هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
سارع بالالتحاق مجانا.. قائمة "ميدان" لأهم المساقات التعليمية لشهر ديسمبر

سارع بالالتحاق مجانا.. قائمة "ميدان" لأهم المساقات التعليمية لشهر ديسمبر

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

منذ ما يقرب من العامين، وبالتحديد مع بداية فبراير/شباط من العام الماضي 2017، بدأ "ميدان" مسيرته في تقديم القائمة الشهرية لأهم وأفضل المساقات المتاحة بالمجان على الشبكة العنكبوتية. حرصنا منذ اللحظة الأولى على اختيار أفضل المساقات المُقدَّمة من أهم الجامعات العالمية وأفضل منصات التعلّم الذاتي، وهو ما كان جليا في تكرار بعض المساقات شهريا. الآن، بعد مرور نحو 22 شهرا نستكمل مسيرتنا في استعراض القائمة الشهرية لأبرز المساقات المتاحة خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري 2018.

عالم الخلية السرطانية

ماذا تعرف عن الخليّة؟ هل تعرف كيفية نشوء الخلايا السرطانيّة وأسرارها؟ هل يجذبك علم السرطان وتبحث عن مدخلك إليه؟ إذًا أنت في المكان الصحيح في مساق علم الخليّة السرطانيّة الذي يبدأ في 2 ديسمبر/كانون الأول الجاري عبر منصة "إدراك". يستمر المساق لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يزيد على ساعتين يسير خلالها خطوة بخطوة لتشكيل صورتك العلميّة للخليّة السرطانيّة والمبنيّة على أحدث ما توصّل إليه العلم في هذا المجال.

:


يتناول المساق الخليّة في أذكى وأخبث جوانبها، تلك التي تجعلها تتغلّب على الضوابط التي تحكم عملها المعتاد، أو تجعل الخباثة تتغلّب عليها وتجد طريقها إلى خلايانا وأعضائنا، متسبّبة بأحد أكثر الأمراض جديّة وخطورة. يتوجه هذا المساق بشكل أساسي للطلاب المهتمين بالبيولوجيا حيث يتطلب معرفة أساسية بعلم الأحياء، كما أن أي معرفة إضافية في مجال الكيمياء الحيوية سيكون أمرا مساعدا. للالتحاق بالمساق من هنا.

علم النفس في العمل
 يبدأ مساق علم النفس في العمل في 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، إذ يُقدَّم من جامعة غرب أستراليا عبر منصة "كورسيرا"، ويتناول 6 موضوعات مهمة حول علم النفس في العمل وكيفية استغلال ذلك من أجل عمل أفضل، بداية من الفروق الفردية للأفراد في العمل مرورا بدوافع العمل وتحدياته ووصولا إلى العمل الجماعي وكيفية العمل بصورة أفضل مع الفريق، إضافة إلى مفهوم القيادة وأبعادها وأنواعها والجوانب المميزة لها. للالتحاق بالمساق من هنا.


تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد
 يبدأ مساق تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد في 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. يُقدَّم المساق من جامعة إلينوي عبر منصة "كورسيرا" لدارسي الهندسة الإلكترونية والمهتمين بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث يتناول العديد من الموضوعات المرتبطة بتطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد في المجالات المختلفة كالمجالات الطبية والهندسية والعديد من المجالات الأخرى. للالتحاق بالمساق من هنا.

مبادئ البرمجة الوظيفية في سكالا
 يُقدَّم مساق مبادئ البرمجة الوظيفية في سكالا من مدرسة الفنون التطبيقية الاتحادية الفرنسية عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بعلوم الحاسوب. فيبدأ في 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و7 ساعات للأسبوع الواحد. يركز المساق على كيفية استخدام البرمجة الوظيفية وتطبيقها بشكل مفيد في مهام البرمجة اليومية. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى ما يقرب من 4.5 ألف متعلم من هنا.
  

التحديات في مقاومة المضادات الحيوية.. البكتيريا سالبة الجرام
 يُقدَّم هذا المساق من الجمعية البريطانية للعلاج الكيميائي المضاد للميكروبات عبر منصة "فيوتشر ليرن"، فيبدأ في 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع بمعدل دراسي لا يزيد على 3 ساعات أسبوعيا. صُمّم هذا المساق للمتخصصين في مجال الرعاية الصحية والمسؤولين عن إدارة العدوى بالمستشفيات وأماكن الرعاية الصحية، حيث يتناول كيفية تحديد وتشخيص وكذلك علاج العدوى البكتيرية الناتجة عن البكتيريا سالبة الجرام، كما يناقش أهمية قياس استهلاك المضادات الحيوية وكيف يساعد ذلك في الحد من مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية. للالتحاق بالمساق من هنا.



العروض التقديمية الناجحة
 يُقّدم مساق العروض التقديمية الناجحة من جامعة كولورادو بولدر عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يتناول خلالها العديد من الموضوعات الرئيسية المهمة حول إتقان التحدث بفصاحة أمام الجمهور وتقديم العروض الناجحة عبر التحكم في الخوف واستخدام صيغة حديث مبتكرة جذابة فضلا عن إتقان لغة الجسد. للالتحاق بالمساق من هنا.
  
مقدمة إلى إدارة المنتجات البرمجية
 يُقدَّم هذا المساق من جامعة ألبرتا عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين يتناول خلالها مقدمة مبسطة إلى إدارة المنتجات البرمجية، فيركز على أهمية إدارة المنتجات البرمجية والدور الجوهري والقيمة العملية التي تلعبها في إنتاج برامج أفضل. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى أكثر من 3 آلاف متعلم من هنا.
  
مقابلة العمل الناجحة
 يُقدَّم مساق مقابلة العمل الناجحة من جامعة مريلاند عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية يعمل خلالها على تدريب المتعلمين على اجتياز مقابلات العمل بصورة ناجحة، إذ يركّز على كيفية الاستعداد والتحضير السابق لمقابلة العمل فضلا عن الخطوات الرئيسية التي يجب اتباعها قبل الذهاب إلى مقابلة العمل. للالتحاق بالمساق من هنا.
  
التسويق الإلكتروني - إدارة الحملات الرقمية المدفوعة
 تبدأ دورة التسويق الإلكتروني هذه عبر منصة "إدراك" في 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد دراسي لن يتجاوز 4 ساعات. تركز الدورة على التعرف على مفاهيم وأساسيات التسويق الإلكتروني وكيف تعمل المنصات العالمية فيه، وكيف أحدث ثورة في عالم وطرق التسويق والإعلانات مع العدد الكبير من المنصات الرقمية التي أتاحت إمكانية الإعلان عليها بسهولة.
    
  

إلى جانب التعرف على كيفية تغير مفهوم التسويق الرقمي مع ظهور المنصات الحديثة واختلافه عن التسويق التقليدي، فضلا عن احتراف إنشاء وإدارة الحملات الإعلانية على خدمات شركة غوغل، وتعلّم كيفية إنشاء وإدارة الحملات الإعلانية على منصات التواصل الاجتماعي، مع التعرف على الأساسيات وأفضل الممارسات للاستهداف الناجح للحملات التسويقية الرقمية. للالتحاق بالمساق من هنا.

تطبيقات في الميكانيكا الهندسية
 يُقدَّم مساق تطبيقات في الميكانيكا الهندسية من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة "كورسيرا"، ويحتل المرتبة الأولى بين أفضل مساقات الهندسة وفقا لتقييمات الطلاب. يبدأ المساق في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين 5 و7 ساعات للأسبوع الواحد. يركز المساق على تطبيق مبادئ وأساسيات الميكانيكا الهندسية المتمثلة في تحليل الهياكل الهندسية في العالم الحقيقي. للالتحاق بالمساق من هنا.

مقدمة في هندسة النظم
 يُقدَّم مساق مقدمة في هندسة النظم من جامعة نيو ساوث ويلز عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بهندسة النظم. فيبدأ في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين 4 و5 ساعات دراسية لكل أسبوع. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى ما يقرب من 3500 طالب ومتعلم مهتم بهندسة النظم من هنا.
    

    

مبادئ الحوسبة
 يُقدَّم هذا المساق من جامعة رايس عبر منصة "كورسيرا"، حيث يبدأ في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 7 و10 ساعات لكل أسبوع. يتناول المساق مبادئ الحوسبة ومعايير الترميز واختباره والمبادئ الرياضية الأساسية التي تسهم في الوصول إلى حلول فعالة ومنظمة للمشاكل الحسابية. للالتحاق بالمساق، من هنا.


طريقة العنصر المحدد للمشاكل في الفيزياء
يبدأ هذا المساق في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 13 أسبوعا دراسيا بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و10 ساعات. يُقدَّم المساق من جامعة ميشيغان عبر منصة "كورسيرا"، ويتناول مقدمة قصيرة إلى طريقة العناصر المحدودة التي تنطبق على مجموعة واسعة من مشاكل الفيزياء والعلوم الهندسية. للالتحاق بالمساق من هنا.


التفكير الخوارزمي - الجزء الأول
 يبدأ هذا المساق في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 7 و10 ساعات لكل أسبوع. يُقدَّم المساق من جامعة رايس عبر منصة "كورسيرا"، ويتناول العديد من الموضوعات المهمة المتعلقة بعلوم الحاسوب النظرية مثل: دراسة مفهوم الكفاءة الخوارزمية والنظر في تطبيقها على العديد من المشاكل البرمجية والحسابية. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى ما يقرب من ألفين متعلم من هنا.


مقدمة إلى سرطان الثدي
 يُعد هذا المساق مقدمة موجزة إلى سرطان الثدي، تناقش السبب الرئيس لإصابة النساء حول العالم بسرطان الثدي، كما تناقش البيولوجيا الأساسية للمرض، إضافة إلى عوامل الخطورة وطرق الوقاية من الإصابة بالمرض. يُقدَّم المساق من جامعة يال عبر منصة "كورسيرا"، ويبدأ في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى ما يقرب من 3 آلاف متعلم من هنا.

تطوير الأفكار المبتكرة للشركات الجديدة: الخطوة الأولى في ريادة الأعمال
 يبدأ هذا المساق في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين 3 و5 ساعات دراسية أسبوعيا. يُقدَّم المساق من جامعة مريلاند عبر منصة "كورسيرا"، ويغطي كيفية تطوير الأفكار الإبداعية المبتكرة للشركات الناشئة عبر 4 موضوعات رئيسية، تبدأ بالتركيز على الابتكار في ريادة الأعمال، وفهم العقلية الريادية ودوافعها وسلوكها، إضافة إلى فهم مجال الصناعة وفهم العملاء ونمذجة الأعمال. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى أكثر من 3 آلاف متعلم من هنا.
   
:

الحل الإبداعي للمشكلات

يبدأ مساق الحل الإبداعي للمشكلات من جامعة مينيسوتا عبر منصة "كورسيرا" في 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 4 و6 ساعات لكل أسبوع، يركز خلالها على التفكير التباعدي والقدرة على تطوير الأفكار والمفاهيم المتعددة لحل المشكلات من خلال سلسلة من محاضرات وتمارين بناء الإبداع. سوف يتمكّن المتعلّمون من فهم دور الإبداع والابتكار في العمل والدراسة، والتعرف على قيمة الاستكشاف وفهم أهمية الأفكار المتنوعة. للالتحاق بالمساق من هنا.

ميكانيكا المواد: أساسيات الإجهاد والالتواء والتحميل المحوري
 يُقدَّم هذا المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية. يستكشف المساق العديد من الموضوعات المرتبطة بالأجسام الصلبة التي تتعرض للإجهاد والالتواء، ويركز على استخدام أساليب التنبؤ واستجابة الهياكل الهندسية لأنواع مختلفة من التحميل، كما يستعرض كيفية تحليل هشاشة الهياكل الهندسية والكشف عن أنماط الفشل التي قد تتعرض لها. للالتحاق بالمساق من هنا.

التحكم في الروبوتات النقالة
 يبدأ مساق التحكم في الروبوتات النقالة في 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و7 ساعات دراسية. يحتل المساق المركز الثالث بين أفضل المساقات المتخصصة في الهندسة الميكانيكية، إذ يُقدَّم من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بالتعرف على كيفية التحكم في الروبوتات المتنقلة. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى أكثر من 3 آلاف طالب من هنا.



معالجة المواد
يبدأ مساق معالجة المواد في 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين، حيث يُقدَّم من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة "كورسيرا" للطلاب المهتمين بهندسة المواد وكيفية تطبيقها على المستوى العملي. للالتحاق بالمساق من هنا.

الأوبئة
 يبدأ المساق في 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 10 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتجاوز 3 ساعات أسبوعيا. يغطي المساق 4 موضوعات أساسية، تبدأ بأصل مسببات الأمراض، ثم تحليل انتشار الأمراض المعدية، والاحتياطات الطبية وتدابير الصحة العامة لمنع انتشار الأوبئة ومكافحتها، وأخيرا نقاش وجهات نظر الخبراء والروّاد في مجال الصحة العامة من ذوي الخبرات العميقة في إدارة الأزمات ومكافحة الأمراض المعدية. يُقدَّم المساق من جامعة هونغ كونغ عبر منصة "كورسيرا". للالتحاق بالمساق من هنا.
  
البرمجة الإبداعية للإعلام الرقمي وتطبيقات الهواتف الذكية
 يُقدَّم مساق البرمجة الإبداعية للإعلام الرقمي وتطبيقات الهواتف الذكية ضمن البرامج الدولية لجامعة لندن، إذ يبدأ في 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بجهد يتراوح بين 5 و10 ساعات للأسبوع الواحد. يهدف المساق إلى تطبيق المهارات التقنية من أجل العمل الإبداعي الذي يبدأ بألعاب الفيديو ويصل إلى الموسيقى التفاعلية والممارسات الفنية. للالتحاق بالمساق من هنا.

مدخل إلى تخطي الصعوبات التعلمية
 نحن جميعا متميزون ولدينا احتياجات متنوعة، فكل طفل يمكن أن يتعلم لكن ليس بالطريقة نفسها أو السرعة نفسها. يساعد هذا المساق الذي يبدأ في 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري عبر منصة "إدراك" المعلمين والمعلمات على تطوير مهارات العمل والتعامل مع الأطفال ذوي الصعوبات التعلمية أو صعوبات التعلم الأكاديميّة في الفصول الدراسية. كما يقدِّم للأهل وسائل وإستراتيجيات سهلة التطبيق في البيئة المنزلية.


يستمر المساق لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لن يزيد على 4 ساعات دراسية، يركّز خلالها على تعريف صعوبات التعلم وأنواعها وأسبابها، وأساليب إعداد بيئة دامجة مهيّئة لدعم المتعلمين ذوي الصعوبات التعلمية في المدرسة، مع التعرف على التعليم المتمايز ومبادئه وقيمه الرئيسية، إضافة إلى التعرف على الإستراتيجيات التعليمية التطبيقية كإستراتيجيات التكيّف والتعديل وإستراتيجيات التعامل مع تشتت الانتباه وفرط الحركة. للالتحاق بالمساق من هنا.

مقدمة في نظام الغذاء الأميركي: وجهات نظر من الصحة العامة
 يُقدَّم هذا المساق من جامعة جونز هوبكنز عبر منصة "كورسيرا" في 31 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و6 ساعات دراسية. يُعتبر المساق بمنزلة مقدمة موجزة عن نظام الغذاء في الولايات المتحدة الأميركية وممارسات إنتاج الأغذية، كما يوضح كيف يؤثر اختيار الطعام الذي يتم تناوله على العالم بأسره، إضافة إلى مناقشة المفاتيح التاريخية والعناصر السياسية التي ساهمت في تشكيل نمط النظام الغذائي الحالي. للالتحاق بالمساق من هنا.

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار