هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
لاجتياز اختبار التوفل.. إليك هذه التطبيقات المميزة

لاجتياز اختبار التوفل.. إليك هذه التطبيقات المميزة

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
امتحان التوفل "TOEFL"، بوابتك الرئيسية للدراسة أو التدريب أو العمل في أكثر من 10 آلاف جامعة ومؤسسة ومنظمة بحثية في أكثر من 130 بلدًا حول العالم. يتألف امتحان التوفل من 4 أقسام رئيسية هي: القراءة والاستماع والتحدث والكتابة. تتراوح مدة اختبار جزء القراءة بين 60 و80 دقيقة، وتتراوح مدة اختبار الاستماع بين 60 و90 دقيقة. بينما تبلغ مدة اختبار الكتابة حوالي 50 دقيقة، وتبلغ مدة اختبار التحدث حوالي 20 دقيقة.[i] نحاول خلال هذا التقرير استعراض مجموعة مميزة من التطبيقات التي تعينك على الإستعداد لاختبار التوفل من خلال هاتفك الذكي.

   

توفل بريبريشن.. كل ما تحتاجه للاختبار في تطبيق واحد

يُعد تطبيق "توفل بريبريشن" (TOEFL Preparation) واحد من التطبيقات المميزة التي تساعد المستخدمين على تعلّم اللغة الإنجليزية بفاعلية وإعدادهم لاجتياز اختبار التوفل عبر مجموعة ضخمة من الدروس والمحاضرات والمقالات التوجيهية التي تركز على جميع أجزاء الاختبار. يحتوي التطبيق على 3 مستويات تدريجية ويتكون كل مستوى من مجموعة كبيرة من الاختبارات التي يضم كل منها عدد ضخم من الأسئلة المتعددة المُصمّمة لاختبار معلوماتك حول اللغة الإنجليزية فضلًا عن تحديد مستواك في أفرع اللغة ومدى التقدّم الذي تحرزه خلال عملية التعلّم الخاصة بك.

   

 يتكون التطبيق من مجموعة كبيرة من الأقسام التي يخدم كلا منها غاية وهدف محدد، من هذه الأقسام قسم خاص باختبار التوفل حيث يضم مجموعة ضخمة من الدروس التعليمية والمحاضرات التفاعلية المُقسمّة على شكل وحدات تصاعدية تعتمد في مجملها على مدى التقدّم الذي تحرزه، جنبًا إلى جنب مع قسم مخصص لجزء القراءة بحيث يعمل على تعزيز مهاراتك على القراءة والفهم بشكل صحيح مما يمكنك من النجاح ف اختبار القراءة المنبثق من اختبار التوفل بسهولة. يضم التطبيق أيضًا قسم أخر لجزء الاستماع يساعدك على تحسين مهارات الاستماع الخاصة بك بشكل سلس غاية في التبسيط وبالتالي إعدادك لاختبار الاستماع في امتحان التوفل.

      

  

يضم التطبيق كذلك جزء خاص بالقواعد اللغوية يهدف إلى إكسابك المهارات اللغوية ومساعدتك على استخدام قواعد اللغة الإنجليزية في موضعها الصحيح مما يسهم بشكل غير مباشر في تعزيز قدرتك على اجتياز قسمين الكتابة والتحدث في اختبار التوفل. يحتوي التطبيق أيضًا على قاموس غني جدا يدعم الترجمة السريعة ويتكون من 3 لغات هي الإنجليزية والفيتنامية والإندونيسية. كما يحتوي على قائمة بأفعال اللغة الإنجليزية الشاذة وتصريفاتها في الأزمنة المختلفة، فضلًا عن جزء مخصص لعرض الأخبار باللغة الإنجليزية وراديو باللغة الإنجليزية أيضًا.

   

حظي التطبيق بتقييمات وآراء مرتفعة جدًا، إذ تم تحميله أكثر من 500 ألف مرة وحصل على تقييم 4.5 على متجر "غوغل بلاي" بواسطة 11 ألف مستخدم. يعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلًا؛ هذا التطبيق أحد أهم المصادر المذهلة لتعلّم اللغة الإنجليزية، إذ أن الجزء المفضّل لي في التطبيق هو جزء الاستماع. ويعلق مستخدم أخر قائلًا؛ هذا التطبيق يعتبر وسيلة سهلة في غاية المتعة لتعلّم اللغة الإنجليزية. بينما يضيف مستخدم أخر قائلًا؛ يُعد هذا التطبيق هو أفضل تطبيق لتعليم نفسك بنفسك دون مواجهة أي صعوبة. لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد، من هنا. كما يمكن تحميل تطبيق مشابه لهواتف أبل من هنا.

  

توفل براكتيس تيست.. أكثر من 200 اختبار تدريبي مجانا

صُمّم تطبيق "توفل براكتيس تيست" (TOEFL Practice Test) لإعداد الطلاب الاستعداد الأمثل لاجتياز اختبار التوفل عبر مجموعة ضخمة من نماذج اختبارات التوفل التدريبية، إذ يحتوي التطبيق على أكثر من مائتي اختبار تدريبي وما يزيد على ألفين سؤال يقوموا بالتركيز على جوانب اختبار التوفل الأربعة. يضم التطبيق عدد كبير من الكلمات والمرادفات اللغوية التي تعمل على زيادة الحصيلة اللغوية للمستخدم وتساعده على اجتياز اختبار التوفل.

    

    

يعمل التطبيق على تهيئتك لاختبار التوفل عبر الأسئلة التي تتبع نفس نمط الاختبار الأساسي، كما يوفر إمكانية الاستماع إلى الاختيارات التي يوفرها التطبيق كإجابات لأسئلة الاختبارات التدريبية مما يحسن مهارات الاستماع لديك ويعزز قدرتك على اجتياز اختبار الاستماع المنبثق من التوفل. يتميز التطبيق بكونه لا يحتاج إلى الاتصال بشبكة الإنترنت، إذ يمكنك بدء عملية التعلّم في أي مكان دون الحاجة للإنترنت. يتوافر التطبيق كذلك بأكثر من 100 لغة مما يعمل على جعل عملية التعلم مثالية للغاية.  

     

حاز التطبيق على آراء جيدة جدًا، فحصل على تقييم 4.5 على متجر "غوغل بلاي" من قبِل 3 آلاف مستخدم. يعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلًا؛ تطبيق جيد لاختبار قدرة الشخص قبل أن يقرر الدخول إلى اختبار التوفل. ويقول مستخدم أخر؛ هذا التطبيق مفيد جدًا، والمحتوي شامل جدًا، حوالي 200 اختبار تدريبي وأكثر من 1500 سؤال، لا يمكنني أن أطلب أكثر من ذلك. التطبيق متكامل مع هواتف الأندرويد فقط، ويمكن تحميله من هنا. ويمكن تحميل تطبيق مشابه لهواتف أبل من هنا.

  

توفل براكتيس.. أفضل طريقة للاستعداد للاختبار

تطبيق "توفل براكتيس" (TOEFL Practice) واحد من أهم التطبيقات المميزة للتحضير والاستعداد لاختبار التوفل. يحتوي التطبيق على أكثر من 100 اختبار تدريبي يتكون من أكثر من 1500 سؤال يتبع نفس نمط وطريقة أسئلة اختبار التوفل. يحتوي التطبيق كذلك على شرح مُفصّل لاختبار التوفل واهميته وأجزاءه، جنبًا إلى جنب ما يزيد على 600 مقالة إرشادية حول اختبار التوفل بشكل عام وكيفية اجتيازه بسهولة وبدرجة عالية، مع التركيز على كل جزء من أجزاء الاختبار وتقديم النصائح العملية لكيفية تحقيق أعلى درجة ممكنة فيها.

    

   

يضم التطبيق مجموعة كبيرة من الدروس التي تشرح الأزمنة والقواعد اللغوية وتساعدك على فهم هذه القواعد فهما صحيحا واستخدامها ببراعة دون بذل الكثير من الجهد. يضم التطبيق كذلك قائمة تشمل عدد كبير من القواعد النحوية والكلمات والأفعال والصفات والتعبيرات والجمل الأكثر شيوعًا واستخداما في اللغة الإنجليزية، مع قائمة أخرى تحتوي على قائمة بالأفعال الشاذة في اللغة الإنجليزية مع تصريفاتها في الأزمنة المختلفة، إضافة إلى قائمة بالتعبيرات الاصطلاحية الأكثر استخداما في اللغة الإنجليزية.

  

يحتوي التطبيق أيضًا على العديد من دروس الفيديو والدروس التفاعلية التي تشرح اختبار التوفل واجزاءه وتعمل على إعدادك بشكل مثالي للاختبار؛ تركز المجموعة الأولى من دروس الفيديو على جزئي الكتابة والقراءة، إذ تتناول القواعد اللغوية والكلمات والمصطلحات الأكثر شيوعًا واستخداما في الاختبار. وتركز المجموعة الثانية على التحدث والاستماع عبر عدد كبير من الدروس التي تحسن مهارات الاستماع والتحدث لديك وتعُدك بشكل أفضل للاختبار.

  

حاز التطبيق على إعجاب الكثير من المستخدمين، فحظي بتقييم 4.7 على متجر "غوغل بلاي" من قبِل أكثر من ألفين مستخدم. تعلق إحدى مستخدمات التطبيق عن تجربتها قائلة؛ تطبيق رائع، لقد ساعدني جدا في تحسين لغتي الإنجليزية من خلال التدريب، اعتقد أنه أفضل تطبيق بالنسبة لي. وتقول مستخدمة ثانية؛ هذا التطبيق مفيد للغاية وسهل الاستخدام من أجل الاستعداد لاختبار التوفل. بينما يقول مستخدم آخر؛ هذا التطبيق جيد جدا لتعزيز مهارات القراءة وفهم القواعد النحوية وزيادة الحصيلة اللغوية. التطبيق متكامل مع هواتف أندرويد فقط، ويمكن تحميله من هنا. كما يمكن تحميل تطبيق مشابه لهواتف أبل من هنا.

 

فلاش كاردز.. زد حصيلتك اللغوية على طريقة الخبراء

صُمّم تطبيق "فلاش كاردز" (Flashcards) بناء على العديد من الدراسات البحثية التي توصّل إليها العلّماء والباحثون في مجالات التعليم والتدريس. يهدف التطبيق بشكل أساسي إلى زيادة الحصيلة اللغوية لدى الطلاب المقبلين على إجراء اختبار التوفل عبر تزويدهم يوميًا بأهم كلمات اللغة الإنجليزية وأكثرها شيوعًا واستخداما وارتباطا باختبار التوفل والابتعاد عن الكلمات الأقل أهمية وارتباطا بالاختبار.

    

   

يحتوي التطبيق على مجموعة ضخمة من البطاقات التعليمية التي تحوي 600 كلمة من كلمات ومفردات اللغة الإنجليزية الأكثر أهمية في اختبار التوفل مع تعريفات وأمثلة توضيحية لكل كلمة. تتبع هذه البطاقات مستوى تصاعدي بناء على أداء المتعلّم، وتبدأ بالكلمات الأكثر سهولة وصولًا للكلمات الأصعب. كل هذه الكلمات والمفردات تم اختيارها بعناية من قبِل مجموعة من الخبراء المتخصصين في اختبار التوفل بقيادة لوكاس فينك الذي عمل كمدرس خبير لتعليم اللغة الإنجليزية وإعداد آلاف الطلاب لاجتياز اختبار التوفل لمدة تزيد على الـ 8 سنوات.

  

حظي التطبيق بآراء إيجابية للغاية، فحصل على تقييم 4.4 على متجر "غوغل بلاي" من قبِل ما يقرب من 3500 مستخدم، وحصل على تقييم 4.8 على متجر "آب ستور" بواسطة ما يقرب من 500 مستخدم. يعلق أحد المستخدمين عن تجربته مع التطبيق قائلًا؛ هذا هو أكثر تطبيق إفادة لمتعلمي اللغة الإنجليزية على الإطلاق. أنا بحاجة إلى حفظ عشرات الآلاف من كلمات اللغة الإنجليزية لإتقانها، وهو ما يساعدني فيه هذا التطبيق.

  

يعلق مستخدم أخر قائلًا؛ هذا التطبيق هو أداة عظيمة لتحسين حصيلتك اللغوية وزيادة المفردات التي تعرفها دون بذل الكثير من الجهد أثناء انتظارك في أي مكان أو في بعض أوقات الفراغ. يقول مستخدم آخر؛ حاولت العثور على التطبيقات التي يمكنها أن تساعدني في طريقي لدخول اختبار التوفل، ووجدت هذا التطبيق الرائع. لذا فأنا انصح به بشدة في حالة إن كنت تبحث عن الموارد التعليمية التي تساعدك ف اجتياز اختبار التوفل. التطبيق متكامل مع هواتف الأندرويد وهواتف أبل؛ يمكن تحميله لأجهزة الأندرويد من هنا، ولأجهزة أبل من هنا.

  

توفل ريدينج.. طريقك لاجتياز اختبار القراءة

    

يهدف تطبيق "توفل ريدينج" (TOEFL Reading) إلى تعزيز قدرتك كمتعلّم على إتقان القراءة المكثفة عبر تحسين مهارات قراءة وفهم اللغة الإنجليزية لديك بغرض اجتياز اختبار القراءة في امتحان التوفل بسهولة وبدرجة مرتفعة. يحتوي التطبيق على أكثر من 58 مقطع نصي للتدريب على القراءة الصحيحة إضافة إلى ما يقرب من 500 سؤال من أسئلة الفهم التي تتبع نفس نظام اختبار التوفل.

 

نال التطبيق إعجاب الكثير من المستخدمين، فحظي بتقييم 4.5 على متجر "آب ستور". يعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلًا؛ هذا التطبيق مفيد للغاية في التحضير لاختبار التوفل ويجعلك على أهبة الاستعداد للاختبار. بينما يعلق مستخدم أخر قائلًا؛ شكرًا لمطوري هذا التطبيق الرائع، لقد نجحت في اختبار التوفل الخاص بي بفضل هذا التطبيق. التطبيق متكامل مع هواتف أبل فقط، ويمكن تحميله من هنا.

________________

([i]( TOEFL

 

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار