اغلاق
آخر تحديث: 2018/5/6 الساعة 18:31 (مكة المكرمة) الموافق 1439/8/21 هـ

انضم إلينا
لغة الأدب.. تطبيقات مجانية تساعدك على تعلم الروسية بسهولة

لغة الأدب.. تطبيقات مجانية تساعدك على تعلم الروسية بسهولة

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
"فيودور دوستويفسكي"، "ليو تولستوي"، "أنطون تشيخوف"، كم مرة لمحت عيناك اسما من هذه الأسماء أو غيرها من عمالقة الأدب الروسي على كتاب ما أو رواية؟ بالطبع مرات عديدة، فالأدب الروسي يحتوي على عدد من الروائع التي تعتبر من أعظم الأعمال الأدبية العالمية في مجالي الرواية والشعر. وتُعد روسيا موطنا لمجموعة من أفضل الفنون والآداب والموسيقى والسينما والمسرح وغيرها من الفنون، وحتى تتمكن من تذوق هذه الفنون بلغتها الأم، سنستعرض خلال هذا التقرير مجموعة مهمة من التطبيقات التي تمكنّك من تعلّم اللغة الروسية بسهولة ويسر عبر هاتفك الذكي.

      

موندلي.. تعلّم الروسية وتحدث بها

   

سلسلة تطبيقات "موندلي" (Mondly) الخاصة بتعليم اللغات تُعدّ من التطبيقات المميزة التي يعتمد عليها 25 مليون طالب ومتعلم حول العالم، ذلك نتيجة لتطويرها باستمرار واعتمادها على نظام تعليمي تكيفي غير تقليدي يناسب كل متعلّم وفقا لمستواه التعليمي وبناء على مدى استيعابه. فيستخدَم تطبيق تعلّم اللغة الروسية من قِبَل ما يزيد على 500 ألف متعلّم رغبة منهم في تعلّم أساسيات اللغة وتحسين المفردات والقواعد اللغوية الخاصة بهم مع تعزيز مهاراتهم في الاستماع والتحدث.

   

يركز النهج التكيفي للتطبيق على تعليم أساسيات اللغة الروسية من خلال ثلاثة محاور أساسية: أولها المحادثات الشخصية، فتبدأ الدروس بمحادثة أساسية بين شخصين، مما يمكّنك من الحفظ الجيد للكلمات المهمة في وقت قياسي، ومن ثم إعادة استخدامها لبناء الجمل والعبارات، لتصبح في نهاية المطاف قادرا على إعادة إجراء تلك المحادثة بنفسك مع النطق الصحيح والفهم الجيد للجمل والعبارات المستخدمة.

 

المحور الثاني هو التركيز على العبارات والتراكيب الشائعة كثيرة الاستخدام بدلا من الكلمات الفردية، مما يعزز فهمك للقواعد النحوية ويزيد من حصيلتك اللغوية. بينما يكمن المحور الثالث في التركيز على الاستماع إلى اللغة الروسية المستخدمة في السياق اليومي من خلال الاعتماد على محاضرين محترفين ذوي أصوات واضحة ولهجات سليمة، مما ينمّي من قدرتك على النطق الصحيح.

 

يحتوي التطبيق على خاصية التعرف على الكلام بأحدث الأساليب التقنية مما يمكنك من ممارسة اللغة بشكل صحيح عن طريق التحدّث إلى التطبيق والتعرف على صحة النطق الخاص بك. ويعتمد على أداة ذكية تقوم بمتابعة عملية التعلّم الخاصة بك لتحديد التقدّم الذي تحرزه عبر التقارير الذكية والإحصاءات البيانية المفصلة، لتصبح في النهاية مطلّعا على مدى تحصيلك وتقدّمك.

 

يوفر التطبيق باقتين أساسيتين: أولهما باقة مجانية بعدد محدود من الدروس، وثانيهما باقة مدفوعة تتيح الولوج إلى جميع مزايا ودروس التطبيق وتتراوح قيمتها بين 10 و48 دولارا أمريكيا شهريا. التطبيق متوافق مع هواتف الأندرويد وهواتف آبل، وحصل على إجمالي تقييم 4.7 على متجر "غوغل بلاي" من قِبَل ما يقرب من 26 ألف مستخدم، كما حصل على تقييم 4.8 على متجر "آب ستور". يمكن تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

 

فوكابلاري ترينر.. طريقك الأفضل للتعلّم السريع

تطبيق "فوكابلاري ترينر" (Vocabulary Trainer) يُعتبر بمنزلة مدرب شخصي لتعلّم أساسيات اللغة الروسية لأكثر من 100 ألف طالب ومتعلّم حول العالم. تكمن أهمية التطبيق في اعتماده على الدروس المجانية التي تستند إلى أحدث البحوث العلمية في مجال التعليم والتدريس، وتتخذ من التعلّم السريع والتكرار التباعدي منهاجا لها، فضلا عن كونها لا تستغرق أكثر من 10 دقائق يوميا.

 

يحتوي التطبيق على مجموعة ضخمة من البطاقات التعليمية التي يبلغ عددها نحو 10 آلاف بطاقة وتناسب كلا من الأطفال والمبتدئين وأصحاب المستويات المتوسطة والمتقدمة. تحتوي هذه البطاقات على الكلمات والعبارات والجمل الروسية الشائعة كثيرة الاستخدام في سياق الحياة اليومية مع النطق الصحيح لكل منها. تقسّم البطاقات إلى 5 مستويات أساسية تبدأ بالمستوى المبتدئ وتنتهي بالمستوى المتقدِّم الذي يحتوي على أكثر من 5 آلاف كلمة، إضافة إلى العديد من البطاقات التي تحتوي على الكلمات المستخدمة في الموضوعات الحياتية المختلفة.

   

   

التطبيق متاح بأكثر من 15 لغة منها: العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية، والبنغالية والكرواتية والتشيكية والدنماركية والهولندية، واليونانية والعبرية والهندية والإندونيسية والإيطالية، والصينية والتركية والسويدية والرومانية وغيرها. يتميز التطبيق بإمكانية استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت مما يجعل عملية التعلم أكثر سهولة، كما يتميز بكونه مجانيا تماما.

 

حظي التطبيق بالعديد من التعليقات والآراء الجيدة، فحصل على تقييم 4.6 على متجر "غوغل بلاي" من قِبَل ما يزيد على 6 آلاف مستخدم، كما حصل على تقييم 4.9 على متجر "آب ستور". التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

 

فن إيزي ليرن.. تعلّم 6 آلاف كلمة روسية عبر الألعاب

تطبيق "فن إيزي ليرن" (fun easy learn) بمنزلة اسم على مسمّى، فهو يمثل طريقة جديدة سهلة وممتعة لتعلّم اللغة الروسية من خلال المزج بين التعلّم الفعال وبين المتعة المكتسبة من خلال الألعاب التفاعلية. فلا تقتصر عملية التعلّم على الطرق التقليدية التي تتخذ من التلقين منهجا لها، بل تعتمد بشكل رئيسي على الألعاب التي تجعل من عملية التعلّم المملة تجربة مميزة.

  

يركز التطبيق على إثراء الحصيلة اللغوية الخاصة بك عن طريق تعليمك بأكثر من 6 آلاف كلمة من كلمات اللغة الروسية الأكثر شيوعا واستخداما، وذلك من خلال الصور التوضيحية والنطق الصحيح الذي يوفره التطبيق بصوت الناطقين الأصليين للغة. تغطي مجموعة المفردات التي يركز عليها التطبيق نحو 15 موضوعا رئيسيا مقسمين إلى 140 موضوعا فرعيا تشمل جميع مناحي الحياة بداية من التحية والترحيب وليس انتهاء بالموضوعات المعقدة والكلمات الأكثر تخصصية.

    

     

يوفر التطبيق ترجمة المفردات إلى أكثر من 50 لغة من بينها: العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والهندية والصينية والإندونيسية والإيطالية واليابانية وغيرها. إلى جانب الجزء التعليمي البحت، يوفر التطبيق 7 ألعاب تعليمية تفاعلية مميزة تعمل على تخصيص تجربة التعلّم وجعلها أكثر متعة مثل: ألعاب البحث عن الصور واختيار الكلمات وألعاب الاستماع والاختيار والكلمات المتطابقة.

 

يتميز التطبيق بخاصية تدوير الفئات التي تعمل على تعزيز تجربة التعلّم الخاصة بك عبر التقاط موضوع رئيسي عشوائي مع موضوع فرعي ولعبة تعليمية ممتعة. ويتميز بخاصية مدير المراجعة التي تقوم بمراجعة الكلمات التي تعلمتها في كل لعبة من ألعاب التطبيق، كما يتميز بإمكانية استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت. يحتوي التطبيق على 3 مستويات تعليمية تدريجية، يوفر المستوى الأول منها مجانا، في حين يجب الترقية إلى باقة مدفوعة تتراوح قيمتها بين 9 و21 دولارا أميركيا للولوج إلى المستويات الأخرى.

   

   

يربو عدد مستخدمي التطبيق على مليون مستخدم في جميع أرجاء العالم، ما يزيد على 14 ألفا منهم منحوا التطبيق إجمالي تقييم 4.5 على متجر "غوغل بلاي" وإجمالي تقييم 3.9 على متجر "آب ستور". التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

 

برافولول.. تعلّم العبِارات الروسية وتحدث بطلاقة

شعار تطبيق "برافولول" (bravolol) هو تعلّم مفردات وعبارات اللغة الروسية بسرعة وسهولة، فيهدف إلى تمكين المستخدمين من تحدث اللغة الروسية بثقة عبر التركيز على محاور اللغة الثلاث المتمثلة في القراءة والتحدّث والاستماع. يحتوي التطبيق على مجموعة ضخمة من الكلمات والجمل والعبارات والتراكيب الشائعة كثيرة الاستخدام في اللغة الروسية ضمن سياق الحياة اليومية بداية من الأرقام وعبارات الترحيب والجمل التي يحتاجها المسافرون في الحالات الطارئة وليس انتهاء بالكلمات والعبارات المرتبطة بالطعام والتسوق وغيرها.

       

    

يوفر التطبيق إمكانية الاستماع إلى الجمل والعبارات المختلفة، والتدرّب على النطق الصحيح لكل منها، ثم تسجيل النطق الخاص بك ومقارنته مع النطق السليم مما يحسّن من مهارات الاستماع والتحدث لديك. يتميز التطبيق بإمكانية استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت مما يمكّنك من استكمال عملية التعلّم في أي وقت وأي مكان دون أي قيود، كما يتميز بنظام بحث مرن يمكنك من البحث السريع عن المفردات والعبارات التي تريدها مع سجل محفوظ لعمليات البحث السابقة.

 

التطبيق متاح بأكثر من 15 لغة منها: العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية، والبنغالية والكرواتية والتشيكية والدنماركية والهولندية، واليونانية والعبرية والهندية والإندونيسية والإيطالية، وغيرها. يوفر التطبيق نوعين من الباقات: أولهما باقة أساسية مجانية لا تتيح الوصول إلى جميع مزايا التطبيق، وثانيهما باقة مدفوعة تتيح الولوج إلى كل محتويات التطبيق بمقابل 5 دولارات أميركية شهريا.

 

يربو عدد مستخدمي التطبيق على 500 ألف مستخدم حول العالم، ما يقرب من 13 ألف مستخدم منهم قاموا بمنح التطبيق تقييم 4.3 على متجر "غوغل بلاي". التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

 

بابل.. تحدّث الروسية بثقة

تطبيق "بابل" (Babbel) هو التطبيق الأمثل لتعلّم اللغة الروسية وفقا لأكثر من 100 ألف متعلِّم حول العالم، ذلك لأنه مُصمّم بواسطة نخبة من خبراء اللغة وعلمائها. يعتمد التطبيق في نهجه التعليمي على مجموعات مميزة من الدروس الحدسية التفاعلية ودورات اللغة الروسية المصغّرة التي تتراوح في المدة بين 10 و15 دقيقة، وتهدف إلى تعليم اللغة بأسلوب سهل ممتع لكلٍّ من المبتدئين وأصحاب المستويات المتقدمة، من خلال التركيز على جوانب اللغة الأساسية.

    

  

يحتوي التطبيق على مجموعة ضخمة من الكلمات والعبارات الشائعة كثيرة الاستخدام في سياق الحياة اليومية مع تمارين الكتابة والقراءة، فضلا عن تمارين الاستماع والتحدث الترفيهي، وإضافة إلى الكثير من تمارين قواعد اللغة التي يسهل فهمها. يوفر التطبيق إمكانية التدرّب الجيد على النطق من خلال تسجيل نطقك للغة ثم التعرف على صحته عبر تقنية التعرف على الصوت المدمجة مع التطبيق.

 

يتيح التطبيق إمكانية تخزين المفردات الجديدة إلى مدير المراجعة مما يعمل على تحسين المفردات الخاصة بك وزيادة حصيلتك اللغوية على المدى الطويل. التطبيق متاح بنحو 14 لغة منها: الإنجليزية والفرنسية والألمانية، والإسبانية والبرتغالية والسويدية وغيرها. الباقة الأساسية التي يوفرها التطبيق لا تتيح الوصول إلى جميع المواد التعليمية، لذا يوجد العديد من الباقات المدفوعة شهريا والتي تتراوح قيمتها بين 11 و65 دولارا أميركيا.

  

حظي التطبيق بالعديد من الآراء الجيدة، فحصل على تقييم 4.1 على متجر "غوغل بلاي" من قِبَل ألفي مستخدم، وحصل على تقييم 4.6 على متجر "آب ستور". التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

      

أكثر الأفلام ترشيحا للأوسكار

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار