انضم إلينا
اغلاق
تطبيقات مجانية مميزة تساعدك على تعلم اللغة التركية

تطبيقات مجانية مميزة تساعدك على تعلم اللغة التركية

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
تركيا، حلقة الوصل بين آسيا وأوروبا، وحاضنة للكثير من العرب، وقبلة للسائحين الباحثين عن جمال الطبيعة وعبق التاريخ، وانطلاقا من هذا الاتصال بين العرب وتركيا، وسعي العديد من الأشخاص لتعلم اللغة التركية، فإننا سنستعرض عبر هذا التقرير مجموعة مميزة من التطبيقات المتخصصة بتعلّيم اللغة التركية عبر هاتفك الذكي.

   

موندلي.. تعلّم التركية عبر 5 دقائق من الممارسة اليومية

طُوّر تطبيق "موندلي" (Mondly) على مدار سنوات من العمل الجاد في مجال تعلّم اللغة ليساعد الملايين حول العالم على تعلّم اللغة التركية بفاعلية من خلال الدروس اليومية المجانية التي تتبع تقنيات التعلّم السريع ذات الطرائق الممتعة. يعتمد التطبيق على 4 مبادئ تعليمية في غاية القوة تبدأ باستكشاف اللغة من خلال العبارات والتراكيب الشائعة كثيرة الاستخدام بدلا من الكلمات الفردية، إذ يتمركز الدور الجوهري للعبارات الشائعة في تعزيز المفردات والقواعد اللغوية والنطق بسرعة من خلال تكوين الجمل وتعلم نطق العبارات التركية والمشاركة في المحادثات.

  

يركز المبدأ الثاني على تعلّيم اللغة التركية من خلال الاستماع إلى اللغة الرائجة التي تستخدم بشكل طبيعي في السياق اليومي من الناطقين الأصليين لها، إذ يعتمد التطبيق على متحدثين أصليين محترفين ذوي أصوات واضحة وضوح الشمس حتى تتمكن من الاستماع إليها بألفاظ ولهجات لا تشوبها شائبة. بينما يعتمد المبدأ الثالث على تعزيز مهارات التحدث والتدريب الجيد على ما تم تعلّمه في اللغة من خلال إجراء المحادثات الحقيقية.

     

  

يعتمد المبدأ الأخير على أَسْر المعلومات ومعارف اللغة باستخدام الفواصل السحرية للتكرار التي تُعد طريقة ذكية لحفظ الكلمات والعبارات الجديدة بسهولة. من الجدير بالذكر أن الاستخدام المجاني للتطبيق لا يتيح إمكانية الوصول إلى جميع مزايا التطبيق، لذا يوجد خياران للاشتراك المدفوع، أولهما اشتراك شهري بمقابل مادي نحو 10 دولارات أميركية، وثانيهما اشتراك سنوي تبلغ قيمته نحو 48 دولارا أميركيا.

      

يزيد عدد مستخدمي التطبيق على 100 ألف مستخدم حول العالم، فحصل على إجمالي تقييم 4.7 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل 13 ألف منهم، بينما حصل على تقييم 4.8 على متجر "آب ستور" من قِبل مئات المستخدمين الآخرين. حظي التطبيق على عشرات التعليقات والآراء النقدية المميزة، يعلق أحد المستخدمين قائلا: لقد أحببت هذا التطبيق، فهو تطبيق ممتاز في جميع الجوانب، بداية من المواد التعليمية والمفردات والنطق وجودة الصوت فضلا عن التحسينات العادية وأكثر من ذلك بكثير.

    

  

يعلق مستخدم آخر قائلا: دائما ما أعاني من الصعوبات في تعلّم اللغات لكن هذا التطبيق رائع، أحب إمكانية العودة إلى الدروس السابقة وتكرار ما قد تعلمته في السابق، إضافة إلى خاصية الدردشة التي أعتبرها في غاية الأهمية والإفادة بالنسبة لي. التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

   

برافولول.. سبيل المبتدئين لتحدّث التركية بإتقان
يستهدف تطبيق "برافولول" (bravolol) تعليم اللغة التركية من خلال تعزيز مهارات التحدث والاستماع. يحتوي التطبيق على مجموعة ضخمة من الكلمات والجمل والعبارات والتراكيب التركية الشائعة كثيرة الاستخدام في سياق الحياة اليومية، بداية من الأرقام وعبارات الترحيب والجمل التي يحتاجها المسافرون في الحالات الطارئة وليس انتهاء بالكلمات والعبارات المرتبطة بالطعام والتسوق وغيرها مع النطق الصحيح بلهجة سليمة لكل منها.

   

يوفر التطبيق إمكانية الاستماع إلى الجمل والعبارات المختلفة والتدرب على النطق الصحيح ثم تسجيل النطق الخاص بك ومقارنته مع النطق السليم وبالتالي تحسين مهارات التحدث الخاصة بك. يتميز التطبيق بإمكانية استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت مما يمكنك من استكمال عملية التعلّم في أي وقت وأي مكان دون أي قيود.

    

   

من الجدير بالذكر أن بعض مزايا التطبيق لا يمكن الولوج إليها إلا من خلال الترقية إلى الباقة المدفوعة بمقابل 5 دولارات أميركية شهريا. يربو عدد مستخدمي التطبيق على 100 ألف مستخدم في أرجاء العالم كافة، 8 آلاف مستخدم منهم قاموا بمنح التطبيق تقييما إجماليا 4.4 على متجر "غوغل بلاي"، بينما قامت مجموعة أخرى من المستخدمين بمنحه تقييم 4.1 على متجر "آب ستور".

   

حظي التطبيق على عشرات التعليقات الجيدة، فيعلق أحد المستخدمين قائلا: أنا أعيش في تركيا منذ عام تقريبا، لكنني ما زلت مرتبكا بخصوص بعض الكلمات والعِبارات والجُمل. لذا فأنا أحب هذا التطبيق لأنه مثالي للغاية وسهل الاستخدام ويُمكّنني من التنقل بسهولة بين جميع العبارات والكلمات والجمل التي أستخدمها يوميا، بالتأكيد سأوصي بهذا التطبيق من الآن فصاعدا.

  

يعلق مستخدم آخر قائلا: يتفرّد هذا التطبيق بسهولة الاستخدام فضلا عن كونه أداة تعليمية رائعة، فتستطيع تكرار الاستماع إلى الكلمات التي تريدها دون قيود ومن ثم التدرّب عليها بنفسك مرارا وتكرارا ومقارنة طريقة نطقك مع التطبيق حتى الوصول إلى درجة الإتقان، في المجمل هو تطبيق رائع حقا يستحق الترقية إلى الباقة المدفوعة. التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

  

فن إيزي ليرن.. تعلّم التركية عبر الألعاب الممتعة

يمثل تطبيق "فن إيزي ليرن" (fun easy learn) طريقة جديدة سهلة وممتعة لتعلّم اللغة التركية، إذ يمزج بين التعلّم الفعال وبين المتعة المكتسبة من خلال الألعاب. يحتوي التطبيق على 6 آلاف كلمة من أكثر كلمات اللغة التركية شيوعا واستخداما مع الصور التوضيحية والنطق الصحيح لهذه الكلمات بواسطة الناطقين الأصليين للغة، تغطي المفردات 15 موضوعا رئيسيا مقسما إلى 140 موضوعا فرعيا. يوفر التطبيق ترجمة هذه المفردات إلى أكثر من 50 لغة من بينها: العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والهندية والصينية والإندونيسية والإيطالية واليابانية وغيرها.

    

  

يوفر التطبيق كذلك 7 ألعاب مميزة تعمل على تخصيص تجربة التعلّم وجعلها أكثر متعة. يتميز التطبيق بمزية مدير المراجعة التي تقوم بمراجعة الكلمات التي تم تعلمها في كل لعبة من ألعاب التطبيق، كما يتميز بإمكانية استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت. يحتوي التطبيق على 3 مستويات تعليمية تدريجية، يوفر المستوى الأول منها مجانا، في حين تجب الترقية إلى باقة مدفوعة تتراوح قيمتها بين 9 و12 دولارا أميركيا للولوج إلى كافة المستويات.

   

يربو عدد مستخدمي التطبيق على نصف مليون مستخدم في جميع أرجاء العالم، ما يقرب من 14 ألف منهم منحوا التطبيق إجمالي تقييم 4.6 على متجر "غوغل بلاي" وإجمالي تقييم 4.1 على متجر "آب ستور". حظي التطبيق بعشرات التعليقات الجيدة، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: يعتبر هذا التطبيق طريقة سهلة وممتعة للغاية للتعلّم والممارسة اليومية لكلمات اللغة التركية، فضلا عن أن الأنماط المختلفة للمراجعة تُمثّل تحديا لكنها مفيدة للغاية.

   

يعلق مستخدم آخر قائلا: لكونه تطبيقا مجانيا فأنا أعتقد أن هذا التطبيق هو أفضل تطبيق لتعلّم اللغات في متجر "آب ستور"، أنا أدرس اللغة التركية لكن لا توجد تطبيقات أخرى تحتوي على طرق مختلفة لتعلم الكلمات مثل هذا التطبيق. التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

    

بابل.. تكلّم التركية بثقة عبر الدروس التفاعلية
يقدم تطبيق "بابل" (Babbel) مجموعة مميزة من دروس ودورات اللغة التركية التي تهدف إلى تعلّيم اللغة لكلٍّ من المبتدئين وأصحاب المستويات المتقدمة على حدٍّ سواء عبر التركيز على جوانب اللغة الأساسية مثل النطق والاستماع والقراءة والكتابة. يحتوي التطبيق على مجموعة واسعة من الدورات التفاعلية والدروس المميزة التي أُنشئت وصُممت خصيصا من قِبل نخبة من خبراء اللغة التركية وخبراء التعلّم الذاتي.

     

  

يضم التطبيق مجموعة ضخمة من الكلمات والعبارات المفيدة، كما يوفر إمكانية التدريب الجيد على النطق وتسجيل نطقك للغة التركية وتعرّف مدى سلامة النطق اللغوي من خلال تقنية التعرف على الصوت. يتيح التطبيق إمكانية تخزين المفردات الجديدة في مدير المراجعة مما يعمل على تحسين المفردات الخاصة بك على المدى الطويل. الباقة الأساسية التي يوفرها التطبيق لا تتيح الوصول إلى جميع المواد التعليمية، لذا يوفر التطبيق العديد من الباقات المدفوعة تتراوح قيمتها بين 11 و65 دولارا أميركيا.

   

يزيد عدد مستخدمي التطبيق على 500 ألف مستخدم في جميع أرجاء العالم، ما يزيد على 6 آلاف مستخدم منهم منحوا التطبيق إجمالي تقييم 4.4 على متجر "غوغل بلاي" وتقييم 4.8 على متجر "آب ستور". حظي التطبيق بالعديد من الآراء والتعليقات الجيدة، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: هذا التطبيق مدهش، لقد طور من كيفية تعلمي للغة التركية بطريقة رائعة، كمتحدث للغة العربية أرى أنه من اليسير تعلّم اللغة التركية باستخدام هذا التطبيق وذلك لوجود عدد كبير من الكلمات المشتركة بين اللغتين العربية والتركية.

   

 

وتعلق إحدى المستخدمات على تجربتها قائلة: يُعد هذا التطبيق وسيلة جيدة جدا لتعلّم اللغة التركية للمبتدئين وخاصة الجزء المختص بالنطق. ويقول مستخدم آخر: بدأت استخدام هذا التطبيق حتى أتمكن من فهم اللغة التركية وتحدثها أثناء زيارتي لهذا البلد الجميل -تركيا- وقد قام بالمهمة على أكمل وجه، فساعدني على فهم ونطق حروف العلة والكلمات الشائعة كثيرة الاستخدام في الحياة اليومية. التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

    

قائد توركيش.. طريقك الأمثل لتعلّم التركية باللغة العربية

تطبيق "قائد توركيش" (Kaaed Turkish) يُعد أهم تطبيق عربي لتعليم اللغة التركية خاصة للمبتدئين وأصحاب المستوى المتوسط. يحتوي التطبيق على مجموعة ضخمة من الكلمات والتراكيب والجمل التركية الرائجة التي تُستخدم بكثرة في الحياة اليومية مع جميع الكلمات المتشابهة في النطق والمعنى بين اللغتين العربية والتركية. كما يحتوي على أفعال اللغة التركية وتصريفاتها المختلفة وكيفية استخدامها، فضلا عن اختصارات اللغة التركية شائعة الاستخدام والقصص المترجمة من العربية إلى التركية والعكس. إضافة إلى الاختبارات المُعدّة لتحديد مستوى المتعلّم وقياس مقدار التقدم الذي قام بإحرازه.

    

 

يزيد عدد مستخدمي التطبيق على 100 ألف مستخدم في جميع أنحاء الوطن العربي، ما يزيد على 3 آلاف مستخدم منهم منحوا التطبيق إجمالي تقييم 4.7 على متجر "غوغل بلاي"، كما حظي بالعديد من الآراء والتعليقات الجيدة، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: هذا التطبيق رائع وسهل الاستخدام، إذ يعتمد على طريقة مبسطة ذات نتائج مرضية للتعلم. التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد فقط، يمكن تحميله من هنا، ويمكن الذهاب للموقع الإلكتروني الخاص بالتطبيق من هنا.

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار