هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
للمهتمين بالتاريخ.. أفضل قنوات التاريخ على يوتيوب

للمهتمين بالتاريخ.. أفضل قنوات التاريخ على يوتيوب

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

لطالما كان التاريخ من الموضوعات المعقدة بعض الشيء عند الكثيرين من الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، حيث يضطرون إلى تذكر أسماء مملة صعبة النطق، وحفظ تواريخ كثيرة صعبة الحفظ تتداخل مع بعضها البعض، وفهم أسباب ونتائج حروب ومعارك معقدة عسيرة الفهم، لدخول الاختبار في النهاية وتحقيق درجات جيدة. ورغم أن التاريخ من الأمور الممتعة للغاية فإن التعليم يجعل منه موضوعا مملا معقدا، لكن بعيدا عن العملية التعليمية المعقدة، يمكنك تعلّم التاريخ بطرق ممتعة للغاية، فيمكنك التعرف على تاريخ صناعة القهوة، الملابس، السيارات، الطائرات، أو التعرف على الحروب وأسبابها، الملوك والحكام والإمبراطوريات، وغيرها الكثير من خلال القنوات المميزة التي سوف نستعرضها خلال هذا التقرير.

قناة التاريخ التلفزيونية

قناة "التاريخ" التلفزيونية (History TV) هي شبكة تلفاز أميركية مملوكة لمشروع مشترك بين شركة "هيرست" ومجموعة "ديزني إيه بي سي" التلفزيونية، تبث برامجها على القنوات الأرضية الداخلية وعلى القنوات الفضائية الأميركية منذ عام 1995. الآن تصل القناة إلى أكثر من 98 مليون منزل وأسرة أميركية، وأصبحت تمتلك العديد من الإصدارات الدولية المترجمة التي تُبّث خارج أميركا.


قناة التاريخ هي الجهة الرائدة للسلاسل الأصلية والعروض الخاصة الحائزة على جوائز قيمة والتي تربط المشاهدين بالتاريخ بطريقة إعلامية شائقة ومسلية. تحتوي قائمة البرامج الأصلية للشبكة على قائمة من السلاسل الوثائقية المتسلسلة والمسلسلات الملحمية وغيرها من البرامج التاريخية. تمتلك القناة التلفزيونية قناة خاصة بها على يوتيوب منذ عام 2006. تُعتبر هذه القناة هي الوحيدة في هذه القائمة التي تستخدم الممثلين الحقيقيين والمواقع الأصلية للأحداث في أفلامها وسلاسلها الوثائقية.
  

تعرض القناة عددا كبيرا من مقاطع الفيديو التاريخية والسلاسل القصيرة أسبوعيا، وتحتوي على مكتبة ضخمة من الوثائقيات ومقاطع الفيديو وقوائم التشغيل التاريخية الفريدة التي يزيد عددها على 5 آلاف فيديو. الآن يبلغ عدد المشتركين في القناة نحو ما يزيد على 2.5 مليون مشارك مع ما يقرب من 354 مليون مشاهدة. للانتقال إلى القناة من هنا، وللموقع الرسمي من هنا.

قناة محور التاريخ المغاير

ماذا لو لم يكن الإنترنت موجودا، أو لو كانت الصحراء خضراء؟ وماذا لو لم توجد الإمبراطورية الرومانية أبدا، أو كان الشرق الأوسط موحدا؟ وماذا لو لم تستسلم فرنسا في الحرب العالمية الثانية، أو لو فازت اليابان في معركة ميدواي؟ هذه الأسئلة والكثير منها هو ما يحاول كودي فرانكلين الإجابة عنها عبر قناته على يوتيوب التي تم تأسيسها في نهاية عام 2012 وتحمل اسم "محور التاريخ البديل" (Alternate History Hub).


تُعتبر القناة بمنزلة دليل متكامل مخصص للإجابة عن أسئلة الأحداث التاريخية التي تبدأ بماذا لو، حيث يتوقع كودي الكيفية التي سيكون بها العالم مختلفا لو اختلف مجرى الأحداث والوقائع التاريخية، وذلك باستخدام المعرفة الجغرافية وتعداد السكان والحقائق التاريخية الأخرى. تعتمد القناة على طريقة شرح ممتعة باستخدام الرسوم المتحركة مع تسلسل زمني شائق للأحداث.

تتميز القناة بأنها تعرّف الجمهور بالتاريخ الحقيقي من خلال استكشاف التاريخ المغاير أو البديل له. الآن، تحتوي القناة على مكتبة ضخمة من مقاطع الفيديو التي تستكشف كيف سيكون العالم مختلفا لو لم تحدث بعض الأحداث المفصلية في تاريخ البشرية، كما تعرض العديد من الحلقات شهريا. تضم القناة عدد مشتركين يزيد على مليون ونصف متابع، مع ما يزيد على 175 مليون مشاهدة. للانتقال إلى القناة من هنا.



قناة تاريخ بسيط
 تتخذ قناة "تاريخ بسيط" (Simple History) من اسمها منهاجا لها ونمطا أصيلا لما تقدمه، حيث تركز على إعادة تاريخ العالم وأحداثه المعقدة ووقائعه الدسمة إلى الحياة من خلال الاعتماد على الرسوم المتحركة، ومن ثم تقديمها في وجبات خفيفة سهلة الهضم يسيرة الفهم. فيمكنك استكشاف حياة الناس على مر التاريخ والعصور المختلفة بداية من التعرف على نشأتهم وثقافاتهم ومعاركهم وحروبهم وأحداثهم الملحمية وليس انتهاء بتطوّراتهم مع تطور التكنولوجيا.
  

  
تأسست القناة في نهايات عام 2014 على يد رسام وكاتب مهووس بالتاريخ يسمى دانيال. الآن، تعرض القناة نحو درسين من مقاطع الفيديو التعليمية التاريخية المبسطة أسبوعيا، كما تحتوي على مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو المميزة وقوائم التشغيل المنظمة التي تتناول التاريخ الإنساني بجداول زمنية تفصيلية تجعل من تعلّم التاريخ أمرا غاية في البساطة. تمتلك القناة عدد متابعين ضخما للغاية شارف على مليون ونصف متابع، مع أكثر من 234 مليون مشاهدة. للانتقال إلى القناة من هنا.
  

قناة التاريخ الملحمي
 تُقدِّم قناة "التاريخ الملحمي" (Epic History TV) تاريخ أكثر الأحداث ملحمية ودراماتيكية في التاريخ البشري للجمهور بطريقة بسيطة وممتعة تجعل من عملية التعلم واكتساب المعرفة عملية شائقة، بالاعتماد على خرائط متحركة وصور ورسوم ونصوص مدروسة بعناية للوصول إلى الحقائق التاريخية بسهولة. يمكنك استكشاف التاريخ الإنساني بداية من الحروب وصراعات العمالقة كالحرب العالمية الأولى والثانية والتاريخ الملحمي للعديد من الدول كروسيا وغيرها، وليس انتهاء بتاريخ القصص الحقيقية وراء الأساطير التاريخية كقراصنة اللحية السوداء وغيرهم.
    

  
أُطلقت القناة في عام 2015 على يد الباحث توبي جروم الحاصل على درجة الماجستير في التاريخ من جامعة إدنبرة، بهدف تقديم نوع جديد من الأفلام الوثائقية التاريخية يتميز بكونه دراماتيكيا قصيرا مليئا بالحقائق، يستهدف كافة أطياف الجمهور بداية من المشاهدين العاديين حتى الطلاب والباحثين والمختصين بالتاريخ. يمتلك جروم شغفا حقيقيا بالتاريخ منذ نعومة أظافره، حيث يمتلك خبرة عميقة في التاريخ تزيد على 13 عاما، وساعد في إنتاج العديد من الأفلام الوثائقية المميزة في المملكة المتحدة، ويعمل حاليا منتجا ومخرجا مستقلا للعديد من الأفلام الوثائقية التاريخية التي تُبّث في المملكة المتحدة وخارجها.
   

   

يقوم جروم بإعداد كافة الأفلام والسلاسل الوثائقية بنفسه، بداية من البحث والكتابة مرورا بالتحريك حتى الإخراج النهائي. الآن، بعد مرور 3 سنوات على تأسيس القناة، استطاعت جذب انتباه ما يقرب من 322 ألف مشترك ومتابع نشط، مع ما يقرب من 17 مليون مشاهدة. تُقدِّم القناة فيلما وثائقيا شهريا، كما تحتوي على مكتبة ضخمة من الأفلام الوثائقية التاريخية المميزة، فيعلق أحد المتابعين على محتوى القناة قائلا: شكرا لكم، إن مقاطع الفيديو الخاصة بكم فريدة وتعطي تمثيلا بصريا رائعا لما كان يحدث في الحروب. بينما يعلق آخر قائلا: هذه القناة واحدة من أفضل قنوات التاريخ على الإطلاق، رجاء إنتاج المزيد من مقاطع الفيديو الرائعة. للانتقال إلى القناة من هنا، وللموقع الإلكتروني من هنا.
  

قناة وثائقيات تاريخ العالم
تُعد هذه القناة بمنزلة وطن لتاريخ العالم، حيث تُقدِّم أسبوعيا نحو 3 أفلام وسلاسل وثائقية فريدة من كبرى الإذاعات والقنوات الوثائقية والشبكات التلفزيونية العالمية، بما في ذلك هيئة الإذاعة البريطانية وقناة ديسكفري وشبكة بي بي إس وغيرها الكثير. تتناول الوثائقيات فئة ضخمة للغاية من الموضوعات التاريخية المهمة، بداية من تاريخ الحروب العالمية والمعارك، وتاريخ المتاحف والقطع الأثرية والمومياوات والتهريب والمساومات الأثرية.
   

   
إلى جانب تاريخ الدول والبلاد وصراعاتها المأساوية، والعصور المظلمة لأوروبا في العصور الوسطى، والجواسيس والأسلحة الحربية والمقاتلات والمذابح، وليس انتهاء بتاريخ الجريمة وحياة السفاحين وعصابات المافيا، وتاريخ استكشاف الفضاء وألغاز مصر القديمة. رغم أن القناة تم تأسيسها في بداية العام الماضي 2017، فإنها تحتوي على مكتبة كبيرة تضم أكثر من 200 فيلم وعشرات السلاسل الوثائقية المميزة التي استطاعت جذب عدد متابعين ضخم يزيد على 600 ألف متابع، مع أكثر من 75 مليون مشاهدة. للانتقال إلى القناة من هنا، ولقوائم التشغيل من هنا.
     

  
إلى جانب القنوات السابقة، يوجد الكثير من القنوات الأخرى التي يمكنك متابعتها للتعرف على التاريخ بشكل أعمق مثل: قناة "فيتشر هيستوري" (Feature History) التي تم تأسيسها في نهايات عام 2016، وتناقش العديد من الموضوعات التاريخية الغامضة كالحروب والأحداث الدموية والحضارات التاريخية وأبطالها وغيرها بطريقة ممتعة باستخدام الرسومات المبسطة، الآن تضم القناة ما يقرب من 354 ألف متابع مع أكثر من 15 مليون مشاهدة، للانتقال إليها من هنا.


وقناة "إنه التاريخ" (It’s History) التي تم تأسيسها في منتصف عام 2014 وتركز على اكتشاف أهم العصور التاريخية في العالم والمعارك التاريخية الكبرى والتعرف على أهم الاختراعات والعقول التي غيرت كل شيء. تضم القناة الآن ما يزيد على 220 ألف متابع نشط مع ما يقرب من 12 مليون مشاهدة، ويمكن الانتقال إليها من هنا. وقناة "تاريخ الحروب" (History Of Wars) التي تم تأسيسها في نهايات عام 2007 وتركز على تقديم تاريخ الحروب والصراعات العالمية في التاريخ الإنساني، تضم القناة أكثر من 176 ألف متابع مع أكثر من 37 مليون مشاهدة، ويمكن الانتقال إليها من هنا

    

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار