اغلاق
آخر تحديث: 2018/5/20 الساعة 16:18 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/6 هـ

انضم إلينا
كيف تنشئ موقعا إلكترونيا خاصا بك مجانا؟

كيف تنشئ موقعا إلكترونيا خاصا بك مجانا؟

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
امتلاك موقع إلكتروني لم يعد رفاهية في العالم الرقمي الذي نعيش فيه، سواء كان ذلك الموقع لشركتك الناشئة أو لمشروعك الصغير الذي لا يزال في طور النمو أو حتى لنشاطك الخاص. رغم ذلك، تكمن الصعوبة في أن إنشاء موقعًا إلكترونيا يُعد أمرًا معقدًا ومكلفًا في الوقت والجهد والمال.

 

فإذا نحيت المال جانبًا، وقررت أن تقوم بإنشاء موقعك الإلكتروني بنفسك بأقل التكاليف الممكنة، ستجد أنه يجب عليك أن تكون ملمًا بعدد من لغات البرمجة وتصميم الويب مثل: لغة ترميز النص الفائق (HTML) ولغة صفحات الطرز المتراصة (CSS) ولغة "بي إتش بي" (PhP) وغيرها، إلى جانب امتلاكك لمهارات تصميم الجرافيك وبعض المهارات الأخرى.

 

للاستعاضة عن كل ذلك، تُعتبر منصات إنشاء المواقع الإلكترونية هي الحل الأمثل لكلا من الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة لإنشاء موقعًا خاصًا بهم دون الاستعانة بالشركات البرمجية أو مطوّري الويب ودفع مبالغ باهظة. تتعدد المنصات والمواقع التي تقدِّم خدمات إنشاء المواقع الإلكترونية مثلما تتعدد الخيارات التي تقدِّمها، لذا سنحاول خلال هذا التقرير استعراض أهم تلك المنصات مع التركيز على مزايا وسلبيات كل منها حتى تتمكن من اتخاذ قرارك وتحديد المنصة الأفضل لك.

  

ويكس.. المنصة المثلى لأكثر من 110 مليون مستخدم

تم تأسيس منصة "ويكس" (Wix) في عام 2006 كمنصة تطوير رائدة تعتمد على السحابة الإلكترونية في إنشاء المواقع الإلكترونية، لتصبح خلال 10 سنوات المنصة الأولى في إنشاء المواقع الإلكترونية مع قاعدة مستخدمين يزيد عددهم على 110 مليون مستخدم في 190 بلد حول العالم يقوم على خدمتهم نحو 1800 موظف يعملون بدوام كامل.

     

   

شعار منصة ويكس هو أن كل شيء ممكن مع منشئ المواقع الإلكترونية الجيد، وهو ما نراه جليًا في آلاف المزايا والخصائص التي تتحها المنصة. فيمكنك التروّيج لنشاطك التجاري أو إنشاء متجرك الإلكتروني أو عرض مدوناتك الشخصية وأعمالك الفنية عبر منصة ويكس بسهولة ويسر دون أن تغوص في العمليات التقنية المعقدة التي تدور خلف الستار.

 

يمتلك المستخدمون مجموعات متكاملة من خيارات التخصيص التي تمكنّهم من تصميم مواقع إلكترونية مميزة تناسب احتياجاتهم عبر الاختيار من مئات القوالب والتصاميم الموزّعة على أكثر من 70 فئة، فضلًا عن آلاف الميزات المجانية الأخرى. فيمكنك إنشاء موقعك الإلكتروني خلال 5 دقائق عبر بضع خطوات غاية في البساطة، فقط قم بالتسجيل المجاني وأجب على بعض الأسئلة البسيطة وابدأ رحلتك في تصميم موقعك على الإنترنت.

     

   

تتميز منصة ويكس بمحرر مواقع مرن يعتمد على خاصية السحب والإفلات التي تجعل عملية تصميم موقعك الإلكتروني بمنزلة لعبة ممتعة، وتتميز بتوافر مئات القوالب والتصاميم الفريدة مع إمكانية إضافة الرسوم المتحركة وتعديل ملفات الوسائط المتعددة المختلفة بحرية تامة، فضلًا عن متجر التطبيقات الكبير الذي يحتوي على أكثر من 40 ألف تطبيق وإضافة مميزة توفر الكثير من الجهد والوقت، إضافة إلى الكثير من المقالات والدروس التعليمية الممتعة.

  

كما تتميز بمساحة تخزين مجانية حوالي 500 ميغابايت مع إصدار محسّن للهواتف الذكية ودمج سهل لوسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى خيارات مساعدة متنوعة ودعم متكامل على مدار الساعة عبر الهاتف والبريد الإلكتروني والدردشة المباشرة. بينما تكمن عيوب المنصة في القيود الكثيرة إلى حد ما على الباقة المجانية الأساسية، فمع الباقة المجانية تجد أن الإعلانات التجارية أمرًا واقعًا لا جدال فيه، كما تجد أن نطاق موقعك لا بد وأن يحمل اسم المنصة في بدايته، فضلًا عن صعوبة تغيير القوالب وتعديل التصاميم بعد إنشاء الموقع الخاص بك.

    

   

تتيح المنصة نحو 5 باقات مدفوعة تختلف اختلافًا كبيرًا وفقًا للنطاق المستخدَّم ومساحة التخزين والإعلانات التجارية فضلًا عن العديد من المزايا والإضافات الأخرى. فتمكنّك الباقة الأولى من الحصول على نطاق خاص بك خالي من اسم المنصة مقابل 4 دولارات ونصف شهريًا، وتعتبر الباقة الثانية هي الأفضل للاستخدام الشخصي حيث تبلغ تكلفتها نحو 8.5 دولارا أمريكيًا شهريًا.

 

في حين تُعد الباقة الثالثة هي الأفضل لروّاد الأعمال والمستقلين (الفري لانسرز) حيث تبلغ تكلفتها نحو 12.5 دولارًا أمريكيا شهريًا. وتناسب الباقة الرابعة المشاريع الصغيرة والشركات الناشئة حيث تبلغ تكلفتها نحو 16.5 دولارًا أمريكيا شهريًا، بينما تجمع الباقة الأخيرة بين كافة الاستخدامات السابقة بتكلفة لا تزيد على 25 دولارًا أمريكيًا شهريًا. للتعرف على ميزات كل باقة من هنا، وللبدء في إنشاء موقعك الإلكتروني من هنا.  

 

ويبلي.. أنشئ موقعك دون أي مهارات برمجية

منصة "ويبلي" (Weebly) تُعد واحدة من أهم وأبرز المنصات المتخصصة في بناء المواقع الإلكترونية، حيث يعتمد عليها أكثر من 40 مليون رائد أعمال حول العالم لإدارة أعمالهم وتنمية قاعدة عملائهم. تأسست الشركة في عام 2007 كمنصة متكاملة تتيح لأي شخص إنشاء موقعه الإلكتروني وبدء نشاطه التجاري عبر الإنترنت بخطوات بسيطة دون الحاجة إلى امتلاك أي مهارات برمجية أو خبرة مسبّقة.

  

تحت مظلة منصة ويبلي تم إنشاء أكثر من 40 مليون موقع إلكتروني تشمل مواقع العديد من الشركات الناشئة والمنظمات المختلفة والمدونات الشخصية والمتاجر الإلكترونية وغيرها، هذه المواقع قادرة على جذب أكثر من 325 مليون زائر نشط شهريًا. تحتوي المنصة على محرر السحب والإفلات المرن الذي يمنحك الحرية التامة في بناء ما تريده بالطريقة التي تريدها، مع عشرات القوالب الاحترافية المميزة وعناصر التصميم المتطورة التي تجعل استخدام موقعك فيما بعد تجربة رائعة.

         

   

ويبلي هو نظام مستضاف بالكامل وبالتالي لا يمكنك استئجار مطور ويب لإضافة ميزة جديدة أو حذف أخرى قديمة مدرجة داخل المنصة، البعض يري هذه الخاصية مزية في حين يراها الأخرون عيب من عيوب المنصة. تتميز منصة ويبلي بتوفيرها لتطبيقات مخصصة للهواتف الذكية تعمل على أنظمة الأندرويد وأنظمة "أي أو إس" وبذلك تكون هي المنصة الوحيدة التي تتيح لك تحرير وإدارة موقعك الإلكتروني من أي مكان وفي أي وقت.

 

وتتميز بمتجرها الإلكتروني المميز الذي يضم أكثر من 200 تطبيق وإضافة عالية الجودة مما يمكنّك من إضافة العديد من الميزات المتقدمة مثل: جدولة المواعيد والمحاسبة والدردشة المباشرة وغيرها. كما تتميز بأدوات تحسين محركات البحث (SEO) التي تمكنّك من العثور على عملائك المحتملين وتتبع الأداء العام لموقعك أو متجرك الإلكتروني، فضلًا عن توفير مساحة تخزين مجانية حوالي 500 ميغابايت مع إصدار محسّن للهواتف الذكية ودمج سهل لوسائل التواصل الاجتماعي.

 

رغم ذلك، تكمن أغلب عيوب المنصة في الباقة المجانية، حيث تحتوي هذه الباقة على الإعلانات التجارية، كما يجب أن يحتوي النطاق المجاني في بدايته على بصمة المنصة، فضلًا عن اقتصار الدعم المجاني على البريد الإلكتروني والدردشة المباشرة، إضافة إلى قلّة المرونة في التعديل على التصاميم المتاحة، وتقاضي المنصة نحو 3% على كل عملية شراء تتم من خلال متجرك المجاني.

       

  

إلى جانب الباقة المجانية، توفر المنصة 4 باقات مدفوعة تختلف في العديد من المزايا والإضافات مثل النطاق المستخدَّم ومساحة التخزين وتوافر الإعلانات التجارية والدعم الفني والتسويق فضلًا عن الكثير من الإضافات المتقدمة الأخرى. تناسب الباقة الأولى الاستخدام الشخصي للأفراد بتكلفة شهرية تبلغ نحو 8 دولارات أمريكية، وتناسب الباقة الثانية المنظمات والمؤسسات بتكلفة شهرية تبلغ نحو 12 دولارا أمريكيا شهريا.

 

في حين تناسب الباقة الثالثة المشاريع الصغيرة حيث تبلغ تكلفتها الشهرية نحو 25 دولارا أمريكيا، بينما تخّصص الباقة الأخيرة للمتاجر الإلكترونية الكبيرة التي تسعى جاهدة للتوسّع وزيادة شبكة مستخدميها، حيث تبلغ تكلفة هذه الباقة نحو 38 دولارا أمريكيا شهريا. للتعرف على الباقات المختلفة ومزايا كل منها من هنا، وللبدء في إنشاء موقعك الإلكتروني من هنا.

 

ويب نود.. ميزات قوية لبناء موقعك بسهولة

أطْلقت منصة "ويب نود" (Web node) في عام 2008 لتمّكن أي شخص من إنشاء موقعه الإلكتروني وفقًا لرؤيته وحاجته الشخصية. لا يهم إذا كنت بحاجة إلى موقع احترافي لشركتك أو مدونة مميزة أو متجر إلكتروني سهل الاستعمال، إذ توفر المنصة الأدوات المناسبة التي تمكنّك من بناء الموقع الإلكتروني الخاص بك بالطريقة التي تريدها، وهو ما جعل أكثر من 30 مليون مستخدم حول العالم يعتمدون على هذه المنصة في إنشاء مواقعهم الإلكترونية.

      

   

تحتوي المنصة على محرر مميز تم تحديثه خلال الشهور القليلة الماضية يحتوي على مجموعة مميزة من القوالب والتصاميم الفريدة التي يمكن الاختيار من بينها بسهولة. تدعم المنصة أكثر من 20 لغة مع توفير الدعم الفني والتقني بكافة اللغات المتاحة، وتتميز بواجهة استخدام بسيطة جدًا ومألوفة للغاية تشبه واجهة استخدام حزمة الأوفيس التابعة لشركة مايكروسوفت.

 

كما تتميز بدعم أدوات تحسين محركات البحث (SEO) المميزة التي يمكنك استخدامها بسهولة، مع إصدار محسّن يتوافق برشاقة مع كافة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مهما اختلف نظام تشغيلها. تكمن أغلبية عيوب المنصة في الباقات المجانية التي تتميز بقلّة عدد القوالب والتصاميم المتاحة، وضآلة مساحة التخزين التي تبلغ حوالي 100 ميغابايت فقط، ووجود الإعلانات التجارية، فضلًا عن الخيارات المحدودة للتجارة الإلكترونية والدعم التقني الضعيف الذي يقتصر على البريد الإلكتروني والمدونة.

     

   

إلى جانب الباقة المجانية، توفر المنصة 4 باقات مدفوعة تختلف في العديد من المزايا والإضافات مثل النطاق المستخدَّم ومساحة التخزين وتوافر الإعلانات التجارية والدعم الفني فضلًا عن الكثير من الإضافات المتقدمة الأخرى، ورغم أن الباقات المدفوعة تُعتبر منخفضة السعر مقارنة بالخدمات المنافسة إلا أنها لا توفر إلا ميزات محدودة في مقابل ذلك. تناسب الباقة الأولى الاستخدام المحدود بتكلفة شهرية تبلغ نحو 4 دولارات أمريكية.

 

 في حين تناسب الباقة الثانية الاستخدام الشخصي للأفراد بتكلفة شهرية تبلغ نحو 6 دولارات أمريكية، وتناسب الباقة الثالثة أغلب المواقع الإلكترونية والمشاريع الصغيرة بتكلفة شهرية تبلغ نحو 12 دولارا أمريكيا، بينما تخصّص الباقة الأخيرة للمواقع الاحترافية الخاصة بالمؤسسات والمنظمات والمشاريع الكبيرة والشركات الناشئة، حيث تبلغ تكلفة هذه الباقة نحو 20 دولارا أمريكيا شهريا. للتعرف على الباقات المختلفة ومزايا كل منها من هنا، وللبدء في إنشاء موقعك الإلكتروني من هنا.

 

ويب ستارز.. محرر ذكي لتجربة استخدام بسيطة

تعتمد العملية التقليدية لإنشاء موقع إلكتروني على كتابة رمز برمجي ومن ثم تخزينه على الخادم (Server) ليشير إليه النطاق (Domain) فيما بعد، كما تري تماما إنها عملية معقدة مملة ذات تكلفة مرتفعة. هنا يأتي دور منصة "ويب ستارز" (Web Starts) التي تُقدِّم كل شيء تحتاجه لبناء موقعك الإلكتروني والحفاظ عليه خلال دقائق معدودة دون بذل الكثير من الجهد، مهما كانت طبيعة احتياجك للموقع سواء كمدونة شخصية أو متجر إلكتروني أو غير ذلك.

  

تُعتبر ويب ستارز هي المنصة المجانية الأفضل لدى ما يزيد على 4 مليون مستخدم حول العالم، مهما كانت خلفيتك البرمجية يمكنك إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بك عبر خطوات بسيطة: تبدأ باختيار التصميم المناسب لطبيعة الموقع من بين مئات التصاميم المختلفة، ثم تخصيص الموقع وفقًا لرغبتك عبر محرر السحب والإفلات الذي يجعل عملية تصميم موقعك غاية في البساطة والمرونة، ومن ثم تحدد اسم النطاق الذي تريده ليغدو موقعك جاهزًا بين يديك. 

     

  

تتميز المنصة بواجهة الاستخدام البسيطة التي تجعل بناء موقعك الإلكتروني أمرًا يسيرًا، وتتميز بتوفير مساحة تخزين سخية للغاية تصل إلى 1غيغابايت، فضلًا عن متجر إلكتروني يضم أول 10 منتجات مجانًا، مع إمكانية تعديل إعدادات تحسين محركات البحث (SEO). تتميز المنصة كذلك بسهولة التكامل مع وسائل الإعلام الاجتماعية لتسويق موقعك بسهولة، وسهولة التعامل مع ملفات الوسائط المتعددة مثل الاستضافة المجانية لمقاطع الفيديو وإمكانية التعديل على الصور.

 

إضافة إلى ذلك، تتميز المنصة بتوفير عدد كبير من الدروس والمقالات التعليمية التي توضح كيفية القيام بكل خطوة من خطوات إنشاء موقعك، كما تتميز بسهولة الوصول إلى أسماء النطاقات المختلفة مما يمكنّك من البحث بسهولة عن النطاق الذي تريده والتأكد من مدى توافره -مع العلم أن هذه المزية غير متاحة إلا في الإصدارات المدفوعة.

 

أما عن سلبيات المنصة فتتمثل في قلّة تنوع القوالب والتصاميم التي يمكن الاختيار من بينها، وعدم مثالية توافق الموقع المُصمّم مع بعض الهواتف الذكية رغم دعم المنصة للهواتف الذكية، إضافة إلى ظهور الإعلانات التجارية واقتصار توافر خدمة دعم العملاء على البريد الإلكتروني ومدونة المنصة والدردشة المباشرة في الإصدار المجاني. إلى جانب الإصدار المجاني التي توفره المنصة، يوجد 3 إصدارات مدفوعة تختلف تكلفة كلِ منها وفقًا للمزايا الإضافية والخصائص التي تحتاجها في موقعك.

    

   

فمثلًا، الباقة المجانية تفرض بعض القيود وتفتقر إلى الكثير من المزايا الإضافية التي تمتلكها الإصدارات المدفوعة الأخرى. الباقة المدفوعة الأولى هي الأمثل للاستخدام الشخصي، وتبلغ تكلفتها نحو 5 دولارات أمريكية شهريًا. في حين تعتبر الباقة الثانية هي الأفضل للأندية والفرق والمنظمات المختلفة، وتبلغ تكلفتها نحو 7 دولارات أمريكية شهريًا. بينما تُعد الباقة الثالثة هي الاختيار المثالي للشركات والأعمال التجارية حيث تبلغ تكلفتها الشهرية نحو 20 دولارًا أمريكيًا. للتعرّف على الباقات المختلفة من هنا، ولكيفية إنشاء موقعك الإلكتروني من هنا.

 

في النهاية، يجب مراعاة أن العامل الأول في اختيار المنصات سالفة الذكر هو إمكانية الاستخدام المجاني لها مع كثرة توافر المزايا والإضافات المجانية، لذا تُعتبر هذه المنصات هي المنصات المجانية الأبرز، أما إن كنت تبحث عن المنصات المدفوعة فمن الممكن أن نتناولها في وقتِ لاحق. إضافة إلى ذلك، توجد بعض المنصات المجانية الأخرى التي لم يتسع المجال لذكرها مثل: منصة "جيمدو" (jimdo) التي يمكن التعرف عليها من هنا.

 

ومنصة "غوغل سايتس" (google sites) الذي توفرها شركة غوغل ويمكن الذهاب إليها من هنا. إضافة إلى منصة "جوملا" (Joomla) التي يمكن التعرف عليها من هنا، ومنصة "ورد برس" (word press) المجانية التي يمكن الانتقال إليها من هنا، ومنصة "زوهو" (Zoho) التي يمكن الذهاب إليها من هنا، ومنصة "ويب سايت بيلدر" (website builder) التي يمكن التعرف عليها من هنا، ومنصة "فووج" (Voog) التي يمكن الانتقال إليها من هنا.

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار