اغلاق
آخر تحديث: 2018/5/29 الساعة 16:07 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/15 هـ

انضم إلينا
دليلك لتعلّم عزف الجيتار عبر يوتيوب

دليلك لتعلّم عزف الجيتار عبر يوتيوب

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
يعتقد الكثيرون أن تعلّم العزف على القيثارة (الجيتار) يتطلّب أن يكون الفرد موهوبًا موسيقيًا وقادرًا على قراءة النوتات الموسيقية، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح. فالعامل الأكثر أهمية في تعلّم الجيتار هو الوقت، فلا يتطلّب تعلّم العزف إلى عبقرية أو موهبة فطرية، حيث يعد العامل الأكثر أهمية هو تعليم أصابعك كيفية القيام بحركات جديدة لم تكن معتادة على فعلها في السابق. لذا خلال هذا التقرير سوف نستعرض معا مجموعة من المحاضرات والدروس والدورات التدريبية التي تساعدك على تعلّم العزف على الجيتار خطوة بخطوة عبر اليوتيوب وباللغتين العربية والإنجليزية.

    

سلسلة تعلّم الجيتار بالعربية مع أحمد الأحدب   

تُقدَّم سلسلة تعلّم الجيتار بالعربية من قناة الدكتور أحمد الأحدب، الحاصل على شهادة الدكتوراه في برمجة الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي إلى المبتدئين الراغبين في تعلّم العزف على الجيتار فضلًا عن أصحاب المستويات المتوسطة والمتقدمة. أحمد الأحدب هو مدرس متمرس في مجالات عدة من بينها: عزف الجيتار والتصوير الفوتوغرافي والطبخ، فضلًا عن برمجة الكمبيوتر واستخدام البرمجيات.

    

    

يُقدِّم الأحدب العديد من الدروس التعليمية في كافة المجالات السابقة باللغتين العربية والإنجليزية وبأسلوب تعليمي مميز يهدف إلى إيصال المعلومات بأفضل طريقة ممكنة، وذلك عبر قناته على اليوتيوب التي تحمل اسم "دكتور أنتف" (Dr. ANTF). تم تأسيس القناة في عام 2012 وتضم الآن ما يقرب من 74 ألف مشترك في جميع أنحاء العالم العربي، وتحتوي على ما يقرب من 200 درس تعليمي ومحاضرة تدريبة، حققوا عدد مشاهدات يزيد على 3.5 مليون مشاهدة في أقل من سنتين.

  

تحتوي سلسلة "تعلّم الجيتار بالعربية" على حوالي 25 درس تعليمي حققوا عدد مشاهدات يقرب من 229 ألف مشاهدة، وتتراوح مدة كل منها بين 10 و30 دقيقة في المتوسط، وتتناول الكثير من الموضوعات الهامة لتعلّم الجيتار من البداية حتى الوصول إلى مستوى متقدّم. تبدأ الدروس بمناقشة أنواع الجيتارات المختلفة وأيهما أفضل لتعلّم المبتدئين، ثم تركز على كيفية إمساك الجيتار بطريقة صحيحة والفرق بين عزف الأصابع واستخدام الريشة.

   

  

 فضلًا عن التعرف على السلم الموسيقي في الجيتار والمقارنة بين الجيتار التقليدي والفلامنكو والجيتار الكهربائي، والتعرف على كيفية توازان أوتار الجيتار. إضافة إلى التعرف على كوردرات الجيتار وكيفية عزفها والتعرف على الأخطاء الشائعة في تعلّم وعزف الجيتار والعديد من الدروس العملية الأخرى. للذهاب إلى سلسلة تعلّم الجيتار من هنا، وللذهاب إلى القناة على يوتيوب من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للقناة من هنا.

  

الدورة التأسيسية لتعلّم الجيتار بالعربية من أكاديمية كوت

نشأت أكاديمية كوت (Kot Academy) كتطبيق لتعليم كيفية العزف على الجيتار باللغتين العربية والإنجليزية خطوة بخطوة على هواتف أبل، ذلك من خلال دروس الفيديو المسجلة إلى جانب العديد من الأغاني والموسيقى التعليمية ومسارات الدعم الترفيهية التي تخلق تجربة تعليمية مميزة. تم إطلاق قناة الأكاديمية على اليوتيوب في عام 2014 بواسطة الفنان قـتيبة الجابر.

       

قـتيبة الجابر هو فنان وعازف حاصل على درجة الماجستير في التربية الموسيقية، وقام بتدريس الجيتار في الجامعة الأردنية والعديد من المعاهد الموسيقية، وشارك في الموسم الثاني من برنامج اكتشاف المواهب "Arabs Got Talent" ووصل إلى نصف النهائيات. ويرغب في نشر ثقافته وخبرته الموسيقية لأكبر عدد من الناس وخاصة في الوطن العربي.

 

تُقدِّم الأكاديمية العديد من الدورات المدفوعة على منصة "ندرس دوت كوم" (nadrus.com) بينما تُقدِّم هذه الدورة التأسيسية بالمجان على يوتيوب. صمِّمَت هذه الدورة خصيصا لأجل أولئك الراغبين في تعلّم كيفية العزف على آلة الجيتار، حيث توضح الدورة الكثير من المسائل الهامة التي يهتم بها كل من يرغب في تعلّم العزف على الجيتار عبر طريقة تعليمية تفاعلية منهجية ممتعة.

     

     

تتألف الدورة من حوالي 30 درس ومحاضرة تدريبية حققوا أكثر من 48 ألف مشاهدة وتتراوح مدة كل منها بين 2 و11 دقيقة في المتوسط. تهدف الدورة إلى التعرف على أنواع الجيتارات وكيفية إمساك الجيتار بطريقة صحيحة، وتعلم النوت الموسيقية وطرق العزف باليد اليمنى واليسرى، فضلًا عن تعلم كيفية قراءة تابات الجيتار وكيفية دوزنة الأوتار، إضافة إلى التعرف على كيفية استخدام الأصابع والريشة أثناء العزف والفرق بين كلا منهما مع الكثير من التمارين الإضافية.  

 

إضافة إلى الدورة التأسيسية المجانية، تحتوي القناة إلى عدد كبير من الدروس المبسطة والنصائح القيمة والإرشادات التوجيهية لتعلّم العزف على الجيتار بفاعلية وبصورة صحيحة. تضم القناة عدد مشاهدين يقرب من 56 ألف مشترك في جميع أرجاء العالم العربي، وحققت عدد مشاهدات يقرب من 7 ملايين مشاهدة. للذهاب إلى الدورة التأسيسية المجانية من هنا، وللوصول إلى قناة الأكاديمية على يوتيوب من هنا، وللانتقال لتطبيق الأكاديمية من هنا، وللتعرف على الدورات المدفوعة من هنا

  

دروس تعلّم الجيتار للمبتدئين مع ستيف ستاين

تُقدَّم سلسلة تعلّم الجيتار للمبتدئين بواسطة الموسيقي "ستيف ستاين" (Steve Stine) بهدف تعليم المبتدئين كيفية العزف بطريقة صحيحة على الجيتار خطوة بخطوة من خلال مجموعة من الدروس التدريبية والمحاضرات التعليمية القصيرة. ستاين هو واحد من معلمي الموسيقى الأكثر طلبًا في العالم، حيث ساعد الملايين من عازفي الجيتار المبتدئين وأصحاب المستويات المتوسطة والمتقدمة في التغلب على العقبات والتقدم بسرعة إلى مستوى احترافي في أكثر من 100 بلد حول العالم.

   

 

    

بدأ ستاين بالعزف على الجيتار وهو في سن الثالثة عشر، وبدأ بدراسة الأداء الموسيقي في سن السابعة عشر في إحدى جامعات ولاية مينيسوتا. ثم بدأ بتدريس الموسيقي، ولعب كعازف جيتار رئيسي مع العديد من الفرق الموسيقية التي جابت أوروبا وأمريكا. عمل ستاين مدرسًا للموسيقي لأكثر من 15 عام، وعمل أستاذًا لدراسات الموسيقى الحديثة بجامعة ولاية داكوتا الشمالية لمدة 4 سنوات، كما شارك في كتابة أغاني العديد من الفنانين مثل: ريك سبرينغفيلد (Rick Springfield)، وبريان ماي (Brian May)، وجوليان لينون (Julian Lennon) وغيرهم الكثير.

  

تتكون هذه السلسلة التدريبية من 52 درس تعليمي مبسط تتراوح مدة كل منها بين 7 و25 دقيقة في المتوسط، حققوا عدد مشاهدات يزيد على 103 ألف مشاهدة في مدة قصيرة تقل عن 3 سنوات. تركز الدروس على العديد من الموضوعات المهمة بداية من التعرف على عناصر الجيتار الأساسية للمبتدئين، مرورًا بالتعرف على أجزاء الجيتار وطريقة العزف الصحيحة وأسهل طريقة لدوزنة أوتار الجيتار، وصولًا إلى تعلّم كيفية العزف على الجيتار والتدرّب على الكوردات وكيفية الانتقال بينها بسهولة مع إخفاء مناطق السكوت أثناء الانتقالات وكيف قراءة لغة الجيتارات والعزف بدون ريشة.

 

 

إضافة إلى العديد من النصائح والحيل التي تجعل وقت الممارسة والتعلّم الخاص بك أقصر وأكثر كفاءة. تحتوي قناة ستاين التي تأسست في عام 2011 على العديد من الدروس الأخرى والنصائح القصيرة التي تجاوز عدد مشاهدتها 12 مليون مشاهدة، كما تضم أكثر من 192 ألف مشترك حول العالم. للذهاب إلى السلسلة التعليمية من هنا، وللانتقال إلى قناة ستيف على يوتيوب من هنا.

  

محاضرات تعلّم الجيتار للمبتدئين من قناة جيتاريو

قناة "جيتاريو" (Guitareo) هي قناة تابعة لموقع يحمل نفس الاسم تم تأسيسه في عام 2009 بواسطة عازف الجيتار نيت سافاج، بعد حصوله على درجة البكالوريوس في الموسيقى من كلية سان جاسينتو بولاية كاليفورنيا، ولعب مئات العروض في كندا والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. منصة جيتاريو هي بمنزلة مكتبة ضخمة من دروس تعلّم العزف على الجيتار استطاعت مساعدة أكثر من 20 مليون عازف حول العالم.

  

  

صمم سافاج سلسلة دروس تعلّم الجيتار للمبتدئين مجانًا على هذه القناة لمساعدة المبتدئين ومنحهم طريقة أسهل للبدء بدون الاحتكاك بالدروس الخاصة مرتفعة الثمن، إضافة إلى مساعدة عازفي الجيتار ذوي الخبرة في تعزيز مهاراتهم والانتقال إلى مستوى أكثر احترافية. تتألف السلسلة من حوالي 15 درس تدريبي ومحاضرة تعليمية قصيرة تتراوح مدة كل منها بين 2 و12 دقيقة في المتوسط، حققوا عدد مشاهدات ضخم يزيد على 3 ملايين مشاهدة.

 

تغطي الدروس كافة المعلومات الأساسية التي يحتاجها أي شخص يريد تعلّم الجيتار إضافة إلى العديد من الموضوعات المهمة بداية من التعرف على كيفية اختيار الجيتار المناسب لك، وكيفية ضبط الجيتار الخاص بك، والتعرف على أجزاء الجيتار وتقنياته، فضلًا عن تعلّم كيفية العزف وكيفية استخدام الأوتار، وليس انتهاءً بتعلّم كيفية عزف أغنيتك الأولى على الجيتار.

 

 

إضافة إلى هذه السلسلة التعليمية المميزة، تحتوي قناة جيتاريو على عدد ضخم من الدروس المبسطة التي تناسب المبتدئين مع المحاضرات الأكثر تعقيدًا التي تناسب أصحاب المستويات المتوسطة فضلًا عن التدريبات المتقدمة المناسبة للمحترفين، إضافة إلى العديد من النصائح والإرشادات القيمة للوصول إلى أفضل مستوى. حققت جميع دروس القناة عدد مشاهدات يزيد على 44 مليون مشاهدة، بينما يبلغ عدد مشتركي القناة نحو ما يقرب من 423 ألف مستخدم حول العالم. للذهاب إلى الدورة التدريبية من هنا، وللانتقال إلى القناة على يوتيوب من هنا، وللوصول إلى الموقع الإلكتروني من هنا.

 

دروس تعلّم الجيتار الكهربائي مع قناة ميوزيك تي في

تم تأسيس قناة "ميوزيك تي في" (Music TV) في أبريل/نيسان عام 2013 بهدف تعليم العزف على الجيتار الكهربائي للمبتدئين وأصحاب المستويات المتوسطة والمتقدمة على حدِ سواء. تحتوي القناة على عدد ضخم للغاية من الدروس التعليمة والمحاضرات القصيرة والدورات التدريبية فضلًا عن مجموعة كبيرة من التدريبات العملية والنصائح الإرشادية القيمة التي تدل الراغبين في تعلّم الجيتار على الطريق الصحيح.

   

 

   

حققت كافة دروس القناة أكثر من 7 ملايين مشاهدة في أقل من 5 سنوات، كما استطاعت القناة جذب ما يقرب من 93 ألف مشترك حول العالم. أبرز السلاسل التعليمية التي قدمتها القناة هي هذه السلسلة التي نتحدث عنها والمختصة بتعليم العزف على الجيتار الكهربائي، إذ تتألف السلسلة من 100 درس ومحاضرة تعليمية تتراوح مدة كل منها بين 5 و10 دقائق في المتوسط، حققوا عدد مشاهدات ضخم يقرب من 131 ألف مشاهدة في فترة وجيزة.

 

 

تناقش الدروس التعليمية العديد من الموضوعات الهامة تبدأ بمقدمة للتعرف على الجيتار والطريقة الصحيحة لحمله، والتعرف على أجزاء الجيتار المختلفة والأوتار والكوردات والنوتات، ثم التعرف على كيفية قراءة تابات الجيتار وكيفية دوزنة الأوتار، فضلًا عن التعرف على السلم الموسيقي في الجيتار والتعرف على تقنيات العزف المختلفة.

  

إضافة إلى التعرف على كيفية استخدام الأصابع والريشة أثناء العزف والتعرف على الأخطاء الشائعة في تعلّم وعزف الجيتار مع العديد من الدروس العملية الأخرى والكثير من التمارين الإضافية والنصائح القيمة. للذهاب إلى الدروة التدريبية من هنا، وإلى القناة على يوتيوب من هنا.  

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار