هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
إليك أهم المساقات المجانية لشهر مارس

إليك أهم المساقات المجانية لشهر مارس

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

استكمالًا لمسيرتنا في عرض القائمة الشهرية بأهم المساقات المجانية المُقدِّمة باللغتين العربية والإنجليزية من أبرز الجامعات العالمية ومنصات التعلّم الإلكتروني، سنستعرض خلال هذا التقرير أهم الكورسات المجانية لشهر مارس/آذار الجاري.
 

مقدمة في بحوث التسويق

يبدأ هذا المساق في 1 مارس/أذار الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية عبر موقع روّاق -المنصة العربية للتعليم المفتوح. يُقدِّم هذه المادة وليد السليمان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "DRC" المتخصصة في أبحاث السوق والبيانات الضخمة، إذ يناقش تعريف البحوث التسويقية وأنواعها وصناعتها حول العالم فضلًا عن دورة حياتها.

  

توضح هذه المادة للطالب المفاهيم والمراحل الأساسية لبحوث التسويق ودورها في البيئة الحديثة للأعمال، وتناقش المنهجية العلمية المستخدمة في جمع وتسجيل وتحليل البيانات بهدف مساعدة المديرين في اتخاذ القرارات التسويقية. إضافة إلى عرض الممارسات العملية في بحوث التسويق وعرض الجوانب النظرية وأدوات التحليل الإحصائي للبيانات. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

   
إدارة المراجع باستخدام برنامج مندلي

يبدأ هذا المساق في 1 مارس/أذار الجاري ويستمر لمدة أسبوعين فقط عبر موقع روّاق -المنصة العربية للتعليم المفتوح، ويُقدِّمه دكتور المناهج وطرق التدريس أحمد أبو ندا. تناقش المادة كيفية إدارة المراجع باستخدام برنامج مندلي (Mendeley)، لذا فهي تتطلّب الإلمام بمبادئ البحث العلمي لأنها موجهة بشكل رئيسي للباحثين وطلبة الدراسات العليا.

   

في نهاية المادة سوف يصبح الطلاب قادرين على: نظيم مراجع البحث والوصول إليها بسهولة ويسر، والتوثيق والاقتباس داخل متن البحث بسهولة، والوصول إلى أبحاث حديثة مقترحة في ضوء ما تم إدراجه من مراجع في مكتبة البرنامج، إضافة إلى مراجعة الدراسات السابقة من نفس البرنامج وإدراج التعليقات وتظليل الأجزاء المهمة. للالتحاق بالمادة من هنا.

 

مهارة التفكير الناقد في الكتابة الأكاديمية

تبدأ المادة في 2 مارس/أذار الجاري وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية عبر موقع روّاق -المنصة العربية للتعليم المفتوح، تتناول خلالها العديد من المهارات والأدوات التي ترشد الطلاب خطوة بخطوة إلى مهارة التفكير الناقد في الكتابة الأكاديمية باللغة الإنجليزية. مع نهاية المادة سيصبح الطلاب قادرين على فهم: ماهية الكتابة الأكاديمية الناقدة، ومهارة القراءة الناقدة التي تساعدهم في الوصول إلى الكتابة الناقدة، إضافة إلى أدوات الكتابة الأكاديمية الناقدة. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

أساسيات إدارة الأعمال - الجزء الأول

  

يُقدِّم هذا المساق كريم بدري، المحاضر الأكاديمي في إدارة الأعمال ومؤسس شركة بدري للاستشارات. إذ تبدأ في 3 مارس/أذار الجاري وتستمر لمدة 8 أسابيع دراسية عبر موقع روّاق -المنصة العربية للتعليم المفتوح، تتناول خلالها العديد من الموضوعات الهامة التي تهدف إلى التعريف بأساسيات إدارة الأعمال بشكل متكامل عبر عدة موضوعات متوالية تبدأ بتعريف ماهية الأعمال وطبيعتها ومختلف الظروف المحيطة والمؤثرة في بيئة العمل.

  

تتطرق المادة بعد ذلك إلى ريادة الأعمال والأعمال الصغيرة ومتناهية الصغر وكيفية إنشاءها وإدارتها والخصائص المتطلبة لنجاح رائد الأعمال ثم إلقاء الضوء على طرق التمويل وأنواعه، وإلقاء الضوء على بعض المفاهيم التجارية ذات الطابع الاقتصادي وتوضيح تأثيرها على مجال الاعمال بشكل عام، إضافة إلى العديد من الموضوعات الهامة حول الإدارة وأساسياتها. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

تطبيقات في الميكانيكا الهندسية

 

يبدأ مساق تطبيقات في الميكانيكا الهندسية في 5 مارس/أذار الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين 5 و7 ساعات للأسبوع الواحد. يُقدَّم المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا، ويركز على تطبيق مبادئ وأساسيات الميكانيكا الهندسية المتمثلة في تحليل الهياكل الهندسية في العالم الحقيقي. للالتحاق بالمساق والانضمام لأكثر من 5 آلاف طالب، من هنا.

  

مقدمة في هندسة النظم

يبدأ هذا المساق في 5 مارس/أذار الجاري ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و5 ساعات دراسية لكل أسبوع. يُقَدم المساق من جامعة نيو ساوث ويلز عبر منصة كورسيرا، ويناقش دورة حياة النظم الهندسية من التصميم حتى التنمية والإنتاج والإدارة، ويسلط الضوء على كيفية ترابط المكونات المختلفة لنظام ما، وكيف يسهم ذلك في نجاح المشروع الهندسي. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

تطوير الأفكار المبتكرة للشركات الجديدة: الخطوة الأولى في ريادة الأعمال 

  

يبدأ هذا المساق في 5 مارس/أذار الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين 3 و5 ساعات دراسية أسبوعيا. يُقدم المساق من جامعة مريلاند عبر منصة كورسيرا، ويغطي كيفية تطوير الأفكار الإبداعية المبتكرة للشركات الناشئة عبر 4 موضوعات رئيسية تبدأ بالتركيز على الابتكار في ريادة الأعمال، وفهم العقلية الريادية ودوافعها وسلوكها، بالإضافة إلى فهم مجال الصناعة وفهم العملاء ونمذجة الأعمال. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى ما يقرب من 3 آلاف متعلم، من هنا.

  

مبادئ الحوسبة- الجزء الأول

يبدأ هذا المساق في 5 مارس/أذار الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين 7 و10 ساعات لكل أسبوع. يُقَدم المساق من جامعة رايس عبر منصة كورسيرا، ويتناول مبادئ الحوسبة ومعايير الترميز واختباره، ويلقي الضوء على المبادئ الرياضية الأساسية التي تسهم في الوصول إلى حلول فعالة ومنظمة للمشاكل الحسابية. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى 7 آلاف متعلّم، من هنا.

  

طريقة العنصر المحدد للمشاكل في الفيزياء

يبدأ هذا المساق في 5 مارس/أذار الجاري ويستمر لمدة 13 أسبوع دراسي بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و10 ساعات دراسية. يُقدَّم المساق من جامعة ميشيغان عبر منصة كورسيرا، ويتناول مقدمة قصيرة إلى طريقة العناصر المحدودة التي تنطبق على مجموعة واسعة من مشاكل الفيزياء والعلوم الهندسية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

التفكير الخوارزمي- الجزء الأول

يبدأ هذا المساق في 5 مارس/أذار الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 7 و10 ساعات لكل أسبوع. يُقدَّم المساق من جامعة رايس عبر منصة كورسيرا، ويتناول العديد من الموضوعات الهامة المتعلقة بعلوم الكمبيوتر النظرية مثل دراسة مفهوم الكفاءة الخوارزمية والنظر في تطبيقها على العديد من المشاكل البرمجية والحسابية. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى ما يقرب من ألفين متعلم، من هنا.

   

إدارة المنتجات الإلكترونية

  

يبدأ هذا المساق في 6 مارس/أذار الجاري عبر منصة إدراك -مبادرة الملكة رانيا للتعليم والتدريب- ويستمر لمدة 4 أسابيع بمعدل دراسي لا يتجاوز الساعتين. يغطي المساق مقدمة لدور ونطاق عمل مدير المنتجات الإلكترونية، والنشاطات المختلفة لمدير المنتج من تصوره لرؤية المنتج إلى ترتيب أولويات متطلبات المنتج وحتى تصميمه. إضافة إلى دورة حياة بناء المنتج وأحدث الطرق المتبعة في إدارة تطوير المنتجات.

    

في نهاية المساق سيصبح المتعلمون قادرين على: فهم أهمية رؤية المنتِج في نجاح المنتَج، ومعرفة كيفية إدارة أولويات الأعمال المتراكمة، كما سيصبحون قادرين على صياغة شخصيات واستعمالات المنتج ووثائق متطلباته المختلفة، والتعبير عن رؤية المنتِج ونقد منتجاته. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

العمل الحر عبر الإنترنت

   

يبدأ هذا المساق في 12 مارس/أذار الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل لا يتجاوز الساعتين. يُقدَّم المساق من أكاديمية حسوب عبر منصة إدراك -مبادرة الملكة رانيا للتعليم والتدريب، ويتناول شرح مفهوم العمل الحر عبر الإنترنت والخطوات اللازمة للبدء به واتخاذه كوسيلة لكسب المال عن طريق استثمار المهارات والخبرات.

  

سيتعلم الطلاب في هذا المساق، مفهوم العمل الحر عبر الإنترنت وأهم مميزاته، والوعي بالفرص الكامنة في العمل عبر الإنترنت، ومعرفة كيفية استغلال المهارات والخبرات لربح المال، إضافة إلى كيفية بدء العمل الحر عبر الإنترنت وإدارة العمل والعلاقات المهنية وتنميتهما وتطوريهما. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

الحل الإبداعي للمشكلات

يبدأ هذا المساق في 12 مارس/أذار الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع بمعدل دراسي يتراوح بين 4 و6 ساعات لكل أسبوع. يُقدَّم المساق من جامعة مينيسوتا عبر منصة كورسيرا، ويركز على التفكير التباعدي والقدرة على تطوير الأفكار والمفاهيم المتعددة لحل المشكلات من خلال سلسلة من محاضرات وتمارين بناء الإبداع.

  

مع نهاية هذا المساق سوف يصبح المتعلمون قادرين على، فهم دور الإبداع والابتكار في العمل والدراسة، والخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم والتعرف على قيمة الاستكشاف، وفهم أهمية الأفكار المتنوعة. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

البرمجة الإبداعية للإعلام الرقمي وتطبيقات الهواتف الذكية

  

يبدا هذا المساق في 12 مارس/أذار الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 5 و10 ساعات للأسبوع الواحد. يُقّدم المساق ضمن البرامج الدولية لجامعة لندن عبر منصة كورسيرا، ويهدف إلى تطبيق المهارات التقنية من أجل العمل الإبداعي الذي يبدأ بألعاب الفيديو ويصل إلى الموسيقي التفاعلية والممارسات الفنية. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

معالجة المواد

يبدأ هذا المساق في 12 مارس/أذار الجاري ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين. يقدَّم المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا، ويناقش العديد من الموضوعات الهامة المتعلقة بهندسة المواد مثل كيفية تحديد خصائص المواد، وكيفية تطبيق معالجة المواد على المستوي العلمي. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

الدماغ والمكان

يبدأ هذا المساق في 12 مارس/أذار الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و5 ساعات للأسبوع الواحد. يقدَّم المساق من جامعة دوك عبر منصة كورسيرا، ويستعرض كيفية قيام الدماغ بخلق احساسنا المكاني عبر مجموعة متنوعة من المصادر الحسية والحركية، وكيف يسهم هذا في تشكيل قدراتنا المعرفية. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى 7 آلاف متعلم، من هنا.

  

الجينات والحالة البشرية: من السلوك إلى التكنولوجيا الحيوية

  

يبدأ هذا المساق في 12 مارس/أذار الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و8 ساعات للأسبوع الواحد. يُقدَّم المساق من جامعة مريلاند عبر منصة كورسيرا، ويتناول المبادئ الأساسية للجينات والتكنولوجيا الحيوية وأثارهما على بيولوجيا الإنسان والتطور والطب والسياسة الاجتماعية وكذلك خيارات مسار حياة الفرد في القرن الحادي والعشرين. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى أكثر من 4 آلاف متعلم، من هنا.

  

التحكم في الروبوتات النقالة

يبدأ هذا المساق في 12 مارس/أذار الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و7 ساعات للأسبوع الواحد. يُقدَّم المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا، ويناقش تطبيق نظرية التحكم الحديثة لمشكلة جعل الروبوتات تتحرك بطرق آمنة وفعالة. للالتحاق بالمساق والانضمام لأكثر من ألفين متعلّم، من هنا.

   

مقدمة في علم وظائف الأعضاء البشرية

 

يبدأ هذا المساق في 12 مارس/أذار الجاري ويستمر لمدة 10 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 6 و8 ساعات دراسية للأسبوع الواحد. يُقدم المساق من جامعة دوك عبر منصة كورسيرا، ويعتبر مقدمة معمقة للتعرف على علم وظائف الأعضاء وتطبيق المفاهيم الأساسية التي تحكم وظيفة الجسم المتكاملة. للالتحاق بالمساق والانضمام لما يقرب من 7 آلاف متعلم، من هنا.

   

كيف تتعلم الانجليزية من الصفر

تبدأ هذه المادة في 15 مارس/أذار الجاري وتستمر لمدة 4 أسابيع على منصة روّاق -المنصة العربية للتعليم المفتوح، وتتناول العديد من الموضوعات الرئيسية حول استراتيجيات وطرق تعلم اللغة الإنجليزية من البداية. بنهاية المادة سيمتلك الطلاب مستوى دافعية عالي لتعلم اللغة الإنجليزية مع العديد من التوجيهات الايجابية لتعلم الإنجليزية، إضافة إلى هدف صريح وواضح لكل متعلم مع خطة لتطوير اساسيات تعلم اللغة. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

مختبرات الابتكار الحكومي لصناعة المستقبل

  

يبدأ هذا المساق في 25 مارس/أذار الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يركز خلالها على مفهوم مختبر الابتكار الحكومي وأهميته ومنهجية عمله وكيفية التحضير لعقد مختبر ابتكار ناجح، إضافة إلى آليات تشخيص التحديات وتشكيل فريق العمل ووضع جدول الأعمال، فضلًا عن كيفية إعداد وتصميم المحتوى واختيار المشاركين.

   

يركز المساق أيضًا على كيفية تنفيذ مختبر الابتكار الحكومي واستلهام الأفكار المبتكرة وكيفية تعزيز آلية متابعة التنفيذ، واستخدام أدوات الابتكار الحكومي وأدوات العصف الذهني لتحفيز التفكير المبتكر. كما يتناول آليات قيادة التغيير وتطبيق مبادرات الابتكار في الجهات الحكومية المختلفة. للالتحاق بالمساق من هنا

إيران في ميزان النخبة العربية

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار