انضم إلينا
اغلاق
عملاق التصميم الهندسي.. 5 دورات لتعلّم السينما فور دي مجانا

عملاق التصميم الهندسي.. 5 دورات لتعلّم السينما فور دي مجانا

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

تتعدد برمجيات التصميم ثلاثي الأبعاد كما تتعدد استخداماتها بين النمذجة والتحريك والإضاءة والإخراج وتصميم الجرافيك والتصميم الهندسي والمعماري والديكور وغيرها. أبرز هذه البرمجيات وأكثرها انتشارا واستخداما هي ثري دي إس ماكس (3ds max) وسينما فور دي (Cinema 4D). في تقرير سابق كنا قد تناولنا مجموعة مميزة من الدورات التدريبية العربية والأجنبية لتعلّم استخدام برنامج ثري دي إس ماكس، واستكمالا لسلسلة تعلّم التصميم ثلاثي الأبعاد، سوف نستعرض مجموعة فريدة من الدورات التدريبية التي تُعد مدخلا لتعلّم العمل عبر برنامج سينما فور دي.

      

دورة تعلّم السينما فور دي – مصطفى مكرم

يُقدِّم هذه الدورة صانع المحتوى مصطفى مكرم الذي يعمل مصمم جرافيك ومدون فيديو ومحاضرا يحرص على تقديم محتوى تعليمي مميز يدمج بين الجودة العالية وطريقة الشرح السلسة المختصرة. يستهدف مكرم خلال هذه الدورة المبتدئين الراغبين في الولوج إلى عالم التصميم ثلاثي الأبعاد وأولئك الراغبين في تعلّم تصميم النماذج الهندسية المعمارية باستخدام برنامج سينما فور دي، فيركز على التعريف بأساسيات التصميم بالاعتماد على برنامج سينما فور دي من خلال تنفيذ مشروع عمل واقعي للتصميم المعماري.

    

يلجأ الكثيرون لتعلّم العمل على برنامج السينما فور دي نظرا لاحتوائه على مكتبة ضخمة من النماذج الاحترافية الجاهزة للاستخدام في عملية الإخراج النهائي لمشاريع العمل المعمارية، فضلا عن تميزه بسهولة تكوين التصاميم بشكل منفصل وإمكانية ربطها فيما بعد لخلق نموذج هندسي قوي للغاية. تتكون الدورة من ثلاثة أقسام بإجمالي 15 محاضرة تعليمية على هيئة مقاطع فيديو عالية الدقة متوسطة وطويلة المدة حيث يتراوح بعضها بين 6 و22 دقيقة في حين يتراوح البعض الآخر بين 36 و52 دقيقة بإجمالي عدد ساعات لن يتجاوز 8 ساعات ونصف.

  

    

تركز كل محاضرة على شرح ومناقشة عدة موضوعات أساسية تُعتبر بمنزلة ركيزة رئيسية من الركائز الجوهرية لتعلّم برنامج السينما فور دي. فتبدأ محاضرات القسم الأول بمقدمة تمهيدية مفصلة للتعرف على واجهة البرنامج والتعرف على قوائم وأدوات واختصارات البرنامج شائعة الاستخدام، فضلا عن التعرف على آلية الإضاءة وكيفية استخدامها، والتعرف على الخامات وكيفية استخدامها، إضافة إلى التعرف على الريندر والإخراج النهائي للعمل.

    

بينما يركز القسمان الثاني والثالث على التطبيق العملي لمشروع عمل هندسي عبارة عن تصميم ونمذجة مسجد عبر 9 محاضرات تطبيقية، تركز كل محاضرة منها على تصميم وتنفيذ جزء محدد من المشروع خطوة بخطوة حتى إخراج المشروع بشكل احترافي. هذه الدورة متاحة على منصة "ندرس دوت كوم" حيث التحق بها أكثر من ألف طالب وحازت على إعجاب المئات من الطلاب بإجمالي تقييم 4.5. كما حققت ما يزيد على 200 ألف مشاهدة على يوتيوب. للانتقال إلى الدورة مباشرة على يوتيوب من هنا، ومن هنا للالتحاق بالدورة على منصة ندرس دوت كوم.

  

دورة تعلّم النمذجة باستخدام سينما فور دي
تتفرد هذه الدورة بالأسلوب المميز للغاية الذي يغلب عليه الطابع الأكاديمي ولا يختلف أبدا عن الدورات المدفوعة، حيث تتميز بطريقة الشرح السلسلة المبسطة رغم أكاديميتها، والأسلوب المتزن معتدل السرعة، والصوت العميق الواضح، إذ تُقدَّم عبر قناة "نجم ستار أنيمشن ستوديو" (Negm Star Animation Studio) التي تهتم بتقديم الشروحات التعليمية بطريقة سهلة ومبسطة.

    

تستهدف الدورة في المقام الأول الطلاب والمتعلمين والمصممين والمهندسين المعماريين والفنانين والرسامين وغيرهم من المبتدئين الذين لا يمتلكون أدنى خبرة أو معرفة سابقة بالبرنامج ولا يعلمون ماهية الرسم ثلاثي الأبعاد، وغيرهم ممن سبق وقاموا باستخدام البرنامج ويودون إتقان مهارات بعينها. تغوص الدورة في عمق برنامج السينما فور دي والتركيز على كل ما هو مهم دون الإسهاب في الشرح النظري التقليدي المطول أو الالتفات للمعلومات الجانبية الأخرى التي لا تسهم فعليا في اكتساب المهارات التطبيقية اللازمة.

  

     

تتكون الدورة من 13 محاضرة تعليمية من دروس الفيديو التفاعلية عالية الجودة والدقة ومتوسطة المدة بحيث تتراوح مدة كل منها بين 10 و27 دقيقة على أقصى تقدير بإجمالي عدد ساعات لن يتجاوز 3 ساعات ونصف. تركز المحاضرات على مد المتعلمين بالمعرفة التطبيقية والمهارات الأساسية والمبادئ الرئيسية اللازمة لإتقان العمل على برنامج السينما فور دي والوصول إلى مستوى متقدم عبر التعرف على مراحل إنتاج المشاهد ومشاريع العمل ثلاثية الأبعاد والنمذجة ونحت الموديلات باستخدام البرنامج.

    

تبدأ المحاضرات بمقدمة بسيطة للتعرف على برنامج السينما فور دي ومكونات البرنامج وعناصره الأساسية، والتعرف على كيفية التعامل مع ملفات العمل والخامات وكيفية استخدامها، والتعرف على آلية الإضاءة وكيفية استخدامها وكيفية التعامل مع شريط الوقت وتسجيل الحركة، إضافة إلى التعرف على الإخراج النهائي للعمل وكيفية معالجة المشاهد وإخراجها في هيئة صور أو أفلام. حققت الدورة عدد مشاهدات جيد للغاية إلى جانب الكثير من التعليقات والتقييمات الإيجابية. للانتقال للدورة مباشرة من هنا.

  

دورة تعلّم سينما فور دي – محمد عقل

تُعد هذه الدورة هي الدورة العربية الأكثر تفصيلا لتعليم العمل على برنامج السينما فور دي على شبكة الإنترنت. عادة ما تتكون الدورات التدريبية المماثلة من عدد محدود من الدروس بإجمالي عدد ساعات لا يتجاوز 3 ساعات مثلا، لكن على النقيض تحتوي هذه الدورة على عدد ضخم من الدروس التدريبية التي تبلغ مدتها الإجمالية ما يزيد على 10 ساعات كاملة، وهو عدد كبير للغاية قادر على صقل مهارات المتعلمين الراغبين في تعلم التصميم والنمذجة ثلاثية الأبعاد عبر برنامج السينما فور دي من البداية وحتى مستوى متقدم للغاية.

 

  

يُقدم الدورة المصمم محمد عقل، فيركز خلال 18 درسا من دروس الفيديو متوسطة الجودة طويلة المدة التي تتراوح في الغالب بين 30 و50 دقيقة، على مناقشة وشرح كافة الموضوعات والمسائل والأمور المتعلقة بشكل أو بآخر ببرنامج السينما فور دي. فيبدأ أول دروس الدورة بالتعرف على البرنامج واستخداماته المتعددة مع فهم الفروق الجوهرية بينه وبين برمجيات التصميم ثلاثي الأبعاد المنافسة. ثم تستكمل الدروس طريقها في استكشاف واجهة البرنامج والتعرف على كافة الأدوات والاختصارات المختلفة المدمجة بالبرنامج، وكيفية التحكم بعناصر العمل.

 

إلى جانب التعرف على كيفية إضافة العناصر إلى واجهة البرنامج وكيفية بناء المجسمات وطرق تعديلها، والتعرف على الكاميرات وأنواعها وعلى آلية الإضاءة وكيفية استخدامها، مع التعرف على التأثيرات المختلفة والتحريك والكتابة ثلاثية الأبعاد، إضافة إلى التعرف على الخامات والألوان وكيفية استخدامها وكيفية الإخراج النهائي للعمل. تحتوي الدروس كذلك على عدد كبير من الشروحات التعليمية التطبيقية التي توضح كيفية إعداد مشروعات عمل ما خطوة بخطوة. للالتحاق بالدورة من هنا.

 

شروحات تعلّم السينما فور دي من الصفر

بالاعتماد على طريقة شرح تفاعلية مبسطة وأسلوب تطبيقي سريع يتجاوز طرق الشرح التقليدية المهدرة للوقت، تركز هذه الدورة الفريدة على تعليم أساسيات ومهارات العمل على برنامج سينما فور دي للطلاب والمتعلمين والمصممين والمهندسين المعماريين والفنانين والرسامين وغيرهم من المبتدئين الذين يمتلكون خبرة سابقة ولو بسيطة بالبرنامج، إلى جانب المصممين أصحاب المستويات المتوسطة الذين يرغبون في الممارسة التطبيقية لمهارة بعينها.

 

  

تتكون الدورة من 26 محاضرة تعليمية مبسطة على هيئة مقاطع فيديو عالية الدقة والجودة قصيرة المدة تتراوح مدة كل منها بين 3 و8 دقائق في المتوسط بإجمالي عدد ساعات لن يتجاوز الساعتين. تتطرق الدورة إلى شرح ومناقشة عدة موضوعات أساسية من خلال الشروحات التطبيقية التي يتناول كل درس منها مشروعا تطبيقيا يتم العمل عليه خطوة بخطوة من البداية حتى النهاية لتغدو في نهاية المطاف مُلِمًّا بالمعرفة التطبيقية والمهارات الأساسية والمبادئ الرئيسية اللازمة للعمل على برنامج السينما فور دي.

 

تتميز الدورة بالمردود السريع بعد كل درس، في نهاية الدورة سوف تغدو قادرا على فهم تقنيات النمذجة ثلاثية الأبعاد وأشكالها المبدئية، وفهم كيفية التعامل مع ملفات العمل والخامات المختلفة، والتعرف على آلية الإضاءة وكيفية استخدامها وكيفية التعامل مع شريط الوقت وتسجيل الحركة وكيفية حل المشكلات المتعددة شائعة الحدوث غيرها.

 

تعتمد الدورة على الأسلوب التطبيقي وتنأى بعيدا عن الشرح النظري المطول الذي قد يُمثّل حاجزا للبعض يمنعهم من استكمال عملية التعلم. كما قد تكون غير ملائمة لبعض المبتدئين نظرا لاعتمادها على أسلوب الشرح التطبيقي سريع الوتيرة، لذا إن كنت لا تملك أي خبرة سابقة عن التصميم ثلاثي الأبعاد يُفضل البدء بالدورة الأولى والثانية والثالثة ثم الالتحاق بهذه الدورة من هنا.

 

دورة تعلّم أساسيات السينما فور دي – قناة خبراتي
في 60 دقيقة أو نحوها يصحبنا المصور الفوتوغرافي ومصمم الجرافيك حسام حسن في رحلة تعليمية بسيطة للتعرف على برنامج سينما فور دي للمبتدئين. أسس حسام قناته على يوتيوب في عام 2015 تحت اسم "خبراتي" بهدف نقل خبراته في مجالات التصوير الفوتوغرافي وتصميم الجرافيك والتصميم ثلاثي الأبعاد إلى المتابعين العرب عبر دروس الفيديو التفاعلية باللغة العربية. الآن تحتوي القناة على أكثر من 8 آلاف مشترك، كما حققت أكثر من نصف مليون مشاهدة لكافة الدروس التي تقدمها.
 

   

تتميز الدورة بطريقة الشرح البطيئة بعض الشيء والأسلوب البسيط، بحيث يركز على أكثر الأدوات والعناصر والمزايا استخداما داخل البرنامج دون التطرق إلى المشروعات التطبيقية. جاءت هذه الدورة في ذيل القائمة لهذا التقرير نظرا لضعف محتواها بعض الشيء وافتقارها إلى بعض المزايا التي تشترك فيها الدورات السابقة. رغم ذلك لا بأس بها كمقدمة توجيهية للمبتدئين الذين يواجهون صعوبة في التعلّم من الدورات السابقة. تتكون الدورة من 14 محاضرة تعليمية من محاضرات الفيديو القصيرة التي تتراوح مدتها بين 2 و9 دقائق في المتوسط.

 

تبدأ الدروس بمقدمة بسيطة عن برنامج السينما فور دي مع التعرف على مكوناته واستخداماته المختلفة ومجالات عمله، ثم استكشاف الواجهة الرئيسية للبرنامج ومكوناتها من قوائم العمل الرئيسية والفرعية، والتعرف على كيفية إضافة العناصر إلى واجهة البرنامج، إلى جانب التعرف على الكاميرات وأنواعها داخل البرنامج مع التعرف على التأثيرات المختلفة كتأثير السقوط الواقعي وتأثيرات الانفجار وغيرها. إضافة إلى التعرف على آلية الإضاءة وكيفية استخدامها، والتعرف على المناظر الأساسية للنمذجة مع التعرف على الخامات والألوان وكيفية استخدامها، والتعرف على التحريك والكتابة ثلاثية الأبعاد، والتعرف على كيفية الإخراج النهائي للعمل. للانتقال إلى الدورة من هنا.

 

أخيرا، تُعد الدورات السابقة بمنزلة دليل متكامل للتعرف على أساسيات العمل على برنامج سينما فور دي للمبتدئين الذين لا يمتلكون أي خبرة سابقة بالبرنامج، كما تُعد كافية لإتقان العمل على البرنامج فضلا عن اكتساب عدد كبير من المهارات المتقدمة في التصميم ثلاثي الأبعاد والنمذجة المرتبطة بمجال السينما والإعلان وغيرها.

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار