انضم إلينا
اغلاق
بالاستثمار لا الادخار.. هكذا تبني نجاحك المالي

بالاستثمار لا الادخار.. هكذا تبني نجاحك المالي

هالة أبو لبدة

محررة تعليم وجامعات
  • ض
  • ض

مهما كان عمرك الآن، وسواء أكنت طالبا أو رب أسرة، أو معيلا لفرد أو مجموعة، تملك مصدر دخل مالي جيدا أو لا يرقى إلى مستوى طموحك أو كفاءتك، ربما سبق لك وأن وجدت نفسك محاصرا بين أساطير الثراء وشعارات التنمية البشرية والأفكار التي تُخيل إليك أن بإمكانك أن تصبح مليونيرا حال دخول سوق الأسهم أو عالم العقارات، مما دفعك إلى البحث أو التساؤل عن مدى صحة ذلك، أو حتى خوض تجربة استثمارية لم تعرف أبعادها ولم تتنبأ بنتائجها فباءت تجربتك بالفشل، ولربما ما زلت مقيدا بالمسؤوليات المالية والديون وتبحث عن طريقة تمكنك من بناء استقرار مالي يضمن لك في أسوأ الأحوال الحصول على الرعاية الصحية أو العيش بكرامة دون أن تكون مضطرا لتدق أبوابا لن تُفتح لك. فما الطريق الأمثل ليكون تعاملك مع ما تجنيه من مال فعالا ومفيدا لك في كل الأحوال؟ هل تعتقد أن المتخصصين في التمويل والاقتصاد هم فقط القادرون على تحقيق ذلك؟

    

إن الأمر يتطلب الوعي المالي وهو "تعلم وفهم المجالات المالية المتنوعة، ويرتبط بقدرة الشخص على إدارة شؤونه المالية بطريقة فعالة، ويتضمن صنع قرارات مالية سليمة"(1)، وتشمل هذه القرارات الادخار وإدارة المورد المالي والصفقات المالية والبطاقات المالية(2). سيقدم لك هذا التقرير مجموعة متميزة من المساقات التي ستساعدك على بناء هذا الوعي ووضع أهدافك المالية وتحقيقها.

    

ريالي – أساسيات الوعي المالي

"يسعى البرنامج كذلك إلى تحقيق السعادة وتعزيز الشعور بالأمان للأفراد، بالإضافة إلى تحسين نوعية الحياة والوضع الصحي لهم"

(أ.عمرو باناجه، نائب الرئيس للتسويق والمسؤولية المجتمعية بمجموعة سدكو القابضة(3))

    

المساق الأول في هذه المجموعة هو مساق "ريالي – أساسيات الوعي المالي" المقدم على منصة التعليم الإلكتروني العربية "رواق"، وقد بدأ ضمن مبادرات مجموعة سدكو القابضة لتعزيز الوعي المالي لدى الأفراد وتمكينهم من تحقيق الكرامة المالية والتخلص من التبعية المالية، والانطلاق نحو بناء خطط مالية قائمة على قرارات مالية فاعلة وسليمة، وقد بدأ البرنامج عام 2012 باستهداف طلاب الجامعات، ثم الأشبال في المدارس في العام التالي، وانطلق نحو العالم الإلكتروني عام 2015، وتوجه نحو ريادي الأعمال في عام 2016، ويسعى الآن للوصول إلى أكثر من مليوني مستفيد حتى عام 2020. (4)

  

     

هذا المساق هو من المساقات التي تميزت بشكل كبير في تناولها للوعي المالي وتثقيف الأشخاص حوله، فهو يلائم كافة الأشخاص الذين لا يملكون أدنى خلفية عن مصطلحات ومفاهيم اقتصادية متداولة كالتضخم مثلا، ولن يضطر طلاب المساق للبحث عن معنى أي مفهوم أو مصطلح وارد خلال شرح المساق، فكافة المعلومات موضحة ومبسطة ومقدمة بطريقة سلسة تسهل عليهم فهمها، ويشرح مواضيع المساق مجموعة من المتخصصين في مجال الاقتصاد الذين يستعينون بالأمثلة التوضيحية لإيصال المعلومات التي يقدمونها، ولا تقتصر المادة التعليمية المقدمة على مقاطع فيديو للدروس المدرجة، بل تشمل أيضا قصص نجاح لطلاب ورواد أعمال ساهم وعيهم المالي في تحقيق إنجازات متميزة، كما يشمل أيضا مجموعة من المواد المقروءة التي تدعمه.

  

إنفوجراف 1 - 2

  

يركز المساق على تناول أربعة موضوعات رئيسية متسلسلة يُدرج لكل منها عدد من الدروس والاختبارات القصيرة التي يمكن خوضها أكثر من مرة، حيث سيتعرف الطالب في البداية على التخطيط المالي والميزانية الشخصية ومفهوم الكرامة المالية، ثم سينتقل إلى الموضوع الثاني وهو الادخار وهو موضوع يتناول قيمة المال، وأهمية العمل أثناء الدراسة والحياة بعد التخرج، وسيسلط الضوء على مجموعة من المفاهيم والأدوات المالية كالتضخم والمدخرات والزكاة والحساب الادخاري مع ربطها بالاقتصاد الإسلامي، وسينتقل الطالب بعد ذلك ليتعلم حول الاستثمار، والاختيار بين الادخار والاستثمار، وسيتعرف أيضا على مفاهيم جديدة كالكلفة الافتراضية البديلة والقيمة الزمنية للمال، ومجالات الاستثمار، والعمل المستقل، وفي الجزء الأخير من المساق سيتعلم مبادئ الاقتراض والفرق بين التمويل الإسلامي وغير الإسلامي، وأسباب الديون، وطرق التعامل السليم مع البطاقات المالية.

  

لقد قُدِّم المساق سابقا إحدى عشرة مرة على منصة رواق ولكنه كان محددا بفترة زمنية للالتحاق به، ثم أضيف لاحقا وترك باب الالتحاق به مفتوحا، أي إن الطلبة بإمكانهم الانضمام للمساق في أي وقت، ويتطلب المساق نحو عشر ساعات لإنجازه، وقد تختلف هذه المدة من طالب لآخر. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

     

مبادئ الاستثمار

المساق الثاني في هذا التقرير هو مساق "مبادئ الاستثمار" المقدم على منصة "إدراك" التعليمية، ويتناول موضوع الاستثمار بشكل رئيسي، ويهدف من خلال ذلك إلى رفع وعي الأشخاص المالي حول أهمية الاستثمار والسبل الفاعلة والصحيحة لصنع الاستثمارات، وهو موجه للأشخاص الراغبين في تجربة الاستثمار، وغير المتخصصين في الاستثمار، وحتى أولئك الذين يودون الاستثمار على مدى زمني طويل، وبالتالي فهو يلائم فئة متنوعة من المبتدئين في موضوع الاستثمار، حيث سيدرس الملتحقون به موضوعات في الاستثمار على مدار أربعة أسابيع، وسيتعرفون في الأسبوع الأول على مفهوم الاستثمار وأدواته المتوفرة، وإمكانية القيام بالاستثمار بشكل ذاتي، وكيفية تقييم الأوضاع لمعرفة فوائد ومخاطر ذلك والتحقق من قدرة الشخص على تحمل هذه المخاطر، أما في الأسبوع الثاني سيتعلم الملتحقون به حول أنماط الاستثمار والفروقات بينها، وكيفية التعامل مع الوسطاء الماليين.

    

سينتقل المساق بعد ذلك نحو مزيد من التعمق في الاستثمار، مسلطا الضوء على السياسات الاستثمارية وارتباطها بالأهداف الاستثمارية والمحددات الاستثمارية مع دراسة المحافظ الاستثمارية وأدوات إدارتها وذلك خلال دروس الأسبوع الثالث، وسيُدرب طلابه في الأسبوع التالي على مهارة تقييم أسواق الأسهم قبل الاستثمار فيها وتنفيذ التحليل الأساسي والفني لها، وكيفية تحديد مكونات الميزانية والدخل، ويشمل المساق أيضا مساحة مفتوحة للنقاشات بين الطلاب الملتحقين به لمساعدتهم على تبادل الأفكار وطرح أسئلتهم والحصول على إجابات لها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

التخطيط المالي للشباب

قامت الجامعة الأميركية "إلينوي اوربانا شامبين" (University of Illinois at Urbana-Champaign) وبالشراكة مع منظمة "CFP Board" المختصة في تعليم واختبارات ومتطلبات الحصول على "شهادة مخطط مالي معتمد" (CFP)، بتصميم المساق الإلكتروني "التخطيط المالي للشباب" (Financial Planning for Young Adults) وتقديمه عبر منصة "كورسيرا" (coursera) التعليمية وهو المساق الثالث ضمن هذه المجموعة، ويدرّسه أساتذة متخصصون من الجامعة والمنظمة.

    

 

   

يهدف المساق إلى تعزيز قدرات الأشخاص وتطوير مهاراتهم لتمكينهم من التخطيط المالي لأمورهم المالية بطريقة صحيحة حتى وإن كانوا من غير المتخصصين في الاقتصاد، مما يجعله مناسبا تماما للأشخاص المبتدئين، وتقسم خطته الدراسية إلى أربعة أسابيع بواقع ثلاث إلى أربع ساعات أسبوعيا، وهو مقدم باللغة الإنجليزية على خلاف المساقين السابقين المقدمين بالعربية، وتعرض المادة التعليمية عبر مقاطع الفيديو، مدعمة بمجموعة من المواد المقروءة ومقابلات مع استشاريين، والاختبارات القصيرة لاختبار مدى فهم الطلاب لما تعلموه.   

  

يأخذ المساق طلابه في رحلة لاستكشاف أهم الموضوعات المرتبطة بالتخطيط المالي متدرجا في المعرفة المتقدمة ومتسلسلا في موضوعاته الثمانية المقسمة على فترة الدراسة، فيبدأ الأسبوع الأول بدراسة العوامل المؤثرة على القرارات المالية الشخصية، وسيُدرّب الطلاب على استخدام الأدوات المالية لتحديد مستوى أوضاعهم المالية الحالية ووضع أهدافهم المالية، ثم سينتقلون إلى مرحلة فهم الميزانية الشخصية وأهمية تحقيق هذا الفهم لزيادة قدرة الشخص على تنفيذ التخطيط المالي وإدارة موارد وعملية التدفق النقدي، مع مناقشة ودراسة الأدوات الشائعة المستخدمة لتحقيق ذلك، وسيتعرف الطلبة في الأسبوع التالي على إستراتيجيات الادخار، وأفضل الطرق لبناء سلوكيات ادخار ناجحة باعتباره من أهم الأهداف التي يسعى الوعي المالي لتحقيقها، وذلك أيضا في ضوء فهم الوضع المالي الشخصي والتحديات التي تنتظره، وسيدرسون أيضا مفهوم القيمة الزمنية للمال وأهميته.

    

بعد تعرف الطلبة على هذه المفاهيم المهمة، سيحاول المساق في الأسبوع الثالث تسهيل فهمهم للموضوعات المرتبطة بالدين والبطاقات الائتمانية، وسيتعلمون حول طبيعة هذه البطاقات، والسلوكيات المثلى للتعامل معها وتفادي المشكلات الناتجة عنها كالديون المتراكمة وسرقة معلوماتهم الشخصية، ليصبحوا مؤهلين بعد ذلك للتعرف على عالم الاستثمار، وهو ما سيقدمه المساق حيث سيرض لهم بعض المفاهيم والإستراتيجيات الاستثمارية المهمة، وبعض الخطوات المفيدة لبناء استثمارات ناجحة، وفي الأسبوع الأخير سيتعرف الطلبة على كيفية إدارة المخاطر المالية كتلك المرتبطة بالتأمين، وكيفية ممارسة التخطيط المالي، وسيعرفون المزيد حول الفرص الوظيفية التي تنتظر المخططين الماليين القادرين على التفاعل مع الأشخاص ومساعدتهم في إدارة شؤونهم المالية. للالتحاق بالمساق – من هنا.

        

الوعي المالي

  

ستبدأ جامعة "ماكواري" (Macquarie University) الأسترالية قريبا بعرض المساق الإلكتروني "الوعي المالي" (Financial Literacy (FinLitrc)) عبر موقع "open2study"، وقد تجاوز عدد الطلاب الملتحقين بالمساق سابقا 49,000 طالب. سيدرّس المساق كلٌّ من "بيتر مورداونت" أستاذ التمويل بالجامعة، و"باول كليثيرو" بروفيسور الوعي المالي بالجامعة، وسيقدم مجانا، وسيتضمن قرابة أربعين مقطع فيديو تعليميا، واختبارات قصيرة، وتتطلب مادته ساعتين إلى أربعة أسابيع لدراستها، وتتمحور أهدافه التعليمية حول تمكين الأشخاص من صنع أهدافهم المالية وتحقيقها من خلال خطط مالية متقنة وتفادي الكثير من الأخطاء التي يرتكبها غيرهم عند محاولة إدارة أموالهم.

  

سيدرس الطلبة خلال المساق الفروق التي تميز الأهداف الحياتية عن تلك المالية، والادخار عن الاستثمار، وكيفية التخطيط للادخار والاستفادة من ذلك في تحقيق الأهداف المالية، مع تفادي أخطاء ومشكلات شائعة كانتحال الهوية، وسيتم تناول هذه الأمور عبر أجزاء المساق الأربعة، والتي يركز أولها على كيفية تحديد المسار الذي يجب أن يسلكه الشخص للتعامل مع أمواله، ثم سيتعرف على مفاهيم مهمة ذات صلة في الجزء الثاني، ثم سيتدرب على وضع الخطط المالية وتنفيذها في الجزء الثالث، وأخيرا سيتعلم كيف يتجنب المخاطر المحيطة بالاستثمارات وبعض التعاملات المالية. للالتحاق بالمسار من هنا.

    

بهذا المساق تنتهي هذه المجموعة، قد ترغب في معرفة المزيد والبدء مباشرة بتطبيق ما تعلمته، هذا جيد، لكن تذكر أن التعلم واستشارة الخبراء سيضمنان لك القيام بالأمور بطريقة صحيحة وبحد أدنى من المخاطرة، وأن الوعي المالي هو نقطة الانطلاق نحو أهداف مالية متحققة. 

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار