هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
لا تحتاج لدورة تدريبية.. تطبيقات تعينك لأداء اختبار الآيلتس

لا تحتاج لدورة تدريبية.. تطبيقات تعينك لأداء اختبار الآيلتس

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

اختبار الآيلتس، رخصة العبور لكثير من المتطلبات التي تسعى لها في حياتك المهنية، إذ ستحتاج إليه حين الهجرة مثلا، الدراسة، وجهات العمل التي تعتمد اللغة الإنجليزية. يتكون الاختبار من 4 أقسام رئيسية هي: القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة. تبلغ مدة اختبار القراءة والكتابة حوالي ساعة واحدة لكل منهما، بينما تبلغ مدة اختبار الاستماع حوالي 30 دقيقة، ومدة اختبار المحادثة حوالي 15 دقيقة. ([1]) خلال هذا التقرير سوف نستعرض مجموعة من التطبيقات الهامة التي ستساعدك على الاستعداد لاختبار الآيلتس من خلال هاتفهك الذكي.

       

آيلتس فُل.. تطبيق واحد يُعدّك لجميع أجزاء الاختبار
"لقد تعلمت الكثير عبر هذا التطبيق، فهو مفيد للغاية، خاصة في جزء الاستماع. إضافة إلى ذلك، يمتلك التطبيق سلاحا عظيما، ألا وهو خيار البحث الذي يمكنك من إيجاد معظم الكلمات التي تبحث عنها".

    

هذا ما علق به عدنان حسن، أحد مستخدمي تطبيق "آيلتس فُل" (IELTS Full) على تجربة استخدامه للتطبيق. تكمن أهمية هذا التطبيق في تعزيز مهارات اللغة الإنجليزية المتعلقة باختبار الآيلتس للطلاب والمستخدمين المقبلين على إجراء الاختبار، إذ لا يقتصر التطبيق على جزء واحد من أجزاء الاختبار فقط، بل يشمل جميع أجزاء الاختبار؛ بداية من القراءة والكتابة حتى الاستماع والتحدث، إضافة إلى اشتماله على الكثير من النصائح التي ترشد الطلاب إلى كيفية إجراء الاختبار وكيفية الإجابة بطريقة صحيحة لإحراز درجة عالية.

           

خلال الجزء الخاص بالقراءة، يوفر التطبيق المعلومات المعرفية التي يحتاجها الطلاب للتعرف على مكونات اختبار القراءة، إضافة إلى توفير العديد من عينات الاختبار المتعلقة بهذا الجزء في اختبار الآيلتس مع إجاباتها، مما يمكن الطلاب من التدريب على اختبار القراءة واجتيازه بدرجة مرتفعة. أما خلال الجزء المتعلق بالكتابة، يتيح التطبيق مجموعة كبيرة من المعلومات والموضوعات المعرفية والمقالات المتعلقة بالكتابة في اختبار الآيلتس، إضافة إلى بعض الأفكار والعينات التدريبية المصممة خصيصا لتطوير قدرة المتعلمين الكتابية، وتعزيز فهمهم لهذا الجزء من الاختبار.

    

يوفر التطبيق في الجزء الخاص بالتحدث الكثير من العينات التدريبية الخاصة باختبار التحدث مع إجاباتها، فضلا عن توفير إمكانية اختبار قدرة المتعلمين على التحدث بطريقة سلمية، إضافة إلى توفير مجموعة من النصائح والتقنيات الهامة التي تساعد الطلاب على إجراء الاختبار بطريقة صحيحة وتحقيق درجة عالية. يحتوي الجزء الخاص بالاستماع على 3 مستويات تدريجية، يحتوي كل مستوي على ما يقرب من 34 درسا تفاعليا مصمما وفقا لمستوى المتعلم، إذ ينتقل المتعلم إلى كل مستوى بعد إتمام المستوى السابق له والتحقق من إتقانه لما ورد فيه عبر مجموعة من الاختبارات.

    

يتميز التطبيق بإمكانية الاستماع إلى مجموعة من الدروس دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت. حصل التطبيق على الكثير من التقييمات الإيجابية من قِبل ما يقرب من 3 آلاف مستخدم، لكن تعتبر الإعلانات المدرجة في التطبيق هي أكثر ما يزعج المستخدمين. التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد فقط، ويمكن تحميله من هنا.

        

آيلتس ورد باور.. زيادة حصيلتك اللغوية من المركز الثقافي البريطاني

       
يُقدَّم تطبيق "آيلتس ورد باور" (IELTS Word Power) من المركز الثقافي البريطاني بهدف إعداد المتعلمين من أجل اجتياز اختبار الآيلتس بدرجة عالية. يحتوي التطبيق على أكثر من 100 سؤال تدريبي مع الإجابات التفصيلية، تهدف الأسئلة إلى اختبار مدى إتقان المتعلمين لمفردات اللغة الإنجليزية، بينما تعمل الإجابات المتاحة مع الأسئلة على زيادة الحصيلة اللغوية للمتعلمين وتعزيز قدرتهم المعرفية وتحسين لغتهم الإنجليزية بشكل عام.

      

يتكون التطبيق من 3 أقسام رئيسية، القسم الأول هو المختص بتعزيز قدرة المتعلمين اللغوية من خلال مجموعة كبيرة من الأسئلة التي تتيح للمتعلمين اختبار قدرتهم اللغوية والتعرف على نقاط ضعفهم، ومن ثم التركيز عليها وإثقالها بالتدريب المستمر. يختص القسم الثاني بالمعلومات المعرفية الشاملة، إذ يُقدِّم مجموعة ضخمة من المقالات التي توفر جميع المعلومات المتعلقة باختبار الآيلتس التي قد يحتاج المتعلم للتعرف عليها. بينما يختص القسم الثالث بالمساعدة الفنية للمستخدمين، إذ يساعدهم في البحث عن أقرب مقر تابع للمركز الثقافي البريطاني لإجراء اختبار الآيلتس.

      

آراء المستخدمين حول التطبيق متفاوتة تماما، بعض المستخدمين يرونه تطبيقا في غاية الإفادة وساعدهم كثيرا في الاستعداد للاختبار، بينما يراه البعض الآخر دون مستوى التوقعات، خاصة أنه مقدم من المركز الثقافي البريطاني الذي يعد أحد الأذرع الرئيسية التي تتولي اختبار الآيلتس. حصل التطبيق على تقييم 3.9 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل أكثر من 8 آلاف مستخدم، وحصل على تقييم 3.5 على متجر "آب ستور". التطبيق متوافق مع نظامي التشغيل "أندرويد" و"آي أو إس"، لتحميله لأجهزة الأندرويد من هنا، ولأجهزة أبل من هنا.

      

آيلتس براكتيس تيست.. استعد للاختبار من خلال الألعاب الترفيهية

           
يُعّد تطبيق "آيلتس براكتيس تيست" (IELTS practice test) وسيلة فعالة لمساعدة المستخدمين في التحضير لاجتياز اختبار الآيلتس. يُقدِّم التطبيق جميع الأدوات الدراسية والمواد التعليمية التي يحتاجها المتعلم من أجل الاستعداد الجيد للاختبار. يبتعد التطبيق عن الطرق التقليدية في عملية التعلم، ويوفر سبل ممتعة للتعلم عن طريق مزج عملية التعلم بالألعاب الترفيهية، وإضفاء روح المتعة إلى العملية التعليمية من خلال الدروس والاختبارات التي تتحدى العقل، وتعزز القدرات التفكيرية.

       

يحتوي التطبيق على أكثر من 5 آلاف درس تعليمي إلى جانب الكثير من الوسائط المتعددة والأسئلة التجريبية التي تعزز عملية ممارسة اللغة الإنجليزية، وتغطي جوانب اختبار الآيلتس كافة؛ بداية من الكلمات والمفردات والقواعد اللغوية، مرورا بأجزاء الاختبار الرئيسية وهي: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة.

        

يوفر التطبيق تقويما يوميا يوضح خط سير العملية التعليمية الخاصة بكل متعلم، إضافة إلى توفير إحصاءات تفصيلية لأوجه التقدم الذي يحرزه المتعلم، فضلا عن توفير التطبيق لمجتمع تفاعلي بين المتعلمين، يستطيعون التواصل مع بعضهم البعض من خلاله. يوفر التطبيق إمكانية عقد المسابقات والتحديات بين المستخدمين، وتحليل نتائج المتعلمين وترتيبهم وفقا لمدى تقدمهم.

       

حظي التطبيق بالعديد من الآراء الإيجابية، فيعلق أحد مستخدمي التطبيق على تجربة استخدامه قائلا: ينبغي على المتعلمين الذين يستعدون لاختبار الآيلتس اقتناء هذا التطبيق الرائع. ويقول مستخدم أخر: هذا تطبيق عظيم للاستعداد لاختبار الآيلتس، وخاصة لتعلم كلمات جديدة بطريقة سريعة، مع أسئلة متعددة النوع التي أفضلها في عملية التعلم.

        

إلى جانب الباقة المجانية الأساسية، يوفر التطبيق نوعين من الاشتراكات المدفوعة التي تمكن المستخدمين من استخدام التطبيق دون الاتصال بالإنترنت، إلى جانب بعض الميزات الإضافية. تبلغ قيمة اشتراك الباقة المدفوعة الأولى حوالي 5 دولارات أميركية سنويا، في حين تبلغ قيمة الاشتراك في الباقة المدفوعة الثانية حوالي 7 دولارات أميركية سنويا. التطبيق متوافق مع أجهزة أبل فقط، ويمكن تحميله من هنا.

   

آيلتس ليسنينج.. ثلاثة مستويات تعليمية تُعدك لاختبار الاستماع

         
"هذا التطبيق مدهش، لا أصدق أنه يحتوي على جميع المكونات التي يحتاجها متعلم الإنجليزية"، هذه الكلمات كانت تعبير أحد مستخدمي تطبيق "آيلتس ليسنينج" (IELTS English Listening) عن مدى إعجابه بالتطبيق. يهدف التطبيق إلى تحسين مهارات اللغة الإنجليزية لدى مستخدميه، وإعدادهم لجزء الاستماع في اختبار الآيلتس على أفضل وجه. يحتوي التطبيق على ثلاثة مستويات تعليمية مختلفة، كل مستوى يتكون من حوالي 34 درسا تعليميا، ويتكون كل درس تعليمي من نسخة نصية مطابقة للصوتيات، إضافة إلى عينة تدريبية واحدة لاختبار تقدّم المتعلمين. 
         

رغم أن الهدف الأساسي للتطبيق هو تعزيز مهارات الاستماع لدى المتعلمين ومساعدتهم على تجاوز جزء الاستماع في اختبار الآيلتس بدرجة مرتفعة عبر أكثر من 800 درس تعليمي وتفاعلي، إلا أنه يضم محتوى ثريا جدا، يعمل على إثقال المتعلمين بمهارات اللغة الإنجليزية المختلفة، ويعمل على إعدادهم إلى اجتياز اختبار الآيلتس بجميع أجزائه، سواء كان الاستماع أو التحدث أو حتى القراءة أو الكتابة.

        

يحتوي التطبيق على 700 مقالة معرفية توجه المتعلمين حول كيفية إتقان مهارات الاستماع وتعزيز مهارة التحدث في اللغة الإنجليزية، ويحتوي على حوالي 100 عبارة من عبارات الإنجليزية الأكثر استخداما في الحياة الواقعية، وأكثر من 1500 كلمة من كلمات اللغة الإنجليزية الأكثر استخداما، إضافة إلى أكثر من 3500 تعبير من تعبيرات اللغة الإنجليزية الشائعة التي تمد المتعلمين بحصيلة لغوية جيدة. كل ذلك يؤدي إلى تعزيز مهارات الكتابة والقراءة والاستماع والتحدث لدى المتعلمين، مما يساعدهم على اجتياز اختبار الآيلتس بسهولة وبدرجة مرتفعة.

            

يتمتع التطبيق بالعديد من الميزات الإضافية التي تعد أبرزها إمكانية استخدامه وحضور الكثير من الدروس التعليمية والمحاضرات التفاعلية دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت. حظي التطبيق بالكثير من الآراء الجيدة من المستخدمين، وحصل على تقييم 4.6 على متجر "غوغل بلاي". التطبيق متوافق مع أجهزة الأندرويد فقط، ويمكن تحميله من هنا.

     

آيلتس سبيكنج.. تحدث بطلاقة عبر التعليم التفاعلي

          
صُمّم تطبيق "آيلتس سبيكنج" (IELTS peaking) لمساعدة الطلاب والمتعلمين المقبلين على إجراء اختبار الآيلتس على تعزيز مهارات تحدث اللغة الإنجليزية لديهم عبر نماذج التعليم التفاعلي، ومحاكاة اختبار الآيلتس لجزئية التحدث من خلال هواتفهم الذكية وأجهزتهم اللوحية عبر مجموعة تعليمية قيمة تحتوي على أكثر من 200 موضوع تعليمي ونموذج تدريبي من اختبارات التحدث المنبثقة من اختبار الآيلتس.

      

يتيح التطبيق للمستخدمين إمكانية إعداد خطة دراسية كاملة للاستعداد لاختبار الآيلتس، ويوفر إمكانية مراجعة المستخدم لمحاولاته السابقة في عملية التعلم من أجل التعرف على نقاط الضعف والعمل على تعزيزها، فضلا عن توفير الرسوم البيانية والإحصاءات التوضيحية التي تبين التقدم الذي أحرزه المستخدم خلال عملية التعلم الخاصة به.

         

حظي التطبيق على الكثير من الآراء الجيدة من المستخدمين، إذ حصل على تقييم 4.6 على متجر "آب ستور". يعلق أحد المستخدمين عن تجربته مع التطبيق قائلا: يساعد هذا التطبيق على تطوير قدرات التحدّث لديك في طريق إعدادك لاختبار الآيلتس، لذا فأنا أوصي باستخدامه لوقت كاف قبل إجراء الاختبار.

         

يعلق مستخدم آخر قائلا: هذا تطبيق عظيم من أجل ممارسة جزئية الاستماع المتعلقة باختبار الآيلتس، الأسئلة والموضوعات التي يحتويها التطبيق واقعية للغاية، لدرجة أن بعض الأسئلة التي جاءت في اختبار الآيلتس الذي قمت به في بلدي كانت قد وردت بالفعل في هذا التطبيق. التطبيق متوافق مع أجهزة أبل فقط، ويمكن تحميله من هنا. كما يمكن تحميل تطبيق مشابه لهواتف الأندرويد من هنا.

المصادر

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار