اغلاق
آخر تحديث: 2018/5/2 الساعة 16:33 (مكة المكرمة) الموافق 1439/8/17 هـ

انضم إلينا
قائمة "ميدان" لأبرز المساقات المجانية لشهر مايو

قائمة "ميدان" لأبرز المساقات المجانية لشهر مايو

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
استكمالًا لمسيرة "ميدان" في عرض القائمة الشهرية لأهم المساقات التعليمية المتاحة على الإنترنت، سوف نستعرض خلال هذا التقرير مجموعة من أبرز المساقات المجانية التي تبدأ خلال شهر (مايو/أيار) الجاري، وتُقدَّم من أهم الجامعات العالمية عبر أبرز منصّات التعلّم الذاتي.

 

ريادة الأعمال: قم بإدارة مشروعك

يُقدَّم هذا المساق من المعهد الهندي للإدارة ببنغالور عبر منصة إيدكس (Edx) للطلاب والمعلمين والموظفين وحتى الأشخاص العاديين الذين يحلمون ببدء مشاريعهم الخاصة في يوم ما. فيبدأ المساق في الأول من (مايو/أيار) الجاري، ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 و4 ساعات دراسية لكل أسبوع. ويهدف إلى تعليم كيفية تحديد الفرص الريادية واختبارها وتقييمها من خلال العمليات المنهجية ذات الفلسفة العلمية. بعد الانتهاء من المساق، يمكن الحصول على شهادة معتمدة من المعهد الهندي مقابل 150 دولارًا أمريكيًا. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

مقدمة في هندسة الطيران

هذا المساق هو بمنزلة مقدمة إلى علم الطيران، فيهدف إلى اكتشاف عالم الطيران من خلال التعرف عن قرب على أساسيات علم الطيران والاستقرار والملاحة ودفع الطائرات، ومفاهيم الديناميكا الهوائية للطائرات وميكانيكا الطيران. يُقدَّم المساق من جامعة دلفت للتكنولوجيا عبر منصة إيدكس (Edx) لطلاب الهندسة والمهتمين بمجال الطيران والطائرات، فيبدأ في الأول من (مايو/أيار) الجاري، ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 10 و12 ساعة دراسية لكل أسبوع. بعد الانتهاء من المساق، يمكن الحصول على شهادة معتمدة تثبت ذلك مقابل 50 دولارًا أمريكيًا. للالتحاق بالمساق من هنا.

     

   

الكهرباء والمغناطيسية: المجالات المغناطيسية والقوى

يركز هذا المساق على القوى المغناطيسية على الجسيمات المشحونة في المجالات المغناطيسية، مع التطرق إلى الطرق المختلفة لحساب المجال المغناطيسي وإدخال أفكار الدوائر الحالية والمقاومة والتيار الكهربائي المستمر والمتردد. يُقدَّم المساق من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عبر منصة إيدكس (Edx) لطلاب الفيزياء والهندسة، فيبدأ في 2 (مايو/أيار) الجاري، ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 11 و13 ساعة دراسية للأسبوع الواحد. بعد الانتهاء من المساق، يمكن الحصول على شهادة معتمدة تثبت ذلك مقابل 49 دولارًا أمريكيًا. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

نقل البضائع الحضري المستدام: منظور عالمي

  

يهدف هذا المساق إلى تعلّم الاستراتيجيات الرئيسية لتحسين نقل البضائع في المناطق الحضرية على أساس التطورات الأخيرة في فهم السوق وتكنولوجيا المركبات والمشاريع التعاونية. يُقدَّم المساق من جامعة دلفت للتكنولوجيا عبر منصة إيدكس (Edx) لطلاب الهندسة والمهتمين بها، فيبدأ في 2 (مايو/أيار) الجاري، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و6 ساعات دراسية لكل أسبوع. بعد الانتهاء من المساق، يمكن الحصول على شهادة معتمدة تثبت النجاح في المساق مقابل 50 دولارًا أمريكيًا. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

كيف تكتب مقالة أكاديمية

  

هذا المساق يُعد بمثابة مقدمة للكتابة الأكاديمية لمتعلمي اللغة الإنجليزية، فيركز على تعلّم المصطلحات والقواعد الأساسية وكيفية كتابة جمل وفقرات فعالة، فضلًا عن تعلّم كيفية معالجة مقدمات واستنتاجات الكتابة، وتعلّم الاستراتيجيات الفعالة لكتابة نصوص وعبارات أطول، مع التركيز على تطوير المقالة والتصحيح النحوي. يُقدَّم المساق من جامعة بيركلي عبر منصة إيدكس (Edx) لطلاب الآداب والعلوم الإنسانية والمهتمين بها، فيبدأ في 3 (مايو/أيار) الجاري، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و6 ساعات دراسية للأسبوع الواحد. بعد الانتهاء من المساق، يمكن الحصول على شهادة معتمدة من جامعة بيركلي مقابل 49 دولارًا أمريكيًا. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

مقدمة إلى هوية السحابة

يبدأ هذا المساق في 7 (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة أسبوع واحد بمعدل دراسي بتراوح بين 15 و30 ساعة دراسية خلال هذا الأسبوع. يُقدّم المساق من شركة "غوغل" عبر منصة كورسيرا لأصحاب الشركات الناشئة والمشاريع الريادة والمهتمين بالحوسبة السحابية، فيركز على كيفية إنشاء الهوية السحابية للمؤسسة أو الشركة وإدارتها، وإضافة المستخدمين إليها وتعديل إدارة الأجهزة واستكشاف وتطبيق بروتوكولات الأمان المختلفة. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

مؤسسات جمع التبرعات والتنمية

يبدأ هذا المساق في 7 (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي بتراوح بين 2 و5 ساعات دراسية لكل أسبوع. يُقدّم المساق عبر منصة كورسيرا لمديري مؤسسات المجتمع المدني والأشخاص المهتمين بالتعرف على المؤسسات التنموية والمعضلات الأخلاقية التي تواجهها تلك المؤسسات وكيفية التعامل معها، فضلًا عن كيفية تطوير القضايا التنموية للحصول على الدعم المادي المناسب. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

أصبح قائدًا فعالًا

يقوم هذا المساق بتزويد القادة الطموحين بالفهم الصحيح لماهية القيادة وكيف يمكن للفرد تطوير المهارات المطلوبة ليصبح قائدًا فعالًا في منظمته أو مؤسسته. يقدَّم المساق من جامعة كوينزلاند عبر منصة إيدكس (Edx) ويدرّس بواسطة مدربين ومذيعين ذوي خبرة عميقة في مجال الأعمال غير الربحية.

   

سيبدأ المساق في 8 (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 10 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 8 و10 ساعات دراسية للأسبوع الواحد، ويركز على الفرق بين القيادة والإدارة وأهمية فهم الآخرين وبناء التعاطف والعلاقات الإنسانية، فضلًا عن تعلّم أفضل أساليب القيادة المهنية المختلفة. بعد الانتهاء من المساق والنجاح فيه، يمكن الحصول على شهادة معتمدة مقابل 99 دولارًا أمريكيًا. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

الإدارة المالية العامة

  

يُقدَّم هذا المساق من صندوق النقد الدولي لتقوية قدرات المشاركين على تقييم أهمية الإدارة المالية العامة وتأثيرها في دعم استقرار الاقتصاد الكلي والنمو الاقتصادي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. يبدأ المساق في 9 (مايو/أيار) الجاري عبر منصة إيدكس (Edx) ويتطلّب جهد دراسي يتراوح بين 4 و6 ساعات للأسبوع الواحد. بعد الانتهاء من المساق والنجاح فيه، يمكن الحصول على شهادة معتمدة مقابل 25 دولارًا أمريكيًا. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

إدارة الموارد البشرية في صناعة الضيافة والسياحة

 

يبدأ هذا المساق في 11 (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 6 و8 ساعات دراسية. يُقدَّم المساق من جامعة هونغ كونغ عبر منصة إيدكس (Edx) للمهتمين بالإدارة وريادة الأعمال، فيركز على مناقشة مفاهيم ونظريات الموارد البشرية الأساسية وتحليل القضايا المعاصرة في إدارة رأس المال البشري في مجال الفندقة وصناعة السياحة على كل من المنظورين الكلي والجزئي. بعد الانتهاء من المساق والنجاح فيه، يمكن الحصول على شهادة معتمدة مقابل 150 دولارًا أمريكيًا. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

إدارة التسويق في قطاع الضيافة والسياحة

  

يُقدَّم المساق من جامعة هونغ كونغ عبر منصة إيدكس (Edx) للمهتمين بالإدارة وريادة الأعمال، ويركز على تعلّم أحدث المبادئ والنظريات في مجال التسويق وكيفية تطبيقها على صناعة الضيافة والسياحة. فيبدأ في 11 (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 6 و8 ساعات دراسية. بعد الانتهاء من المساق والنجاح فيه، يمكن الحصول على شهادة معتمدة مقابل 150 دولارًا أمريكيًا. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

مقدمة للأعمال في مجال التحليلات

يبدأ هذا المساق في 14 (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 14 أسبوع دراسي، بمعدل أسبوعي يتراوح بين 8 و10 ساعات دراسية. يقدَّم المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة إيدكس (Edx) للطلاب والمهنيين في مجال التحليلات، إذ يُعد بمنزلة مقدمة سريعة لأساسيات الإدارة ولغة العمل. فيركز على تعلم مهارات الأعمال الأساسية بما في ذلك المالية والمحاسبة والتسويق والاستراتيجية والابتكار. بعد الانتهاء من المساق والنجاح فيه، يمكن الحصول على شهادة معتمدة مقابل 150 دولارًا أمريكيًا. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

تعلّم الاسبانية في الجنة

  

يهدف هذا المساق إلى استكشاف الثقافة الكولومبية أثناء تعلّم اللغة الإسبانية، فيركز على تعلّيم المستوى الأساسي للغة الإسبانية مع تعلّم العبارات الأكثر شيوعًا واستخدامًا أثناء السفر إلى إسبانيا. يبدأ المساق في 15 (مايو/أيار) الجاري على منصة إيدكس (Edx) ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و6 ساعات دراسية لكل أسبوع. بعد الانتهاء من المساق والنجاح فيه، يمكن الحصول على شهادة معتمدة مقابل 49 دولارًا أمريكيًا. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

مقدمة إلى التكنولوجيا المالية

  

يُقدَّم هذا المساق من جامعة هونغ كونغ عبر منصة إيدكس (Edx)، فيبدأ في 15 (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي لا يتجاوز 3 ساعات دراسية. ويهدف إلى التعلّم من الأكاديميين والممارسين البارزين من جميع أنحاء العالم عن الابتكارات والتكنولوجيا المالية والقواعد التي تدفع عملية تحويل التمويل. بعد الانتهاء من المساق والنجاح فيه، يمكن الحصول على شهادة معتمدة مقابل 99 دولارًا أمريكيًا. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

أساسيات تكنولوجيا المعلومات لمحترفي الأعمال

يبدأ هذا المساق في 15 (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 و6 ساعات دراسية. ويهدف إلى مد المتعلمين بالخلفية اللازمة للتعامل مع تكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى تعليمهم أساسيات تطوير البرمجيات وتصميم واجهات المستخدم وتطوير وتحفيز المعايير في البرمجيات. بعد الانتهاء من المساق والنجاح فيه، يمكن الحصول على شهادة معتمدة مقابل 99 دولارًا أمريكيًا. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

إدارة الابتكار والإبداع

يُقدّم هذا المساق إلى روّاد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة وغيرهم من المهتمين بمجال الأعمال والريادة، فيهدف إلى تعلّم كيفية دفع الابتكار والإبداع في الشركات والمؤسسات وكيفية تحويل الأفكار إلى منتجات وخدمات ناجحة. يبدأ المساق في 16 (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 6 و8 ساعات دراسية. بعد الانتهاء من المساق والنجاح فيه، يمكن الحصول على شهادة معتمدة مقابل 99 دولارًا أمريكيًا. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

من فكرة الى شركة: مقدمة في ريادة الأعمال

  

يبدأ هذا المساق في 16 (مايو/أيار) الجاري عبر منصة إدراك، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي لا يتجاوز الساعتان. يركز المساق على دراسة العملية الحيوية وراء خلق وبناء شركة ريادية ناشئة ومتابعة دورة حياتها من مجرد فكرة إلى شركة، كما يتطرق إلى مصادر الأفكار وكيفية تقييمها، وكيفية تصميم نموذج العمل الخاص بالشركة وتحديد الأسواق المستهدفة، إضافة إلى التعرف على كيفية دراسة استراتيجيات تمويل الشركات الناشئة بما تضمنه من مصادر وأنواع التمويل. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

عقلية الريادة

  

يُقدَّم هذا المساق من كلية بابسون عبر منصة إيدكس (Edx) ويبدأ في 22 (مايو/أيار) الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و6 ساعات دراسية يركز خلالها على الكشف عن كيفية التفكير مثل رجل أعمال لخلق قيمة لأصحاب المصلحة والمجتمع عبر مجموعة متنوعة من أطر الأعمال. بعد الانتهاء من المساق والنجاح فيه، يمكن الحصول على شهادة معتمدة مقابل 99 دولارًا أمريكيًا. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

علم البيانات: أدوات الإنتاجية

يُقدَّم هذا المساق من جامعة هارفارد عبر منصة إيدكس (Edx) ويبدأ في 29 (مايو/أيار) الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 2 و4 ساعات دراسية يناقش خلالها كيفية استخدام نظام لينكس لإدارة نظام الملفات الخاص بك مع التركيز على العديد من أدوات الإنتاجية في عالم البيانات. بعد الانتهاء من المساق والنجاح فيه، يمكن الحصول على شهادة معتمدة مقابل 49 دولارًا أمريكيًا. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مقدمة في علم النانو تكنولوجي

  

يبدأ هذا المساق في 31 (مايو/أيار) الجاري على منصة إدراك، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتخطى 4 ساعات دراسية، يركز خلالها على التعرف على المبادئ الأساسية لعلوم وتكنولوجيا النانو وتطبيقاتها في جميع المجالات العلمية والهندسية والطبية والتكنولوجية والمعلوماتية وغيرها. فيبدأ المساق بالتطرق الى تعريف مقياس النانو وعلم النانوتكنولوجي والتطور التاريخي لهذا العلم والمحطات والقفزات النوعية التي مر بها خلال العقود الماضية. للالتحاق بالمساق من هنا.

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار