل والبديل لعقاب الطفل، وتعلّم كيفية تمرين عضلات الطفل وتأهيله للمرحلة التعليمية القادمة. إلى جانب التعرف على كيفية تمرين ومساعدة الطفل ليمارس حياته العملية بنفسه ويخدم نفسه بنفسه ليصبح مستقلا معتمدا على ذاته. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

الأنثروبولوجيا لقضايا العالم الحالية

  

تهدف هذه الدورة إلى تعلّم كيفية استخدام الأفكار الأنثروبولوجية لرؤية العالم عبر مجموعة من وجهات النظر المختلفة. فتبدأ في 2 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري وتُقدَّم من جامعة كوينزلاند عبر منصة إيدكس وتستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 2 و4 ساعات دراسية. بنهاية الدورة سوف تغدو ملمًا بالمهارات الأساسية لمجموعة الأدوات الأنثروبولوجية، وقادرًا على فهم الاختلافات الثقافية بشكل أفضل والمشاركة بشكل أفضل في المقارنات الثقافية، وفهم المفاهيم والأساليب الأنثروبولوجية الرئيسية لمعرفة قضايا العالم الحالية المتعلقة بالهوية والسلطة والحياة اليومية. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

ريادة الأعمال في الاقتصادات الناشئة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة هارفارد عبر منصة إيدكس، إذ يبدأ في 2 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 3 و5 ساعات. يتخذ المساق منهجًا متعدد التخصصات لفهم وحل المشكلات الاجتماعية المعقدة من خلال التعرف على المحاولات السابقة لمعالجة هذه المشاكل، واقتراح وتطوير الحلول الإبداعية لحلها. بنهاية المساق سوف تغدو واعيًا بفرص تنظيم المشاريع في الأسواق الناشئة سريعة النمو، وقادرًا على فهم الإطار المفاهيمي لتقييم هذه الفرص، إلى جانب قدرتك على تقدير أنواع المشكلات التي تصلح لحلول ريادة الأعمال. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

    

إدارة الموارد المائية وسياساتها

يُقدَّم هذا المساق من جامعة جينيف عبر منصة كورسيرا، حيث تم تطويره بواسطة مركز جينيف للمياه وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون. يبدأ المساق في 5 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية يهدف خلالها إلى تحديد القضايا والاستراتيجيات الأساسية المتعلقة بإدارة الموارد المائية، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات الهامة التي تسهم في إدارة الموارد المائية الإدارة المثلى للحفاظ عليها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد

يبدأ هذا المساق في 5 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، إذ يُقّدم من جامعة إلينوي عبر منصة كورسيرا لدارسي الهندسة الالكترونية والمهتمين بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. يتناول المساق العديد من الموضوعات المرتبطة بتطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد في المجالات المختلفة مثل المجالات الطبية والهندسية والعديد من المجالات الأخرى. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

العروض التقديمة الناجحة

يُقّدم هذا المساق من جامعة كولورادو عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في 5 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يتناول خلالها العديد من الموضوعات الرئيسية الهامة حول إتقان التحدث بفصاحة أمام الجماهير وتقديم العروض الناجحة عبر التحكم في الخوف واستخدام صيغة حديث مبتكرة جذابة فضلًا عن اتقان لغة الجسد. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مقابلة العمل الناجحة

 

يُقّدم هذا المساق من جامعة مريلاند عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في 5 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية يعمل خلالها على تدريب المتعلمين على اجتياز مقابلات العمل بصورة ناجحة. إذ يركز على كيفية الاستعداد والتحضير المسبق لمقابلة العمل فضلًا عن الخطوات الرئيسية التي يجب اتباعها قبل الذهاب إلى مقابلة العمل. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى ما يقرب من 5 آلاف طالب ومتعلم من هنا.

   

كيف نقرأ؟ وماذا نقرأ؟

يبدأ هذا المساق في 7 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتجاوز الساعتين. يُقدَّم المساق على منصة إدراك بواسطة الكاتب غيث البطيخي مؤلف الكتاب الأكثر مبيعا في الأردن على مدى سنتين "إن كنت تبحث عن الله". يلخص البطيخي تجربته العملية في القراءة والكتابة ويركز على الإجابة على الكثير من الأسئلة المتعلقة بالقراءة بداية من لماذا نقرأ وكيف نقرأ، مرورًا بالإجابة على كيفية الاستفادة مما نقرأ وكيف نفكر فيما نقرأ، وصولًا إلى الإجابة عن كيفية نتجنب المغالطات الفكرية وكيف نكتب. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

قواعد بيانات أكسس للمبتدئين

يهدف هذا المساق على تعلّم أساسيات الأكسس للمبتدئين، فيبدأ في 10 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 15 أسبوع يركز خلالها على التعرف على قواعد البيانات وتعلّم كيفية التعامل مع الجداول والاستعلامات والعلاقات والوحدات النمطية. تتطلّب المادة معرفة بسيطة باستخدام الكمبيوتر، لتصبح مع نهايتها قادرًا على فهم قواعد البيانات، والتعرف على كيفية بناء عناصر قواعد بيانات أكسس بما فيها الجداول والاستعلامات والنماذج والتقارير والوحدات النمطية، إضافة إلى تعلّم كيفية إخراج برنامج محاسبي بسيط جداً يمكن التعامل معه بشكل مباشر من عمليات إدخال وعرض. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

مفهوم التسويق الرياضي ومجالاته

  

تهدف هذه المادة إلى مد المتعلم بكل ما يحتاج معرفته ليصبح مسوق رياضي ناجح، إذ تبدأ في 11 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع عبر منصة روّاق. تركز المادة على التعرف على التسويق الرياضي كمفهوم وممارسة وتطبيق بشكل سلس وفعال عبر استعراض أمثلة محلية وعالمية تجعل المتعلم على وعي بأهمية وعناصر التسويق الرياضي. بنهاية المادة سوف تغدو قادرًا على معرفة التسويق الرياضي ومجالاته، ومعرفة كيفية وضع خطة تسويقية في المجال الرياضي بطريقة سهلة ومبسطة، إضافة إلى معرفة أهمية التسويق الرياضية على الصعيد المهني وكيف تكون البداية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تطبيقات في الميكانيكا الهندسية

يُقدم هذا المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا، ويحتل المرتبة الأولى بين أفضل مساقات الهندسة وفقًا لتقييمات الطلاب. يبدأ المساق في 12 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين 5 إلى 7 ساعات للأسبوع الواحد. يركز المساق على تطبيق مبادئ وأساسيات الميكانيكا الهندسية المتمثلة في تحليل الهياكل الهندسية في العالم الحقيقي. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى ما يقرب من 9 آلاف طالب من هنا.

  

مهارات القيادة

يبدأ هذا المساق في 14 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري عبر منصة إدراك ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي لا يتخطى 3 ساعات، يتناول خلالها موضوع القيادة من جوانب مختلفة بداية بشخصية القائد وسِمَاته النفسية وسلوكياته، مروراً بدور العاملين وكيفية تحفيزهم وإشراكهم والتأثير الإيجابي عليهم، وصولاً إلى قيادة المجموعات مع إبراز بعض المشاكل في عملية اتخاذ القرارات ضمن فرق العمل وقيادة عملية التغيير في المؤسسات. كما يتناول عرضاً لبعض المفاهيم القيادية الحديثة مثل القيادة التحويلية والقيادة الأصيلة، مع إبراز دور القائد في تغيير الثقافة المؤسساتية نحو أداء أفضل. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تخصص مهارات القيادة والعمل الجماعي

  

يبدأ هذا التخصص في 14 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري عبر منصة إدراك ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، حيث يتألف من 3 مساقات تتطلّب جهد دراسي يبلغ نحو 9 ساعات أسبوعيًا. يستهدف التخصص كلًا من الموظفين الذين يسعون إلى تحسين مفهوم فريق العمل والعمل الجماعي إلى جانب روّاد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة الراغبين في قيادة فريق العمل في مشاريعهم بكفاءة عالية.

  

يُعد التخصص بمنزلة رحلة لتطوير مهارات القيادة وصفات القائد بداخل المتعلمين وتنمية حب العمل الجماعي وروح الفريق لتتماشى قدراتهم مع ما يتطلبه عالمنا اليوم، يضمن التخصص لمتعلميه مدهم بكافة الأدوات التي يحتاجونها لتكتمل لديهم مكونات شخصية القائد الفعال. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

دبلومة النُظُم المُدمجة.. التصميم المنطقي

تبدأ هذه الدورة في 17 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، إذ تُقدِّم على منصة روّاق بواسطة المدرب حسام خيري الذي يعمل مهندسًا للبرمجيات بشركه فاليو الفرنسية. تركز الدورة على التعرف على كيفية تمثيل البيانات وأنظمة الترقيم واكتشاف المنطق الثنائي والدائرة التوافقية والمتسلسلة، ليصبح الطالب بنهاية الدورة ملمًا بالقواعد الأساسية التي تُبنى عليها جميع علوم النظم المدمجة. للالتحاق بالمادة من هنا.

 

ميكانيكا المواد 1.. أساسيات الإجهاد والالتواء والتحميل المحوري

يقدم هذا المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا، إذ يبدأ في 19 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية. يستكشف المساق العديد من الموضوعات المرتبطة بالأجسام الصلبة التي تتعرض للإجهاد والالتواء ويركز على استخدام أساليب التنبؤ واستجابة الهياكل الهندسية لأنواع مختلفة من التحميل، كما يستعرض كيفية تحليل هشاشة الهياكل الهندسية والكشف عن أنماط الفشل التي قد تتعرض لها. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى ما يزيد على 4 آلاف طالب من هنا.

  

الحل الإبداعي للمشكلات

    

يبدأ مساق الحل الإبداعي للمشكلات من جامعة مينيسوتا عبر منصة كورسيرا في 19 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 4 و6 ساعات لكل أسبوع، يركز خلالها على التفكير التباعدي والقدرة على تطوير الأفكار والمفاهيم المتعددة لحل المشكلات من خلال سلسلة من محاضرات وتمارين بناء الإبداع. سوف يتمكن المتعلمون من فهم دور الإبداع والابتكار في العمل والدراسة والخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم والتعرف على قيمة الاستكشاف وفهم أهمية الأفكار المتنوعة. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

مقدمة في علم وظائف الأعضاء البشرية

يُقدم هذا المساق من جامعة دوك عبر منصة كورسيرا للمهتمين بعلم وظائف الأعضاء البشرية أو طلاب الأحياء المتخصصين في فسيولوجيا الانسان. يبدأ المساق في 19 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 10 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 6 و8 ساعات دراسية للأسبوع الواحد. ويعتبر مقدمة معمقة إلى علم وظائف الأعضاء. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الجينات والحالة البشرية.. من السلوك إلى التكنولوجيا الحيوية

يتناول هذا المساق المبادئ الأساسية للجينات والتكنولوجيا الحيوية وأثارهما على بيولوجيا الإنسان والتطور والطب والسياسة الاجتماعية وكذلك خيارات مسار حياة الفرد في القرن الحادي والعشرين. يُقدَّم المساق من جامعة مريلاند عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالعلوم الحيوية والجينات، فيبدأ في 19 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و8 ساعات دراسية للأسبوع الواحد. للالتحاق بالمساق والانضمام لقرابة 6 آلاف طالب من هنا.

  

الإدمان الإلكتروني

  

يُقدَّم هذا المساق على منصة روّاق من قبِل المدربة نهى الزهراني الحاصلة على ماجستير التوجيه والإرشاد من جامعة الملك عبد العزيز، إذ يبدأ في 20 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع يناقش خلالها الإدمان الإلكتروني بشكل لدى الأطفال، مع التعرف على التحرش الإلكتروني والبيئة الإلكترونية الآمنة، وتعلّم كيفية التغلب على الإدمان عن طريق تعديل السلوك. بنهاية المساق سوف تصبح قادرًا على تقنين استخدام التقنية لطفلك وتعديل سلوكه بشكل مبسط، إلى جانب توفير بيئة إليكترونية آمنة للطفل وحمايته من التحرش الإلكتروني. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

رواية القصص في مكان العمل

يُقدَّم هذا المساق من معهد روتشستر للتكنولوجيا، ويبدأ في 27 (نوفمبر/تشرين الثاني) الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 6 و8 ساعات لكل أسبوع. يهدف المساق إلى التعرف على بنية السرد وكيفية اختلافها حسب الحالة والوسط المستخدم والجمهور. فمع نهاية المساق سوف تصبح قادرًا على فهم عناصر القصص الفعالة وكيفية استخدامها في مكان العمل.

  

وملمًا بكيفية تخصيص رسالتك إلى جمهور مستهدف محدد، فضلًا عن التعرف على كيفية تنظيم الرسائل المكتوبة لتحقيق أقصى قدر من التأثير على الجمهور مع مراعاة الأسلوب ووجهات النظر، إضافة إلى التعرف على كيفية نقل المنصات المتعددة للرسائل بشكل مختلف في أماكن العمل والبيئات المهنية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

في النهاية، تُعتبر المساقات السابقة هي الأبرز والأهم في هذا الشهر، لذا سواء كنت مهتمًا بالعلوم الطبيعية والحياتية أو التعليم والتدريس أو التقنية والتكنولوجيا والبرمجة وعلوم الحاسب أو ريادة الأعمال وإدارة المشاريع أو حتى التنمية الذاتية أو غير ذلك، سوف تجد ضالتك في هذا التقرير. يمكنك كذلك الاطلاع على أهم المساقات للشهور الثلاثة الماضية: من هنا لمساقات شهر (أكتوبر/تشرين الأول)، ومن هنا لمساقات شهر (سبتمبر/أيلول)، ومن هنا لمساقات شهر (أغسطس/آب). 

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار