انضم إلينا
اغلاق
تعلّم اللغة الإيطالية من هاتفك عبر هذه التطبيقات

تعلّم اللغة الإيطالية من هاتفك عبر هذه التطبيقات

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
اللغة الإيطالية هي أكثر اللغات تقاربا مع اللغة اللاتينية، إذ تُعد بمنزلة ابنتها البكر التي ورثت منها الكثير من المفردات والتراكيب اللغوية والنحوية. فتتشارك اللغة الإيطالية مع اللغة الفرنسية في 89% من مفرداتها، وتتشارك مع اللغة الإسبانية في 82% من مفرداتها. عملية تعلّم اللغة الإيطالية لن تكون عملية مجهدة إن كنت تتقن العربية وكنت ذا مستوى متوسط في اللغة الإنجليزية. خلال هذا التقرير سنستعرض مجموعة مهمة من التطبيقات التي تمكّنك من تعلّم اللغة الإيطالية بسهولة ويُسر عبر هاتفك الذكي.

       

بوسو.. ممارسة اللغة مع الناطقين الأصليين بها

يوفر تطبيق "بوسو" (busuu‏) فرصة مميزة لتعلّم اللغة الإيطالية بطريقة صحيحة من خلال الاحتكاك بأبناء اللغة الأصليين مما يمكنك من تعزيز قدرتك على فهم اللغة وتحسين مهارات الاستماع والتحدث. يحتوي التطبيق على مجموعة مميزة من الدورات المتكاملة والدروس المصغرة التي يزيد عددها على 150 دورة مختلفة، إضافة إلى العديد من النصائح المميزة والإرشادات القيّمة حول القواعد اللغويّة لِمُساعدتك في التعلّم الصحيح.

   

يحتوي التطبيق على خاصية التعرف على الكلام التي تدرّبك جيدا على ممارسة اللغة وإتقان اللهجة الصحيحة من خلال التقييم المستمر لمدى صحة مهارات النطق والتحدّث الخاصة بك. التطبيق مناسب لكل من المبتدئين وأصحاب المستويات المتقدمة على حد سواء، إذ يُمكّنك من البدء بعملية التعلّم من المستوى الذي تكمن فيه الصعوبة، فقط قم بإجراء اختبار تحديد المستوى الذي يوفره التطبيق ثم استكمل طريقك الصحيح نحو تعلّم اللغة. إضافة إلى ذلك، يتيح التطبيق إمكانية تلقي المُساعدة من أبناء اللغة الأصليين في مقابل مساعدتهم في تعلّم لغتك الأم.

     

     

التطبيق متاح بأكثر من 15 لغة من بينها: العربية والإنجليزية والألمانية والفرنسية والإندونيسية، واليابانية والكورية والبرتغالية والإيطالية، والإسبانية والصينية والتركية والفيتنامية وغيرها. يوفر التطبيق باقتين أساسيتين: أولهما باقة مجانية بعدد محدود من الدروس، وثانيهما باقة مدفوعة تتيح الولوج إلى جميع مزايا ودروس التطبيق والموقع الإلكتروني دون قيود، وتتراوح قيمة الاشتراك في هذه الباقة بين 7 و65 دولارا أميركيا شهريا.

    

يربو عدد مستخدمي التطبيق على 500 ألف مستخدم في جميع أنحاء العالم، فحصل على إجمالي تقييم 4.5 على متجر "غوغل بلاي" من قِبَل ما يزيد على 11 ألف مستخدم، بينما حصل على تقييم 4.7 على متجر "آب ستور" من قِبَل 250 مستخدما. التطبيق متوافق مع أجهزة الأندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

    

موندلي.. تعلّم الإيطالية عبر المحادثات الشخصية

يعتمد تطبيق "موندلي" (Mondly) الخاص بتعليم اللغة الإيطالية على نظام تعليمي تكيفي غير تقليدي يناسب كل متعلّم مهما كانت خلفيته الثقافية ومستواه التعليمي، إذ يتكيف التطبيق مع القدرة الاستيعابية لكل متعلّم ثم يقوم بتخصيص الدروس التعليمية لتناسب مستواه. يركز التطبيق على تعليم أساسيات اللغة وتحسين المفردات والقواعد اللغوية الخاصة بك مع تعزيز مهارات الاستماع والتحدث.

       

   

يركز النهج التكيفي للتطبيق على تعليم أساسيات اللغة الإيطالية من خلال المحادثات الشخصية واستخدام التراكيب والمفردات الرائجة شائعة الاستخدام بدلا من الكلمات الفردية مع الاستماع إلى النطق الصحيح للغة من المتحدثين الأصليين بها. فتبدأ الدروس بمحادثة أساسية بين شخصين تمكّنك من التعرف الجيد على الكلمات المستخدمة وحفظها في وقت قصير، ومن ثم إعادة استخدامها لبناء الجمل والعبارات، لتصبح في النهاية قادرا على إعادة إجراء تلك المحادثة بنفسك مع الفهم الجيد والنطق الصحيح.

 

يهتم التطبيق بتعزيز قدرتك على النطق الصحيح للغة من خلال الاستماع إلى اللغة الإيطالية المستخدمة في السياق اليومي من محاضرين محترفين ذوي أصوات واضحة ولهجات سليمة، كما يحتوي على خاصية التعرف على الكلام بأحدث الأساليب التقنية مما يمكّنك من ممارسة اللغة بشكل صحيح عن طريق التحدّث إلى التطبيق والتعرف على صحة النطق الخاص بك.

 

يعتمد التطبيق على أداة ذكية تقوم بمتابعة عملية التعلّم الخاصة بك لتحديد التقدّم الذي تحرزه عبر التقارير الذكية والإحصاءات البيانية المفصلة. ويوفر باقتين أساسيتين: أولهما باقة مجانية بعدد محدود من الدروس، وثانيهما باقة مدفوعة تتيح الولوج إلى جميع مزايا ودروس التطبيق وتتراوح تكلفتها بين 10 و48 دولارا أميركيا شهريا.

 

يزيد عدد مستخدمي التطبيق على مليون مستخدم حول العالم، فحصل على إجمالي تقييم 4.7 على متجر "غوغل بلاي" من قِبَل ما يقرب من 39 ألف مستخدم منهم، كما حصل على تقييم 4.8 على متجر "آب ستور". التطبيق متوافق مع هواتف الأندرويد وهواتف آبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

 

فوكابلاري ترينر.. سبيل المبتدئين للتعلّم السريع

  

يركز تطبيق "فوكابلاري ترينر" (Vocabulary Trainer) على تعليم أساسيات اللغة الإيطالية بطريقة سريعة بغرض السفر أو ممارسة الأعمال التجارية. يعتمد على التطبيق في تعلّم اللغة الإيطالية أكثر من 500 ألف طالب ومتعلّم حول العالم، نظرا إلى تركيزه على الدروس المجانية المستندة إلى البحوث العلمية في مجال التعليم والتدريس، والتي لا تزيد مدتها على 10 دقائق وتعتمد على التعلّم السريع والتكرار على فترات زمنية متباعدة.

  

يضم التطبيق أكثر من 10 آلاف بطاقة تعليمية مقسّمة إلى 5 مستويات تعليمية وفقا لصعوبتها، تحتوي على الكلمات الإيطالية الدارجة والعبارات والجمل الشائعة كثيرة الاستخدام في سياق الحياة اليومية مع النطق الصحيح لكل منها. التطبيق متاح بأكثر من 15 لغة منها: العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية، واليونانية والعبرية والهندية والإندونيسية، والصينية والتركية والسويدية وغيرها. يتميز التطبيق بكونه مجانيا تماما، كما يتميز بإمكانية استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت مما يجعل عملية التعلم أكثر سهولة.

   

حظي التطبيق بالعديد من التعليقات والآراء الجيدة، فحصل على تقييم 4.7 على متجر "غوغل بلاي" من قِبَل ما يقرب من 13 ألف مستخدم، كما حصل على تقييم 4.8 على متجر "آب ستور". التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

  

فن إيزي ليرن.. تعلّم الإيطالية عبر الألعاب

تطبيق "فن إيزي ليرن" (fun easy learn) يمثّل اتجاها عصريا جديدا لتعليم اللغة الإيطالية من خلال المزج بين التعلّم الفعال وبين المتعة المكتسبة من الألعاب التفاعلية. فيركز التطبيق على إثراء الحصيلة اللغوية الخاصة بك عن طريق تعليمك 6300 كلمة من كلمات اللغة الإيطالية الأكثر شيوعا باستخدام الوصف النصي والصور التوضيحية والنطق السليم لكل منها.

       

   

المفردات التي يركز عليها التطبيق تغطي نحو 15 موضوعا رئيسيا مقسمين إلى 140 موضوعا فرعيا تشمل جميع الموضوعات الحياتية المختلفة. يوفر التطبيق ترجمة المفردات إلى أكثر من 50 لغة من بينها: العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والهندية والصينية والإندونيسية واليابانية وغيرها، مما يمكّنك من التعلّم بلغتك الأم دون مواجهة أي عوائق وصعوبات.

 

إلى جانب الجزء التعليمي البحت، يوفر التطبيق 7 ألعاب تعليمية تفاعلية مميزة تعمل على تخصيص تجربة التعلّم وجعلها أكثر متعة مثل: ألعاب البحث عن الصور واختيار الكلمات وألعاب الاستماع والاختيار والكلمات المتطابقة. يتميز التطبيق بخاصية تدوير الفئات التي تعمل على تحسين تجربة التعلّم الخاصة بك وتعزيز حصيلتك اللغوية من المفردات من خلال استكمال عملية التعلّم عبر التقاط موضوع رئيسي عشوائي مع موضوع فرعي ولعبة تعليمية ممتعة.

      

   

يتميز التطبيق بخاصية مدير المراجعة التي تقوم بمراجعة الكلمات التي تعلمتها في كل لعبة من ألعاب التطبيق، كما يتميز بإمكانية استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت. يحتوي التطبيق على 3 مستويات تعليمية تدريجية، يتوفر المستوى الأول منها مجانا، في حين يجب الترقية إلى باقة مدفوعة تتراوح تكلفتها بين 9 و21 دولارا أميركيا للولوج إلى المستويين الثاني والثالث.

 

يربو عدد مستخدمي التطبيق على مليون مستخدم في جميع أرجاء العالم، ما يزيد على 19 ألف مستخدم منهم منحوا التطبيق إجمالي تقييم 4.6 على متجر "غوغل بلاي" وإجمالي تقييم 4.4 على متجر "آب ستور". التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

 

بابل.. تحدّث الإيطالية عبر الدروس الحدسية

صُمّم تطبيق "بابل" (Babbel) بواسطة نخبة من علماء اللغة وخبراء التعلّم عن بُعد، فهو التطبيق الأمثل لتعلّم اللغة الإيطالية وفقا لأكثر من مليون متعلِّم حول العالم. يعتمد التطبيق في نهجه التعليمي على مجموعات مميزة من الدروس الحدسية التفاعلية ودورات اللغة الإيطالية المصغّرة التي تتراوح مدتها بين 10 و15 دقيقة، وتهدف إلى تعليم اللغة بأسلوب سهل ممتع عبر التركيز على جوانب اللغة الأساسية.

     

      

يركز التطبيق على تنمية مهارات التحدث والاستماع الخاصة بك، فيوفّر إمكانية التدرّب الجيد على النطق من خلال تسجيل نطقك للغة ثم التعرف على صحته عبر تقنية التعرف على الصوت المدمجة مع التطبيق. كما يحتوي على مجموعة ضخمة من الكلمات والعبارات الشائعة كثيرة الاستخدام في سياق الحياة اليومية مع تمارين الكتابة والقراءة وتمارين الاستماع والتحدث الترفيهي، إضافة إلى تمارين قواعد اللغة التي يسهل فهمها.

 

يتيح التطبيق إمكانية تخزين المفردات الجديدة إلى مدير المراجعة مما يعمل على تحسين المفردات الخاصة بك وزيادة حصيلتك اللغوية على المدى البعيد. التطبيق متاح بنحو 14 لغة منها: الإنجليزية والفرنسية والألمانية، والإسبانية والبرتغالية والسويدية وغيرها. الباقة الأساسية التي يوفرها التطبيق لا تتيح الوصول إلى جميع المواد التعليمية، لذا يوجد العديد من الباقات المدفوعة التي تتراوح قيمتها بين 11 و65 دولارا أميركيا شهريا ويجب الترقية إليها لتستطيع الوصول إلى كافة الدروس.

 

حظي التطبيق بالعديد من الآراء الجيدة، فحصل على تقييم 4.4 على متجر "غوغل بلاي" من قِبَل ما يزيد على 25 ألف مستخدم، وحصل على تقييم 4.6 على متجر "آب ستور" من قِبَل ألف مستخدم. التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

    

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار