انضم إلينا
اغلاق
للدراسة في أفضل جامعات العالم عبر الإنترنت.. ما أبرز المنح الدراسية المتاحة؟

للدراسة في أفضل جامعات العالم عبر الإنترنت.. ما أبرز المنح الدراسية المتاحة؟

هالة أبو لبدة

محررة تعليم وجامعات
  • ض
  • ض

لا يقتصر التنافس العالمي بين رواد التعليم العالي لجذب الطلبة الدوليين على تقديم المنح الدراسية للانضمام إلى صفوف البرامج الأكاديمية التقليدية، بل يشمل أيضا عرض برامج دراسية متميزة عبر الإنترنت وتوفير منح دراسية لتمكين الطلبة من الالتحاق بهذه البرامج. نسلط الضوء في هذا التقرير على مجموعة من المنح المميزة التي قدمتها جامعات مصنفة بين أفضل جامعات العالم.

   

   

جامعة لندن – المملكة المتحدة

احتفالا بمرور 150 عاما على أولى مبادراتها الداعمة للنساء في الوسط الأكاديمي، أعلنت "جامعة لندن" (University of London) هذا العام 2018 عن إطلاق برنامج يضم 150 منحة دراسية مخصصة للنساء الراغبات في دراسة "برنامج ماجستير إدارة الأعمال العالمي" عن بُعد.

 

يشترط في المتقدمات للبرنامج أن تتوفر لديهن درجة البكالوريوس والمستوى المطلوب في اللغة الإنجليزية، وهناك ثلاث فترات متاحة للتسجيل في البرنامج، تنتهي الأول في شهر يونيو/حزيران، والثانية في شهر سبتمبر/أيلول، والثالثة في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الحالي، وذلك تبعا لموعد الدراسة الخاص بكل فترة، وتغطي هذه المنح 40% من قيمة الرسوم الدراسية المحددة للبرنامج، علما بأن التقدم للمنح متاح للطالبات من كافة الدول.

 

جامعة إيديث كوان - أستراليا

تُعد "جامعة إيديث كوان" (Edith Cowan University) إحدى الجامعات الأسترالية التي تأسست حديثا ونجحت في دخول تصنيفات عالمية من بينها تصنيف "كيو إس" لأفضل الجامعات التي يقل عمرها عن خمسين سنة، وحصلت في هذا التصنيف على المرتبة 101-150.

 

وتطرح الجامعة عددا من برامج المنح الدراسية للطلبة الدوليين أبرزها برنامج المنح الدراسية الدولية للدراسات العليا في التمريض عبر الإنترنت، الذي يهدف إلى تمكين الطلبة الدوليين من إكمال دراساتهم العليا في التمريض لدى الجامعة ودون مغادرة بلدانهم، ويسمح للطلبة من كافة الدول باستثناء أستراليا ونيوزلندا التسجيل في البرنامج.

 

وخصص البرنامج منحه للطلبة الذين يخططون لدراسة برامج الشهادات العليا في تخصصات الإدارة وقيادة الرعاية الصحية، ودراسات الخرف، والمخاطر السريرية وسلامة المريض، وتمريض الأطفال والشباب، وبرامج الماجستير في تخصصات التمريض، ودراسات التمريض، تشمل المنحة تغطية 20% من الرسوم الدراسية للبرنامج الذي التحق به الطالب.

     

    

كلية لندن الإمبريالية – المملكة المتحدة

تأتي كلية لندن الإمبريالية المعروفة رسميا باسم "الكلية الإمبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب" (Imperial College London) في مقدمة جامعات المملكة المتحدة والعالم، فهي واحدة من أفضل عشر جامعات في العالم بحسب تصنيف "كيو إس" لعام 2019، وإحدى أفضل أربعين جامعة في العالم في تخصص الإدارة والأعمال، وفي المرتبة السادسة عالميا في تخصص التكنولوجيا والهندسة، والمرتبة الثالثة والثلاثين في قائمة "كيو إس" لتصنيف الجامعات حسب تفضيل خريجيها لدى المشغلين حول العالم. 1

 

أعلنت الكلية عن توفير مجموعة من المنح للطلاب الذين سينضمون لدراسة عدة برامج ماجستير لديها للعام 2019، واختلفت هذه المنح في تغطيتها المالية وشروط القبول فيها، لكنها موجهة بشكل رئيسي للطلبة المتميزين الراغبين بدراسة برنامج "ماجستير العلوم في تحليل الأعمال" عبر الإنترنت.

 

تضم هذه المجموعة "منح التكنولوجيا والابتكار" المخصصة لدراسة الذكاء الاصطناعي أو الأتمتة أو التحليلات في عالم الأعمال، وتبلغ قيمة المنح المقدمة لكل طالب 20,000 جنيه إسترليني، شرط أن تتوفر لديه خبرة في التكنولوجيا وتحقيق شروط أخرى، وتشمل أيضا "منح الأثر الاجتماعي" ضمن رؤية الجامعة لتوظيف الأعمال في تحسين المجتمع، وتقدم هذه المنح تغطية مالية قيمتها 20,000 جنيه إسترليني لكل طالب، النوع الثالث ضمن المجموعة هي منح الأعمال وتشمل تقديم 5,000 جنيه إسترليني للطلبة المتفوقين، أما الرابع فهو منح الكلية ويقدم تغطية على 50% من الرسوم الدراسية الخاصة ببرنامج الماجستير في تحليل الأعمال.

 

جامعة برمنغهام – المملكة المتحدة

حظيت "جامعة برمنغهام" (University of Birmingham) هذا العام بعدة مراكز عالمية أكسبتها شهرة بين مؤسسات التعليم العالي الأكاديمية حول العالم، فبحسب تصنيف "كيو إس" تُعد الجامعة إحدى أفضل ثمانين جامعة حول العالم لعام 2019، وصاحبة المرتبة 101-150 عالميا في تخصص الفلسفة، والمرتبة التاسعة والثلاثين بين أفضل جامعات العالم في تخصص اللغة الإنجليزية، والمرتبة 51-100 عالميا في تخصص القانون.2

 

وتعرض الجامعة سنويا منحا دراسية مخصصة للمتقدمين لبرامج الماجستير البحثي (المدرسة عن بُعد) في تخصصات عدة من بينها: القانون، والأدب الإنجليزي، والفلسفة، والتاريخ، والدراسات الأفريقية، والفنون، والموسيقى. هذه المنح متاحة للطلبة من داخل وخارج المملكة المتحدة، وتتفاوت قيمة هذه المنح بحسب بلد الطالب، فالطلبة من داخل المملكة المتحدة أو دول الاتحاد الأوروبي يحصلون على منحة قيمتها 3,000 جنيه إسترليني لكل طالب، أما الطلبة الدوليون فالمنح المقدمة لهم تصل إلى 10,000 جنيه إسترليني تخصم من الرسوم الدراسية للبرامج التي التحقوا بها.

   

   

جامعة إدنبره – المملكة المتحدة

منح دراسية مميزة تقدمها "جامعة إدنبره" (The University of Edinburgh) إحدى أشهر الجامعات عالميا لمكانتها بين مؤسسات التعليم العالي، فالجامعة مصنفة ضمن أفضل عشرين جامعة حول العالم لعام 2019، إلى جانب ظهورها في قوائم تصنيفات أخرى تزيد شهرتها.3

 

تختلف قيم المنح الدراسية التي تقدمها الجامعة لطلابها وتحديدا لطلبة برامجها المقدمة عبر الإنترنت أو المقدمة عن بُعد، ومن بين أبرز هذه المنح: "منح ماجستير التعليم عن بُعد الإلكتروني العالمية) التي تشمل 11 منحة دراسية تتضمن تغطية لكامل الرسوم الدراسية للبرنامج ولمدة ثلاث سنوات وهي مخصصة للطلبة من دول عدة كالسودان، وجنوب السودان، والصومال، وموريتانيا، وسوريا، واليمن.

 

وكذلك منح ديفيد بيوت في تخصص طب العيون السريري (The David E I Pyott Master of Surgery in Clinical Ophthalmology Scholarship) وعددها ست منح، وتشمل تغطية الرسوم الدراسية للبرنامج، وهي موجهة للمواطنين والمقيمين في دول بينها: الجزائر، والصومال، وجنوب السودان، والسودان، ومصر، وليبيا، وتونس، والمغرب، وموريتانيا.

   

   

جامعة جون هوبكينغز – الولايات المتحدة

جامعة "جون هوبكينغز" (Johns Hopkins University) واحدة من أفضل الجامعات على مستوى الولايات المتحدة والعالم، فهي في المرتبة 21 في قائمة أفضل الجامعات عالميا، وتُصنّف على أنها خامس أفضل جامعات العالم في تخصص الطب وعلم الأحياء، وفي المرتبة 52 في قائمة الجامعات التي يُفضِّل المشغّلون توظيف خريجيها.4

 

تعرض الجامعة منحا دراسية للطلبة المتقدمين لدراسة برنامج "ماجستير الصحة العامة" عبر الإنترنت، وتحسب الرسوم الدراسية الدولية للبرنامج بناء على عدد الساعات المعتمدة، وتعادل للعام الأكاديمي 2018/2019 نحو 70,240 دولارا أميركيا مقابل 80 ساعة معتمدة للطلبة الملتحقين بالبرنامج بدوام جزئي أو عبر الإنترنت.

 

تشمل هذه المنح "منح ويلش" (Welch Scholarship) التي تقدمها مدرسة بلومبيرغ بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسها، وهي مصممة لتغطية الرسوم الدراسية لعدد ساعات معتمدة يصل إلى 80 ساعة، ويتم تقييم كافة المتقدمين لبرنامج ماجستير الصحة العامة تلقائيا لاختيار الفائزين منهم بمنح تمويلية أخرى "Endowed Funding" التي تتراوح قيمتها بين 5,000 و15,000 دولار أميركي للسنة الدراسية الأولى فقط، وتتم المفاضلة بين الطلبة المتقدمين لمنح الجامعة بناء على التفوق الأكاديمي والخلفية الوظيفية والمهارات القيادية في مجال الصحة العامة.

   

     

الجامعة الأميركية – الولايات المتحدة

نجحت "الجامعة الأميركية" (American University) في الوصول إلى المرتبة 36 في تصنيف "كيو إس" لأفضل الجامعات حول العالم في تخصص الإدارة والسياسات الاجتماعية، وتحتل أيضا المرتبة 541-550 بين أفضل جامعات العالم لعام 2019. 5

   

وقد أعلنت الجامعة هذا العام عن تقديم مجموعة من المنح الدراسية لطلبتها دون الحاجة إلى التقدم لهذه المنح، فكافة الطلبة المقبولين ضمن برامجها المقدمة عبر الإنترنت التي تشملها هذه المنح سيتم الاختيار من بينهم بناء على الأداء الأكاديمي والمؤهلات والمهارات المتوفرة لديهم.

 

تشمل المجموعة منح "برنامج ماجستير الفنون في الاقتصاد – تخصص الاقتصاد التطبيقي"، حيث تبلغ قيمة المنحة الواحدة 5,000 دولار أميركي، ومنح "ماجستير الإدارة والسياسات العامة" التي تُقدّر قيمة كل منها نحو 10,000 دولار أميركي، ومنح "ماجستير الفنون في التواصل الإستراتيجي" التي تصل قيمتها إلى 10,000 دولار أميركي، والمنح المخصصة لبرنامج "ماجستير العلوم في الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب" وقيمة كل منها 10,000 دولار أميركي، وأخيرا منح "برنامج ماجستير العلوم في دراسات التمريض" وقيمتها 5,000 دولار أميركي لكل فائز.

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار